الحمامات

بديل حوض الاستحمام تعرف على أشكاله المختلفة ونصائح مهمة لك

بديل حوض الاستحمام هي كبائن الدش أو مقصورات الاستحمام التي انتشرت على نطاق واسع في الآونة الأخيرة والتي تمنحك المزيد من الخصوصية والراحة وتناسب المساحات الصغيرة.

وعند شراء بديل حوض الاستحمام يتم اللجوء إلى تصميمه إذا لم يكن لديك متسع في حمامك لتركيب البانيو، وهو اختيار ممتاز للمساحات الصغيرة ومتوفر منه العديد من التصميمات والأشكال المتنوعة التي تجعل ديكور الحمام الخاص بك مميز.

مقصورة الدش تكون مساحتها صغيرة وذات تصميم بسيط ومظهرها أنيق، وتوضع في الحمامات الحديثة بعضها يكون له باب أو إطار خارجي والبعض الآخر دون إطار، كما يوجد بها لوح الزجاجي سميك.

يفضل البعض عمل كابينة الاستحمام خاصة إذا كان لديهم في المنزل أطفال صغار أو أشخاص كبار السن لتجنب حدوث حوادث الانزلاق خاصة إذا كانت الأرض مبللة بالماء، كما أنها تعتبر صحية لكونها تمنع انتشار البكتيريا بسبب الحد من خروج الماء خارج الكابينة مما يحافظ على نظافة المكان.

بديل حوض الاستحمام

يوجد أشكال عديدة من الكابينة بديل حوض الاستحمام وتختلف تكلفتها حسب المواد المستخدمة في تصنيعها وحجمها والمزايا التي تحتوي عليها وسوف نوضح أشهر تصميماتها فيما يلي:

1. بديل حوض الاستحمام النصف دائرة

اختيار بديل حوض الاستحمام نصف دائري
بديل حوض الاستحمام

هو واحد من أشكال كبائن الاستحمام الموفرة في المساحة وتكون على شكل نصف دائرة يتم وضعها في جنب من جوانب الحائط أو في إحدى الزوايا ويعتبر من التصميمات العصرية الحديثة.

يحتاج تركيب مقصورة الدش إلى شخص متخصص حتى يستطيع أن يقوم بتركيبها بشكل صحيح ويثبتها جيدًا، والجدير بالذكر أنها مكلفة لكنها على الرغم من ذلك تجعل شكل الحمام جميل ومنظم، ويمكن تنسيق ديكورتها مع اشكال مغاسل حمامات مودرن

2. كبائن الاستحمام الشبه بيضاوية

يطلق البعض على كبائن الدش الشبه بيضاوية اسم مقصورة الدش الرباعية ويكون أحد جوانبها يوجد به انحناء بينما باقي الجوانب تكون مستقيمة وذلك يجعلها موفرة في المساحة وتمنحك الراحة أثناء الاستحمام بها.

3. بديل حوض الاستحمام المستطيل

تتميز مقصورة الدش المستطيلة بأن من جوانبها تكون أطول في إحدى الجانبين عن الجانبين الآخرين على عكس مقصورة الدش المربعة التي تكون متساوية في الأطوال من جميع الجوانب.

استخدام مقصورات الاستحمام المستطيلة تجعلك تستغل المساحة المتاحة لديك خاصة إذا كانت صغيرة وتعطيك شعور بالاتساع خاصة إذا كانت زجاجية كما أن شكلها جميل وعصري دون الحاجة إلى تركيب مرايا حمامات تعزز الشعور بالامتداد والسعة.

4. بديل حوض الاستحمام المربع

من أنواع بديل حوض الاستحمام هي مقصورة الدش المربع ويعتبر لها نفس الأطوال والمساحات في جميع الجوانب وذلك يجعل من السهل وضعها في أي مكان داخل حمامك وتعتبر منظمة وموفرة جدًا في المساحة.

أفضل مكان توضع فيه كابينة الاستحمام المربعة يكون على زاوية الحائط وذلك يتم بكل سهولة، وفي الغالب يكون ذلك النوع من الكبائن مصنوع من الزجاج ويجعلك تشعر بأن مساحة الحمام كبيرة.

5. كابينة الاستحمام الزاوية

بديل حوض الاستحمام الذي يأخذ شكل زاوية هو واحد من أكثر الاختيارات الشائعة لأنه يعمل على توفير المساحة كما أنه يوجد منه أحجام عديدة تلائم مختلف المساحات المتاحة لذلك يعتبر اختيار عملي جدًا.

6. مقصورة الدش الخماسية

شراء مقصورة استحمام خماسية
بديل حوض الاستحمام

مقصورات الاستحمام الخماسية تعتبر بديل حوض الاستحمام لكن غير شائع استخدامها على الرغم من أنها موفرة في المساحة ويوجد بها ميزة إضافية عن كبائن الاستحمام الرباعية والمستطيلة وهي وجود المزيد من الأبواب.

7. كبائن الاستحمام المجوفة

يطلق عليها اسم مقصورة الكوة وهي تأخذ شكل تجويف داخل الحمام ويحيط بها الجدران من ثلاث نواحي ومن الناحية الرابعة يمكنك وضع باب من الزجاج أو ستارة لمنع تسرب الماء منها.

نصائح شراء بديل حوض الاستحمام

هناك مجموعة من الأمور التي يجب على الشخص أن يقوم بمراجعتها قبل القيام بشراء بديل حوض الاستحمام أو مقصورة الدش وتلك النصائح تتمثل فيما يلي:

1. مساحة الحمام

يجب اختيار حجم مقصورة متناسبة مع مساحة الحمام لديك حتى لا تشكل عائق في استخدامها أو تجعلك تشعر بالضيق عند الدخول إلى الحمام. يمكنكم التعرف كذلك على أهم النصائح عند شراء بلاط حمامات مودرن.

2. مكان وضع كابينة الاستحمام

مقصورة الدش يجب أن توضع في مكان مناسب لها وذلك يتوقف على الشكل الذي تقوم بشرائه لأنها تتوفر على شكل مستطيل أو زاوية أو شكل رباعي ويعتبر كلا من الشكل المستطيل والمربع سهل تركيبهم في أي مكان بالحمام بينما الزاوية يجب أن يتم تركيبها في إحدى زوايا الحمام.

توجد كابينة استحمام يكون لها ثلاث جوانب وهي تعتبر اختيار جيد للحمامات التي تكون غير منتظمة الشكل لأنها موفرة في المساحة، بينما إذا كان الحمام كبير فإن مقصورة الدش المربعة أو المستطيلة تكون اختيار مناسب.

3. نوع الزجاج

متوفر بعض أنواع الزجاج الذي يصنع منه بديل حوض الاستحمام وتختلف تلك الأنواع فيما بينها من حيث الجودة وبالتالي يكون هناك اختلاف في السعر.

الزجاج المحمي يعتبر أفضل أنواع الزجاج التي تكون مناسبة مع كبائن الاستحمام وذلك لأنه يتميز بسهولة التنظيف ولونه الشفاف وسرعة طرده للماء، كما أن الأوساخ لا تبقى عالقة عليه ولا يتسبب في تراكم إي رواسب جارية لذلك يبقى لامع طوال الوقت.

سمك الزجاج الخاص بمقصورات الاستحمام يؤثر في التكلفة الإجمالية لأن كلما كان السمك أكبر كلما ازداد السعر، حيث يوجد أكثر من خيار لسمك زجاج مقصورة الاستحمام وهو 6 ملم و8 ملم و 10 ملم والاختيار الشائع يكون هو سمك 8 ملم وذلك المقاس هو الذي يوصي به موقع شرفة.

مميزات شراء أو تصميم كبائن الاستحمام

توجد العديد من المميزات التي تعود على الشخص الذي يقوم بتركيب كبائن الاستحمام بدلا من البانيو ويكون من أهم تلك المميزات ما يلي:

1. تناسب المساحات الصغيرة

اختيار ممتاز للمساحات الصغيرة حيث يتم وضع بانيو مربع للقدم فيها ويمكنك أن تأخذ حمامك بكل راحة، ومن أهم مميزاتها أنها سهلة في التصميم لأنها تأخذ نفس شكل الأرضية لكن يكون بها بعض الميل حتى يتم صرف المياه بسهولة.

تركيب كابينة الاستحمام يمنع حدوث أي فوضى في المكان عند الاستحمام لأنها تحد من خروج الماء خارج الكابينة وتعتبر عملية جدًا ويمكن أن يتم عمل إطار أو فاصل بالزجاج أو البلاستيك بها حسب الرغبة حيث تستطيع اختيار الديكورات الملائمة لحمامك.

2. تزيد من إضاءة المكان

تساعد كبائن الاستحمام في التفاعل مع الضوء لأنه لا يكون هناك أي حاجز بينها وبين الإضاءة الموجودة داخل الحمام.

تتيح استخدام العديد من اللمبات لأن تكون كل مساحة الحمام متاحة إلا منطقة الدش فقط التي يتم تقفيلها كابينة ومن خلال تلك الإضاءة يمكن إظهار جميع أركان الحمام وتنسيق الديكورات بشكل عصري.

3. مناسبة للحمامات المودرن

كبائن الاستحمام تعتبر خيار عملي وعصري لذلك تكون مثالية عند تركيبها في الحمامات المودرن وهناك بعض النصائح التي إذا تم تطبيقها تزيد من اتساع الحمام مثل اختيار لون الأرضيات الخاص بالكابينة متشابه مع لون أرضية وبلاط الحمام.

4. يمكن تركيب بانيو بها

على الرغم من أن كبائن الاستحمام تعتبر هي بديل للبانيو إلا أنه يمكن تركيب حوض استحمام بها إذا كان متوفر لديك متسع من المساحة، وفى تلك الحالة وجود المقصورة يقتصر على منع خروج الماء خارج نطاق مكان الاستحمام حتى يحافظ على النظافة.

يقوم البعض بتركيب كبائن البانيو من باب التغيير حتى تساعد على الشعور بالراحة والاسترخاء و تمنحك المزيد من الخصوصية.

5. تناسب الحمام المستطيل الضيق

إذا كان الحمام الخاص بك يأخذ شكل مستطيل وضيق فإن كبائن الاستحمام تعتبر جيدة جدًا لأنها تناسب الحمامات الصغيرة التي يصعب تركيب بانيو فيها.

كما يسهل أن يتم تقفيل الكابينة بالزجاج أو الستائر الشفافة حتى لا يتسبب ذلك في الشعور بضيق المساحة.

6. تساعدك في تنظيم حمامك

وجود الكابينة بديل حوض الاستحمام داخل منزلك تمنحك المزيد من الخصوصية كما أنها تمنع خروج الماء خارجها وبالتالي تحافظ على نظافة الحمام ويمكن أن يتم تنظيمه بالشكل الذي تريده دون أي قلق من تدفق الماء إلى الخارج. قد يساعدك التعرف كذلك على أفضل أنواع معطر حمامات منعش.

نصائح موقع شرفة لتركيب كبائن الاستحمام

يقدم موقع شرفة مجموعة من النصائح التي تساعدك في تركيب مقصورة دش مناسبة تلبي احتياجاتك والتي يكون من أبرزها ما يلي:

  • قارن أسعار كبائن الاستحمام مع بعضها وضع في الاعتبار المزايا الإضافية التي يحتوي عليها كل منهم مثل المقعد أو قضبان المناشف أو ألواح الدش وغيرها وقم باختيار المميزات التي تفضلها
  • كبائن الاستحمام التي يوجد لها إطارات تجعل شكل الحمام أكثر أناقة وتعطي إحساس بالاتساع.
  • يفضل اختيار الأبواب الزجاجية الشفافة عند تركيب بديل حوض الاستحمام لأنها تزيد من اتساع المكان لكن عيبها الوحيد هو أنها تحتاج إلى التنظيف بشكل مستمر.
  • أفضل اشكال الكبائن التي توفر في المساحة هي المربعة والدائرية، لكن مقصورة الدش المستطيلة تناسب أكثر المساحات الكبيرة، وإذا كان الحمام الخاص بك عصري ومودرن ننصحك بتركيب كبائن الاستحمام الزاوية لأن شكلها أنيق.
  • أبواب كبائن الاستحمام المنزلقة أو ثنائية الطي تناسب المساحات الصغيرة بينما إذا كان حمامك كبير يمكنك أن تقوم بتركيب أي نوع باب به بسهولة.

الخلاصة

بديل حوض الاستحمام من الاختيارات العصرية المناسبة التي سوف تجعل شكل حمامك فريد وتمنحك الخصوصية عند الاستحمام بشرط أن يتم اختيارها ذات مساحة جيدة ومتناسبة مع المكان الفارغ في حمامك كما أنها تعتبر هي الخيار المثالي للمساحات الصغيرة.

شراء بديل حوض الاستحمام يحتاج إلى قياس المساحة المتاحة لديك حتى يتم اختيار الشكل المناسب سواء كان مربع أو مستطيل أو الزاوية.

بالإضافة إلى ذلك يراعى اختيار نوع زجاج جيد يقوم بطرد قطرات الماء من عليه وحتى لا تتراكم عليه الرواسب الجيرية أو الأوساخ مع مراعاة ألا يقل السمك الخاص به عن 8 ملم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى