الحمامات

بلاعات دش الحمام تعرف على طريقة اختيارها وأشكالها وتركيبها

بلاعات دش الحمام يوجد منها العديد من الاشكال حتى تلائم مختلف ديكورات الحمامات وتتنوع فيما بينها من حيث الزخارف التي تحتوي عليها، كما أن طريقة التركيب تتباين مع سباكة المكان. 

كما أن بلاعات دش الحمام من القطع التي يجب أن يتم اختيارها بعناية حتى تقوم بالتخلص من الماء الموجود في الحمام بكل سهولة، وعملية الاختيار تتوقف على عدة عوامل أهمها كمية الماء وحجم الحمام وغيرها من التفاصيل الأخرى.

يوجد أكثر من نوع من بلاعات دش الحمام بأشكال مختلفة يكون لكل منهم مزايا محددة، وتلك الأشكال تناسب مختلف الديكورات وتستطيع أن تختار منها ما يناسبك حسب المزايا الخاصة بها واحتياجاتك.

إذا تم اختيار بلاعات الدش بشكل جيد ومناسب فإن ذلك يساهم بشكل كبير في الحد من تراكم الماء داخل الحمام وبالتالي يظل المكان نظيف وصحي، ويحد من حدوث أي تلف في أرضيات الحمام بسبب تراكم الماء بها.

طريقة اختيار بلاعات دش الحمام

اختيار بلاعات الدش التي تناسب الحمام الخاص بك لها بعض المعايير التي يجب مراعاتها لتحديد النوع المناسب وتلك سوف نوضحها فيما يلي:

حجم الدش

إذا كان الدش كبير الحجم فإنه يجب أن يتم عمل الصرف الخطي أو نظام الصرف المركزي لأنه هو الاختيار المناسب مع الأحجام الكبيرة.

مساحة الدش إذا كانت صغيرة يكون الاختيار المناسب في تلك الحالة هو نظام الصرف النقطي أو نظام الصرف الذي يأخذ شكل زاوية.

الشكل الجمالي

يجب أن يتم اختيار بلاعات دش الحمام ملائمة لديكورات المكان والتصميمات الموجودة فيه، فمثلا إذا كان الحمام الخاص بك يغلب عليه الطابع المودرن يفضل اختيار البلاعات العصرية ذات الأشكال الهندسية أو التصميمات الحديثة مثل المصارف النقطية، وتستطيع تنسيق ذلك من خلال حمامات مودرن بتصميمات حديثة.

تركيب البلاعة بعيدة عن مكان الاستحمام

يفضل البعض الاستحمام دون أي عوائق وذلك يحدث عندما تكون البلاعة الخاصة بالدش بعيدة عن مكان الاستحمام وفي تلك الحالة يعتبر نظام الصرف الخطي الذي يوجد في الأرضيات هو الاختيار الملائم.

يعتمد نظام الصرف الخطي على تدفق الماء بعيدًا عن مكان الدش وتكون منطقة الاستحمام لا يوجد بها سوى الأرضية فقط دون أي عوائق.

كمية الماء

المعدل الذي يتدفق به الماء من الدش يلعب عامل كبير في اختيار شكل بلاعات دش الحمام لأن إذا كانت كمية المياه كبيرة فإنك سوف تحتاج إلى بلاعات أكبر للتخلص سريعًا من الماء بدلًا من أن يتجمع في الحمام.

نظام الصرف المركزي المعروف باسم نظام الصرف الخطي هو أفضل اختيار للتعامل مع تدفق الماء العالي بينما يكون نظام الزاوية أو الصرف النقطي هو الاختيار المناسب لتدفق الماء البسيط.

التكاليف

ضع اعتبارك أن تكلفة بلاعات دش الحمام المركزية تعتبر أعلى من البلاعات النقطية أو الزاوية.

مادة الصنع

المادة التي تصنع منها بلاعات الاستحمام يجب أن تكون مقاومة للصدأ حتى تعيش لفترة أطول من الوقت ويفضل أن تكون من الفولاذ أو النحاس لأن تلك المواد تتميز بجودتها العالية وقدرتها على الصرف.

طريقة التثبيت

إذا اتخذت قرار بعمل بلاعات دش الحمام المركزية التي تكون بشكل خطي في الأرض فإنك سوف تحتاج إلى سباك محترف لأن عملية تثبيتها في الأرضية تعتبر أصعب من باقي بلاعات الاستحمام، مع مراعاة ألا يؤثر ذلك على شكل بلاط حمامات.

أشكال بلاعات دش الحمام

يوجد أنماط عديدة من مصارف الأرضية الخاصة بدش الحمام كل شكل منهم يكون له مزايا وخصائص خاصة به وسوف نوضح تفاصيل أكثر عن كل واحد منهم فيما يلي:

أولًا المصارف النقطية

من أشكال بلاعات دش الحمام هي المصارف النقطية وتعتبر هذه المصارف هي أكثر المصارف المستخدمة والتي يتم تركيبها داخل المنازل لذلك يطلق عليها اسم المصارف التقليدية أو المصارف القياسية، وهي تأخذ شكل دائري أو شكل مربع ويتم وضعها في مركز أرضية الدش.

تتميز بلاعات دش الاستحمام النقطية بأنها سهلة في التركيب وتلائم مختلف التصميمات وتتخلص من الماء الخارج من الدش بشكل سهل بشرط ألا تكون درجة التدفق كبيرة.

يجب أن تكون أرضية الحمام بشكل منحدر عند تركيب ذلك النوع من البلاعات حتى يتوجه الماء مباشرة إلى ذلك المصرف بشكل سلس، وينصح المختصين بشراء الشكل المربع منها بدلا من الشكل الدائري حتى يكون تركيبه أسهل ولا يتم قطع أجزاء دائرية من البلاط.

المصارف النقطية لا تلائم أنواع البلاط الذي يتميز بكبر الحجم، كما أنها تعتبر متوسطة التكلفة مقارنة بباقي أنواع المصارف وسهل تركيبها خاصة إذا تم اختيار الشكل المربع.

ثانيًا المصارف الخطية

يطلق على ذلك النوع من المصارف اسم مصارف القنوات أو مصارف الخنادق وهي أحد أنواع بلاعات دش الحمام ويعتبر من التصميمات العصرية الحديثة التي يرشحها موقع شرفة خاصة إذا كان نمط الحمام مودرن.

شكل المصارف الخطية يكون طويل وضيق ويتم تركيبها في إحدى جوانب الدش وتتميز بقدرتها على تصريف كمية أكبر من الماء وتلائم أكثر المساحات الكبيرة ويتم وضعها على جانبي الجدران.

يحتاج ذلك النوع من المصارف إلى سباك متخصص حتى يقوم بعمل منطقة الدش بشكل منحدر حتى يتوجه الماء إليها ومن ثم يخرج من المصرف ويوجد منها العديد من الأطوال التي تناسب مختلف المساحات لكن يؤخذ عليها أن تكلفتها عالية.

ثالثًا المصارف المركزية

هناك شبه كبير بين المصارف المركزية والمصارف النقطية حيث أن النوعين يتم تركيبهم في منتصف أرضية دش الاستحمام، لكن الاختلاف يكون في أن المصارف المركزية تعتبر أكبر في الحجم ولها شبكة وغطاء من أعلى.

تركيب المصارف المركزية يكون اختيار مثالي في مناطق الاستحمام التي تتميز بكبر حجمها لأنها تستطيع استيعاب تدفق كمية كبيرة من الماء.

رابعًا مصارف الزاوية

مصرف زاوية دش الحمام من أفضل بلاعات التي يتم تركيبها في المساحات الصغيرة ويوجد في أعلاها شبكة أو غطاء ويتم تركيبها في زاوية الأرضية.

أجزاء بلاعات دش الاستحمام

تتكون بلاعات دش الاستحمام من عدة أجزاء رئيسية مع اختلاف أشكالها وأنواعها وسوف نوضح تلك الأجزاء بالتفصيل فيما يلي:

الشبكة

هي عبارة عن شبكة من المعدن توجد في الأعلى ومن خلالها يتدفق الماء إلى  مكان الصرف والجدير بالذكر أن جميع أنواع المصارف يوجد بها شبكة.

المصفاة

هي الجزء الذي يقع أسفل الشبكة ويكون دورها الرئيسي هو الحد من وصول أي شوائب أو أجسام حجمها كبير داخل أنابيب الصرف مما يتسبب في انسداد المجاري.

يستطيع أصحاب المنزل القيام بإزالة الشبكة وتنظيف المصفاة من أي أشياء تتجمع عليها من حين إلى آخر حتى لا يحدث أي انسداد قد يتسبب في منع تدفق الماء داخل المصرف.

المصيدة

المصيدة هو نظام يأخذ شكل حرف U يكون دوره الرئيسي هو الحد من وصول أي روائح سيئة إلى الحمام الخاص بك من خلال المصرف.

فتحة التهوية

وجود فتحة التهوية يعتبر أمر ضروري لأنه يسهل دخول الهواء إلى نظام الصرف وبالتالي تكون عملية التصريف والتخلص من المياه أمر سهل لذلك إذا حدث أي انسداد في تلك الفتحة سوف تجد أن تصريف الماء أصبح بطيء.

نصائح لتركيب بلاعات دش للحمام

يقدم موقع شرفة مجموعة من النصائح التي تخص تركيب بلاعات الدش وتلك سوف نوضحها فيما يلي:

  • يعتبر تصميم الشبكة هو أفضل التصميمات التي ينصح بها عند تركيب بلاعات الاستحمام لأنها تتناسب مع مختلف الديكورات ويمكن اختيارها ذات أشكال مزخرفة.
  • يفضل أن يتم تنسيق اختيار بلاعات دش الاستحمام مع رأس الدش أو الصنبور الموجود في حمامك فمثلا إذا كان رأس الدش مصنوع من الكروم يفضل اختيار بلاعات مصنوعة من الكروم أيضًا حتى يكون الشكل النهائي متناسق.
  • ينصح بأن يتم تغطية شبكة الصرف الخاصة بالدش بنفس الأرضيات الموجودة في الحمام.
  • الدش البلاطي يوجد منه نوعين من نقاط الصرف التي تناسبه مثل التصريف النقطي الذي يوجد في زاوية الحمام أو في منتصف أرضية الدش والثاني هو التصريف الخطي الذي يناسب الحمامات الحديثة. 

الخلاصة

بلاعات دش الحمام يفضل أن يتم اختيار النمط الخاص بها عند تشييد المكان وعمل السباكة اللازمة حتى تتناسب مع صرف البلاعات.

مع مراعاة حجم الدش وكمية الماء التي تتدفق منه، والجدير بالذكر أنه يجب أن يكون هناك تناسق بين تصميم المكان وديكورات الحمام وبين شكل البلاعة التي يقع الاختيار عليها.

إذا كان اختيارك هو بلاعات دش الحمام المركزي تكون التكلفة أعلى ويجب أن يتم اختيار سباك ماهر وعلى قدر عالي من الاحترافية حتى يستطيع أن يثبت ذلك النوع من البلاعات بشكل جيد.

وفي جميع الأحوال ننصحك باستشارة سباك متخصص أو مهندس ديكور حتى يساعدك في تحديد الخيار النهائي الذي يناسب احتياجاتك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى