المنازل

ما هي انواع مفروشات المنزل وكيف تختار الأفضل منها؟

مفروشات المنزل الناعمة هو الاسم الذي يطلق على العديد من العناصر الموجودة داخل المنزل مثل الستائر وأغطية السرير والسجاد والموكيت والوسائد ومفروشات الأرائك، وأي مفارش يتم وضعها على الطاولات، أو مفروشات الكراسي وغيرها.

تعتبر مفروشات المنزل من القطع الأساسية التي تمنح المكان جمال ورقي، ويجب أن يتم اختيارها بعناية وبشكل يتلائم مع نوعية الأثاث الموجود في المنزل سواء كان كلاسيك أو مودرن، وتصنع تلك المفروشات من خامات عديدة مختلفة الجودة، لذلك يجب الاهتمام باختيار الخامة بعناية حتى تعيش معك لفترة أطول من الوقت وتتحمل الاستخدام. 

 انواع مفروشات المنزل

مفروشات المنزل هو اسم يتم إطلاقه على الديكورات التي تحتوي على أقمشة تعزز من مظهر المكان، وتساعد في الشعور بالراحة أكثر عند استخدام الأثاث ومن أشهر تلك المفروشات ما يلي:

مفروشات المنزل: السجاد

هي من القطع الأساسية في المنازل والتي تبرز شكل وديكورات البيت، خاصة إذا تم اختيارها متناسقة مع باقي ألوان الأثاث والديكورات الموجودة في المكان، وتتميز بكونها تجعل المظهر العام جميل ويوجد منها أشكال وأنواع مختلفة تناسب مختلف الأذواق.

مفروشات الأرائك

الأرائك هي من أكثر القطع استخدامًا في المنزل لذلك يجب اختيار المفروشات الخاصة بها بعناية، حتى تكون عملية، بجانب ذلك يراعى أن يكون القماش من نوعية مناسبة حتى تجعلك تشعر بالراحة عند الجلوس عليها، خاصة الأقمشة الخاصة بآرائك غرفة المعيشة.

عند اختيار القماش الذي تصنع منه مفروشات الأرائك يجب مراعاة أن يكون متين والنسيج الخاص به قوي حتى يتحمل الاستهلاك اليومي، وفي تلك الحالة يفضل الألياف الدقيقة والأقمشة الثقيلة التي تتمتع بالمتانة، بالإضافة إلى وضع بعض الاعتبارات الأخرى في الحسبان مثل ما يلي:

  • ينصح بأن تكون نوعية القماش يمكن تنظيفها بسهولة في حالة سقوط أي شيء عليها.
  • إذا كان لديك حيوانات أليفة يجب أن يتم شراء نوعية قماش مقاومة للخدش.
  • الأريكة إذا كان مكان وضعها في مواجهة أشعة الشمس يجب أن يتم اختيار قماش مقاوم للبهتان.
  • شكل القماش وزخرفته يجب أن يكون ملائم لديكورات المنزل سواء كان مودرن أو كلاسيك.
  • اختار القماش الذي يناسب الميزانية الخاصة بك ويضمن لك أعلى جودة، وننصحك في تلك الحالة بقراءة مراجعات المستخدمين لنفس نوعية القماش، للتأكد من مدى تحملها وقدرتها على تلبية احتياجاتك.

أغطية السرير

السرير من الأماكن التي نقضي عليها فترة طويلة من الوقت أثناء النوم، لذلك ينبغي أن تكون مفروشات المنزل الخاصة بها مريحة وناعمة، حتى تساعدك على الاسترخاء والنوم العميق بكل راحة، ولا تسبب أي تهيج والتهابات للبشرة.

الستائر

تعتبر الستائر من أهم مفروشات المنزل لأنها تمنح روح وحيوية للمكان، وعندما يعبر الضوء من خلالها تزيد بهجة الغرفة خاصة أثناء النهار، لاسيما ستائر غرف النوم، ويفضل أن يتم اختيارها من الألوان الفاتحة حتى يسهل مرور الضوء من خلالها.

توجد نوعية أقمشة غامقة ومعتمة تكون مناسبة لغرف النوم بشكل خاص لأنها تمنع الضوء، بالإضافة إلى ذلك هناك نوعيات ثقيلة يطلق عليها اسم الأقمشة الحرارية التي تمنع البرودة والحرارة عن المكان وتقلل من تأثره بالعوامل الخارجية.

متوفر في الأسواق العديد من أقمشة وخامات الستائر أهمها الكتان وقماش البلاك أوت والقماش المخمل وخامه الحرير والستائر القطنية، ومن أشهر تلك الخامات يكون البوليستر الذي يستخدم على نطاق واسع لأنه يعيش لفترة أطول وسعره مناسب.

الوسائد

تعتبر الوسائد من أشهر انواع مفروشات المنزل وتنتشر الوسائد في أغلب أركان المنزل ويوجد منها العديد من الأشكال مثل المستطيلة والمربعة والدائرية وغيرها، ويكون بداخلها حشوة أو رغوة حتى تكون مريحة عند استخدامها وتأخذ شكل الجسم.

توجد العديد من أقمشة الوسائد التي يتم اختيار نوعيتها حسب الاستخدام، فمثلًا الوسائد الخاصة بغرف النوم يفضل أن تكون نوعية قماشها من القطن حتى تكون مريحة، بينما وسائد الزينة يمكن اختيارها من القماش الحرير الناعم أو الستان، وفي حالة وسائد الأرائك ننصحك بالأقمشة التي تتميز بالمتانة.

مفارش المائدة والطاولات

وضع المفارش على طاولة الطعام أو الطاولات الموجودة في المنزل يجعل شكل المكان أكثر جاذبية وأناقة خاصة إذا كانت متناسبة مع الألوان والديكورات وهناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها عند شراء تلك المفارش مثل ما يلي:

  • اختيار الحجم المناسب للطاولة فلا يفضل أن يكون المفرش أكبر من اللازم، لأن ذلك يتسبب في عدم ظهور تصميم المفرش بشكل واضح أو الزخرفة التي يحتوي عليها.
  • المواد التي تصنع منها مفروشات الطاولات ينبغي أن تكون من خامات عالية الجودة حتى يمكنها أن تتناسب مع الاستخدام اليومي.
  • يوجد العديد من ألوان المفارش والطاولات وأشهرها على الإطلاق هي اللون الأبيض والعاجي وتلك الاختيارات تكون مناسبة جدًا في المناسبات الرسمية، لكن لا يوجد أي مانع من اختيار الألوان الجريئة التي تتناسب مع أثاث منزلك من أجل جعل المكان أكثر بهجة.
  • ينبغي مراعاة التنظيف ومدى قابلية القماش للغسيل باستمرار/ لأن ذلك النوع من مفروشات المنزل يحتاج إلى التغيير والتنظيف من حين إلى آخر، ويجب أن يكون متين بالدرجة الكافية حتى يعيش لفترة أطول.

مفروشات الكراسي

الكراسي من القطعة المهمة الموجودة في المنزل ولها أهمية كبيرة، لذلك تجد الكراسي في غرفة المعيشة أو في غرفة النوم أو في الشرفة، كما توجد كراسي الاسترخاء وكراسي القراءة وكراسي المكاتب، بالإضافة إلى كراسي طاولة الطعام.

يحتاج كل نوع من أنواع الكراسي السابق ذكرها إلى نوعية قماش خاصة به فمثلا يفضل مع كرسي المكتب أن تكون الخامة الخاصة به من الجلد، أما كرسي الطعام ينصح بأن يكون من الأقمشة العملية السهلة في التنظيف.

بينما الكراسي الخاصة بغرف المعيشة يجب أن يكون نسيج القماش الخاص بها يتميز بالقوة والمتانة أكثر حتى تكون مناسبة للاستخدام اليومي والكثير.

مفروشات المنزل: معلقات الجدار القماشية

يوجد من أنواع مفروشات المنزل المعلقات الجدارية التي يتم وضعها على الحوائط بدلًا من اللوحات، وتتميز بوجود بعض الزخارف بها وتستخدم لغرض الزينة، وتكون لافتة للنظر، وتصنع في الغالب من الأقمشة المنسدلة مثل المخمل وقد تحتوي على بعض التطريزات التي تزينها.

أمور يجب مراعاتها عند اختيار مفروشات المنزل

موقع شرفة سوف يساعدك ببعض النصائح المفيدة في اختيار المفروشات ويكون من أهمها الآتي:

  • يجب أن تكون المفروشات تتميز بالمتانة والقوة خاصة إذا كانت مخصصة لغرفة المعيشة حتى لا تتعرض للتلف الأنسجة أو البهتان.
  • ينصح باختيار الألوان الجميلة والأشكال المزخرفة من المفروشات لأنها تعطي انطباع بالحيوية.
  • اجعل المفروشات جزء لا يتجزأ من ديكورات الغرفة وقم بتنسيقها مع ألوان الحوائط وقطع الأثاث حتى يكون الشكل النهائي متناسق وجميل.

ربما يساعدكم التعرف على خدمات شركة تنظيف المنازل وكيفية اختيار الشركة الأفضل.

الخلاصة

مفروشات المنزل عديدة ومتنوعة فهناك المفروشات التي يتم وضعها على السرير ويفضل أن تكون من خامات مريحة تساعد على النوم، كما توجد المفروشات الخاصة بالكراسي والأرائك وينصح بأن تكون من خامات تتميز بالمتانة وأنسجتها قوية حتى تتحمل الاستخدام اليومي.

السجاد والموكيت من المفروشات التي تزيد من جمال وأناقة المكان خاصة إذا كانت متناسقة مع ألوان الأثاث الموجود فيه، كذلك الحال في الستائر التي يتوافر منها الخفيف والثقيل وتستطيع اختيار ما يناسبك حسب رغبتك في مرور الضوء من خلالها أم لا، وبجانب كل ذلك توجد معلقات الجدار المصنوعة من القماش بغرض التزيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى