الأثاث

تصميمات تسريحة غرفة نوم وكيفية اختيار التسريحة المناسبة

تسريحة غرفة نوم من العناصر الأساسية داخل الغرف ومن خلالها يقوم الشخص بالعناية بمظهره الشخصي ويوضع فيها الإكسسوارات والمكياج وترتب بها بعض الأغراض لمنع الفوضى.

كما أن تسريحة غرفة نوم أو خزانة الملابس التي يكون لها أدراج ومرآة من أهم قطع الأثاث داخل غرفة النوم لأنها تتميز بالأناقة وتزيد من اتساع المكان وعملية جدًا حيث يحتاجها الأفراد في تبديل الملابس والتزين أمام المرآة.

وجود تسريحة غرفة نوم يزيد من أناقة وجمال المكان ويقلل من الفوضى حيث يوضع بها العديد من الأغراض الشخصية، كما أنها تزيد من انعكاس الضوء داخل الغرفة ويفضل أن يتم اختيارها متناسقة مع شكل الأثاث.

توجد تصميمات عديدة من تسريحة غرف النوم تختلف فيما بينها من حيث السعة والمساحة ويوجد منها تصميمات مختلفة تتباين في ألوانها والإضاءة حتى يستطيع كل شخص أن يختار ما يناسبه.

أهم تصميمات تسريحة غرفة نوم

توجد العديد من أشكال التسريحات وكل منها يكون بتصميم مختلف حتى يلائم مختلف المساحات والأذواق ويجب على الشخص أن يختار التسريحة التي تناسبه حسب المساحة المتاحة لديها ويكون من أهم تلك الأشكال ما يلي:

تسريحات الحائط: تتميز بأن لها مرآة توضع على الحائط وفي أسفلها بعض أدراج التخزين المناسبة لوضع المكياج و قطع الملابس الصغيرة مثل الشربات أو الحجاب أو أدوات المكياج وغيرها وهي تناسب الأماكن الضيقة.

تسريحات الزاوية: توضع في زاوية الغرفة حتى لا تشغل حيز كبير من المكان وتتميز بأنها موفرة في المساحة ومناسبة جدًا للغرف صغيرة الحجم، ويجب أن تكون متناسقة مع باقي الأثاث وذلك يسهل عمله بعد الإطلاع على كيفية تنسيق اثاث منزلي.

تسريحات الطاولة: تتميز بوجود طاولة عريضة وبعض أدراج التخزين ويكون معها كرسي أو أكثر للجلوس عليه وهي مناسبة أكثر في المساحات الواسعة.

أفكار تسريحة غرفة نوم مودرن

هناك مجموعة من الأفكار البسيطة التي تساعدك في الحصول على تسريحة غرفة نوم عصرية تكون مناسبة للأثاث المودرن الموجود في منزلك ويكون من أهم تلك الأفكار ما يلي:

  • اختيار التصميمات البسيطة التي تتميز بالأشكال الهندسية والألوان الهادئة مثل البيج والأبيض والرمادي حتى تعزز لديك الشعور بالراحة النفسية والهدوء.
  • عند شراء تسريحة غرفة نوم يجب أن تكون التسريحة متناسقة مع باقي الأثاث الموجود داخل غرف النوم حتى يكون الشكل النهائي أنيق ولا يوجد أي فوضى وفي تلك الحالة لا ننصحك بإضافة أي زخارف إضافية عليها حتى لا يكون شكلها فوضوي.
  • إذا كنت من محبين الألوان الجريئة يمكنك أن تقوم بإدخال لمسة بسيطة من أي لون جريء تفضله على التسريحة من أجل زيادة جمالها ويكون شكلها النهائي مميز
  • الإضاءة من أهم الأشياء التي يجب التفكير فيها عند عمل تسريحة جديدة ويكون لديك عدة اختيارات مثل المصابيح التي توضع في السقف أو الإضاءة التي تكون حول مرآة التسريحة وتلك تتميز بالأناقة والعصرية.
  • وحدات التخزين الذكي: تتميز بأنها موفرة جدًا في المساحة وتساعدك في وضع أغراضك المهمة في أماكن يصعب الوصول إليها وتكون مدمجة داخل وحدات الأدراج الأخرى.

كيف تختار تسريحة غرفة نوم

شراء تسريحة غرف نوم
تسريحة غرفة نوم

توجد بعض الأمور والخطوات التي يجب أن تقوم بها وتضعها في اعتبارك عند اختيار تسريحة غرفة نوم مثالية لك والتي سوف نوضحها بالترتيب فيما يلي:

1. مراعاة المساحة

يجب أولًا أن يتم قياس المساحة الموجودة في الغرفة والتي يتم وضع التسريحة بها ويمكن الاستعانة بالنصائح الموجودة فى كيفية اختيار اثاث غرف نوم من أجل اختيار القطعة المناسبة.

هناك بعض الأمور التي يجب وضعها في الحسبان عند الاختيار مثل مساحة الأرضية وارتفاع السقف والمسافة الفاصلة بين التسريحة وبين باقي قطع الأثاث الموجودة في الغرفة.

الاستقرار على نمط التصميم الذي تريده سواء كان مودرن أو كلاسيكي أو غير ذلك.

يجب الانتباه لوضع الإضاءة في الغرفة والتأكد من أن المكان مناسب لوضع التسريحة وإذا كان غير مناسب ننصحك باختيار التسريحات التي يوجد بها إضاءة صناعية.

2. الأغراض واحتياجات الاستخدام

اكتبي الأغراض المهمة التي تريدين وضعها داخل التسريحة مثل بعض الملابس، أو المكياج، أو الإكسسوارات والمجوهرات وأي أغراض شخصية أخرى.

اختاري التصميم الذي يكفي لوضع احتياجاتك لأن إذا كان لديك العديد من الأغراض يفضل اختيار التسريحة التي يوجد بها وحدات وأدراج أكثر.

يراعى في تلك الخطوة أن يتم تحديد مساحة الأدراج ووحدات التخزين المطلوبة إذا كانت متساوية في الحجم أو يكون بعضها صغير والبعض الآخر كبير وذلك يعتمد على حجم الأشياء التي يتم وضعها بداخلها.

3. اختيار المادة التي تصنع منها التسريحة

يوجد العديد من المواد التي تصنع منها تسريحة غرفة النوم ويجب على الشخص أن يختار نوع المادة التي يفضلها، مع مراعاة أن تكون تتميز بالجودة والمتانة حتى تلائم الاستخدام المستمر لها ومن أهم تلك المواد ما يلي:

  • الخشب: هو الخيار الشائع والكلاسيكي ويوجد العديد من أنواع الأخشاب التي تستخدم في تصنيعها مثل البلوط والصنوبر وكلاهما يتميز بالجودة والمتانة.
  • الخشب الحبيبي: هو نوع خشب قليل في التكلفة لكنه لا يتميز بالمتانة لذلك موقع شرفة لا ينصح به لأنه سريع التلف ولا يتحمل الإستخدام المستمر.
  • المعدن: توجد أنواع تسريحات يكون لها أدراج من المعدن تتميز بالأناقة والمتانة في نفس الوقت.
  • الزجاج: التسريحة التي يكون أغلبها زجاج يكون شكلها مودرن ومتميز لكن يجب التعامل معها بحذر.

4. شكل المرآة في تسريحة غرفة النوم

المرآة هي جزء مهم جدًا في تسريحة غرفة النوم ويجب اختيارها بشكل يتناسب مع وظيفتها حتى تؤدي الغرض المطلوب وتزيد من جمال الغرفة وذلك يتم عن طريق اتباع النصائح التالية:

  • تحديد أيهما تختار المرآة التي تكون مدمجة مع الخزانة الخاصة بالتسريحة أو المرآة المنفصلة التي يتم تركيبها على الحائط دون أن تكون جزء من الخزانة الخاصة بالأدراج.
  •  يجب اختيار شكل وأسلوب المرآة سواء كانت طويلة أو قصيرة دائرية أو مربعة حسب التصميم الذي تفضله.
  • اختيار المرآة يجب أن يعتمد على الهدف منها فإذا كنت تريد المرآة من أجل ارتداء الملابس يفضل أن تكون تلك المرآة طويلة حتى تظهر فيها بالطول بشكل كامل.
  • يجب التفكير في مكان المرآة مع إضاءة الغرفة لأنها إذا كانت بعيدة عن الإضاءة يفضل أن يتم عمل الإضاءة الصناعية التي يتم تركيبها في المرآة أو أعلاها.

5. الإضاءة في تسريحة غرفة النوم

الإضاءة في مكان التسريحة تعتبر من الأمور المهمة جدا حيث يفضل أن تكون التسريحة في مكان قريب من الإضاءة الموجودة في السقف أو الإضاءة المعلقة ويفضل أن يكون متاح التحكم في سطوع الإضاءة حتى تستطيع ضبطها بالشكل الذي تريده.

إذا لم يكن متاح التحكم في إضاءة الغرفة يمكنك عمل إضاءة ديكورية تكون كإطار حول مرآة التسريحة أو إضاءة أعلى الحائط الموجود عليه التسريحة.

6. المزايا الإضافية

هناك العديد من المزايا الإضافية التي يمكن عملها في تسريحة غرف النوم والتي تساعدك في القيام بالعديد من الوظائف ويكون من أهم تلك المزايا الإضاءة المدمجة مع التسريحة أو مقصورات المجوهرات، أو أدراج التخزين المخفية.

7. مقارنة المزايا بالأسعار

بعد تحديد جميع المتطلبات التي تحتاجها في التسريحة والخامات التي تريد أن تصنع منها والمزايا الإضافية التي تحتوي عليها يجب عليك أن تقوم بعمل مقارنة بين تلك المزايا والأسعار المتاحة في المعارض التي توفرها.

اختيار المكان الأمثل الذي يقوم بعمل التسريحة حتى يلبي لك كافة احتياجاتك بسعر مناسب في حدود الميزانية الخاصة بك وقم بالاتفاق معه.

الخلاصة

تسريحة غرفة نوم على الرغم من أنها تبدو قطعة بسيطة إلا أن هناك بعض الاعتبارات التي يجب وضعها في الحسبان عند اختيارها مثل المساحة الخاصة بالغرفة ووضع الأثاث الموجود في المكان ومدى بعده عن التسريحة والإضاءة الخاصة بالغرفة.

يجب اختيار تسريحة غرفة النوم مصنوعة من مواد عالية الجودة حتى تتحمل الاستخدام اليومي لها بالإضافة إلى ذلك ننصحك باختيار المرآة الطويلة لأنها تساعدك في تنسيق ملابسك والاهتمام بالعناية الشخصية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى