الحدائق

كيف يمكنك تصميم حديقة منزل رائعة وما هو أفضل تصميم

تصميم حديقة منزل يجب أن يكون ذكي ويتناسب مع المساحة وتصميم البيت ككل، ومع احتياجاتك، والأنشطة التي تريد ممارستها على مدار اليوم في الحديقة.

ولا شك تصميم حديقة منزل يجب أن يكون عملي، فهذه أهم سمة يجب التأكد من توافرها لأن الحديقة ستكون من الأماكن الشائع الجلوس فيها على مدار اليوم وبالأخص في وقت الصباح، والمساء لأن لا يوجد شيء مبهج أكثر من الطبيعة والجلوس في أحضانها. 

تصميم حديقة منزل يرتبط بشكل أساسي بالمساحة الخارجية المتوفرة، ولكن هذا لا يعني أن دائمًا نجاح التصميم يعتمد على الجانب المادي، بل أحيانًا كثيرة يمكنك الحصول على تصميم رائع وغير مكلف من خلال الخيارات الصحيحة.

كيف يمكنك تصميم حديقة منزل رائعة

الحدائق المنزلية من أهم ملحقات أي بيت، ولهذا يجب الاهتمام بتصميمها بشكل عملي ويناسب أهل البيت، ويجدر معرفة أن عملية تنفيذ تصميم الحديقة تحتاج إلى وقت وجهد، وفيما يلي نصائح من موقع شرفة لتصميم حديقة منزلية رائعة:

التخطيط يبدأ بتحديد مساحة الحديقة سواء كانت مساحة خلفية، ، أو أمامية، أو جانبية، أو مساحة مترامية الأطراف، فالمساحات الكبيرة يمكن تنفيذ عدة أفكار فيها، ويمكنك الاستفادة أكثر من خطوات تصميم حديقة منزلية.

المساحات المحدودة في الفناء أو الشرفة تكفي فقط لتركيب نجيل صناعي ووضع بعض أواني الزرع الصناعي أو الطبيعي.

تحديد نوعية النباتات المناسبة للمكان، وذلك لأن أغلب النباتات تحتاج إلى التعرض إلى الشمس بشكل مباشر لمدة ست ساعات أو أكثر يوميًا، وكذلك بناءً على خبرتك في العناية بالنباتات سواء كنت شخص مبتدئ، أو كان لديك خبرة في المجال.

تأكد من زراعة بعضًا من الأشجار المعمرة التي تستطيع البقاء على قيد الحياة في فصل الشتاء وتظل مثمرة وبها أوراق على مدار العام، ويمكن معرفة أكثر عن أفضل شجرة يمكن زراعتها.

ضع في عين الاعتبار ارتفاع وعرض النباتات بعد النضج بالأخص الأشجار وذلك حتى تترك مساحة لبقية النباتات الأخرى لتنمو، وتترك مساحة مناسبة أمام مدخل البيت، وتترك مساحة بينك وبين ممتلكات الجيران.

أفكار جديدة لتصميم حديقة المنزل

طرق تصميم حديقة منزل
تصميم حديقة منزل

من الأفكار العصرية وغير المنتشرة في العالم العربي هي غرف الحدائق، وفيما يلي نعرض المزيد عنها:

  • غرف الحديقة هي مناطق مميزة عادةً ما تكون مخصصة لوظيفة أو نشاط معين مثل تناول الطعام، أو الطبخ، أو للعب الأطفال، أو للجلسات النسائية. 
  • الفصل بين كل غرفة وأخرى يتم بحواجز مثل سياج، أو عمل تحويطات أو هياكل أو تعريشة، ويمكن ربط غرف الحديقة ببعضها البعض من خلال المسارات العشبية، أو المناطق الانتقالية المزينة بنباتات الزينة.
  • عملية الفصل يمكن أن تكون كاملة ولكن ذلك سيحجب الضوء، أو يمكن أن تكون جزئية، وبذلك ستترك الغرفة شبه مفتوحة من الأعلى والجانبين وهذا أفضل.
  • أهم فائدة لغرف الحدائق أنها ستوفر لك مزيد من الخصوصية بسبب التحويطات، بالإضافة إلى أنها تعجل مساحة الحديقة تبدو أكبر.
  • كل غرفة ستبدو منفردة بالأخص إذا تم تزيينها بالديكورات، واللمسات الفنية، والنباتات الطبيعية، والأثاث المناسب لها والنشاط الذي سيمارس فيها.
  • بعض الغرف يمكن أن تكون بسيطة للغاية مثل غرفة الاسترخاء فيمكن أن تكون عبارة عن مقعد أو كرسي خشبي هزاز محاط بالنباتات. تعرف أيضاً على طرق تنسيق حديقة منزلك بسهولة.

أنواع تصميمات حديقة المنزل

يوجد أنواع كثيرة لتصميمات حدائق منزلية يمكن تطبيقها حسب رغبتك الشخص، وحسب ميزانيتك، ومساحة حديقتك، وفيما يلي نوضح أبرز الأنواع:  

الحديقة الملقحة

  • هذا النوع من الحدائق يعتمد على النباتات المحلية الملقحة سواء كانت أشجار، أو زهور.
  • مميزات هذا النوع من الحدائق هو الاستمتاع بمشاهدة النحل والفراشات، والطيور الطنانة في حديقتك بصفة يومية، والاستماع برؤية زهورك تزهر يومًا بعد يوم.
  • العيوب تكمن في كثرة الحشرات من ذباب، أو نمل، بالإضافة إلى تعرضك إلى قرص النحل إذا لم تكن حريص.

حديقة العطور

  • هذا التصميم يناسب عشاق الروائح الجذابة، ومن خلاله يمكنك إشباع حاسة الشم، والبصر معًا.
  • التركيز في هذه الحديقة سيكون على النباتات والزهور والأشجار العطرية، ومنها:
  1. زهر البرتقال المكسيكي
  2. زهر العسل
  3. زهرة القمر
  4. الغردينيا
  5. الوَردَ
  6. الفريزيا
  7. الياسمين
  8. الزنبق
  9. لافندر
  10. الفاوانيا
  11. ماغنوليا

حديقة الأعشاب

  • هذا التصميم يناسبك إذا كانت مساحة حديقتك محدودة.
  • يمكن تطبيق هذا التصميم من خلال زراعة بعض الأعشاب خارج باب منزلك إذا كانت تربة الحديقة صالحة.
  • يمكن كذلك تنفيذ تصميم هذه الحديقة في شرفتك بشكل مباشر عن طريق استخدام أواني الزرع.
  • يوجد بعض أنواع الأعشاب التي يتم زراعتها بشكل سنوي، وبالتالي ستحتاج منك إعادة زراعتها كل عام، وعلى الصعيد الآخر هناك أنواع معمرة تستمر لسنوات عديدة، وهذه تحتاج إلى زراعتها في مساحة مناسبة حتى تتمكن من النضج والانتشار.
  • أفضل الأعشاب المعمرة الصالحة للأكل والتي يمكن زراعتها هي الآتي:
  1. إكليل الجبل
  2. فيولا
  3. الكزبرة 
  4. الثوم المعمر
  5. البابونج الروماني
  6. لافندر
  7. نعناع
  8. الشمرة
  9. بلسم الليمون
  10. البردقوش الحلو
  11. بَقدونس
  12. الزعتر 

الحديقة معمرة

  • هذا التصميم يناسبك إذا كنت مبتدئ في عالم البستنة أو كنت شخص كسول، أو كنت لا تعتبر الاهتمام بالزرع والنباتات عمل مسلي.
  • هذا التصميم لا يتطلب منك زراعة زهور جديدة كل عام، بل يمكنك الاكتفاء بزراعة الزهور والنباتات المعمرة التي لا تحتاج إلى عناية بصفة مستمرة.
  • مشكلة التصميم هذا أنه يحتاج إلى الصبر ووقت، وذلك لأن النباتات المعمرة تحتاج إلى وقت حتى تنمو، ولكنها بمجرد ما تبدأ في النمو تزدهر بشكل غير طبيعي، بالأخص خلال العام الثالث من الزراعة.
  • أبرز أنواع النباتات المعمرة التي يمكن زراعتها هي التالي:
  1. شجر الصنوبر.
  2. شجر البلوط.
  3. زهرة زنبق السلام.
  4. أزهار نبات العائق.
  5. البرسيم الأحمر.
  6. زهرة الأقحوان.
  7. نبات الخشخاش.
  8. زهرة الربيع.
  9. الجرجير.
  10. الكرنب.
  11. النعناع.
  12. إكليل الجبل.
  13. شقائق النعمان.

تصميمات حدائق منازل غير تقليدية

عادةً ما يكون تصميم حديقة منزل عبارة عن مساحة مربعة خارج البيت، ولكن هذا لا يعني أنه لا يمكنك تصميم حديقة منزلك بشكل مختلف، وفيما يلي بعض التصميمات الغير تقليدية:

حديقة المطبخ

  • إذا كانت حديقتك تطل على المطبخ فهي تحتاج إلى تصميم خاص، ويجب عليك العناية بأدق تفاصيلها لأنها ستكون إطلالتك في المطبخ على مدار اليوم.
  • يوجد خيارات عديدة للتنسيق بين الحديقة والمطبخ، حيث يمكنك الفصل بينهما بباب زجاجي، أو نافذة كبيرة، أو يمكن ترك المساحة بدون حواجز حتى يصل الهواء إلى المطبخ.
  • تصميم الحديقة يجب أن يحتوي على زهور، ومزروعات طبيعية صالح للأكل، وكراسي بيضاء، وطاولة لتناول الطعام في الحديقة.

حديقة الكوخ

  • يقصد بتصميم حديقة الكوخ زراعة النباتات والأشجار على جانبي البيت، وزراعة النباتات المتسلقة لتصل إلى أعلى البيت.
  • يدمج تصميم حديقة منزل على شكل كوخ بين النباتات المعمرة، والأشجار المزهرة، والأعشاب لتكون الحديقة مكتملة.

حديقة الشرفة

  • إذا كانت حديقة منزلك عبارة عن شرفة كبيرة المساحة فيمكنك استغلالها في زراعة أفضل النباتات والأعشاب.
  • يمكن تزيين الساحة الأمامية بالنباتات المتسلقة، والأعشاب المعمرة والأشجار الطويلة، والنخل. 

الخلاصة

تصميم حديقة منزل غير مقصور على الشكل الخارجي للحديقة سواء كان مربع أو مستطيل، أو كان جزء من المطبخ أو الشرفة، بل يدخل ضمن التصميم أيضًا نوعية النباتات والأشجار المزروعة فيجب أن تكون مناسبة لحاجتك وقدراتك في العناية بالنباتات.

تصميم حديقة منزل يعتمد على معايير كثيرة أهمها المساحة، والميزانية، والذوق الشخصي، فإذا كنت شخص عملي يمكنك زراعة حديقتك بكل النباتات الصالحة للأكل للاستفادة منها.

وإذا كنت شخص عاطفي يمكنك زراعة الحديقة بالنباتات والأعشاب العطرية التي ستشعرك وكأنك في الجنة من جمال الرائحة المنتشرة في كافة أنحاء منزلك على مدار اليوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى