الحمامات

دش الحمام 12 تصميم وأشكال مختلفة أهمها الدش الكهربائي

دش الحمام واحد من أهم القطع التي تقوم بشرائها عند تجهيز حمام منزلك ويوجد منه العديد من الأشكال مثل المربع والمسطح والأسطواني والدائري حتى يناسب مختلف الأذواق.

كما أن دش الحمام متوفر بالعديد من الأشكال التي ترضي مختلف الأذواق كما أنها تعكس ذوق صاحب المكان، حيث يوجد منه الأنواع الكلاسيكية القديمة والأشكال العصرية الحديثة التي تناسب الحمامات المودرن.

يعتبر دش الحمام من القطع التي تحتاج إلى صيانة دورية وتغيير باستمرار لذلك يفضل أن يتم اختياره بعناية ويكون من مواد جيدة حتى يعيش لفترة أطول من الوقت ولا يتعرض للتلف بسهولة.

اختيار دش الحمام يعتمد على عدة عوامل أهمها معرفة المساحة واختيار الحجم الملائم لها، ثم اتخاذ قرار بشأن المواد التي يصنع منها الدش وأن تكون في نطاق الميزانية المحددة ويتوافر فيها المميزات التي تناسب احتياجات المستخدم.

تعرف على اشكال دش الحمام

هناك أنواع عديدة من دش الحمام بعضها يكون عبارة عن الخلاطات اليدوية البسيطة والبعض الآخر يكون من موديلات وماركات حديثة تناسب عشاق الديكور المودرن وسوف نوضح أبرز تلك الأشكال ومميزاتها وخصائصها فيما يلي:

1. دش الحمام الجاهز

يطلق عليها اسم غرفة الاستحمام أو مقصورة الدش وهي من الاختيارات العملية الحديثة التي يمكن وضعها في مختلف أنواع الحمامات ويوجد منها العديد من الأشكال المميزة.

الأبواب الخاصة بغرفة الاستحمام الجاهزة قد تكون مصنوعة من الزجاج  في الغالب وبعضها يكون دون باب ويتم الاكتفاء بوجود فاصل بين الدش والحمام وهي متوفر منها العديد من التصميمات والألوان التي تناسب مختلف المساحات والاذواق.

أهم ما يميز الدش الجاهز أنه متوفر بالعديد من الأشكال والتصميمات ويأتي كقطعة واحدة ويستطيع المستخدم أن يختار اللون والشكل الذي يفضله، كما أنه يعتبر سهلة في التركيب ومناسب لأغلب الميزانيات حيث يوجد منها أشكال وأسعار مختلفة تلائم جميع الفئات.

2. الدش المخصص

كذلك من أنواع دش الحمام هو الدش المخصص وهو يشبه الدش الجاهز لكنه يتم عمله بمواصفات محددة بعد أخذ مقاسات المكان، وأهم ما يميزه أنه يلبي احتياجات الشخص ويوجد منه تصميمات عديدة ويتيح للعميل اختيار الشكل الذي يناسبه ومن ثم يتم تنفيذه وإذا أردت بعض الأفكار بخصوص التصميم يمكنك الاطلاع على حمامات مودرن بتصميمات حديثة.

الدش المخصص يكون ملائم للمساحة المتاحة لديك في الحمام ويلبي الاحتياجات الخاصة بك وذلك هو السبب وراء ارتفاع سعره مقارنة بالدش الجاهز.

3. دش الحمام اليدوي

هو من أنواع الدش التقليدية المعروفة والشائع تركيبها ويتميز بأنه سهل في الاستخدام ويمكن أن يتم تركيبه بكل سهولة دون الحاجة إلى سباك متخصص.

يكون الدش اليدوي مثبت على حامل في الحائط ويمكن أخذ رأس الدش وتحريكه أثناء الاستخدام بما يناسب احتياجاتك ويفضل اختياره من مواد غير قابلة للتآكل والصدأ، ويعتبر من أنواع الدش البسيطة التي يمكن تنسيق شكلها مع باقي ديكورات الحمام ولا سيما اشكال مغاسل حمامات

4. دش الحمام الترموستاتي

انتشر دش الحمام الترموستاتي على نطاق واسع في الآونة الأخيرة نظرًا لقدرته على ضبط درجة حرارة الماء مما يمنع حدوث أي حروق ويتفادى الارتفاع المفاجئ في درجة حرارة الماء.

أهم ما يميز أن ذلك النوع من دش الحمام هو الأمان خاصة إذا كان هناك أطفال صغار السن ولا يمكنهم ضبط درجات حرارة الدش، وعندما تقوم باستخدامه تشعر بالانتعاش ويمنحك المزيد من الاسترخاء والراحة.

تثبت درجة حرارة الدش بالطريقة التي يحددها المستخدم لذلك سوف تشعر بالاستمتاع عند استخدامه، كما أنه مصنوع من مادة الاستانلس ستيل المقاومة للصدأ والمعروفة بسهولة تنظيفها وأنها ضد الخدش.

يكون ذلك الدش مثبت على الجدار ويحتوي على زر للأمان يتم ضبط درجة الحرارة من خلاله وهو من التقنيات الحديثة التي تناسب الحمامات المودرن وعشاق الأجهزة الحديثة.

5. دش الحمام الكهربائي

دش الحمام الكهربائي
دش الحمام

زادت شعبية الدش الكهربائي كثيرًا خلال الفترة الماضية وهو يتميز باحتوائه على وحدة مخصصة لتسخين المياه ويمكن ضبط درجة الحرارة من خلالها.

يوجد في دش الحمام الكهربائي العديد من المزايا منها تسخين الماء بشكل تلقائي بمجرد الضغط على الزر المخصص لذلك، كما أنه لا يحتاج الكثير من التكاليف في تركيبه وموفر في استهلاك الطاقة الكهربائية.

يؤخذ على الدش الكهربائي بعض العيوب مثل أنه في حالة انقطاع التيار الكهربائي لا يمكنك استخدام الدش أو الاستحمام، وفي حالة استخدام الدش لفترة كبيرة من الوقت سوف تلاحظ ارتفاع ملحوظ في فاتورة الكهرباء.

واحد من أهم عيوب الدش الكهربائي أنه لا يعمل إلا إذا كان ضغط الماء عالي وقوي بينما إذا كانت المياه ضعيفة لا يقوم بالعمل بشكل جيد.

نصائح لتركيب دش الحمام الكهربائي

موقع شرفة سوف يوضح لك مجموعة من النصائح التي عليك أن تهتم بها وتطبقها عند تركيب الدش الكهربائي والتي يكون من أبرزها ما يلي:

التحقق من مقدار الطاقة الكهربائية التي يقوم الدش باستهلاكها حتى يتم التأكد من أن توصيل الكهرباء يكون بنفس الجهد المطلوب.

يفضل أن يكون الدش الكهربائي له دائرة كهربائية مستقلة ويراعى أن تكون الفيشة الخاصة به مرتفعة عن مستوى الدش حتى لا يصل إليها أي ماء لتجنب حدوث أي حوادث.

إذا كان مصدر الكهرباء قريب يجب أن يتم وضع بعض الكابلات محكمة الغلق ويكون عليها شريط لاصق حتى لا يصل إليها الماء.

يجب الاستعانة بشخص متخصص في تركيب دش الحمام الكهربائي حتى يقوم بذلك الأمر بشكل صحيح لتجنب حدوث أي حوادث.

لا ينصح بتشغيل أي أجهزة كهربائية أخرى في المنزل بالتزامن مع تشغيل الدش الكهربائي حتى لا يشكل ذلك حمل زائد على الكهرباء.

6. دش الحمام الشمسي

يتفادى الدش الذي يعمل بالطاقة الشمسية عيوب دش الحمام الكهربائي لأنه يعتبر صديق للبيئة ويعمل على توفير الطاقة الكهربائية وقليل في التكاليف.

يفضل تركيب ذلك النوع من الدش في الهواء الطلق ويتميز بأن له رأس كبيرة ويضمن لك الحصول على حمام دافئ منعش بأقل التكاليف وقد تصل درجة الحرارة فيه إلى نحو 60 درجة مئوية.

7. دش الحمام المخفي

إذا كنت من عشاق الأناقة والتصميمات العصرية الفريدة ننصحك بدش الحمام المخفي الذي يتم تصميمه مع التصميمات الرئيسية للحمام لذلك قد لا تراه عندما تدخل إلى الحمام وتنظر النظرة الأولى.

الماء الذي ينزل من الدش المخفي يتساقط من السقف بدلا من رأس الدش وتكون رأس الدش جزء لا يتجزأ من السقف لذلك يكون تصميمه فريد وعصري.

8. الدش المطري

يطلق على ذلك الدش ذلك الاسم نظرًا لأنه يشبه ماء المطر عندما يتم تشغيله حيث تجد الماء يتساقط منه بشكل خفيف وعمودي على رأسك.

تثبيت الدش المطري يكون على الحائط وليس في السقف مثلما هو الحال في الدش المخفي ويوجد منه أشكال عديدة منها الدائري والمربع والمستطيل، ويفضل أن يكون مصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ.

أهم مميزات ذلك الدش أنه يتناسب مع أي تدفق للماء سواء كان الضغط الخاص بالمياه عالي أو منخفض، وتكون الفوهات الخاصة به من السيليكون التي تعمل على التنظيف الذاتي للدش لذلك لا داعي للقلق بشأن النظافة الخاصة به.

تركيب الدش المطري أمر سهل وبسيط حيث يتم تثبيته في ذراع على الحائط أو على السقف ويوجد منه أشكال وديكورات عديدة تلائم مختلف تصميمات الحمامات.

9. دش الجسم

يعتبر دش الجسم من أفضل التصميمات الخاصة بـ دش الاستحمام وهو يقوم برش الماء على الجسم من مختلف الأنحاء سواء من الأعلى أو من على الجوانب من خلال بعض النفاثات القوية.

يستخدم دش الجسم لأغراض طبية حيث إنه يمنح الجسم الاسترخاء ويساعد على التدليك لكن من أهم عيوبه أنه معقد ومليء بالتفاصيل. يمكنكم التعرف كذلك على أنواع بلاعات دش الحمام.

10. دش الشلال

هو شكل من أشكال الدش المطري لكنه يكون على هيئة شلال من الأطراف وفي المركز الخاص به يهطل الماء مثل المطر.

أهم ما يميز دش الشلال أن المساحة الخاصة به سطحية وواسعة مقارنة بأنواع الدش التقليدية الأخرى وذلك يساعد على نزول كمية أكبر من الماء.

يصنع ذلك النوع من الدش من خامة الاستانلس ستيل المقاومة للصدأ ويكون عليه طبقه من النيكل كروم هي التي تمنحه اللمعان، كما أنه سهل في تركيبه ولا يحتاج إلى شخص متخصص.

أهم مميزات ذلك الدش أنه يقوم بتوزيع الماء بشكل مثالي ومتساوي في جميع الأجزاء، ويكون لونه ثابت ولا يتغير لأن الخامات المصنوع منها تتميز بالقوة والمتانة.

11. دش الحمام المزدوج

يتميز الدش المزدوج بمظهره الرائع الذي يمنحك إحساس بالفخامة وهو يلائم كافة الاستخدامات حيث يمكن تحميم الأطفال الصغار بسهولة من خلاله كما يمكن تنظيف الحيوانات الأليفة به.

ضغط الماء في الدش المزدوج يكون منتظم مما يمنحك شعور بالاسترخاء ويقوم بتدليك الجسم بشكل يجعلك تشعر بالانتعاش والراحة، كما أن تصميماته بسيطة وراقية تلائم مختلف ديكورات الحمام.

استخدام الدش المزدوج يعزز من شعورك بالانتعاش بسبب أن ضغط المياه فيه يكون أكبر، على الرغم من أنه موفر في استهلاك المياه.

12. دش الحمام الذكي

إذا كنت من عشاق التكنولوجيا فننصحك باختيار الدش الذكي الذي يمكنك التحكم فيه من خلال هاتفك ومن خلاله يمكن أن تقوم بضبط درجة الحرارة و تشغيل الدش بكل سهولة.

يوجد من الدش الذكي أنواع تكون مثبتة في الحائط وأنواع أخرى تكون محمولة ويمكن التنقل بها من مكان إلى آخر وهو يعمل بواسطة بطارية قابلة للشحن.

الخلاصة

دش الحمام يعتمد اختياره على بعض العوامل التي يكون من أهمها رأس الدش وكمية الماء التي تدفق من خلالها وهو متوفر بأنواع عديدة تصنع من خامات مختلفة مثل البلاستيك والمعدن والسيراميك وغيرها.

وأشهر تلك الأنواع هي الدش التقليدي الذي في الغالب تتراوح عدد فتحاته ما بين 10 إلى 20 فتحة ويتميز بأنه سهل التنظيف وتكلفته بسيطة وسهل التركيب.

توجد عدة أنواع مختلفة أخرى من دش الحمام التي تكون عملية مثل دش السماعة الذي يمكن التحكم فيه بسهولة، وبعض الأنواع تكون ذات تصميمات حديثة وموفرة في الطاقة مثل الدش الشمسي.

كما يوجد الدش الكهربائي الذي يعتمد في تشغيله على الطاقة الكهربائية، والجدير بالذكر أن هناك الدش الجاهز أو غرفة الاستحمام الجاهزة التي يمكنك أن تقوم بشرائها وتركيبها فورًا دون أي عناء أو جهد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى