المنازل

نصائح و افكار للمحافظة على بيئة منزلي

افكار للمحافظة على بيئة منزلي من خلال تطبيق بعض الإرشادات والنصائح البسيطة التي يكون لها تأثير فعال، وتلك عبارة عن سلوكيات يجب أن يعتاد الأفراد عليها للحفاظ على صحتهم وسلامة البيئة المحيطة والغلاف الجوي، بجانب تجنب الإهدار والإسراف للحفاظ على الموارد المتاحة.

أصبح العالم حولنا أكثر عرضة للملوثات والغازات والأبخرة لذلك زاد الاتجاه للبحث عن افكار للمحافظة على بيئة منزلي، ويسعى عدد كبير من الأشخاص لتطبيق تلك الأفكار بقدر الإمكان حتى تقلل من الأضرار التي يتعرض لها أفراد الأسرة خاصة إذا كان يوجد أطفال صغار.

افكار للمحافظة على بيئة منزلي

هناك العديد من الأفكار التي توفر لك بيئة صحية في المنزل وتقلل من فرص الإصابة بالأمراض وتحافظ على العديد من الموارد من الإهدار ويكون من أهم تلك الأفكار ما يلي:

عدم إهدار الطعام

واحدة من أهم افكار للمحافظة على بيئة منزلي هي التوقف عن الإسراف في الطعام وإهدار كميات كبيرة منه لأن تلك تعتبر من أكثر الأشياء التي تلوث البيئة كما أنها تعمل على إنقاص الموارد بشكل سريع.

يتسبب إلقاء بقايا الطعام في النفايات في خروج غاز الميثان الذي يعتبر من أقوى الغازات التي تؤثر على المناخ، لذلك يجب أن يتم الحد من ظهوره من خلال ترشيد استهلاك الطعام وطهي كميات مناسبة منه دون الإفراط.

يمكن استخدام مخلفات الطعام في عمل سماد عضوي تضعه في الحدائق المنزلية، حتى يساعد على نمو النباتات بشكل أسرع ويكون أكثر منفعة من السماد الكيميائي وبالتالي يقلل من النفايات.

ترشيد استهلاك المياه

واحدة من أكثر الأمور الخاطئة التي يرتكبها العديد من الأشخاص هي الإفراط في تشغيل الماء وعدم إطفائه، سواء أثناء غسل اليدين أو عند غسيل الأسنان أو غسيل الأطباق وغيرها من الأمور الأخرى التي تكون فيها صنابير المياه مفتوحة لكنها لا تستخدم.

توجد أكثر من صورة يمكن بها ترشيد استهلاك المياه مثل تركيب المراحيض التي بها نسبة التدفق منخفضة، والاستحمام مرة واحدة فقط في اليوم أو لفترة أقل من الوقت بدلًا من الاستحمام لفترة طويلة مع مراعاة استخدام رأس دش التي لا تقوم بإهدار المياه.

لذلك من أهم افكار للمحافظة على بيئة منزلي أنه ينصح لعلاج تلك المشكلة باستخدام الماء بشكل صحيح من خلال فتح الصنابير بكميات مناسبة وإطفائها عند عدم الحاجة إليها، ثم إعادة تشغيلها مرة أخرى للحفاظ على المياه للأجيال المستقبلية على المدى الطويل، أما على المدى القصير يكون ذلك موفر في المال.

استعمال غسالة الأطباق

غسالة الأطباق إذا كانت من النوع الموفر للكهرباء وذات حمولة جيدة فإنها تعمل على تقليل استخدام الماء، لأن نفس كمية الأطباق التي يتم غسلها بشكل يدوي تحتاج ثلاث أضعاف كمية الماء الذي يستخدم في غسالة الأطباق، كما أنها تعمل على تطهير وتعقيم الأواني بشكل أفضل.

ترشيد استهلاك الكهرباء

الخطأ الشائع الذي يقع فيه العديد من الأشخاص هو ترك الأنوار أو المراوح أو التكييفات تعمل في المنزل دون أي داعي، سواء عند الخروج خارج المنزل أو الانتقال من جزء إلى جزء آخر في المنزل، وتلك العادة سيئة وتزيد من استهلاك الطاقة الكهربائية.

ننصحك بأن تستخدم اللمبات الموفرة في الكهرباء حتى تعمل على ترشيد الاستهلاك، وأن تطفئ الأنوار في حالة عدم وجود حاجة إلى تشغيلها خاصة في فترة النهار، أو عند الانتقال من مكان إلى آخر، كذلك الحال بالنسبة لوقف تشغيل التكييف أو المراوح.

إذا كان لديك مكيف هواء لا يكون هناك داعي لخفض درجة الحرارة كثيرًا حتى يتحول المكان إلى الطقس البارد تمامًا، وعليك أن تقوم بضبط الجهاز على درجة حرارة مناسبة تتراوح ما بين 18 إلى 24 مئوية وعدم إنقاصها عن ذلك.

افكار للمحافظة على بيئة منزلي: إعادة التدوير

أفضل افكار للمحافظة على بيئة منزلي
افكار للمحافظة على بيئة منزلي

لا يمكن التحدث عن أفكار للمحافظة على بيئة منزلي دون ذكر إعادة التدوير واستخدام العناصر في صورة وأشكال أخرى، وذلك يمكن أن يتم في أكثر من شيء مثل الأكياس البلاستيكية التي تحصل عليها من المتاجر عند شراء احتياجاتك يمكنك إعادة استخدامها مرة ثانية.

هناك العديد من الأشياء التي يمكن إعادة تدويرها مثل الأكواب والزجاجات المصنوعة من البلاستيك والزجاج المكسور، وتلك العناصر بدلا من إلقائها في القمامة مما يؤثر على البيئة بشكل سيئ يمكن إعادة تدويرها لجعلها مفيدة، وبالتالي تستطيع أن تحمي البيئة بأفكار بسيطة.

تحقيق أعلى استفادة من الموارد

يوجد حولنا العديد من الموارد لكن جميعنا لا نستطيع الاستفادة منها بنفس القدر، لذلك عليك أن تفكر جيدًا وأنت تستخدم الموارد الموجودة من حولك حتى تستغلها أفضل استغلال وتحقق منها أعلى استفادة.

مثال على ذلك: لا يفضل أن يتم تشغيل غسالة الملابس أو غسالة الصحون على قطعة أو قطعتين فقط حتى تستغل تلك الموارد بشكل جيد، لأنك تستهلك الماء والصابون أو مسحوق الغسيل، لذلك ننصحك بأن تقوم بتعبئة الغسالة بالكمية المناسبة حتى تحقق أعلى منفعة.

زراعة النباتات داخل المنزل

أيضاً من افكار للمحافظة على بيئة منزلي إذا كان لديك مساحة داخل منزلك تصلح لأن تكون حديقة ننصحك بأن تقوم بزراعتها على الفور، لأن ذلك يكون له تأثير فعال في تحسين جودة الهواء والتخلص من غاز ثاني أكسيد الكربون وإمدادك بالأكسجين النقي، كما أن لون النباتات الخضراء يمنحك الراحة النفسية والهدوء.

وإذا اردت زراعة النباتات داخل المنزل فيجب أن تعلم أنه تحتاج الحدائق إلى اهتمام في البداية وبعد ذلك تقوم بأعمال الري الخاصة بها بشكل منتظم، وسوف ترى نتائج ذلك خلال فترة وجيزة من الوقت، كما أن وجود النباتات بشكل عام يجعل البيئة المحيطة صحية، ويقلل من الإصابة بالأمراض الناتجة عن التلوث.

التنظيف بالطرق صديقة البيئة

ظهرت في الآونة الأخيرة العديد من المنظفات الكيميائية التي لها تأثير سيء على الصحة وعلى البيئة، لذلك عليك التحقق قبل استخدام أي منظفات من أنها تكون خالية من أي مواد مبيضة، أو أي مواد كيميائية على درجة كبيرة من السمية قد تسبب الأذى للإنسان أو الضرر للبيئة.

تقليل الاستهلاك بشكل عام

كذلك من ضمن افكار للمحافظة على بيئة منزلي هي الحد من الاستهلاك من الأمور المهمة التي يجب على كل شخص أن يراعيها لأنها تحافظ على البيئة وذلك لا يقتصر على الماء أو الطعام أو الكهرباء فقط، بل كل شيء في الحياة يجب أن يتم استهلاكه بكميات أقل للحفاظ على الكرة الأرضية والبيئة.

هناك العديد من الأشخاص يقومون بشراء السلع التي عليها تخفيضات أو تصفيات دون أن يكون لديهم حاجة لها، كذلك ألعاب الأطفال التي يتم شراء كميات كبيرة منها، أو الهدايا المجانية التي توزع ويتم أخذها دون استخدامها، كل تلك الأشياء ينتهي بها الأمر في سلة المهملات أو  الخزانة.

ينصح دائمًا قبل شراء أي شيء أو أخذه من الآخرين أن يكون له استخدام لديك ويساعدك في تحسين حياتك وتطويرها، وإذا كان هذا الشيء غير مناسب لك ولن تقوم باستخدامه عليك ألا تأخذه وتتركه لشخص آخر يستفيد منه، وبالتالي تقلل من حدوث الفوضى في المنزل.

الخلاصة

قدمت لكم عدة افكار للمحافظة على بيئة منزلي وجميعها يكون لها تأثير إيجابي على حياتنا وعلى البيئة المحيطة، حيث إنها تقلل من كمية القمامة التي تلوث البيئة وتقوم بإعادة تدويرها في أمور مفيدة.

كما أنها تحث على ترشيد استهلاك الموارد المتاحة مثل الماء والكهرباء، وإذا قام كل شخص بتطبيق تلك الأفكار فإن جودة الهواء سوف تتحسن ويتم المحافظة على الموارد للأجيال القادمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى