الأثاث

أبواب خشب للغرف أشكال وأنواع مميزة ونصائح مهمة قبل الشراء

أبواب خشب للغرف تجعل شكل منزلك عصري وتعزز من أناقته ويراعى أن تكون تلائم الأداء الوظيفي المطلوبة من أجله حيث توجد العديد من الأشكال التي يمكنك الاختيار من بينها.

وعند شراء أبواب خشب للغرف يجب اختيارها ذات ديكورات عصرية أنيقة تحسن من الشكل الداخلي  للمنزل وتمنحك الخصوصية حيث يتوافر العديد من أشكال وديكورات الأبواب التي تختلف فيما بينها من حيث الحجم أو اللون أو النوع ويوجد منها تصميمات عديدة.

الأبواب الخشبية للغرف تتميز بأنها خفيفة الوزن وعلى درجة عالية من المتانة مما يزيد من عمرها الافتراضي ويجعلها تعيش لفترة طويلة حتى مع الاستخدام المستمر لها ويمكن استخدام العديد من أنواع الطلاء عليها بما يتناسب مع ديكورات المنزل.

أفضل أنواع أبواب الغرف الخشب هي تلك المصنوعة من الخشب البلوط أو الزان نظرًا لأنها تعتبر من الأنواع عالية الجودة وذلك يجعلها تتحمل حالة الطقس وظروف المناخ مهما كانت صعبة أو متغيرة.

أشكال أبواب خشب للغرف

عند اختيار أبواب خشب للغرف يجب التفكير في المتانة والجودة بالإضافة إلى الجمال وروعة التصميم حتى يناسب للديكورات الداخلية ويكون من أفضل الأبواب الأنيقة العملية التي نرشحها من خلال موقع شرفة ما يلي:

1. أبواب الألواح

أفضل أبواب خشب للغرف تكون هي أبواب الألواح لما تتميز به من جودة عالية وشكل جذاب وبسيط وتم تسميتها بذلك الاسم لأنها تكون مقسمة إلى ألواح بالعرض وبالطول.

تتميز أبواب الألواح بأنها غير قابلة للانكماش وتصنع من خشب غير قابل للانتفاخ وبالتالي تتحمل الظروف والتقلبات الجوية مهما كانت صعبة.

يكون متاح التغيير في ديكورات وألوان تلك الأنواع من الأبواب عن طريق طلائها بالدهان الذي تفضله حسب ألوان الأثاث، ويمكنك تنسيق ذلك من خلال كيفية تنسيق اثاث منزلي.

2. أبواب خشب للغرف: الأبواب الفرنسية

تناسب الأبواب الفرنسية المنازل ذات الطراز الكلاسيكي التي يغلب عليها الطابع القديم وهي تكون عبارة عن ألواح من الزجاج ممتدة من الأعلى إلى أسفل الباب.

توجد الألواح داخل إطارات من الخشب ومن خلالها رؤية الضوء الداخلي للغرفة وإذا كان الزجاج شفاف يمكن رؤية من في الغرفة.

أفضل لون دهان للأبواب الفرنسية يكون اللون الأبيض لأنه يمنحك المزيد من الاتساع كما أنه يتميز بالأناقة ويعطي مظهر نظيف ويكون مناسب مع مختلف الديكورات.

تؤخذ على تلك الأنواع من الأبواب أنها لا تمنحك الخصوصية الكاملة حيث يكون متاح الاتصال البصري ما بين الشخص الموجود خارج الغرفة والأشخاص الموجودين داخل الغرفة وهي لا تناسب المنازل المودرن.

3. الأبواب الزجاجية

اختيار الأبواب الزجاجية يقون ملائم أكثر للمنازل المودرن أو المكاتب وإذا كان لديك حمام داخلي في غرفة نومك يمكن أن تختار باب زجاجي له لعمل حدود بين الغرفة والحمام.

يمكن أن تكون تلك الأبواب مصنوعة من الزجاج بالكامل أو يتم دمجها مع الخشب أو بعض المعادن الأخرى وفي الغالب يكون الزجاج الخاص بها من النوع المقوى السميك.

اختيار الأبواب الزجاجية يعتبر خيار جيد في حالة المحلات التجارية والمولات أكثر من المنازل والشقق السكنية وهي تكون بدون إطارات خارجية حتى لا تؤثر على مظهرها وجمالها بشكل سلبي.

4. أبواب خشب للغرف: الأبواب المزدوجة

يقصد بذلك النوع من الأبواب وجود زوجين من الأبواب العمودية التي تتقابل في المنتصف عند غلق الباب وتعتبر من الأنواع الغير شائعة لكنها تناسب المساحات الكبيرة والمنازل الواسعة ويكون شكلها جميل وهي في الغالب ذات طابع كلاسيكي.

5. الأبواب ثنائية الطي

تكون عبارة عن مجموعة من الأبواب المنزلقة يتم الربط بينها بواسطة بعض المفصلات القابلة للطي.

ويوجد من الأبواب ثنائية الطي أنواع مصنوعة من الخشب وأخرى مصنوعة من المعادن أو الزجاج ويتم استخدامها في الغالب إذا كانت المساحة صغيرة ولا يمكن فتح الباب بالكامل.

نصائح مهمة عند اختيار أبواب خشب للغرف

أشكال أبواب خشب للغرف
أبواب خشب للغرف

توجد مجموعة من الإرشادات والنصائح التي عليك اتباعها عند التفكير في شراء وتركيب أبواب خشب للغرف من أهمها ما يلي:

1. البساطة

يفضل اختيار الأبواب الخشب ذات تصميمات البسيطة والتي لا تتضمن العديد من الألوان أو بها زخارف حتى لا يكون الشكل فوضوي وتمنح الدفء للمنزل وتكون أكثر جاذبية، بجانب ذلك تعتبر سهلة في التنظيف.

2. نمط المنزل

تصميم المنزل المعماري له دور فعال في اختيار نوع الباب وشكله لذلك ينصح باختيار أشكال الأبواب التي تتناسب مع تصميم منزلك وشكل الأثاث حتى يكون الشكل النهائي جيد، ويجب مراعاة ذلك عند شراء اثاث جديد لبيتك.

3. اختيار الأخشاب صديقة البيئة

كذلك عند شراء أبواب خشب للغرف يفضل اختيار أنواع الأخشاب في الأبواب التي تكون صديقة للبيئة حتى لا تتسبب في القطع الجائر للأشجار وفي الغالب تكون عالية الجودة وتتميز بعمرها الطويل وتتحمل الاستخدام اليومي.

4. الألوان وديكورات الأبواب

أيضاً عند التفكير في شراء أبواب خشب للغرف يجب أن تكون أبواب الغرف الخشبية محايدة وهادئة حتى تكون ملائمة لمختلفة الديكورات ويمكن التعديل في شكل الباب من خلال إضافة بعض الألواح الزجاجية عليه حتى تساعد على وصول الضوء إلى الغرفة وتمنحك المزيد من الجاذبية.

يمكنك اختيار المقابض في الأبواب الخشبية التي تتميز بالأناقة لأن مظهرها يكون أجمل وتجعل شكل الباب أفضل مثل تلك التي تكون مصنوعة من النيكل المصقول أو المقابض داكنة اللون. 

أمور يجب مراعاتها عند شراء أبواب خشب للغرف

هناك مجموعة من العوامل التي يجب وضعها في الحسبان عند اختيار أبواب الغرف الخشبية لأنها تعتبر من القطع الأساسية في ديكورات المنزل ويكون من أهمها ما يلي:

1. تنسيق التصميم مع ديكورات المنزل

يجب اختيار الباب الخشب الذي يتميز بتصميمه الجميل حتى يمنحك المظهر الذي تريده ويكون متناغم مع باقي الأثاث الموجود في المكان.

 إذا كان الأثاث مودرن ينصح بأن يكون تصميم الباب هندسي أو مودرن والعكس إذا كان المنزل كلاسيك فيكون الأفضل الأبواب الفرنسية.

تصميم الباب يجب أن يكون ملائم لألوان الدهانات الموجودة في الحوائط وتصميمات المنزل بشكل عام والديكورات الخاصة به حتى يكون المنظر متناسق.

2. الاهتمام بالمتانة

الباب من الأجزاء التي تستخدم بشكل يومي لذلك يجب اختيارها من مواد عالية الجودة وتصميم متين حتى تعيش لفترة أطول من الوقت دون أن تتعرض لتلف. يمكنك التعرف على القواعد الأساسية في شراء الأثاث المستعمل.

3. احتياجاتك

يجب اختيار باب يتلاءم مع احتياجاتك فإذا كنت تريد عزل الصوت ينصح باختيار الباب العازل للصوت، كذلك الحال في حالة الرغبة في الخصوصية فيمكنك اختيار باب لا يكون واضح منه الإضاءة الداخلية لغرفتك.

الأمان من العناصر المهمة عند اختيار أبواب الغرف فإذا كنت تحتاج إلى أمان أكثر يجب اختيار باب متين من الخشب الصلب تستطيع غلقه لضمان الخصوصية والأمان.

4. اتجاه فتح الباب

قبل اختيار الأبواب والبدء في تركيبها يجب أن يتم تحديد اتجاه فتح الباب وذلك يتوقف على المساحة الموجودة لديك فإذا كانت الغرفة صغيرة يكون الأفضل أن يكون اتجاه فتح الباب إلى الخارج بينما إذا كانت واسعة يكون اتجاه فتح الباب إلى الداخل.

يجب تحديد الجانب الأيمن أو الأيسر الذي يتم فتح الباب من خلاله حتى يتم تركيب المفصلات المطلوبة بشكل صحيح لكن يراعى دائمًا أن يتم فتح الباب على جدار فارغ لا يوجد فيه أي أثاث.

الخلاصة

أبواب خشب للغرف يجب أن يتم اختيارها بدقة لأنها جزء رئيسي من ديكورات المنزل لذلك يراعى أن تكون ملائمة مع التصميمات الداخلية للمكان ويفضل أن تكون بسيطة وغير متكلفة بالزخارف والألوان حتى لا يكون المنظر غير مريح للعين.

يفضل اختيار الأخشاب عالية الجودة حتى تعيش معك لفترة طويلة من الوقت وأفضل ألوان لها تكون هي الألوان المحايدة مثل الأبيض أو الرمادي أو البيج لأنها تكون متناسبة مع مختلف الديكورات وتتماشى مع مختلف الألوان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى