الغرف

أشهر تصميمات موكيت غرف نوم ونصائح مهمة في كيفية اختياره

موكيت غرف نوم أو السجاد الذي يوضع في الأرضيات يعتبر بمثابة لوحة مرسومة على الأرض لذلك يجب أن يتم تنسيقها مع ديكورات الغرفة حتى يكون الشكل النهائي متناسق.

كما يعتبر موكيت غرف نوم من القطع التي لا يمكن الاستغناء عنها لأنها تمنح المكان الدفء وتزيد من جمال الغرفة خاصة إذا كانت ألوانها جميلة وملائمة لديكورات المكان.

أرضية غرف النوم يجب أن يكون عليها موكيت مريح ذو مظهر جذاب وملمسه ناعم خاصة وأن تلك الأرضية هي أول ما تلمسه الأقدام فور الاستيقاظ من النوم وآخر ما تلمسه الأقدام قبل الخلود إلى النوم.

اختيار موكيت غرف نوم يعتمد على أمور عديدة من أهمها الميزانية المحددة لشرائه والمساحة المطلوب أن يتم فرشها بها ونوعية النسيج المفضل ومدى كثافته بالإضافة إلى درجات الألوان المتاح اختيارها حتى تتلاءم مع الديكورات.

تصميمات موكيت غرف نوم

تختلف أذواق الأشخاص لذلك يوجد العديد من أشكال الموكيت الخاص بغرف النوم حتى يتناسب مختلف ديكورات المنازل وأذواق أصحاب الغرف ويكون من أفضل تلك الأشكال ما يلي:

1. موكيت غرف نوم مخطط

أولى تصميمات موكيت غرف نوم هو الموكيت المخطط وينتشر هذا النوع على نطاق واسع ويمكن أن يكون مخطط بالطول أو بالعرض وهو يناسب غرف المعيشة وغرف نوم الأطفال بشكل خاص لأنه يكون به العديد من الألوان المتناسقة مع بعضها.

أهم مميزات الموكيت المخطط أنه يلائم مختلف الديكورات وألوان الأثاث الموجودة لأنه يحتوي على العديد من درجات الألوان، ويمكن أن يتم وضعه في مختلف مساحات الغرف سواء كانت ضيقة أو واسعة، ويمكن موقع شرفة مساعدتك من خلال نصائح تصميم غرف نوم

2. موكيت غرف نوم كلاسيكي

أنواع الموكيت التقليدية ما زالت هي المفضلة لدى البعض حتى ذلك الوقت وهي تكون منقوشة وتحتوي على العديد من الرسومات والأشكال المختلفة مثل أشكال الورود أو الدوائر وأوراق الشجر وغيرها.

الموكيت المنقوش أو التقليدي يكون مناسب غرف النوم التي يغلب عليها الطابع الكلاسيكي ويكون الأثاث الخاص بها تقليدي ولا ننصح به مع العفش المودرن لأنها لا تكون متناسقة، لذلك يجب الاهتمام بتصميم ديكورات غرف نوم

3. موكيت بألوان محايدة

يفضل البعض شراء موكيت غرف نوم يكون متناسب مع مختلف أشكال وأنواع الأثاث سواء كانت كلاسيكية أو عصرية وفي تلك الحالة تكون الألوان المحايدة الهادئة هي أنسب اختيار.

أفضل ألوان محايدة ينصح بها موقع شرفة عند شراء الموكيت هي اللون الكريمي واللون الرمادي واللون البيج لكن يجب الانتباه أنا تلك الألوان تحتاج إلى اهتمام وعناية خاصة للتخلص من أي بقع تحدث فيها أول بأول.

4. موكيت غرف نوم جريء

إذا كانت قطع الأثاث الموجودة داخل غرف نومك بسيطة وتعتمد على لون أحادي يمكنك أن تزيد جمال الغرفة باختيار سجاد لونه جميل وجريء حتى يمنحك الشعور بالحيوية.

توجد العديد من الألوان الجريئة المختلفة التي تناسب غرف النوم مثل اللون الأزرق الغامق أو البنفسجي أو الوردي أو الأحمر وكذلك اللون الليموني والأصفر لكن لا ننصحك باختيار مثل تلك الألوان إذا كان الأثاث ملون أو به زخارف كثيرة حتى لا يتسبب في فوضى بصرية.

نصائح اختيار موكيت غرف نوم

كيفية اختيار موكيت غرف نوم
موكيت غرف نوم

هناك مجموعة من النصائح التي يجب الاهتمام بها ومراعاتها عند شراء موكيت غرف نوم حتى يكون اختيارك مثالي ومن أهم تلك الإرشادات ما يلي:

1. نعومة الملمس

الموكيت نلمسه مباشرة عند المشي عليه لذلك يفضل اختياره ناعم حتى لا يسبب لك الإزعاج وتشعر بالراحة عند لمسه أو الوقوف عليه، ولا ننصح بشراء خامات الموكيت التي تقوم بتكوين الوبر لأنها تصبح خشنة مع الوقت.

2. جمال الألوان

غرفة النوم هي المملكة الخاصة بك لذلك يجب اختيار ألوان السجاد التي تحقق لك الراحة والسعادة النفسية وابتعد عن الألوان التي لا تحبها بشرط أن تكون متناسقة مع قطعه الأثاث والذوق العام داخل الغرفة.

ينصح خبراء الديكور بالسجاد الذي يكون ذو ألوان محايدة لأنه يتيح لك اختيار تصميم الأثاث الذي تريده كما أنه لا يؤثر على إضاءة الغرفة ويكون مناسب في المساحات الصغيرة والكبيرة ويمنحك الإحساس بالدفء.

3. الجودة والمتانة

يفضل اختيار السجاد الذي يتميز بالمرونة ويكون ذو جودة عالية حتى يعيش لفترة أطول من الوقت، ويكون من أفضل تلك الخامات الصوف الذي يوجد منه أشكال عديدة وتصميمات رائعة ويكون ذو ملمس ناعم.

إذا كان السجاد الصوف عالي في التكلفة ننصحك باللجوء إلى أنواع السجاد الصناعي التي تكون ناعمة لكنها أقل في السعر مثل السجاد البوليستر مع العلم أنها قد تكون أسرع في التلف لكنها تناسب استخدامات غرف النوم.

عوامل تؤثر في اختيار موكيت غرف نوم

قبل شراء موكيت غرف النوم هناك مجموعة من العوامل التي يجب أن يتم وضعها في الحسبان لأنها قد تؤثر في اختيارك لأشكال وألوان الموكيت و يكون من أهمها ما يلي:

1. حجم الغرفة

إذا كان حجم الغرفة صغير يكون الأفضل شراء الموكيت فاتح اللون حتى يزيد من الإحساس بالاتساع بينما في الغرف الكبيرة يمكن اختيار الموكيت الغامق الذي يعزز الشعور بالدفء ويكون ذو شكل جذاب خاصة إذا كانت ألوان الدهانات والاثاث فاتحة.

السجاد الفاتح يعزز من الإضاءة الموجودة في الغرفة لأن الألوان الفاتحة تقوم بدورها في عكس الضوء وبالتالي تزيد من أضاءة المكان حتى وإن كان ضيق.

2. تنسيق الألوان

يفترض أن يتم تنسيق ألوان السجاد مع باقي ديكورات غرفة النوم والأثاث الموجود فيها وألوان الدهانات والستائر وغيرها حتى يكون الشكل النهائي أنيق.

3. الذوق الشخصي

ينصح مصممين الديكور باختيار الألوان الهادئة مثل الباستيل والبيج لما لها من تأثير إيجابي على النفس وتمنحك شعور بالراحة والاسترخاء، على عكس الألوان الزاهية والجريئة التي تزيد من إحساس الحيوية والنشاط.

يجب أن يكون اللون الذي تختاره لموكيت غرفة نومك يكون مفضل لديك ويلبي احتياجاتك الشخصية حتى تشعر بالسعادة عند رؤيته.

4. شكل الأثاث

ديكورات الغرفة إذا كانت تقليدية وكلاسيكية يفضل اختيار موكيت غرف نوم بنفس النمط بينما إذا كان الأثاث مودرن ننصحك باختيار الموكيت ذو أشكال الهندسية والألوان العصرية لأنه يكون ملائم أكثر.

5. سهولة التنظيف

إذا كان منزلك يوجد به أطفال وحيوانات أليفة ننصحك باختيار موكيت سهل في التنظيف ويمكن العناية به بسهولة حتى يتحمل الاستخدام اليومي للأشخاص الموجودين في المنزل ولا يتعرض لتلف النسيج مع التنظيف المستمر.

6. اعتبارات صحية

هناك بعض الأشخاص يعانون من الحساسية والربو عند التعرض لبعض ألياف الموكيت لذلك يجب مراعاة ذلك عند شرائه، ويكون من أفضل الخامات التي ننصح بها البوليستر والصوف والنايلون والبولي بروبلين.

أهمية وضع الموكيت في غرف النوم

وجود الموكيت داخل غرف النوم يكون له أهمية كبيرة وإيجابيات عديدة سوف نوضح بعضها فيما يلي:

  • يقلل من حدة الصوت العالي داخل المكان خاصة إذا كان سميك.
  • يجعل ملمس الأرضية ناعم عند المشي عليها مما يمنحك شعور بالراحة ويقلل من فرص تعرضك للانزلاق.
  • وجود الموكيت على الأرض يمنحك الدفء خاصة في الطقس البارد.

الخلاصة

موكيت غرف نوم عند اختياره يجب التركيز على الخامات أن تكون جيدة وتتميز بالمتانة حتى تعيش معك لفترة أطول من الوقت ويكون أفضل اختيار هو النسيج الصوف لما يتميز به من ملمس ناعم وشكل أنيق.

اختيار الوان موكيت غرف النوم من الأمور المهمة التي يجب الانتباه لها حتى تكون متناسقة مع أثاث الغرفة وألوان الدهانات الموجودة على الحوائط ويكون تصميم المكان بشكل عام جميل وتشعر بالراحة عند الدخول فيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى