المنازل

أفكار تزيين اسوار منازل وطرق الاستفادة منها

اسوار منازل الخارجية وديكوراتها لا تحظى باهتمام كبير، مثلما هو الحال مع الديكورات الداخلية، على الرغم من أنها تعد من الأماكن المهمة، وكلما زاد الاهتمام بها تعطي انطباع جيد عن الأشخاص الذين يعيشون في المنزل، خاصة إذا كانت ألوانها جميلة ومبهجة.

هناك العديد من الأفكار والنصائح التي يمكن تطبيقها إذا كنت تريد تزيين اسوار منازل بشكل مميز، وتلك الأفكار تناسب مختلف المساحات سواء كانت صغيرة أو كبيرة، وتساعد في استغلال المكان بشكل يتناسب مع احتياجاتك، ويكون لديك جزء تستطيع أن تقوم بقضاء وقت فراغك فيه ويكون مريح للنفس.

طرق تزيين اسوار منازل

تستطيع تزيين أسوار المنزل الداخلية بمجموعة من الديكورات والأفكار الرائعة والتي سوف نوضح لك بعض من أهمها فيما يلي:

عمل سياج من الخشب

السياج الخشبية واحدة من أهم الأفكار التي تستخدم من أجل تزين اسوار منازل، حيث يسهل طلائها بالألوان أو عمل بعض الرسومات عليها بشكل مبهج، لأن الخشب يتيح لك أن تبدع مثلما تريد، كما يمكنك أن تتركه على طبيعته الأصلية ويكون جميل أيضًا.

ضع الفوانيس على الأسوار

الفوانيس التي تضيء المكان خاصة في فترة الليل من الأفكار المتميزة التي يمكن أن تزين الأسوار الخارجية للمنازل وهناك الكثير من الأشكال والأنماط الخاصة بأدوات الإضاءة التي توضع على الأسوار حتى تستطيع أن تختار منها ما تفضله.

اسوار منازل: زخرفة الجدران

يقصد بزخرفة الجدران أن يتم وضع بعض الإضافات التي تزين الأسوار وتزيد من جمالها أكثر مثل اللوحات الجدارية أو الحروف أو كشافات الإضاءة أو عمل أرفف خشبية لوضع بعض الأغراض التي تحتاجها في الحديقة عليها بشكل منظم.

زراعة بعض الزهور والنباتات المعلقة

أفضل أفكار تزيين اسوار منازل هي وضع بعض الورود أو إكليل الزهور أو النباتات المعلقة والمتسلقة على الجدران فهي تجعل الشكل العام جميل جدًا، وتعمل على تنقية الهواء من خلال إنتاج كميات أكبر من الأكسجين.

وجود الزهور على أسوار المنزل يمنحك البهجة والسعادة، وذلك لكونها تتميز بجمال الألوان والأشكال وتعمل على إخفاء أي عيوب قد تكون في الجدران وتزين المكان بشكل طبيعي.

قد يساعدكم التعرف على كيفية تركيب كاميرات مراقبة منزلية.

وضع سلاسل الإضاءة على أسوار المنزل

واحدة من أفضل طرق تزيين جدران المنزل هي وضع سلاسل الإضاءة في شكل إطار خارجي حول أسوار المنزل، وتلك تستخدم من أجل جعل الشكل الخارجي جميل، كما أنها تعمل على إضاءة المكان وتجعله أكثر رومانسية.

عمل مكان جلوس بجانب السور

سور المنزل إذا كان طويل ولا يوجد فيه أي شيء يزينه قد يجعلك تشعر وكأن هناك شيء ناقص، ولا يكون مريح في النفس لذلك ننصحك بعمل أماكن للجلوس من الخشب من خلال وضع بعض الكراسي الأنيقة التي تتميز بالبساطة وتكون عملية في نفس الوقت.

تستطيع تزيين تلك الجلسات ببعض الوسائد الملونة التي تمنح المكان المزيد من البهجة وتجعلك تشعر بالراحة عند الجلوس عليها يمكنك، كما تساعدك في قضاء وقت مليء بالاسترخاء والهدوء، ويفضل اختيارها من المواد المنسوجة حتى يكون منظرها طبيعي أكثر.

يمكنك أن تضع شمسية أو مظلة خارجية في ذلك المكان لحمايتك من أشعة الشمس إذا أردت في الجلوس أثناء فترة النهار، وأعلاها يمكنك أن تضع على السور شمعدان لونه جميل حتى يوفر لك الإضاءة عند الجلوس خلال فترة الليل.

اسوار منازل: السلال الفخارية

واحدة من أكثر الأفكار التي يتم تطبيقها من أجل تزيين الحدائق وأسوار المنازل هي وضع السلال الفخارية أسفل تلك الجدران، وذلك النمط يناسب أكثر لعشاق الطابع الريفي والديكورات الكلاسيكية، وتلك تجدها متوفرة في أغلب المتاجر والأسواق.

عمل أرفف معلقة أو ثابتة

توجد العديد من الأفكار التي تخص عمل الأرفف على أسوار المنازل منها وحدة الأرفف التي تكون ثابتة على الأرض ومكونة من عدة طبقات، ويمكن وضع بعض الزهريات والمزروعات البسيطة بها مثل الأعشاب أو النباتات العطرية أو بعض النباتات الزينة.

تستطيع تركيب بعض الأرفف المعلقة التي يتم تثبيتها على الحائط وفيها تضع بعض الديكورات الخشبية أو النباتات البلاستيكية بغرض الزينة، أو بعض مستلزمات الزراعة أو أي أعمال يدوية تزين المكان.

وضع وعاء نبات كبير الحجم

وعاء النباتات كبير الحجم يساعدك في عمل جدار داخلي في منزلك يمنحك المزيد من الخصوصية كما أنه يضيف لمسة جمالية على الحديقة ويزين السور من الداخل، وفيه تستطيع زراعة أي نوع تفضله سواء من نباتات الزينة أو من الثمار والفواكه. يمكنكم التعرف على أهمية وضع نافورة منزلية.

عمل معلقات لحمام السباحة

إذا كان يوجد داخل منزلك حمام سباحة يمكنك أن تستغل أحد الأسوار الموجودة في المنزل من خلال عمل بعض المعلقات، من أجل تعليق المناشف بالقرب من حمام السباحة وذلك من خلال تركيب بعض الخاطفات.

تعتبر تلك الفكرة من الأفكار العملية لأنها تساعدك في تجفيف المناشف في ضوء الشمس وتكون قريبة وفي متناول أيدي من يستخدم حمام السباحة، وموقع شرفة ينصحك باختيار ألوان المناشف متناسبة مع ديكورات المكان حتى يكون الشكل متناغم.

اسوار منازل من الخيزران

الخيزران من المواد الطبيعية الموفرة في التكلفة التي يمكنك أن تستخدمها في عمل سور لمنزلك حتى يمنحك المزيد من الخصوصية، وتلك الفكرة يسهل أن يتم تطبيقها في الشقق السكنية أو في الشرفات أو في حدائق المنازل.

ألواح خشب مقطوعة بالليزر

واحدة من أروع الأفكار التي يمكن أن يتم تزيين أسوار المنازل بها هي ألواح الخشب المصممة بالليزر لأنها تتميز بالقوة والمتانة والجمال في نفس الوقت، وتستطيع اختيار الارتفاع الذي يناسبك ويمنحك الخصوصية وفي الغالب يكون لها تصميمات هندسية جذابة.

اسوار منازل: التصميم المتدرج

يمكن تصميم سور المنزل بشكل متدرج من خلال وضع مجموعة من الألواح الخشبية التي تختلف في الطول بشكل تدريجي وتكون منحدرة وبالتالي تمنحك شكل جمالي مميز.

عمل مسرح سينما على السور

تستطيع أن تقوم بوضع شاشة كبيرة أو وضع حامل مسرح سينما على سور المنزل من الداخل، بالإضافة إلى بعض المقاعد التي يمكنك استخدامها عند الجلوس ومشاهدة فيلم مع باقي أفراد عائلتك أو مع أصدقائك في الهواء الطلق، وهناك تستطيع تزيين المكان ببعض الإضاءة أو بسجادة بسيطة.

تصميم طاولة طعام

يمكنك أن تقوم بعمل طاولة طعام بجانب السور وتلك تكون مناسبة للتجمعات الكبيرة ويمكنك أن تجعلها بنفس ديكورات السور الخشبي ونفس ألوانه حتى يكون الشكل النهائي جميل.

تصميم صندوق زراعة من الخشب

تستطيع تزيين الأسوار الداخلية بعمل صندوق الزراعة من الخشب وتضع في داخله الطين وتقوم بزراعة النباتات التي تفضلها بمحاذاة ذلك السور، بالإضافة إلى دهان ببعض ألوان الطلاء التي تكون ملائمة لألوان الجدران حتى يكون الشكل النهائي مميز.

الخلاصة

أوضحنا عدة أفكار يمكن من خلالها تزيين اسوار منازل من الخارج بشكل جميل وأنيق، واستغلالها في أمور مفيدة مثل عمل السياج الخشبية ذات الألوان المبهجة للخصوصية مع وضع الرسومات عليها، كما يكون متاح تركيب بعض الفوانيس التي تجعل الإضاءة جميلة والشكل أنيق.

من أهم الأفكار التي يمكن تزيين اسوار منازل البيوت بها هي زخرفة الجدران بواسطة بعض اللوحات أو الحروف أو عمل الأرفف أو زراعة نباتات الزينة التي تكون معلقة، بجانب ذلك يمكن عمل جلسات داخل الحديقة تقضي فيها وقت الاسترخاء أو استخدام السلال الفخارية وغيرها من الأفكار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى