الغرف

نصائح تصميم غرف نوم وأخطاء شائعة حاول أن تتجنبها في غرفتك

تصميم غرف نوم يجب أن يتناسب مع الذوق الشخصي لأن الفرد يقضي قرابة ثلث عمره في غرفة نومه، وهذا سبب كافي للاهتمام بتصميم الغرفة حتى أدق التفاصيل. 

كما أن تصميم غرف نوم يمكن أن يجمع بين العملية والعصرية فالأمر يعتمد على خيارات الألوان في المقام الأول، والعنصر الثاني هو خيارات الأثاث وغير ذلك من عناصر مكونة للغرفة.

قد يفضل البعض أن يكون تصميم غرفة النوم متناسق مع تصميم باقي أرجاء المنزل، والبعض الآخر قد يفضل أن تكون الغرفة منفردة في تصميمها وديكورها.

ولأن تصميم غرف نوم يؤثر على الحالة المزاجية للشخص حيث ما تراه العين سيؤثر على ما يفكر فيه الدماغ، وبالتالي كل هذا سيؤثر على ما ستشعر فيه في النهاية يجب الحرص على الخيارات التي تجعلك تشعر بالاسترخاء والراحة في غرفة نومك.

نصائح تصميم غرف نوم

تصميم غرف نوم بنفسك يعتبر قرارًا بالغ الأهمية لأن هذه الغرفة تعتبر هي الملاذ الخاص للشخص، وفيها ينتهي اليوم ومنها يبدأ يوم جديد، لذا يعرض موقع شرفة فيما يلي أهم نصائح تصميم غرف نوم:

1. ابحث عن تصميمات ملهمة

الشكل النهائي للغرفة يعبر عن الأسلوب المتبع في التصميم، لذا يمكنك معرفة اتجاه التصميم المناسب لك من خلال البحث عن تصميمات مشابهة، وملهمة عبر المنصات المختلفة مثل Pinterest أو Instagram.

بعد الإطلاع لفترة طويلة على تصميمات الديكور بالاتجاهات المختلفة ستتمكن من معرفة ما هو الأسلوب المناسب لك ولذوقك الخاص سواء كان الديكور الريفي، أو الكلاسيكي، أو العصري.

بمجرد ما تتمكن من تحديد نوع التصميم الذي تفضله تستطيع مع الوقت تحديد الألوان المناسبة له، والخامات، وغير ذلك.

2. ادرس أبعاد غرفتك

  • احرص على معرفة ما لديك من إمكانيات حتى تعرف ما هو التصميم المناسب أكثر لأبعاد غرفتك.
  • حاول تحديد مميزات غرفة نومك، وعيوبها حتى تستطيع من خلال التصميم إبراز المميزات، وإخفاء العيوب.
  • فعلى سبيل المثال إذا كانت الغرفة تحتوي على مصدر تهوية وإضاءة طبيعية مثل نافذة أو شرفة ومع ذلك كانت صغيرة الحجم يمكنك استغلال الميزة في إخفاء العيب من خلال اختيار الديكورات التي تزيد من اتساع الغرفة مثل اللون الأبيض الذي يناسب الإضاءة الطبيعية.
  • اختر قطع الأثاث التي تمكنك من تحقيق أقصى استفادة من زوايا الغرفة المهدرة، وحال كانت الغرفة كبيرة بالقدر الكافي لتحديد أماكن الأثاث بدون عوائق حاول اختيار الأثاث العملي أكثر بالنسبة لك.

3. حدد قطع الأثاث التي تحتاج إليها

هناك قطع أثاث لا مفر من وجودها في غرفة النوم مثل السرير فوجوده أمر بديهي، ولكن هناك قطع أخرى غير ضروري قد يحتاج إليها البعض والبعض الآخر قد لا يحتاج لها، لذا حدد أولوياتك في قطع الأثاث حتى تتمكن من استغلال مساحة الغرفة بأفضل طريقة.

خيارات الأثاث الأمثل لغرف النوم هي السرير، والطاولات الجانبية للسرير، وطاولة الوسط أو طاولة الزينة، والخزانة إذا لم يكن لديك غرفة ملابس، ويجب أخذ المساحة في عين الاعتبار خلال عملية اختيار الأثاث وتوزيعه.

تصميم غرف نوم صغيرة

المساحات الصغيرة مزعجة بالتأكيد، ولهذا لا أحد يحب الغرف الصغيرة، ولكن من خلال التصميم الجيد يمكن التغلب على مشكلة المساحة الضيقة، وفيما يلي نوضح أهم نصائح تصميم غرف نوم الصغيرة:

1. استبدال مكتبة غرفة النوم بسلة الكتب

  • يفضل الكثير القراءة في غرفة النوم قبل النوم مباشرةً، ولكن نظرًا إلى أن مساحة الغرفة صغيرة لن تستوعب مكتبة أو حتى رفوف متفرقة في أنحاء الغرفة، لذا يمكنك استبدال هذه الخيارات بسلة من الخوص تضع فيها الكتب بشكل متناسق.   
  • هذه الفكرة مفيدة في توفير مساحة في الأرضية والجدران وكذلك تٌعد فكرة ديكور رائعة للغرف الصغيرة.

يمكنكم التعرف كذلك على أهم النصائح في تصميم غرف نوم الأطفال.

2. اجعل أحد جدران الغرفة مميز

المساحات الصغيرة لا يفضل معها استخدام لون طلاء واحد في المكان بالكامل بالأخص إذا كان اللون المختار داكن لأنك بذلك ستجعل مساحة المكان تبدو أصغر حجمًا.

يمكنك استخدام الألوان الداكنة بطريقة مميزة ستتمكن من خلالها من إبراز المناطق الأخرى الموجودة في الغرفة، حيث يمكنك طلاء أحد جدران غرفة النوم (يفضل جدار السرير) بلون داكن.

يمكنك كبديل وضع ورق الحائط على جدار السرير حتى يلفت الانتباه ويصبح منطقة مميزة في الغرفة تزيد من مساحتها بسبب البعد البصري.

3. حقق أقصى استفادة من الزوايا

زوايا الغرف الصغيرة غالبًا ما تكون مهدرة، ولا يتم استغلالها بأفضل طريقة، بالرغم من أن هناك أفكار كثيرة لتحويل هذه الزوايا إلى مناطق مميزة ومريحة.

يمكن وضع كرسي  أو كرسيين بألوان مميزة في زاوية الغرفة عند النافذة مع وسائد وسلة الكتب وتحويل هذه المنطقة إلى ركن للاسترخاء أو القراءة أو الدردشة الصباحية.

الفكرة الثانية هي بناء مساحة تخزين مدمجة في الحائط نفسه، وبذلك يمكنك الاستفادة من الحائط والحصول على مساحة إضافية، ونفس الوقت توفير مساحة في الأرضية.

استخدم كل الأسطح المتاحة في الغرفة حتى عتبة النوافذ يمكن استغلالها في وضع زرع طبيعي أو إكسسوارات وديكورات.

تستطيع زيادة سعة التخزين إلى الحد الأقصى من خلال تصميم أرفف في زاوية الحائط، وإنشاء منطقة تخزين مدمجة في السرير.

4. ضع المقاييس في الاعتبار

اختر قطع الأثاث والديكورات، والإكسسوارات والسجاد والستائر بالمقاس المناسب، لأنك إذا قمت باختيار شئ بحجم كبير جدًا سيجعل هذا شكل الغرفة في النهاية يبدو صغير للغاية.

لذا إذا كانت نافذة الغرفة عالية يفضل معها الاعتماد على الستائر الطويلة، واحرص على اختيار اللون، والشكل ونوعية القماش المناسبة للديكور العام للغرفة.

اختر سجادة بحجم يناسب المساحة الفارغة في الأرضية حتى لا تضطر إلى وضعها أسفل أثاث الغرفة.

بالنسبة إلى الديكورات فيفضل مع الغرف الصغيرة اختيار قطعة ديكور واحدة رئيسية وكبيرة بدلًا من عدة قطع ذات حجم صغير.

5. استخدم الأسطح العاكسة

  • المرايا لها عدة فوائد في الغرف الصغيرة أولها أنها تعكس الأسطح وهذا بطبيعة الحال يزيد من المساحة الكلية للغرفة، والأمر الثاني أن ديكور المرايا يزيد من تأثير الضوء الطبيعي في الغرفة، بالإضافة إلى أن المرايا ذاتها تعتبر قطعة ديكور أو إكسسوار مستقلة في الغرفة.

نصائح تصميم غرف نوم بسيطة

تصميم غرف نوم يعتمد على تحديد العنصر الرئيسي الذي يمثل النقطة المحورية، وبعد ذلك نبدأ في تصميم بقية عناصر الغرفة سواء كراسي أو طاولات، أو ديكورات بشكل متناسق، وتكمن بساطة الغرفة في مدى بساطة الخيارات، وفيما يلي نعرض نصائح لتصميم غرف نوم بسيطة:

1. بساطة الأثاث والديكورات:

ابتعد عن قطع الأثاث الخالية من مساحات التخزين الإضافية لأنك ستحتاج إلى هذه المساحات مع الوقت، لذا احرص على وجود مساحات تخزين متعددة الاستخدامات في غرفتك.

الاعتماد على الأثاث الذي يوجد فيه مساحات تخزين إضافية يساعد على توفير مساحات في الأرضية، ويساعد بشكل عام على بقاء غرفتك مرتبة ومنظمة، وأنيقة، وغير فوضوية.

يمكنك كذلك استغلال قطع أثاث الغرفة بأكثر من طريقة حيث يمكن استخدام طاولات الزينة أو التسريحة كمكتب في غرفة النوم، وحال كان لديك نافذة ضع بجانبه مقعد عثماني ضخم واحرص على أن يكون فيه مساحة للتخزين.

في النهاية ننصحك بالحد الأدنى من قطع الأثاث، واستغل نوافذ الغرفة لتكون هي مصدر الضوء فيها بدلًا من الإضاءة الاصطناعية، واختر اللوحات البسيطة والديكورات الأنيقة.

2. بساطة الألوان

  • يمكنك تنظيم الألوان وفق قاعدة بسيطة وهي قاعدة 60-30-10 التي تهدف إلى تحقيق التوازن بين ألوان الغرفة.
  • تعتمد هذه القاعدة على مبدأ التصميم الكلاسيكي الذي ينص على أن  60% من الغرفة يكون بلون سائد أو أساسي، ونسبة 30% تذهب إلى اللون الثانوي، ونسبة الـ 10% الأخيرة يمكن استغلالها لإضافة لمسة مميزة على تصميم الغرفة.

3. بساطة الإضاءة

  • الإضاءة تؤثر بشكل عظيم على الشكل الإجمالي للغرفة، لذا حاول ألا تكون إضاءة غرفة النوم صريحة مثل الإضاءة البيضاء، بل اعتمد على الإضاءات الدافئة التي تزيد من هدوء الجو.
  • زين حوائط الغرفة بالمصابيح والشمعدانات، وقم بضبط مفاتيح الإضاءة حتى تتحكم في مدى سطوعها على مدار اليوم.

أخطاء شائعة في تصميم غرف نوم

مميزات تصميم غرف نوم
تصميم غرف نوم

عندما نزور غرف الفنادق نرى أنها رائعة وكل شئ فيها مثالي ومناسب ومتناسق مع الشئ الآخر حتى ولو كانت الغرفة في المجمل صغيرة، وذلك لأن تم تفادي أخطاء التصميم الشائعة، ولهذا نوضح فيما يلي أشهر الأخطاء التي يقوم الأغلب بارتكابها عند تصميم غرف نوم:

1. تهميش الديكورات واللوحات الفنية

  • كثيرًا ما يتم التغاضي عن تزيين جدران غرفة النوم بالأعمال الفنية واللوحات الجدارية، ويتم تركها خالية على عكس غرفة المعيشة أو غرفة الطعام الذي يتم المبالغة في تزيينها.
  • لذا عليك تفادي هذا الخطأ من خلال وضع شئ جميل على حوائط الغرفة التي تنام وتستيقظ فيها حتى ترى شئ جميل كل صباح.

2. اختيار سجادة غير مناسبة

  • اختيار سجادة بحجم غير مناسب أمر يؤثر بشكل سلبي على التصميم في المجمل، لذا عليك اختيار سجادتك بحجم يناسب غرفتك، وتصميم سريرك.
  • لا تخف من اختيار سجادة كبيرة حتى ولو كان حجمها أكبر من حجم السرير طالما كان السرير مرتفع عن الأرض ويمكن أن تظهر السجادة أسفله.

3. استخدام الإضاءة العلوية فقط

  • يعتبر ترك سقف غرفة النوم وهو خالي من الثريات من الأخطاء الشائعة عند الكثير، ولتفادي هذا الخطأ ننصحك باستخدام الثريات المناسبة لديكور غرفة نومك، بالإضافة إلى الاضاءات الجدارية، وأضواء القراءة، والأضواء المخفية. 
  • ننصحك باختيار ثريا مناسبة في ألوانها مع ألوان الغرفة، أو يمكنك طلاء السقف بنفس لون تركيبات الثريا حتى تخلق نوع من التجانس. 

4. عدم توحيد ألوان الغرفة

  • عندما يتم تصميم غرفة النوم بدون التركيز على لون واحد أساسي سوف ينتج مع الوقت نوع من التعارض بين الخيارات الموجودة.
  • لذا ننصحك باختيار ألوان محايدة حتى تزيد من الشعور بالهدوء والراحة في المكان مثل اللون الفستقي أو اللون البيج، وبعدها عليك تكملة الديكور بما يناسب هذه الألوان.

5. عدم الاهتمام بوجود مساحة التخزين في طاولة السرير

  • حال كانت طاولة السرير خالية من مساحات التخزين المناسبة لحاجاتك سوف تتراكم الفوضى مع الوقت بجانبك.
  • لذا ننصحك باختيار طاولات جانبية يوجد فيها أدراج، وأرفف للكتب، وأدراج للشواحن حتى لا يظهر الكثير من الأسلاك المكشوفة.

6. عدم الخلط بين الديكور القديم والجديد

  • يفضل المزج بين عصور التصميم المختلفة حتى يكون هناك روح في غرفة النوم، وتشعر فيها بحركة.
  • لذا إذا كان لديك قطعة أثاث قديمة لا تتخلص منها حتى إذا كنت ترغب في ديكور غرفة نوم مودرن بل قم بإضافة لمسات عصرية على القطعة وضعها في غرفتك لأنها ستزيد من جمال التصميم.

7. قلة تواجد النباتات الداخلية

  • النباتات الداخلية من شأنها أن تزيد من جمال تصميم غرف نوم، بالإضافة إلى أنها تعمل على تنقية هواء الغرفة، وتقوم بكسر روتين الديكور الغالب في غرفتك سواء كان ريفي أو مودرن أو كلاسيكي.

الخلاصة

أغلب مشاكل تصميم غرف نوم يمكن التغلب عليها عن طريق الخيارات الصحيحة والمناسبة لحجم الغرفة وطريقة توزيع الأثاث، ومن خلال الديكور والتصميم الجيد يمكن التغلب على تأثير مشكلة المساحة الصغيرة.

تصميم غرف نوم يعتبر فن، ونجاح التصميم يحتاج إلى حس فني، ولكن مع ذلك يمكن من خلال معرفة القواعد العامة للديكور والتصميم الداخلي الحصول على نتيجة مرضية بالأخص إذا تمكنت من تجنب الأخطاء الشائعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى