الغرف

قبل شراء ستائر غرف نوم تعرف على أشكالها وطريقة اختيارها

ستائر غرف نوم لا يقتصر دورها على مظهر المكان الأنيق حيث أنها توفر لصاحبها الراحة والهدوء لكونها تمنحه المزيد من الخصوصية وتحجب عنه الضوء لذلك تعتبر من أساسيات الغرف.

كما تعتبر ستائر غرف نوم من أهم القطع التي يجب اختيارها بعناية وبعد تخطيط لأن استخدامها لا يقتصر على حجب الضوء فقط، بل تكون فعالة في تقليل الضوضاء القادمة من الشارع كما يجب تنسيق ألوانها وديكوراتها وزخرفتها مع أثاث الغرفة.

تفصيل ستائر غرف نوم يمكن أن يتم بأنواع عديدة من الأقمشة لكل منها مزاياها مثل الستائر الحرير التي تعطيك إحساس بالفخامة والرقي وتتميز بلمعة جميلة بجانب ذلك فإنها ثقيلة في الوزن أو الستائر المخملية السميكة التي تحجب الضوء وتمنع البرودة والرطوبة في المكان.

انتشرت مؤخرا بعض أنواع الستائر المبطنة التي يكون لها وجهين الأول منهم يتم تصنيعه من الكتان أو من القطن أو من البوليستر بينما الوجه الآخر يكون من الإسفنج الصناعي وهي تجمع بين خصائص الستائر الخفيفة والثقيلة في نفس الوقت.

طريقة اختيار ستائر غرف نوم

حتى تختار نوع الستائر المناسب لغرفه نومك يجب أن تحدد الهدف الأساسي من استخدامها والمتطلبات التي تحتاجها من تركيب الستارة حتى توفر لك الراحة وتكون عملية والجدير بالذكر أن عملية اختيار الستارة تعتمد على كل مما يلي:

1. منع الضوضاء

لا توجد ستائر غرف نوم تمنع الضوضاء بشكل كامل لكنها يمكن أن تقللها خاصة إذا تم اختيارها من خامات عالية الجودة تقوم بامتصاص اهتزازات الصوت وتلك الأنواع في الغالب تكون ثقيلة وسميكة.

يكون متاح حجب الضوضاء عن طريق اختيار ستائر مكونة من أكثر من طبقة حتى تمنحك ميزة الهدوء وحجب الضوضاء وقت ما تشاء ويمكنك خلال النهار أن تكتفي بالستائر الخفيفة حتى يدخل الضوء إلى  الغرفة.

2. منع الضوء

غرف النوم هي المكان الذي تنام فيه وأحيانا تكون القيلولة الخاصة بك في فترة النهار لذلك قد تحتاج إلى ستاره تحجب الضوء الخارجي حتى تمنحك النوم بكل راحة وهي في الغالب تكون من قماش البلاك اوت الذي يتميز بقدرته على منع الصوت وبه ميزة العزل الحراري أيضًا.

أفضل قماش ستائر غرف نوم لمنع الضوء يكون ثقيل أو متوسط السمك مع مراعاة أن يتم تعليق الستارة بشكل يجعلها تغطي جميع أنحاء النافذة التي يدخل منها الضوء إلى الغرفة، وإليك أشهر ديكورات غرف نوم.

3. ضمان الخصوصية

غرف النوم تحتاج إلى المزيد من الخصوصية لذلك عليك اختيار أنواع ستائر ليست شفافة حتى لا يستطيع الجيران رؤيتك من خلالها أما إذا كان لديك ستارة شفافة تستطيع أن تقوم بتركيب بطانة لها وتجعلها ستارة مزدوجة.

4. صاحب الغرفة

تصميمات ستائر غرف النوم تعتمد على الشخص الذي ينام في الغرفة وذوقه الشخصي حيث توجد العديد من الأشكال والألوان منها بالإضافة إلى  نوعية القماش الخفيف والثقيل، وإليك أفضل تصميمات غرف نوم للعرسان والأطفال.

تحتاج غرف نوم الأطفال إلى أن يتم حجب الضوء عنها تمامًا حتى يستطيع الصغار النوم بشكل عميق لذلك يفضل اختيار أنواع الستائر السميكة التي تمنع الضوء والضوضاء.

كذلك الحال في ستائر غرف النوم للمتزوجين لأنهم يحتاجوا المزيد من الخصوصية لذلك يفضل أن يتم عمل الستارة التي تفضلها حتى وإن كانت خفيفة ويكون أسفلها ستارة من قماش البلاك أوت.

5. القماش

هناك العديد من أنواع الأقمشة التي يمكن استخدامها في تصميم ستائر غرف نوم لكن بشكل عام يفضل أن يكون القماش يمر من خلاله الشمس حتى يمنحك جو مشرق مليء بالحيوية أثناء النهار وذلك متوفر في الكتان والقطن.

الشخص الذي يميل إلى العزلة والهدوء أو ذو طابع رومانسي يكون القماش المخمل أو الحرير هو اختيار مثالي لغرفة نومه لأنه يمنحه المزيد من الخصوصية وتقل كمية الضوء التي تمر عبر القماش. يمكنك كذلك التعرف على طرق اختيار موكيت غرف نوم.

أشكال ستائر غرف نوم

كيفية اختيار ستائر غرف نوم
ستائر غرف نوم

هناك العديد من تصميمات وأشكال الستائر التي تناسب غرف النوم والتي تختلف فيما بينها من حيث طريقة التعليق ونوع القماش ويكون من أهم تلك الأشكال ما يلي:

1. ستائر غرف نوم مزدوجة

الميزة الرئيسية في ذلك النوع من الستائر أنها تمنحك العديد من المزايا وتؤدي وظائف مختلفة حيث يمكنك أن تجعل الضوء يمر من خلالها إلى غرفتك أو تحجبه حسب رغبتك.

تتكون الستائر المزدوجة من أكثر من طبقة وفي الغالب تكون بالوان مختلفة وتستطيع التحكم في الضوء داخل المكان من خلال فتح أو غلق الستارة بالشكل الذي تريده وبالتالي تضمن راحتك وخصوصيتك.

إذا كانت غرفة نومك تطل على جيران آخرين يمكنك أن تضع قماش الستائر الثقيل بدلًا من الشفاف لمزيد من الخصوصية.

2. الستائر الغامقة

يتميز ذلك النوع من الستائر بأنه يحجب الضوء ويمنحك التعتيم الذي تريده مما يساعدك على النوم بشكل عميق وبكل راحة، كما أنه يكون فعال في تقليل الضوضاء القادمة من الشارع بسبب المارة والسيارات.

3. الستائر الشفافة

تناسب الستائر الشفافة عشاق الطابع المودرن العصرى وهي من أفضل أشكال الستائر التي تمنحك شعور بالحيوية ويكون شكلها جميل وراقي وانيق.

أنواع الستائر الشفافة تكون مصنوعة من قماش خفيف وفضفاض وبالتالي تمنح الغرفة التهوية لكنها لا توفر لك الخصوصية المطلوبة.

4. الستارة بطول الجدار

هي من أفكار الستائر الغير شائعة وتكون ستارة واحدة بعرض الحائط وهي مناسبة في المساحات الواسعة خاصة إذا كان يوجد بها أكثر من نافذة.

عند اختيار ذلك النوع من الستائر يجب أن يتم تنسيق ألوانها مع ألوان الدهانات الموجودة في الغرفة والأثاث حتى يكون المنظر النهائي مريح للعين، كما يفضل أن تكون من الألوان الفاتحة حتى تمنحك المزيد من الاتساع.

نصائح شرفة لاختيار ستائر غرف نوم

يقدم موقع شرفة مجموعة من النصائح التي تجعلك تختار ستائر غرف نوم مميزة وجميلة من حيث الألوان أو التصميمات حتى يكون الشكل النهائي رائع ومن أهم تلك النصائح ما يلي:

  • إذا كان الأثاث فاتح وألوان الدهانات الموجودة في الغرفة فاتحة يمكنك أن تختار ستائر بالألوان الغامقة القوية مثل الكحلي الغامق أو الأسود حتى تكون الستارة لافتة للانتباه ومتناسقة مع ديكورات الغرفة.
  • غرف النوم إذا كان الأثاث الموجود بها مختلف الأشكال والألوان يمكنك اختيار ألوان الستائر المحايدة الفاتحة مثل اللون البني أو البيج أو الرمادي الفاتح مع مراعاة تنسيق أقرب لون حسب تصميمات المكان.
  • يفضل اختيار الستائر التي بها بعض النقوش أو الزخارف الخفيفة إذا كان الأثاث الموجود في الغرفة بسيط ولا يوجد به أي نقوش، بينما إذا كان الأثاث مزخرف وبه ألوان عديدة ننصحك باختيار الستائر السادة.
  • ينصح باختيار الستائر المكونة من طبقتين واحدة خفيفة والأخرى ثقيلة حتى تتمتع بمزايا كل طبقة فإذا أردت وصول الضوء إلى الغرفة أفرد النوع الخفيف بينما إذا أردت الخصوصية يمكنك فرد الطبقة الثقيلة.
  • الستائر كلما كانت أثقل في الوزن وسميكة تكون تتمتع بالانسيابية أكثر وتعطيك شكل جميل لكنها تكون صعبة في فتحها وغلقها على عكس ستائر الخفيفة التي لا يمكن فردها بشكل متناسق.
  • يجب مراعاة نوع الستارة أثناء تنظيفها لأن كل قماش يكون له طريقة تنظيف خاصة به حسب الخامة واللون للحفاظ على النسيج الخاص به.

الخلاصة

ستائر غرف نوم يفضل أن تكون من النوع الثقيل الذي يحجب الضوء عن الغرفة ويمنحك المزيد من الخصوصية لأنه يمنع الضوضاء كذلك، ويمكنك عمل الستائر من طبقتين للتمتع بمزايا كل طبقة منها حسب رغبتك.

عند اختيار ستائر غرف نوم يجب مراعاة تصميمات الأثاث وألوان الدهانات والديكورات الموجودة في المكان حتى يتم تنسيق ألوان الستائر معها ولا يكون الشكل النهائي غير متناسق أو غير مريح للعين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى