الحدائق

مجموعة أفكار حدائق منزلية بسيطة بأقل التكاليف

أفكار حدائق منزلية بسيطة يمكنك أن تطبقها دون الاستعانة بأشخاص متخصصين في أعمال تنسيق الحدائق وذلك يكون أوفر في التكاليف وينعكس بشكل إيجابي على المظهر الجمالي.

كما أن أفكار حدائق منزلية بسيطة تمنحك الراحة والاسترخاء عند الجلوس فيها وذلك لأن الاهتمام بالحدائق والمزروعات يعزز من الشعور بالسعادة خاصة عندما ترى نتائج اهتمامك تظهر أمامك.

إذا كان لديك مساحة خارجية في منزلك قم باستغلالها في زراعة بعض النباتات الخضراء التي تتنوع ما بين الخضروات والفواكه والزهور، بجانب عمل جلسات مريحة في الهواء الطلق.

وجود الحديقة في المنزل يعتبر أمر مهم لأنه يعزز من الحيوية والنشاط لدى أصحاب المكان، ويساعدهم على استنشاق الهواء النقي خاصة في فترة الصباح وتلك الأمور على الرغم من أنها بسيطة إلا أنها تنعكس على الحالة النفسية بشكل إيجابي.

أفكار حدائق منزلية بسيطة

إذا كنت ترغب في تنفيذ أفكار حدائق منزلية بسيطة فاستعد حتى يكون لديك حديقة منزلية جميلة بأقل التكاليف وبأفكار بسيطة جدا يمكنك أن تقوم بتطبيقها بمفردك دون إنفاق مبالغ باهظة الثمن ومن أهم تلك الأفكار ما يلي:

1. العمل على طلاء سور الحديقة

تلوين سور الحديقة
أفكار حدائق منزلية بسيطة

أولى أفكار حدائق منزلية بسيطة هي العمل على طلاء سور الحديقة، فإذا كان لديك سياج مصنوع من الخشب حول الحديقة يمكنك أن تقوم بطلائه بأحد الألوان المليئة بالحيوية التي تزيد من جمال الحديقة مثل الأصفر أو الأخضر أو أي لون تفضله.

طلاء السياج يمنحها مظهر جمالي رائع وفي نفس الوقت يقوم بحماية تلك الأخشاب من عوامل الطقس التي تؤثر عليها بالسلب مثل أشعة الشمس القوية أو ماء المطر.

يمكنك أن تقوم بطلاء ذلك السور الخشبي بلون واحد أو تقوم بإدخال أكثر من لون في دهانه وذلك الأمر يمكنك أن تقوم به بمفرده دون الحاجة إلى مساعدة.

2. زراعة الفجوات الموجودة في الحديقة

إذا كان لديك أماكن فارغة وفجوات في حديقة منزلك يمكنك استغلالها في زراعة بعض النباتات وفي تلك الحالة يفضل اختيار أنواع النباتات العصارية التي تتميز بالقوة وتحتاج إلى تربة جافة.

3. اختيار إضاءة مميزة

إضاءة حديقة منزلية
أفكار حدائق منزلية بسيطة

الفكرة الثالثة معنا ضمن قائمة أفكار حدائق منزلية بسيطة هي اختيار إضاءة مميزة، حيث تستطيع الاعتماد على بعض المصابيح البسيطة التي تضيء بها الحديقة خلال فترة الليل وتمنحك شكل جمالي مميز، وتعزز الرؤية خلال فترة المساء.

هناك العديد من المصابيح والفوانيس التي تكون إضاءتها غير مكلفة ويمكن أن يتم تركيبها بكل سهولة، كما أن هناك بعض أدوات الإضاءة التي تعمل بالبطارية ويمكن وضعها على الأشجار.

الاقتراح الأفضل في حالة إضاءة الحدائق هو الاعتماد على الطاقة الشمسية حيث يتم استغلال ضوء الشمس خلال النهار في توليد طاقة كهربائية يتم تشغيل المصابيح خلال فترة الليل.

الإضاءة لها مزايا عديدة بجانب الشكل الجمالي ووضوح الرؤية وهي الحد من تواجد الحشرات والخفافيش في فترة المساء وهناك بعض الأفكار التي تساعدك في اضاءة جدارية

4. طلاء مواسير الصرف

تستطيع استغلال المزاريب أو مواسير الصرف الموجودة في حديقة منزلك من خلال القيام بدهنها ببعض الألوان المبهجة التي تعزز الشكل العام، بالإضافة إلى ذلك تستطيع أن تضع عليها أكثر من أصيص زرع يكون صغير الحجم تضع فيه أنواع النباتات التي تفضلها.

هناك العديد من الأفكار بخصوص المزروعات التي تضعها في الأصيص كالأعشاب العطرية مثل البقدونس والشبت أو الزعتر والروزماري أو بعض النباتات الفواحة مثل الريحان والنعناع وأي أزهار قد تفضلها.

يمكنك الحفاظ على تلك النباتات من خلال الاهتمام وضع الماء لها بصورة يومية إذا كنت في فصل الصيف حتى لا تتعرض للجفاف، وتستطيع الحفاظ عليها من خلال إزالة أي أعشاب ضارة قد تظهر حولها.

5. أفكار حدائق منزلية بسيطة: وضع مجالس خشبية

برجولة حديقة منزلية
أفكار حدائق منزلية بسيطة

الفكرة الخامسة في قائمة أفكار حدائق منزلية بسيطة هي وضع مجالس خشبية أو برجولات، حيث يمكنك أن تضع بعض الكراسي المصنوعة من الخشب في الحديقة أو عمل برجولة للحماية من أشعة الشمس عند الجلوس في الخارج خلال فترة النهار.

توجد العديد من أنواع البرجولات والكراسي التي تختلف فيما بينها من حيث التكلفة حتى تختار ما يناسبك حسب الميزانية المحددة، بالإضافة إلى ذلك تستطيع أن تقوم بطلاء تلك الأخشاب بالألوان التي تفضلها إذا كنت لا تريد اللون الخشبي.

إذا كان لديك بعض من قطع الأثاث القديمة يمكنك أن تقوم بإعادة ترميمها ومن ثم تستخدمها في الحديقة بأقل التكاليف، وتوجد العديد من الأشكال الخاصة بالمجالس التي يمكنك الاختيار من بينها تصميمات كنب صالة مودرن

6. عمل مسار للمشي في الحديقة

تعتبر من المشاكل العامة التي يواجهها أصحاب الحدائق هو مشي الأشخاص على الخضرة والحشائش الموجودة في الأرض، وحل تلك المشكلة هو أن يتم عمل طريق أو مسار محدد للمشي داخل الحديقة.

تتميز تلك الفكرة بسهولة تطبيقها وقلة تكاليفها حيث يتم وضع حجر الرصف في المسار المحدد بشكل منتظم ومتناسق.

7. استخدام الألوان الجريئة

أما الفكرة السابقة في قائمة أفكار حدائق منزلية بسيطة هي استخدام الألوان الجريئة، فعندما تستخدم الألوان الجريئة في الحدائق فإن ذلك يعزز من الحيوية ويعطي إحساس بالسعادة ويكون الشكل جميل، لذلك يفضل اختيار الألوان الزاهية عند وضع الكراسي والطاولات الخاصة بالحديقة.

8. ضع سجادة تربط ما بين المنزل والحديقة

الحديقة المنزلية إذا كان بها باب خلفي يتم الدخول للحديقة من خلاله يفضل أن يتم وضع سجادة تتناسب ألوانها مع ألوان المجالس الموجودة في الحديقة وتكون ملاءمة لديكورات المنزل الداخلية لتربط بين الجزئين.

أفضل أنواع السجاد المناسب للحدائق هو ذلك الذي يكون مصنوع من مادة البولي بروبيلين وذلك لأن تلك المادة معروفة بقدرتها على مقاومة عوامل الجو الخارجية ولا تؤثر فيها أشعة الشمس التي تسبب بهتان الألوان.

9. تنظيم المزروعات في الحديقة

إذا كانت النباتات موجودة بشكل عشوائي يفضل أن يتم تنسيقها من خلال قص الأشجار بشكل دائري أو بأشكال أخرى تكون جميلة ومناسبة.

تستطيع أن تقوم بعمل منحنيات تغيير من تصميم الحديقة أو تجعل هناك حواف من الأعشاب حتى تعزز من الشكل الجمالي للمكان.

10. أفكار حدائق منزلية بسيطة: عمل حوض مياه

وجود أحواض المياه واحد من أهم وأنجح أفكار الحدائق المنزلية لارتباط المياه بالمزروعات والنباتات حتى وإن كانت بركة صغيرة الحجم.

إذا كان لديك متسع في الحديقة يمكنك أن تقوم بعمل حمام سباحة كامل بينما إذا كان المتوفر مساحة صغيرة يمكنك أن تقوم بإنشاء بعض الطوب فيها ثم تضع الرخام أو السيراميك من الداخل والخارج، كما يكون متاح شراء الأحواض الجاهزة أو عمل النافورات الصغيرة.

11. عمل غرفة خارجية في الهواء

من أفكار الحدائق المنزلية الجيدة هو عمل غرفة خارجية عليها عريشة تحمي من أشعة الشمس وتكون مصنوعة من الخشب تحتها يمكن وضع بعض الكراسي الخشبية الملونة أو الغير ملونة.

هناك بعض الأفكار البسيطة التي تجعل شكل الغرفة أجمل مثل رصف الأرضية الموجودة تحتها بالحصى الأبيض أو الملون وكذلك عمل إطار خشبي حول مكان الجلوس من خشب الساج.

12. وضع أواني تحتوي على مزروعات

تتميز تلك الفكرة بالمرونة حيث يستطيع صاحب الحديقة القيام بتغيير أماكن أواني المزروعات باستمرار مثلما يريد وفيها يمكن زراعة الزهور والنباتات والأعشاب العطرية التي يفضلها.

13. أفكار حدائق منزلية بسيطة: عمل تعريشة في الحديقة

آخر فكرة في قائمة أفكار حدائق منزلية بسيطة هي عمل تعريشة في الحديثة، حيث تناسب تلك الفكرة مساحات الحدائق الصغيرة التي يحتاج صاحبها إلى زراعة المزيد من النباتات والزهور والخضروات في داخلها.

تعتمد تلك الفكرة على عمل سياج حول مكان الزراعة حتى تنمو عليه النباتات بشكل عمودي بدلًا من أن تنتشر نحو النباتات المجاورة.

كيف يمكن استغلال الحديقة بشكل مفيد؟

يستطيع الشخص الذي لديه حديقة منزلية أن يقوم باستغلال مساحتها بشكل يعود عليه بالمنفعة وذلك يكون بتكاليف متوسطة وبأفكار تغير مظهرها تمامًا ومن أهم تلك الأفكار ما يلي:

1. إعادة توزيع أثاث المنزل

تستطيع أن تحضر بعض من قطع الأثاث الزائدة لديك داخل المنزل وتضعها في الحديقة المنزلية حتى تكون مكان مناسب للجلوس تستطيع فيه أن تقوم بتناول طعامك أو مشروبك المفضل.

لا تحتاج تلك الفكرة سوى طاولة وبعض الكراسي البسيطة والقليل من الوسائد لقضاء جلسات السهرة في فترة المساء أو الاستمتاع بالشمس في فترة النهار.

2. عمل طاولة أو مكان به مستلزمات الحديقة

إذا كان لديك جدار فارغ ولا يوجد أمامه أي مزروعات يمكنك أن تقوم بعمل طاولة بها أكثر من رف تضع بها جميع أدوات الحديقة ومستلزماتها مثل أصيص الزرع أو أدوات الزراعة أو طعام الطيور.

3. ضع كرسي هزاز في الحديقة المنزلية

إذا كان لديك فكرة يمكن ضمها ضمن قائمة أفكار حدائق منزلية بسيطة فيمكنك وضع كرسي هزاز فلا شك أن وجود كرسي هزاز في الحديقة يمنحك المزيد من الهدوء والاسترخاء حيث يمكنك الاستمتاع بالطبيعة الجميلة أو قراءة كتابك المفضل أو شرب مشروبك الصباحي عند الجلوس عليه.

يصنع كرسي الحديقة من بعض المواد البسيطة ولا داعي لشرائه جاهز بتكلفة باهظة الثمن حيث إنه يحتاج بعض الحبال القطنية وقماش قوي وقطعة من الخشب أو المعدن حتى يتم تثبيت الكرسي عليها.

4. عمل مطبخ خارجي في الحدائق المنزلية

إذا كنت تقوم بعمل حفلات شواء باستمرار أو تحضر أصدقائك لتناول الطعام في المنزل ننصحك بعمل مطبخ خارجي في الحديقة.

الإمكانيات التي تحتاجها في ذلك المطبخ تعتبر بسيطة مثل طاولة لتحضير الطعام، بالإضافة إلى بعض الرفوف الخاصة بالأواني وموقد مسطح أو شواية.

القطعة التي يوضع عليها أغراض المطبخ يفضل أن تكون مصنوعة من الخشب حتى تكون متناسقة مع الحديقة ويمكنك القيام بدهنها ببعض الألوان الجميلة.

5. زراعة نباتات متسلقة في الحديقة

وجود النباتات المتسلقة يمنحك المزيد من الخصوصية خاصة إذا كان لديك جيران كما أنها تعتبر وسيلة جيدة تخفي بها الحوائط إذا كانت سيئة الشكل.

زراعة النباتات لا تحتاج الكثير من التكاليف وهي مفيد جدًا في فصل الصيف حيث تقلل من الإحساس بالحرارة بالإضافة إلى أنها توفر الهواء النقي.

أهمية تنسيق الحدائق

 الاهتمام بالحدائق المنزلية والعمل على تنسيقها يكون له أهمية كبيرة في مختلف النواحي سواء على المستوى الصحي أو الجمالي أو البيئي وسوف نوضح فوائد ذلك فيما يلي:

  • تنسيق الحدائق المنزلية يجعل المكان جميل ومريح للأعصاب وتستطيع توزيع النباتات وتنسيقها بالشكل الذي تريده وبما يتناسب مع ديكورات المكان.
  • يكون الهواء أكثر جودة حيث تمتص النباتات غاز ثاني أكسيد الكربون وتقوم بإنتاج الأكسجين وبالتالي تتخلص من أي ملوثات موجودة في الجو.
  • المساعدة على التنوع البيولوجي في المكان لأن وجود النباتات في الحديقة يعمل على جذب بعض أنواع الطيور والحشرات والحيوانات وذلك يساهم بشكل كبير في التنوع البيولوجي.
  • مكان مثالي لقضاء الأوقات مع عائلتك حيث تستطيع الجلوس في تجمع مع العائلة أو الأصدقاء بممارسة الأنشطة المختلفة أو تبادل أطراف الحديث والقيام بالتفاعل والترفيه.
  • وجود النباتات والأذكار في الحدائق يعمل على توفير الظل وتقليل درجة الحرارة.
  • تعزيز الصحة النفسية للأفراد المتواجدين في المكان لأن رؤية المزروعات في الحدائق المنزلية بشكل عام أو الخضرة تعمل على الاسترخاء وتساعد على التأمل وتخفيف التوتر والضغوطات النفسية والعصبية.

الخلاصة

ذكرنا مجموعة أفكار حدائق منزلية بسيطة يمكن أن تقوم بتطبيقها حتى تعزز من الشكل الجمالي للحديقة الخاصة بك والتي يكون من أبرزها زراعة النباتات المعلقة أو عمل جلسات مريحة تساعدك في الهدوء والاسترخاء وكذلك تلوين سياج الحديقة أو وضع الكراسي الخشبية فيها بالوان مبهجة تمنحك المزيد من الحيوية.

يستطيع كل شخص أن يضيف لمساته الخاصة في تصميم الحديقة المنزلية حيث يمكن عمل نافورات صغيرة من المياه أو وضع بعض التماثيل والمنحوتات وكذلك التحكم في الإضاءة الخاصة بالمكان بشكل الجميل، ومن أكثر الأفكار التي ينصح بها موقع شرفة هو عمل مسارات للمشي في الحديقة من الصخور أو الحصى لحماية المزروعات ومنع المشي عليها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى