المنازل

تركيب باركيه الأرضيات في 7 خطوات

تركيب باركيه أصبح متوفر اليوم بتصميمات مختلفة، كما يمكن دمجه مع عناصر إضافية، مثل: الأشكال والحدود والحواف من نوع مختلف من الخشب، وذلك يفتح المجال أمام إمكانيات إبداعية لا حصر لها.

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن تركيب أرضيات الباركيه يتطلب مهارات وخبرات أكثر من بعض أنواع الأرضيات الخشبية الأخرى، وتهدف هذه المقالة إلى تقديم نصائح وإرشادات عامة حول تركيب الباركيه، لكننا ننصح بشدة بالاستعانة بفني مختص لتركيب باركيه احترافي ودقيق يدوم لسنوات طويلة.

نصائح قبل تركيب الباركيه

في بعض الحالات، لا تكون الأرضية السفلية الموجودة كافية لتحمل وزن أرضيات الباركيه، وفي هذه الحالة يُنصح بتركيب طبقة سفلية من الخشب الرقائقي فوق الأرضية السفلية الحالية، وإليك فيما يلي، خطوات تركيب الطبقة السفلية من الخشب الرقائقي:

1. المواد والأدوات المطلوبة

تشمل المواد المطلوبة لتجهيز الأرضية السفلية قبل تركيب باركيه، ما يلي:

  • ألواح خشب رقائقي قياسية 4 × 8 أقدام.
  • منشار.
  • مثقاب.
  • براغي.
  • مطرقة.
  • ميزان ماء.
  • مكنسة كهربائية.
  • ورق صنفرة.
  • مركب تسوية الأسمنت (اختياري).
  • ألواح عازلة للصوت (اختياري).
  • مادة لاصقة للخشب.
  • مسجات. يمكنك الاطلاع على بلاط حمامات

2. تحضير الأرضية السفلية

تأكد من أن الأرضية السفلية نظيفة وخالية من أي أوساخ أو حطام، وقم بإزالة أي شمع أو طلاء أو زيت أو مواد مانعة للتسرب أو مواد لاصقة أو غيرها من المواد الموجودة على السطح.

تأكد أيضًا من أن الأرضية مستوية وسلسة، وإذا كانت هناك أي مناطق غير مستوية، قم برملها أو ملئها بمزيج تسوية الأسمنت.

3. تقطيع ألواح الخشب الرقائقي

قص ألواح الخشب الرقائقي القياسية 4 × 8 أقدام إلى أربع قطع متساوية، وتأكد من ترك فجوة صغيرة تبلغ 1/8 بوصة بين الألواح للسماح بالتمدد، ويمكن تحقيق ذلك باستخدام منشار دائري مثبت على عمق الطبقة السفلية والقطع حول محيط اللوحة.

4. تركيب ألواح الخشب الرقائقي

بعد ذلك، قم بتثبيت ألواح الخشب الرقائقي على الأرضية السفلية باستخدام البراغي، والتي يجب وضعها كل 6 بوصات تقريبًا، وبمجرد تركيب الطبقة السفلية من الخشب الرقائقي، يمكنك البدء في تركيب باركيه بسهولة.

5. تركيب ألواح عازلة للصوت (اختياري)

إذا كنت ترغب في تقليل مستوى الضوضاء في منزلك، يمكنك تركيب ألواح عازلة للصوت فوق ألواح الخشب الرقائقي، وذلك باتباع تعليمات الشركة المصنعة لتركيب ألواح العزل. يمكنك الاطلاع على أهم طرق تنظيف الأثاث

6. توصيات لتثبيت الأرضيات الخشبية

يجب أن يكون الخشب الرقائقي ذو تصنيف APA أو CDX على الأقل، وأن تكون لوحة الجدائل الموجهة (OSB) مثبتة بتصنيف PS2، وجانبها محكم الغلق لأسفل.

يجب أن يكون لوح الحبيبي بكثافة لا تقل عن 40 رطلًا، وأن تكون الطبقة السفلية مختومة، وسمكها 3/4 بوصة، وتأكد من جفاف الأرضية وتثبيتها بشكل جيد بالمسامير كل 6 بوصات على طول الرافدة لتجنب الصرير أو الفرقعة قبل تركيب الأرضية.

لا يجب أن يتجاوز محتوى الرطوبة في الأرضية السفلية الخشبية 12%، لذلك يلزم قياس محتوى الرطوبة في الأرضية السفلية والأرضيات الخشبية بمقياس رطوبة الخشب، ولا يجب أن يتجاوز الفرق بين محتوى الرطوبة في الأرضية الخشبية والأرضيات الخشبية 4%.

7. أرضيات ساخنة مشعة

يجب تشغيل النظام لمدة لا تقل عن سبعة أيام وتسخينه قبل بدء التثبيت، وقبل بدء المهمة، أطفئ النظام واترك الأرضية السفلية تبرد إلى درجة حرارة الغرفة لمدة 3-4 ساعات على الأقل.

يجب أن يتم التحكم في درجة حرارة الأرضيات المدفأة المشعة بشكل صحيح وتصميمها بحيث تتوافق مع تصنيف R لمنتج تغطية الأرضيات المثبتة عليها، ويؤدي عدم القيام بذلك إلى حدوث تلف نتيجة لزيادة الحرارة والانكماش.

تأكد من وجود أرضية سفلية من الخشب الرقائقي بسمك 3/4 بوصة على الأقل فوق الأنابيب المائية المستخدمة للحرارة المشعة، ومن الأفضل تركيب طبقتين من الخشب الرقائقي: طبقة سمك 1/2 بوصة في اتجاه واحد، وأخرى سمك 1/2 بوصة في اتجاه متقاطع للخشب الرقائقي السفلي.

بعد التثبيت، يجب إعادة تشغيل النظام على الفور ليصل إلى درجة حرارة الغرفة العادية، ويجب ألا يتجاوز سطح الأرضية السفلية درجة حرارة 85 درجة فهرنهايت طوال فترة استخدامها.

طريقة تركيب الباركيه عاشق ومعشوق

يسهل تركيب باركيه على مختلف الأسطح، بدءًا من الخرسانة ومركبات التسوية الذاتية وحتى ذراع التسوية الجاف والخشب الرقائقي، وفي حال تجديد أرضية باركيه قديمة، تأكد من إزالة أي آثار للبيتومين، وتنظيف الألسنة والأخاديد جيدًا قبل البدء بعملية التركيب، التي تتم كالتالي:

1. أنماط الباركيه

تتوفر العديد من أنماط تركيب باركيه الشائعة، مثل:

  • سندات الطوب: نمط تقليدي بسيط يتميز بصفوف متوازية من القطع المستطيلة.
  • السلة القطرية: نمط أكثر تعقيدًا يتكون من قطع مائلة تشكل نمطًا شبكيًا.
  • المتعرج: النمط الأكثر شعبية، يتميز بقطع مستطيلة مرتبة بزاوية مع بعضها البعض. يمكنك الاطلاع على بلاعات دش الحمام

2. خطوات التركيب

لا يؤثر نمط الباركيه بشكل كبير على خطوات التركيب، وبشكل عام تتمثل الخطوات الأساسية لتركيب باركيه، فيما يلي:

  • إنشاء خط مركزي: حدد منتصف الغرفة وأنشئ خط مستقيم باستخدام الطباشير أو خيط.
  • وضع القطع: ابدأ بوضع قطع الباركيه على طول الخط المركزي، مع مراعاة اتجاه الحبيبات.
  • توسيع النمط: قم بتوسيع نمط الباركيه بعناية من الخط المركزي حتى تغطي كامل المساحة، مع ترك فجوة 12-15 ملم حول الحواف.
  • تركيب الحواف: ركِّب الحواف حول محيط الغرفة لتغطية الفجوة وإعطاء الأرضية مظهرًا نهائيًا.

3. صنفرة وختم الأرضية

يجب اتباع اتجاه الحبيبات عند صنفرة الأرضية وقبل تركيب باركيه، ولا ينصح بتلوين الأرضيات الخشبية المصنوعة من أنواع خشب متعددة، بدلًا من ذلك استخدم الورنيش المائي، وهو الخيار الأكثر شيوعًا لإنهاء الأرضيات الخشبية.

كيفية صيانة الباركيه

عادةً يكون مع تركيب باركيه الأرضيات ضمان لمدة عامين، ولكن تواجه بعض المناطق مستويات رطوبة مرتفعة جدًا لا تتوافق مع الأرضية الخشبية، وإذا أصر العميل على تثبيت الأرضية في تلك المناطق، يمكن تلبية رغبته، ولكن لا يمكن تقديم نفس مستوى الضمان.

قبل البدء في عملية التثبيت، يتم تحذير العميل من المخاطر والمشاكل المحتملة، وإذا تجاهل هذه التحذيرات، فيمكن القيام ببعض الخطوات لمنع التلف في مستويات الرطوبة التي تتراوح بين 40 و60%.

بعض شركات الأرضيات تقدم خدمات إزالة الرطوبة بنفس المعدات المستخدمة في تثبيت الأرضيات، ولكن لا يعتبر حل دائم فقد تتكرر هذه المشكلة في المستقبل.

وأفضل طريقة لمنع الحركة غير المرغوب فيها وظهور الفجوات والتشوهات المحتملة، هي الحفاظ على درجة حرارة الغرفة ثابتة.

يوفر الطلاء الحماية الأفضل للسطح، ولكن إذا قررت استخدام الزيوت، يجب أن تكون حذرًا أكثر، فمع مرور الوقت يتغير لون الأرضيات المطلية بالزيوت وتصبح صفراء، ولتجنب ذلك لأطول فترة ممكنة، يجب عدم تعريض الباركيه لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة عن طريق وضع سجاد على الأرضية.

الانسكابات أيضًا يمكن أن تتسبب في إلحاق ضرر بالأرضيات المعاملة بالزيوت إذا تم تركها دون مراقبة، ولذلك يجب تنظيفها بقطعة قماش مبللة في أسرع وقت ممكن.

الخلاصة

تركيب باركيه الأرضيات يضفي لمسة جمالية دافئة على أي مساحة بفضل بلاطها الخشبي المترابط بأشكال هندسية متكررة، والتي تأتي من خشب صلب أو قشرة خشب رقائقي، ويمكن تثبيتها بسهولة بالغراء أو المسامير، كما تتميز أرضيات بتنوع ألوانها وأنماطها، وهي خيار عملي ودائم نسبيًا بسعر مناسب.

وختاماً، فقد وضحنا في هذا المقال الخطوات الأساسية لتركيب باركيه بشكل صحيح، من خلال تحضير الأرضية، وتركيب طبقة العزل، وترتيب البلاطات، وتثبيتها، ووضع اللمسات النهائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى