الأثاث

كيفية اختيار اثاث غرف نوم مناسب للعرسان والأطفال والضيوف

شراء اثاث غرف نوم يعتمد على عدة عوامل أهمها الأشخاص الذين يتم شراء الغرفة لهم واحتياجاتهم سواء كانت الغرفة لزوجين أو شبابي أو أطفال بالإضافة إلى حجم المكان و الميزانية.

كما أن أثاث غرف نوم يتم اختياره حسب احتياجات الأشخاص الذين يعيشون في المكان ويتم تحديد عدد قطع الأثاث الموجودة فيها حسب حجم المكان والمساحة المتوفرة واستخدامات الأفراد، وبعدها يأتي الدور على تحديد نمط الغرفة وذوقها حسب شخصية وذوق الأشخاص سواء كانت مودرن أو كلاسيك.

ينصح باختيار الغرفة التي تحقق لك أعلى استفادة والتي تستغل مساحتها جيدًا لأن في ذلك المكان تقضي الكثير من الوقت ويجب أن تشعر فيه بالراحة ويلبي احتياجاتك، مع مراعاة ترك مساحة للممرات أو لفتح النوافذ والأبواب.

الميزانية عامل مهم عند اختيار اثاث غرف نوم لأنها كلما كانت أعلى أتاحت لك اختيارات أكثر بينما إذا كانت التكلفة متوسطة أو قليلة فيكون عليك الاستغناء عن بعض قطع الأثاث أو شراء الأثاث المصنوع يدويًا الذي يكون أرخص في السعر.

كيفية اختيار اثاث غرف نوم مناسب

لا شك أن شراء اثاث غرف نوم يتم حسب عوامل عديدة أهمها احتياجات الأشخاص الموجودين داخل غرفة النوم حيث يختلف شكل الغرفة النهائي من حالة إلى أخرى وذلك ما سوف نوضحه فيما يلي:

1. أثاث غرف نوم المتزوجين

تتميز غرفة النوم الخاصة بالأشخاص المتزوجين بكثرة قطع الأثاث الموجودة بها كما أن مساحة الدولاب تكون أكبر من الغرف الفردية لذلك يجب أن تكون واسعة وحجمها كبير، لذلك في الغالب يتم اختيار أكبر غرفة في المنزل لذلك الغرض

إذا كانت مساحة غرف النوم صغيرة يجب عليك عمل بعض الحلول الذكية من أجل استغلال المساحة مثل الاستفادة من الجزء الموجود أسفل السرير في التخزين وعمل أرفف في الحوائط وغيرها من الأفكار الإيجابية التي تستفيد من المساحة المتاحة.

شراء غطاء مرتبة للمتزوجين
اثاث غرف نوم

وفرنا لك غطاء مرتبة سليب بجودة عالية وصناعة فاخرة للعرسان بخصم وسعر مميز جدا والتوصيل مجاني لفترة محدودة.

2. أثاث غرف نوم الكبار

اختيار اثاث غرف نوم لشخص بالغ أو كبير في السن تعتبر من الأمور السهلة لأن غالبا ما تتميز تلك الغرفة بالبساطة وتحتوي على القليل من قطع الأثاث مثل السرير وخزانة الملابس التي تعتبر من القطع الأساسية بالإضافة إلى الملحقات الإضافية مثل المرايا أو كرسي صغير للجلوس عليه وطاولة وغيرها

يجب أن تعكس غرفة النوم الخاصة بالشخص البالغ شخصيته حتى يشعر فيها بالراحة وتكون الدهانات الخاصة بها بألوانه المفضلة لأنها تعتبر أكثر مكان يقضي فيه وقته حتى تكون النتيجة النهائية هي الشعور بالأناقة والراحة بمجرد الدخول فيها.

يفضل مع الأشخاص الكبار استخدام الألوان الفاتحة أو الألوان الدافئة والابتعاد عن الألوان الداكنة لأنها تعزز من الشعور بالحيوية خاصة إذا كانت زاهية.

ويمكن استخدام الألوان الغامقة في باقي الديكورات مثل السجاد أو المفروشات الخاصة بالسرير وغيرها، وإليك مجموعة نصائح يمكن الاستفادة منها عند شراء اثاث جديد

3. اثاث غرف نوم أطفال

كيفية اختيار اثاث غرف نوم أطفال
اثاث غرف نوم

غرف نوم الأطفال تعتبر بسيطة وجميع القطع الموجودة بها يجب أن تكون عملية ويستخدمها الطفل مثل المكتب الذي يقوم بالمذاكرة عليه أو الأرفف التي يضع عليها أغراضه الشخصية، بالإضافة إلى وجود سرير مناسب لحجمه وفي الغالب يكون صغير وخزانة ملابس متوسطة الحجم.

وبالتالييجب اختيار قطع اثاث غرف نوم الأطفال بشكل يتناسب مع احتياجات الطفل، وتكون مناسبة من أجل تخزين ألعابه أو ملابسه وأي متعلقات أخرى، وإذا كان طفلك فوق الثماني سنوات ننصحك بأخذ رأيه الشخصي عند تصميم ديكورات غرفة نومه حتى يشعر فيها بالراحة.

يراعى عند اختيار أثاث غرف نوم الأطفال أن يتم مراعاة ارتفاع الطفل وأنه يستطيع استخدام قطع الأثاث الموجودة في الغرفة بمفرده، بجانب ذلك يجب أن يتم ترك مساحة فارغة على الأرضية حتى يستطيع الطفل القيام بأنشطته المختلفة فيها.

إذا كان لديك أكثر من طفل وكانت المساحة صغيرة ننصحك باستغلالها من خلال عمل السرير الذي يحتوي على دورين، أو خزانة الملابس التي تكون مرتفعة إلى الحائط حتى تأخذ عدد أغراض أكبر، وإليك 9 قواعد أساسية لشراء اثاث

4. أثاث غرف نوم المراهقين

اختيار غرفة نوم المراهق يجب أن تتم بعناية لأنه في تلك المرحلة يقضي الكثير من الوقت داخل غرفته للمذاكرة، كما أن فيها يستقبل أصدقائه ويقضي معهم أوقاته الممتعة لذلك ينبغي أن تعكس الغرفة نمط شخصية المراهق.

تعتبر قطع الأثاث الأساسية التي يجب أن تتضمنها غرفة نوم المراهق هي السرير وخزانة الملابس والمكتب وتكون أحجامهم متوسطة حتى تكفي لأغراضه الشخصية ويمكن وضع منضدة صغيرة بجانب السرير لوضع أي متعلقات عليها أثناء النوم.

5. اثاث غرف نوم الضيوف

غرف النوم الخاصة بالضيوف غالبا ما تكون عملية ولا يوجد بها العديد من قطع الأثاث لأنها في الغالب تحتوي على سرير متوسط أو كبير الحجم بالإضافة إلى الوسائد وطاولة جانبية ويمكن أن يوضع خزانة صغيرة للملابس أو لا حسب المساحة المتاحة لديك.

لا يجب المبالغة عند اختيار أثاث غرفة النوم المخصصة للضيوف لأنها في أغلب الأوقات تكون خالية، ويمكنك الاهتمام أكثر بألوان الحوائط والارضيات والديكورات الخاصة بها حتى يكون شكلها جذاب ومزخرف في أعين الضيوف.

كيفية تحديد اثاث غرف نوم حسب الحجم

تختلف أحجام غرف النوم من منزل إلى آخر وذلك الاختلاف يؤثر على قطع الأثاث التي يتم شراؤها وسوف نوضح أهم تلك الأحجام فيما يلي:

1. غرفة النوم الكبيرة

أغلب الأوقات يتم اختيار اثاث غرفة النوم كبيرة الحجم حتى تكون هي غرفة النوم الرئيسية للزوجين لأن مساحتها تسمح بوضع العديد من القطع الأثاث بها، وتكون مناسبة لحجم الأغراض الشخصية الخاصة بهم.

الحجم الكبير لغرف النوم يساعدك في اختيار التصميم المناسب للأثاث الخاص بك ومن ثم تقوم بترتيبه بالشكل الذي تريده مع ترك مساحة في مركز الغرفة فارغة لسهولة الحركة. يمكنك التعرف كذلك على طرق تنسيق اثاث منزلي داخل بيتك.

2. غرفة النوم المتوسطة

تناسب غرف النوم المتوسطة كل من الأشخاص المتزوجين أو المراهقين والبالغين خاصة إذا كان هناك أكثر من شخص ينام في نفس الغرفة.

وبالتالي عند شراء اثاث غرف نوم للحجرات المتوسطة يمكن وضع العديد من قطع الأثاث داخل الغرفة المتوسطة مع ضبط حجم تلك القطع مع المساحة فمثلا بدلا من اختيار السرير الكبير في الحجم يتم تقليل عرض السرير بشكل يتناسب مع مساحة الغرفة وكذلك الحال مع خزانة الملابس.

ينصح بأن تكون أبواب خزانة الملابس في ذلك النوع من الغرف منزلقة ويفضل اختيار الأسرة التي تحتوي على وحدة تخزين أو إدراج في الأسفل حتى تستطيع وضع المزيد من أغراضك الشخصية داخل الغرفة بكل سهولة.

عند اختيار أثاث غرف نوم متوسطة الحجم يتم الاستغناء عن بعض القطع التي توجد في غرف النوم كبيرة الحجم مثل الكرسي المميز الذي يوضع أمام السرير أو الوحدة التي تحتوي على مجموعة من الأدراج كما يتم تقليل حجم التسريحة.

3. غرف النوم الصغيرة

تناسب تلك الغرف طفل صغير أو فتى مراهق مع مراعاة أن يتم استغلال المساحة الخاصة بها على أكمل وجه حتى تكون مريحة للشخص الذي يقوم باستخدامها.

توجد مجموعة من الأفكار التي يمكن تنفيذها في تلك الغرفة مثل وضع الكنبة التي يمكن تحويلها إلى سرير أو عمل الأرفف على الحوائط لاستغلالها في وضع المزيد من الأغراض الشخصية الخاصة بصاحب الغرفة.

يفضل اختيار الخزانة الطويلة التي تتضمن العديد من الأرفف والأدراج لزيادة مساحة التخزين في ذلك الحجم من الغرف.

أولويات قطع الأثاث في غرف النوم صغيرة الحجم تكون للسرير ثم الخزانة ثم المكتب وبدلًا من التسريحة يمكن الاكتفاء بوضع مرايا على خزانة الملابس أو على ظهر باب الغرفة.

ملحقات غرف النوم

غرفة النوم تكون هي المملكة الخاصة بك خاصة إذا قمت بالاهتمام بالتفاصيل والإكسسوارات والديكورات الموجودة بها والتي يكون من أهمها ما يلي:

1. تنسيق ديكورات الحوائط

يمكنك تزيين الحوائط باللوحات أو بالديكورات التي تفضلها والتي تعكس نمط شخصيتك، فإذا كنت من محبين الطبيعة ننصحك بوضع منظر طبيعي ويفضل أن تكون مجسمة لأن شكلها يكون أجمل.

إذا كنت شخصية عملية يمكنك أن تقوم بعمل أرفف تضع عليها احتياجاتك التي لا يكون متوفر لها مكان في الغرفة أو تقوم بوضع بعض الديكورات عليها واستغلال المساحة.

2. الإضاءة

إضاءة غرفة النوم يجب أن تكون متناسبة مع الأثاث الموجود فيها وتكون مريحة للعين حتى يكون الشكل النهائي يتميز بالأناقة.

3. السجاد

يعتبر السجاد من القطعة المهمة التي تمنح الدفء في المكان وتزيد من جمال غرفة النوم خاصة إذا تم اختياره بالألوان والديكورات التي تتناسب مع اثاث غرف نوم الموجود لديك.

4. المرايا

المرايا من القطع الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها داخل غرف النوم لأنها عملية وتساعدك في ارتداء ملابسك كما أنها تمنح المكان المزيد من الاتساع خاصة إذا كان ضيق ويمكنك أن تحولها إلى قطعة ديكور من خلال اختيار الأشكال المزخرفة التي تجعلها وكأنها قطعة فنية في المكان.

5. الوسائد والأغطية

يفضل أن يتم اختيار البطانيات والوسائد متناسقة مع باقي ألوان الغرفة حتى تكون مريحة للعين ويكون الشكل النهائي متناسق.

6. الملحقات الإضافية

تختلف الملحقات الإضافية من شخص إلى آخر حسب ما يفضله فقد يحتاج البعض إلى وضع مصدر إضاءة بالقرب من السرير، أو وضع وحدة أدراج إضافية، أو أرفف مدمجة مع السرير حتى توفر مساحة أكبر للتخزين.

نصائح اختيار اثاث غرف النوم

هناك مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها عند اختيار أثاث غرف النوم حتى يكون مريح ومناسب للاستخدام المستمر لها مثل ما يلي:

  • يفضل شراء الأثاث من مكان موثوق فيه وآراء العملاء في إيجابية لأن ذلك يعني أنه متخصص في تصنيع الأثاث ويعتمد على مجموعة من المحترفين الذين لديهم دراية بتركيب وتثبيت الأخشاب والأثاث.
  • ينصح باختيار الأخشاب الصلبة والابتعاد عن الخشب القشرة أو الحبيبي لأنه سريع التلف خاصة مع الاستخدام اليومي لغرفة النوم.
  • يجب أن يتم تجربة الأدراج والأبواب الخاصة بالخزانة للتحقق من أنها سهلة الفتح وإذا كنت تسمع صوت من المفصلات عند فتحها ننصحك بألا تقوم بشرائها.
  • يفضل اختيار المفصلات مصنوعة من الفولاذ غير قابل للصدأ أو المعادن الصلبة حتى تعيش لفترة أطول من الوقت.
  • ينصح مع المساحات الصغيرة أن تكون أبواب الخزانة قابلة للانزلاق حتى لا تشغل حيز أمامها من أجل الفتح وفي تلك الحالة ننصحك بأن يكون إطار نظام الانزلاق فولاذي بدلا من الألومنيوم.

الخلاصة

وفي ختام مقالنا نجد أن اثاث غرف نوم يختلف باختلاف الأشخاص الذين يقومون باستخدام تلك الغرفة فمثلا غرفة النوم الخاصة بالأشخاص المتزوجين تحتوي على العديد من القطع مثل السرير والخزانة والتسريحة والكرسي الذي يوضع أمام السرير ووحده الأدراج والطاولات التي توضع بجانب السرير وغيرها من القطع الإضافية.

عندما يقل عدد الأشخاص المتواجدين في الغرفة مثل غرفه الشخص المراهق أو الشخص البالغ تقل كمية الأثاث الموجودة بها ويتم الاستغناء عن أغلبها.

ويبقى العنصر الأساسي هو السرير والمكتب والخزانة وفي المساحات الضيقة ننصحك باستغلال المكان على أكمل وجه عن طريق عمل خزانات إضافية داخل الأسرة أو أرفف على الحائط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى