المطبخ

تعرف على أهم 7 طرق تسليك مجاري المطبخ بكل سهولة

يعتبر تسليك مجاري المطبخ من المشاكل التي نواجهها بصورة متكررة، حيث يتم استخدام المطبخ باستمرار وطهي الكثير من أنواع الطعام به يوميًا.

ومع تكرار الاستخدام وطهي الطعام الذي يحتوي على دهون يتعرض الحوض والمجاري الخاصة بالمطبخ إلى الانسداد، أو يتم تصريف المياه منها بصورة ضعيفة.

لذلك نوفر لكم في مدونة موقع شرفة عبر الفقرات التالية الكثير من المعلومات والتفاصيل حول أهم الأسباب التي ينتج عنها هذا الانسداد، مع معلومات حول كيفية التصرف الصحيح وكيفية تسليك مجاري المطبخ.

أسباب انسداد بلاعات المطبخ

قبل أن نتعرف على كيفية تسليك البلاعات المسدودة بالمطبخ نود أن نسرد لكم في البداية كافة الأسباب التي ينتج عنها الانسداد سواء في الحوض أو البلاعة.

حيث يمكن تجنب العديد من هذه الأسباب، وبالتالي يتم تقليل حدوث المشكلة، وتتمثل أهم تلك الأسباب في الآتي:

1. التهاون عند اكتشاف تسرب مائي بسيط

في حالة اكتشاف تسرب مياه بسيط لابد من البحث عن حل هذه المشكلة قبل أن تتفاقم، لأن تركها بدون حل ينتج عنه المزيد من الانكتام وبالتالي يحدث انسداد كامل.

2. استخدام مواد تنظيف كثيفة

من الأمور التي ينتج عنها حدوث الانسداد واحتياج تسليك مجاري المطبخ أن يتم استخدام قطع من الصابون أو استخدام المنظفات التي التي تكون كثيفة في الحوض بصورة مستمرة، حيث تترسب تلك المواد ومع مرور الوقت يحدث انسداد.

3. سقوط بقايا الطعام بالحوض

عند سقوط أي بقايا أو مخلفات للطعام بالحوض أو عند البالوعة لابد من التخلص فورًا من هذه البقايا، لأن تركها عالقة سوف ينتج عنه تجميد بعض الأجزاء الخاصة به وعدم تمكن المياه من المرور بسلاسة.

4. استخدام مواسير صغيرة الحجم

تعتبر هذه المشكلة من المشاكل التي يمكن التعرض إليها خلال وقت التأسيس، حيث يجب أن يتم التأكد من استخدام مواسير بأحجام مناسبة وليست صغيرة. يمكنكم التعرف على أفضل أنواع خلاط مطبخ.

5.رمي الأوراق والمناديل الورقية

سواء تم رمي الورق من خلال الأطفال أو رمي المناديل الورقية مع مخلفات الطعام فإن النتيجة هي انسداد الصرف بكل تأكيد، والسبب هو تراكم تلك المواد الصلبة. يمكنكم التعرف على طرق تنظيف الثريات.

أفضل 7 طرق تسليك مجاري المطبخ

تعرض الحوض الخاص بالمنزل أو البلاعة إلى الانسداد تنتج عنه روائح كريهة في المنزل، ولا تتمكن ربة المنزل من الوقوف في المطبخ وطهي الطعام الذي ترغب به.

وهناك الكثير من الطرق الطبيعية الآمنة التي يمكن من خلالها حل هذه المشكلة، والقضاء التام على الانسداد.

وننصحك بالمبادرة وحل المشكلة حتى وإن تم مواجهة انسداد بسيط قبل أن يتفاقم الأمر ويصعب على ربة المنزل أن تتعامل معه بنفسها، وفيما يلي أهم الطرق التي يمكن من خلالها تسليك المجاري:

1. فك صفايات الحوض

في هذه الطريقة يتم استخدام المفك حتى يتم فك الصفاية الخاصة بالحوض، ويتم تسليك الخرطوم الخاص بالحوض من خلال استخدام سلك أو استخدام مياه مغلية به.

حيث يمكن سكب كمية وفيرة من المياه المغلية داخله حتى يتم التخلص من كل الفضلات وبقايا الطعام التي تكون عالقة به.

2. استخدام المياه المغلية

يعتبر الماء المغلي من أفضل طرق تسليك مجاري المطبخ حيث تتمكن هذه المياه من إذابة الدهون، وإذابة أي مواد أو بقايا طعام تكون عالقة بالحوض.

حيث يمكن استخدام 6 أكواب من الماء المغلي، ويمكن وضع القليل من الملح معه، ثم يتم سكبه ببطء في الحوض أو البلاعات المسدودة.

كما يعتبر استخدام المياه المغلية بصورة دورية من الطرق الفعالة التي تمنع حدوث المزيد من الانسداد في المستقبل، حيث يمكن تكرار استخدامه مرة كل أسبوع.

3. استخدام سيخ من الحديد

يمكن تمرير سيخ من الحديد أو قطعة من السلك في فتحات الحوض أو البالوعة المسدودة، وبالتالي عند تحريك الحديد عدة مرات سوف يقوم بتفتيت البقايا العالقة بالحوض التي تمنع مرور المياه.

وتعتبر هذه الطرق من أفضل طرق تسليك المجاري وخاصةً عند وجود ألياف أو بقايا طعام عالقة بالمواسير الخاصة بالصرف، ويجب أن يكون سيخ الحديد مرن وليس صلب جدًا.

4. استخدام الخل مع صودا الخبز

أما الطريقة الرابعة في تسليك مجاري المطبخ هي استخدام الخل حيث يمكن مزج كوب من الخل مع كوب من صودا الخبز ويتم صب هذا الخليط على البلاعة بصورة مباشرة، وهو مزيج رائع يقوم بتنظيف البلاعة بصورة عميقة.

كما يمكن استخدام هذه الخلطة من فترة لأخرى للحصول على نتائج فعالة، ولكي يتم التخلص أول بأول من أي ترسبات، حيث يمكن استخدامها مرة كل 10 أيام.

5. استخدام ماء النار

في حالة استخدام ماء النار في تسليك مجاري المطبخ لابد من اتباع كافة الإجراءات الوقائية، ومنها ارتداء القفازات، والتأكد من حماية العين وعدم ملامسة ماء النار للجلد.

حيث يتم صب ماء النار في البالوعة أو الحوض ثم يتم وضع كوب من الماء عليها ونتركها دقيقتين، ثم يتم صب مياه ساخنة مع التأكد تمامًا من التخلص من أي بقايا لماء النار.

6. استخدام الماء الساخن مع الصابون

يمكن مزج المياه الساخنة مع الصابون السائل الخاص بالتنظيف، ثم يتم سكب هذا الخليط في البلاعة، حيث يساعد الماء الساخن مع الصابون على إذابة الدهون العالقة والتخلص منها.

كما يساعد هذا الخليط على التخلص من الزيوت التي تتراكم مع مرور الوقت وتتجمد في مواسير الصرف.

7. استخدام المكنسة الكهربائية

الطريقة السابعة من طرق تسليك مجاري المطبخ هي استخدام المكنسة الكهربائية، ففي حالة وجود انسداد خفيف في البلاعة يمكنك التخلص منه من خلال استخدام المكنسة، حيث يتم كشف الغطاء الخاص بالبالوعة، ويتم وضع المكنسة وتشغيلها عند الفوهة لالتقاط القاذورات.

حيث يتم استخدام قوة الشفط الخاصة بالمكنسة لكي يتم التقاط جميع قطع الطعام أو بقايا الأوراق والمناديل التي تكون في البلاعة.

أما في حالة تفاقم مشكلة الانسداد وعدم نجاحك في التخلص من المشكلة بمفردك في هذه الحالة يجب أن يتم اللجوء إلى سباك حتى يقوم هو بمعالجة هذا الانسداد.

خطورة انسداد مجاري المطبخ

قد يرى البعض أن انسداد مجاري المطبخ من المشاكل الهينة، وهو ما يجعله يؤجل تطبيق طرق تسليك مجاري المطبخ ويتكاسل عنها.

ولكن الأمر ليس بهذه السهولة على الإطلاق، وهناك العديد من المشاكل التي يمكن أن تترتب على وجود انسداد في البلاعات، ومن أهم تلك المشاكل ما يأتي:

  • وجود انسداد في البلاعات ينتج عنه انتشار الروائح الكريهة في المنزل، وهو ما يتسبب لك في الإحراج أمام الضيوف، كما نرغب جميعًا بالحصول على منزل نظيف ومعطر باستمرار.
  • في حالة وجود انسداد في بلاعة المطبخ فإن مياه الصرف يمكن أن تتراكم في أركان المطبخ، وبالتالي سوف يكون تنظيف المطبخ صعب ومرهق.
  • انسداد المجاري ينتج عنه انتشار حشرات مثل النمل والصراصير، ويمكن أن تتسبب هذه الحشرات في نقل أمراض، كما يتم تلويث الطعام عند مرورها عليه.
  •  أما في حالة تفاقم الأمر وانسداد المجاري فترة طويلة فإنها تتسبب في تآكل الجدران والأرضية، حيث تؤثر المياه الغير نظيفة على الجدران عند تراكمها بها فترة طويلة.

الخلاصة

وفي ختام مقالنا تحدثت من خلال السطور السابقة عن أهم 7 طرق تسليك مجاري المطبخ التي يمكن من خلالها حل هذه المشكلة بكل سهولة.

كما تعرفنا على الأسباب التي ينتج عنها انسداد بالوعات المطبخ، وهي أسباب يمكن تجنبها لمنع حدوث الانسداد.

مع خطورة انسداد مجاري المطبخ والمشاكل التي تنتج عن وجود هذه المشكلة، مثل تأثيرها على المبنى والمشاكل الصحية التي قد تنتج عنها.

أتمنى أن يكون المقال نال على إعجابكم وفي انتظار أي تعليقات أو اقتراحات، وانتظروا المزيد من المقالات الهامة عبر موقعنا خلال الفترة القادمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى