المنازل

أهم طرق التخلص من الحشرات في المنزل بدون مواد كيميائية

لابد أن يتم التخلص من الحشرات لأن وجود أي حشرة زاحفة أو طائرة بالمنزل من الأمور المقززة، ويكون الاتجاه الأول نحو الطرق والوصفات الطبيعية، حتى يتم التخلص من النمل أو الصراصير و أي أنواع أخرى بسهولة مع تجنب أي أضرار تنتج عن المواد الكيميائية.

كما أن الأمر لا يقتصر على الشعور بالنفور والضيق فقط أو أن يكون الشكل غير ملائم أمام الضيوف، ولكن يمكن أن تتسبب بعض الحشرات في نقل الأمراض أو تلوث الطعام، وغير ذلك من أضرار جسيمة على صحة الإنسان.

أسباب انجذاب الحشرات إلى المطبخ

للتعرف على طرق التخلص من الحشرات يجب أن تعلم أسباب انجذاب الآفات إلى المطبخ التي تتمثل في الآتي:

الطعام: عادةً ما يحتوي المطبخ على فتات الطعام وبعض المشروبات المنسكبة، كما يمكن أن تكون بعض الأوعية التي تحتوي على الغذاء مكشوفة، وبالتالي تجد الحشرات مأوى لها لكي تتغذى على هذه المواد.

وجود الدفء: تعتمد الحشرات على المصادر الخارجية للحصول على الحرارة، وعادةً ما يكون المطبخ أكثر دفء من باقي أجزاء المنزل، لأنه يحتوي على أجهزة الطهي، وبالتالي فإن الآفات تتخذ منه مكان دافئ للتواجد به.

الرطوبة المستمرة: بعض أنواع الحشرات تنجذب إلى الأماكن الرطبة، وبالتالي وجود أي تسريب بالحوض أو الأنابيب الخاصة بتصريف مياه المطبخ سوف تتسبب في وجود المزيد من الحشرات.

الأماكن المخفية: يحتوي المطبخ على الكثير من الأماكن التي يمكن أن يختبئ النمل وغيره من حشرات بها، مثل الأماكن التي توجد خلف الأجهزة، خلف الخزانات، الشقوق التي توجد بالجدران، وكذلك خلف أماكن تخزين أي أنواع من الطعام.

نصائح للتخلص من حشرات المطبخ

تواجد الحشرات بالمنزل من الأمور المزعجة التي يمكن أن تتسبب في الكثير من الأضرار، ونوضح لكم بالسطور التالية نصائح للتخلص منها:

  • يجب أن يتم إغلاق سلة المهملات بصورة مستمرة وعدم تركها مكشوفة أبدًا، بالإضافة إلى التخلص من القمامة كل يوم أو كل يوم على الأكثر.
  • كما يجب أن تدخل أشعة الشمس إلى مطبخك يوميًا، لأنها تطرد الجراثيم، وتساعد على منع نمو العفن.
  • في حالة وجود انسداد في الحوض أو الصرف قم بإصلاحه على الفور حتى لا يكون مصدر جذب للآفات. 
  • لابد أن تقوم بتنظيف الطاولة أو الرخامة التي توجد بالمطبخ يوميًا، وبالتالي يتم التخلص تمامًا من أي بقايا للطعام أو المشروبات.
  • يمكن مزج كميات متساوية من الماء والخل معًا، واستخدام هذا المزيج لتنظيف الأسطح بالمطبخ، حيث يساعد على التنظيف العميق مع طرد الحشرات بسبب رائحته النفاذة.
  • يمكن استخدام أحد الزيوت العطرية مثل زيت النعناع أو اللافندر للتخلص من الحشرات، حيث يمكن مزج قطرات من الزيت العطري مع الماء ورشه بالمطبخ، أو غمس كرات القطن بالزيت وتوزيعها بزوايا مطبخك.

ما هي طرق التخلص من الحشرات في المنزل

يمكنك التخلص من كافة أنواع الحشرات من خلال اتباع أحد الطرق الآتية:

1. سد الشقوق والفجوات

أولى طرق التخلص من الحشرات في المنزل هي سد الشقوق والفجوات وبالتالي يجب أن يتم إلقاء نظرة على جدران وأرضية المنزل بالكامل، حتى يتم سد أي فتحات يتم إيجادها، كما يجب أن تفحص المنطقة المحيطة بالأبواب والنوافذ وسد أي ثغرات حتى وإن كانت صغيرة لأن الحشرات تدخل من خلالها.

2. تجفيف المناطق الرطبة

هناك أنواع من الحشرات التي تنمو في المناطق الرطبة، ولذلك لابد أن يتم إصلاح أي صنابير أو مواسير تالفة لكي يكون المنزل جاف باستمرار. يمكنكم كذلك التعرف على كيفية التخلص من الناموس في المنزل.

3. التنظيف المستمر

يعتبر التنظيف المستمر من أهم طرق التخلص من الحشرات في المنزل وبالتالي لابد أن يتم تنظيف المنزل بالكامل بصورة دورية، لأن وجود أي بقايا للطعام، أو تراكم القمامة يمكن أن يجذب المزيد من الآفات للبيت، وبالتالي لابد من التنظيف المستمر ليس للمطبخ فقط ولكن للمنزل بأكمله.

4. الحفاظ على نظافة السطح والحديقة

يجب أن تتأكد من نظافة حديقة المنزل لأن وجود أي مياه راكدة بها سوف يجلب الآفات، وكذلك سطح البيت لابد أن يكون خالي من أي بقايا لمواد البناء أو الكراتين وغيرها من أشياء.

5. استخدم الحرارة

هناك أنواع من الحشرات مثل البق يمكن القضاء عليها بالحرارة، حيث يمكن غسل الملابس والمفروشات على درجة حرارة مرتفعة، كما يمكن وضع المفروشات خلال وقت الظهيرة في الشرفة وتعريضها إلى حرارة الشمس.

أهم المشاكل الناتجة عن وجود الحشرات

هناك الكثير من المشاكل المتنوعة التي تنتج عن وجود حشرات بالمنزل ومن أهمها ما يلي:

1. تلوث الطعام

في بعض الأحيان تحمل الحشرات بعض الأمراض على جسدها، وبالتالي فإنها تنقل هذه الأمراض والفيروسات إلى الطعام وتلوثه، وهو ما يترتب عليه نقل هذه الأمراض إلى الإنسان.

2. الإضرار بالأثاث

هناك أنواع مثل النمل الأبيض والنمل الحفار يمكنها أن تتسبب في أضرار للمكونات الخشبية للمطبخ مثل الخزانات وغيرها، حيث يحفر النمل في الخشب أنفاق للبحث عن الطعام.

3. التسبب في الحساسية

مازلنا نتحدث عن التخلص من الحشرات ونتعرف على الأضرار الكثيرة التي يمكن أن تتسبب بها الآفات المتنوعة، حيث يصل الأمر في بعض الأحيان إلى التسبب في المزيد من الحساسية وأمراض الجهاز التنفسي بسبب تواجد تلك الآفات.

4. الانزعاج والتوتر

تواجد الكثير من الحشرات في المنزل من الأمور المزعجة، حيث يتم الشعور بالقلق بسبب سوء مظهر المنزل، بالإضافة إلى الشعور بالإحراج أمام الضيوف.

طرق التخلص من حشرات المطبخ

يمكنك التخلص من حشرات المطبخ بأكثر من طريقة طبيعية كالآتي:

1. استخدم النعناع

يمكن مزج زيت وأوراق النعناع معًا ثم وضعهم في المطبخ، حيث تساعد رائحته على طرد النمل، البق، الفئران.

2. أوراق الغار

يمكنك التخلص من حفار الخشب من خلال نثر بعض أوراق الغار في زوايا خزانات المطبخ، لأن رائحتها النفاذة تطرد هذه الحشرات. يمكنكم كذلك التعرف على كيفية تسليك مجاري المطبخ.

3. صودا الخبز مع البصل

يمكنك التخلص من الصراصير المزعجة من خلال فرم البصل، ثم يتم مزجه مع صودا الخبز وتوزيعه في أركان المطبخ، ويتم تكرار هذه الطريقة حتى يتم القضاء تمامًا عليهم.

4. استخدام القرفة

يمكنك أيضاً استخدام القرفة في التخلص من حشرات المطبخ فإذا كنت تعاني من تواجد النمل قم بنثر مسحوق القرفة في كافة أركان المنزل، وبالتالي سوف يموت النمل أو يهرب لأنه يكره رائحتها.

5. أوراق الريحان الطازجة

يمكنك التخلص من الذباب بكل سهولة من خلال وضع أوراق الريحان الطازجة بالقرب من نافذة المطبخ.

6. الليمون والقرنفل

قم بقطع كل ليمونة إلى نصفين وضع داخلها بعض أعواد القرنفل، ثم وزع الليمون في الأماكن التي تكثر بها الحشرات، وسوف تساعد رائحة القرنفل النفاذة مع رائحة الليمون على طرد الآفات.

7. رذاذ الثوم

يمكن التخلص من الحشرات من خلال فرم بضعة فصوص من الثوم وغليها في المياه، ثم ضع الماء في بخاخة ورشها في المطبخ، وسوف تقضي هذه الرائحة القوية على الحشرات.

8. استخدام قشور الحمضيات

يمكنك الاستفادة من قشور الحمضيات مثل الليمون، البرتقال، الجريب فروت، حيث تساعد الزيوت التي توجد بها على طرد الحشرات، ويمكنك وضع القشور عند النوافذ وأماكن تواجد الآفات، كما يمكنك فرك الأسطح والنوافذ بالقشور.

9. رذاذ الفلفل

كذلك من طرق التخلص من الحشرات هي استخدام رذاذ الفلفل ويمكن صنع هذا الرذاذ من خلال غلي القليل من الفلفل الأحمر المطحون أو الفلفل الأسود المطحون مع الماء، واتركه حتى يبرد، ثم ضع هذا المزيج في بخاخة ورشه في جميع أماكن تواجد الحشرات.

الخلاصة

عرضنا لكم عبر الفقرات السابقة طرق التخلص من الحشرات سواء في المطبخ أو في المنزل، حيث يترتب الكثير من الأضرار على انتشار هذه الآفات بمنزلك، وأوضحنا لكم الكثير من الطرق الطبيعية التي تعتمد على مكونات آمنة تمامًا للقضاء على مختلف أنواع الحشرات.

كما سردنا عليكم عدد من أهم النصائح التي تساعدكم في الحصول على مطبخ نظيف بصورة مستمرة وخالي من الحشرات، وأتمنى أن يكون المقال حاز على إعجابكم جميعًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى