الديكور

ديكور صالة مودرن وأهم السمات المهمة المطلوبة في التصميم

ديكور صالة مودرن أهم سماته أن يكون عملي، ولأن الصالة هي روح أي بيت وهي أكثر جزء مستخدم في المنزل سواء من قبل العائلة أو الضيوف يفضل اختيار كل عنصر بدقة.

ولا شك أن وجود ديكور صالة مودرن وفخم مناسب للاجتماعات العائلية والمناسبات، والأوقات المميزة، وفي نفس الوقت عملي ويمكن الاسترخاء فيه بعد يوم طويل ومتعب، هذه المعادلة لا تتم إلا من خلال الاعتماد على الخيارات الصحيحة في كل شيء بدايةً من الأرضيات ووصولًا إلى قطع الديكور.

وإعداد ديكور صالة مودرن وتصميمه مهمة تحتاج إلى قدر كبير من الابتكار والذكاء في الاختيارات لأن هناك الكثير من خيارات الديكور العصري ليست عملية بالأخص على المدى البعيد، وغير مناسبة للاستخدام اليومي لعائلة لديها أكثر من طفل. 

نصائح لتصميم ديكور صالة مودرن

الصالة أو غرفة المعيشة هي مكان الهدف الأساسي منه أن يكون مريح ومناسب لقضاء وقت سعيد مع العائلة والضيوف، لذا يجب أن يكون كل خيار يتم اختياره في هذه المساحة مناسب للهدف الأساسي منها، وفيما يلي يوضح موقع شرفة نصائح لتصميم صالة عصرية:

1. استخدم لون غامق واحد

أفضل ديكور صالة مودرن بناء على آراء خبراء التصميم الداخلي الحديث هو الذي يعتمد على لون واحد من الألوان الغامقة أو المحايدة، لذا يفضل حال كانت مساحة الصالة كبيرة إضافة ألوان  غامقة وهادئة مثل التي موجودة في الطبيعة كاللون الأخضر.

الألوان الغامقة ليس من الضروري أن تكون هي العنصر المسيطر في كل شيء بداية من الأرضيات والجدران وحتى الأثاث والديكورات بل يكفي إضافة عنصر أو عنصرين بهذا اللون فهذا من شأنه أن يضيف جمال وتوازن ملحوظ على الجو العام للصالة.

2. اعتمد على الخيارات البسيطة

الخيارات العصرية لديكور صالة مودرن هي خيارات بسيطة مقارنةً بخيارات الديكور الكلاسيكي، والريفي، ويمكن أخذ المزيد من الأفكار لتصميم صالة مودرن، وبشكل عام يمكن أن نقول إن القاعدة الأساسية التي يجب السير وفقها هي اعتماد الخيارات البسيطة في الصالات المودرن.

يفضل اختيار الجدران باللون الأبيض، وكذلك ننصحك باختيار زجاج نوافذ شفاف وغير مزخرف، وبالنسبة إلى الأثاث فيمكنك المزج بين قطع الأثاث العتيقة مثل المدفأة والمكتبة التي قد تشير إلى عصور قديمة ولكنها من خلال التصميم الفريد سوف تشعرك بالحداثة.

3. خيارك العصري هو الأسود والأبيض

أغلب خيارات ديكور الصالة المودرن سواء في الأثاث أو الديكورات تعتمد على لونين وهما الأسود والأبيض، وذلك لأن التصميمات الداخلية المعتمدة على هذين اللونين تُعطي طابع كلاسيكي وعصري في نفس الوقت.

الذكاء يكمن في اختيار ما هي العناصر التي ستأخذ اللون الأسود وما هي العناصر التي ستأخذ اللون الأبيض، فعلى سبيل المثال يفضل أن تكون الأرضية والجدران باللون الأبيض، بينما تكون الأريكة ووحدات الإضاءة باللون الأسود، وبالنسبة إلى السجاد والستاير يفضل أن يكونوا باللون الأبيض أو مزيج بين الاثنين.

4. لوحات الجدران

الديكور المودرن في الصالات المنزلية يعتمد على تزيين جدار واحد من الأربعة، وبقية الجدران يفضل أن تكون سادة حتى تعطي انطباع بأن المساحة كبيرة.

يفضل استخدام ورق حائط مودرن ثلاثي الأبعاد، أو يمكن أخذ أفكار لوضع لوحة جدارية، أو لوحة فنية أو صورة واقعية.

سمات مطلوبة في ديكور الصالة المودرن

أفكار ديكور صالة مودرن
ديكور صالة مودرن

الديكور المودرن يتميز ببعض السمات الفريدة ومنها الآتي: 

  • من أهم السمات المطلوبة في ديكور صالة مودرن هو التصميم البسيط ويمكن الاستعانة بالخطوط الهندسية الواضحة، وفي المقابل يتم تجنب أي إضافات غير ضرورية.
  • توزيع الأثاث يتم بشكل منظم ومنسق بعيد عن الفوضى والازدحام، وهذا يزيد من الشعور بالراحة والسكينة، ففي الصالات المودرن يتم توزيع العناصر بشكل غير متماثل ولكنه متناسق.
  • بالنسبة إلى المفروشات يتم اختيار أنواع القماش الناعمة والسادة، ويتم اختيار الألوان الفاتحة مثل الأبيض، والرمادي، والكريمي، والبيج، ومع إضافة ألوان أخرى من خلال قطع الزينة والوسائد.
  • الصالة المودرن الواسعة يفضل معها اختيار أشكال هندسية لتصميم السقف، وبعدها يتم وضع إنارة مخفية، وسبوتات حتى تضيف لمسة عصرية، ويفضل اختيار ثريات عصرية متدلية أو ملتصقة بالسقف لإضاءة الصالة.
  • يفضل الاعتماد على الإضاءة الطبيعية كعنصر أساسي بدلًا من الإضاءة الاصطناعية.
  • يفضل استخدام ورق الجدران مع الطلاء، أو الدمج بين الخشب، والحجر، أو الخشب وأوراق الجدران في تصميم ديكورات الصالات المودرن.
  • الأرضيات يفضل أن تُكسى بالرخام المطعم بحواف ذات لون داكن.
  • بالنسبة إلى طاولة الوسط فلا يفضل أن تكون تابعة لقطع أثاث الصالة سواء من حيث الشكل أو مادة الصنع، بل يفضل أن تكون منفردة وذات تصميم جذاب.
  • يتم توزّع الأباجورات في الزوايا العالية من الصالة، بالإضافة إلى وضع إكسسوارات فريدة على الطاولة التي تتوسط الصالة.
  • بالنسبة إلى الستائر يفضل اختيار قماشها “فوال”، والقطعة التي يتم وضعها من الأسفل يفضل أن تكون مصنوعة من نوعية قماش سميك مثل الساتان.
  • النباتات الطبيعة والداخلية موجودة بكثرة في ديكور الصالة المودرن، ويتم توزيعها في أماكن معينة مثل بجانب النوافذ، والأبواب، وأفضل الخيارات هي النبات الداخلي، والبامبو، وشجرة الليلندي.
  • الألوان المعتمدة في الديكور المودرن هي الألوان الهادئة والمحايدة مثل اللون البيج، والرمادي، والأبيض، وألوان الباستيل الفاتحة، والألوان الحيوية كالأحمر، والبرتقالي، والأصفر ولكنها توزع بكميات أقل حتى تخلق نوع من التناغم. 
  • الديكور المودرن لا يكثر فيه استخدام  السجاد، بل يكتفي بوضع سجادة صغيرة لا تغطي كل مساحة الأرضية، لأن الهدف منها ليس جمالي بل عملي، فهي تستخدم لتحقيق الدفء، وللحد من الضجيج.
  • المواد المستخدمة في الديكور المودرن هي الزجاج، والأحجار، والمعادن، والمنسوجات والأقمشة الطبيعية مثل القطن، والصوف، والكتان.
  • الإكسسوارات لا تستخدم كثيرًا مع الديكور العصري، بل يتم استخدامها بقدر بسيط، وغالبًا ما تكون غير مزخرفة، ولا براقة، فالاعتماد الأساسي يكون على النباتات والزهور الطبيعية.

مميزات ديكور صالة مودرن

تطبيق ديكور الصالة المودرن له مزايا كثيرة، ومن أبرز المميزات ما يلي:

1. الأناقة والجاذبية

أغلب ديكورات الصالة المودرن مميزة بالأناقة والجاذبية وذلك لأن أغلبها يعتمد على ألوان هادئة وتصميمات أنيقة وراقية تجذب الأنظار.

2. ديكور الصالات المودرن: الأثاث العملي

ديكور الصالات المودرن يعتمد على استخدام الأثاث العملي المناسب للمهام واحتياجات الحياة اليومية.

غالبًا ما يتم استخدام أنواع الأثاث متعدد الاستخدامات، ويتم اختيار مساحات التخزين الذكية والمدمجة.

3. المساحة المفتوحة

مدرسة الديكور العصري أو المودرن غالبًا ما تفضل الاعتماد على المساحات المفتوحة ويمكن الاستفادة ببعض النصائح الهامة في تصميم صالة مفتوحة عصرية وعملية.

4. الإضاءة الجيدة

ديكور الصالة العصرية يعتمد في الأساس على استخدام الإضاءة البارزة والمناسبة للمكان. 

يفضل الدمج بين أنواع متنوعة من الإضاءة حتى نضيف أجواء مريحة ومليئة بالدفء.

5. دمج التكنولوجيا الحديثة

أغلب أفكار الديكور المودرن تحاول دمج التكنولوجيا الحديثة، وذلك حتى تنشئ تجربة ترفيهية مميزة وفريدة من نوعها للشخص، فعلى سبيل المثال كثيرًا ما يتم استخدام الشاشات الذكية، وأنظمة التحكم الذكي في الإضاءة والأجهزة الإلكترونية الأخرى، بالإضافة إلى أنظمة المسرح المنزلي.

6. التوازن بين العناصر

أكثر ما يميز الديكور المودرن بصفة عامة أنه يخلق توازن مثالي بين عناصره المختلفة، وينتج عن هذا التوازن تناغم بين الألوان، وقطع الأثاث، والديكور، والزخارف. وقد يساعدك أيضاً التعرف على أهم النصائح في اختيار ستائر مودرن للصالون يمكنك الاطلاع عليها الآن.

7. المرونة والتجديد المستمر

الديكورات المودرن في الصالات تتيح لك إمكانية التجديد بصفة مستمرة، ويمكن من خلال خيارات أو تغييرات بسيطة إضافة لمسات فريدة على العناصر الظاهرة.

8. الاستغلال الأمثل للمساحات

مدرسة الديكور المودرن تتقن فن استغلال المساحات، ومن خلال تصميم صالة مودرن يتم اختيار الأثاث بدقة ويتم توزيعه بشكل فعال ومناسب حتى نحقق منه أقصى استفادة.

أنواع ديكور صالة مودرن

أنماط ديكور الصالات المودرن
ديكور صالة مودرن

يوجد أنواع مختلفة في ديكور الصالة المودرن من مدراس الديكور مثل المدرسة التقليدية أو الكلاسيكية والريفية، والصناعية والحديثة أو المودرن، وبالنسبة إلى المدرسة الأخيرة فيوجد فيها أكثر من نمط ديكور يمكن اعتماده، وفيما يلي نوضح أبرز أنماط ديكور الصالة المودرن:

1. النمط المودرن المينيماليستي Minimalist

  • يعتمد هذا النمط على البساطة والنظافة، فالصالة غالبًا ما تكون مميزة بألوان هادئة وقطع الأثاث الأنيقة والبسيطة.
  • غالبًا ما ستكون هناك مساحات مفتوحة وخالية من الزخارف المبالغ فيها الموجودة في أنماط الديكور الأخرى.  

2. النمط المودرن النيوني

  • يعتمد هذا الديكور على الألوان المبهجة والجريئة مثل اللون البرتقالي، والأصفر، والأحمر.
  • يضيف هذا النمط طابع حيوي ومبهج، وغالبًا ما يتم فيه استخدام زخارف أكثر جرأة من حيث الألوان حتى تضيف لمسة حيوية للمكان.

3. النمط المودرن الصناعي

  • هذا النمط مستوحى من الأماكن الصناعية مثل المصانع، والمستودعات.
  • يمكن تطبيق فكرة هذا النمط من خلال اختيار قطع الأثاث المصنوعة من الحديد أو الفولاذ، أو الزجاج.
  • يهتم كذلك بإضافة الأضواء السقفية والمصابيح القديمة حتى يكتمل الشكل النهائي.

4. النمط المودرن الفخم

  • يعتمد هذا النمط على اختيار قطع الأثاث الفخمة، والقطع الفنية الجميلة.
  • غالبًا ما يتم استخدام الألوان الداكنة فيه، أو اللون الذهبي والفضي حتى تزيد فخامة الصالة.

5. النمط الطبيعي أو العضوي

  • يعتمد هذا النمط على الألوان الطبيعية مثل اللون الأبيض، والأصفر، والأحمر، والبرتقالي، والأخضر، والأزرق، والنيلي، والبنفسجي. 
  • بالإضافة إلى كثرة الاعتماد على المواد العضوية مثل أقمشة الكتان، والصوف، والخشب، والحجر.
  • يتم الاستعانة بالنباتات الداخلية التي تزيد من شعور الاندماج مع الطبيعة.

6. ديكور الصالة المودرن: النمط البحري

  • يستلهم هذا النمط خياراته من البيئة البحرية، ولهذا كثيرًا ما يتم استخدام الألوان الزرقاء، والبيضاء، واللون الأخضر الزرعي.
  • يتم كذلك استخدام  الديكورات البحرية مثل الأشكال البحرية، والمنحوتات.

7. النمط المودرن التقليدي المعاصر

  • يعتمد هذا النمط على الجمع بين كل من العناصر التقليدية والحديثة.
  • يمكن من خلال هذا النمط دمج الأثاث الكلاسيكي مع التصميمات المودرن.
  • ميزة هذا النمط أنه يسمح بالتعبير عن شخصية الفرد أكثر من غيره.

الخلاصة

وفي ختام مقالنا عن أهم السمات والمميزات المطلوبة في تصميم ديكور صالة مودرن نجد أن اختيار النمط المناسب من الديكور المودرن يعتمد على الذوق الشخصي، والصورة النهائية التي تريد رؤيتها في صالتك، ويعتمد أيضًا على المساحة المتاحة، والأجواء العامة من حيث نسبة الإضاءة الطبيعية والتهوية.

لكن في النهاية عليك الحرص على اختيار الألوان المناسبة وقطع الأثاث العملية، والإضاءة الجيدة حتى تتمكن من تصميم ديكور مودرن مثالي في الصالة، وفي نفس الوقت يلبي احتياجات ومناسب للاستخدام اليومي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى