الديكور

تصميم صالة مفتوحة ومريحة أفكار جديدة تساعدك في ذلك

تصميم صالة مفتوحة من أكثر أفكار الديكور الحديثة والمنتشرة في الولايات المتحدة وبريطانيا وفي الآونة الأخيرة انتشر هذا التصميم في العالم العربي أيضًا.

كما أن تصميم صالة مفتوحة يمكن أن ينفذ بأكثر من طريقة، ونجاح التصميم يعتمد على أكثر من عامل يأتي في المقدمة نسبة التهوية والإضاءة، فكلما كان المكان مضيء، وجيد التهوية كلما زادت فرصة نجاح تصميم الصالة.

تصميم صالة مفتوحة لا يعتبر فكرة لزيادة جمال وأناقة المنزل وحسب، بل أحيانًا كثيرة يمكن أن يكون فكرة عملية، ومريحة لأفراد البيت، لأن زيادة مساحة المكان تعني سهولة الحركة، ولكن في النهاية إتقان التنفيذ هو الذي يحكم على نجاح الفكرة.   

أفكار جديدة تساعدك في تصميم صالة مفتوحة ومريحة

أفكار الصالات المفتوحة كثيرة ولكل فكرة مميزاتها وعيوبها وفي موقع شرفة سنوضح جوانب كل فكرة سواء السلبية أو الإيجابية: 

صالة مفتوحة على غرفة الطعام

أكبر مزايا هذه الفكرة أنها بلا شك سوف تزيد المساحة، بالإضافة إلى أنها مريحة لسكان المنزل لأن الحركة ستكون أسهل، بالإضافة إلى أنها ستزيد من الحميمية في البيت، فلن تكون غرفة الطعام في معزل عن باقي البيت.

وبالنسبة إلى السلبيات فهي تكمن في تحول مكان الجلوس إلى فوضى بسهولة بسبب بقايا الطعام، أو زيادة استهلاك المكان على مدار اليوم

صالة مفتوحة على المطبخ

 يعتمد الديكور الحديث والأمريكي بالأخص على تصميم الصالة لتكون جزء من المطبخ والعكس صحيح حتى أننا أصبحنا نرى هذا التصميم في العالم العربي بكثرة، وهو له إيجابيات كثيرة بالفعل.

أهم مزايا هذا التصميم هو أنه لا يجعل ربة المنزل في معزل عن عائلتها سواء الزوج أو الأبناء فهي تستطيع بينما تقوم بمهام البيت اليومية أن تكون معهم، وتتكلم معهم، وتراقب أطفالها، بالإضافة إلى أن هذا التصميم يزيد من دفء البيت.

بالنسبة إلى السلبيات فهي كثيرة ولكن يأتي في المقدمة انتهاك خصوصية ربة البيت بالأخص عندما يأتي ضيوف إلى المنزل، بالإضافة إلى انتشار رائحة الطعام في الصالة بسهولة لأنها مفتوحة على المطبخ.

أو حتى الشعور بالأذى من رؤية المطبخ كواجهة بالأخص إذا كان غير نظيف، ولهذا ننصحك بالاطلاع على تنظيف المطبخ وإرشادات تساعدك في ترتيبه وتنظيفه.

تصميم صالة مفتوحة على حديقة

أفضل فكرة لتصميم صالة مفتوحة هي أن تكون الواجهة حديقة، فلا يوجد أجمل من الطبيعة والأجواء الطبيعية، ولا يوجد إضاءة أفضل من الضوء الطبيعي الممزوج بدرجات اللون الأخضر الخاصة بالأشجار، وألوان الزهور والورود المتنوعة والمبهجة والمنظر الساحر للحديقة.

تصميم الصالة لتكون مفتوحة على حديقة المنزل يعتبر أولى خطوات زيادة الراحة النفسية في البيت، ولكن لكل خيار جانب إيجابي وسلبي، ومشكلة هذا التصميم تكمن في صعوبة الحفاظ على نظافة الصالة بالأخص خلال تقلب المناخ، وزيادة انتشار الأتربة في المكان، بالإضافة إلى إمكانية ظهور الحشرات بسبب الأشجار والنباتات.

تصميم صالة مفتوحة على غرفة المكتب

هذا التصميم رائع في بعض النواحي مثل أنه سيجعل الزوج أو الزوجة منخرط مع باقي أفراد الأسرة على مدار اليوم، وهذا بطبيعة الحال سيزيد من الحميمة بين أفراد العائلة، وبالنسبة إلى السلبيات فهي تكمن في انعدام الخصوصية خلال فترة الدوام، والتعرض إلى ضوضاء الأطفال، والبيت.

تصميم صالات دائرية مفتوحة

الصالات الدائرية تتميز بأنها ذات مساحة كبيرة في الغالب بالأخص إذا كانت مفتوحة، واعتماد هذا التصميم يعتبر خيار عملي ومرغوب لأن مفيد للعائلة وحتى عند استقبال الضيوف، ولكن هناك أسس ونصائح يجب أخذها في الاعتبار عند تصميم صالات دائرية مفتوحة، وهي: 

عدد المداخل

قديمًا دائمًا نجد في المنازل كبيرة المساحة والدائرية أكثر من مدخل وهذا الخيار لم يكن أمر عبثي بل يعتبر أساس من أسس الديكور، لأن المساحات الكبيرة يفضل أن يكون فيها أكثر من مدخل.

لذا عند تصميم صالة دائريّة مفتوحة يفضل توفير على الأقل مدخلين ويفضل أن يكونوا متقابلين لأن هذا الأمر يسهل توزيع قطع الأثاث.

بناءً على المداخل يتم تصمّم ديكور السقف والأرضية، ويتم توزّع الأثاث والمفروشات، لذا حال كان هناك ثلاثة مداخل في الصالة يفضل فصل الجلسات بقطع أثاث مميزة، ولكن مع ذلك يجب أن يكون هناك عامل ربط مأخوذ من نفس طراز أو عينة المفروشات نفسها.

توزيع الأثاث

يمكن وضع أكثر من جلسة في الصالة الدائرية المفتوحة، ويمكن الربط بين الجلسات من خلال طريقة وضع الأثاث التي يمكن أن تكون عبارة عن دائرة كاملة أو شكل دائري منفصل، أو يمكن وضع الأثاث بشكل متقابل.

الربط بين الجلسات يمكن أن يكون من خلال تنسيق شكل المفروشات مع توحيد ألوان الأرضيات، والجدران، ومع هذا التصميم يفضل اعتماد الألوان الفاتحة بنسبة  80% في كل شيء سواء الأرضيات أو الدهان، أو الأثاث، والمفروشات والستائر والسجاد وحتى الديكورات.

حال تم الاعتماد على الشكل الدائري في توزيع الأثاث فمن المتوقع وجود مساحة مهملة في النصف، لذا يمكن استغلالها في توزيع الطاولات أو قطع الديكور والأكسسوارات.

 بالنسبة إلى ألوان الفرش المناسبة فهي ذوق شخصي، ولكن يفضل الاعتماد على ثلاثة ألوان كحد أدني، وأفضل خيارات هي اللون البني، والبيج، والكريمي والأبيض.

أهم نصائح لتصميم صالة مفتوحة عصرية

فكرة تصميم صالة مفتوحة فكرة رائعة بشرط أن يكون التنفيذ ناجح، وفيما يلي نوضح عدد من النصائح التي من شأنها أن تساعدك في تصميم صالة مفتوحة عصرية:

1. الألوان

لأن الألوان عنصر أساسي في الصالات المفتوحة عليك اختيار الألوان المناسبة ويفضل دائمًا الاعتماد على توحيد الألوان حتى يشعر الشخص بالانسجام والراحة، ويفضل اختيار ألوان طبيعية وهادئة مثل الأبيض، الرمادي، البيج.

2. الأثاث

عليك اختيار الأثاث بذكاء ليكون جذاب وجميل وأنيق ومع ذلك عملي ومفيد في التخزين لذا ننصحك باعتماد قطع الأثاث متعددة الاستخدام مثل الأرائك القابلة لتكون سرير، والكراسي كبيرة المساحة والتي توفر مساحة تخزين في داخلها.

3. الإضاءة

نجاح فكرة الصالة المفتوحة يعتمد على الإضاءة الجيدة لأنها تلعب دورًا كبيرًا في إظهار جمال هذا التصميم، لذا ننصحك باختيار الإضاءة المناسبة والدافئة والأنيقة.

 حيث يمكن اختيار الإضاءة المعلقة فوق مكان تناول الطعام أو المطبخ لتزيد التركيز على مهمة تناول الطعام أو إعداده، والاعتماد على الإضاءة المخفية في أماكن الجلوس حتى توفر جو هادئ في المكان، ويمكنك الاستفادة من اضاءة جدارية كيف تساعدك في تزيين ديكور منزلك.

4. الديكور واللمسة الأخيرة

الديكورات تعتبر هي اللمسة الأخيرة ولكنها لمسة أساسية وبها يظهر جمال الفكرة ككل، ومن خلالها يستطيع  كل شخص أن يعبر عن شخصيته.

 لذا يفضل التركيز على تنوع ديكورات الصالة المفتوحة لتكون بين اللوحات، والزهور الصناعية، والنباتات الطبيعية الداخلية، والديكورات الحجرية، والمرايا لذا ننصحك بقراءة ديكورات مرايا جداريه تعرف على أشكالها وأماكن وضعها في المنزل.

مميزات الصالة المفتوحة

هناك مزايا كثيرة لاعتماد تصميم صالة مفتوحة في المنزل، ومنها: 

1. سهولة الحركة

هذا التصميم يزيد المساحة ويسهل الحركة في المكان، لأن مع الصالات المفتوحة يقل تلقائيًا عدد الأبواب، والجدران وبالتالي تصبح الحركة أسهل بدون عوائق.

2. تحسين التواصل الاجتماعي

الصالة المفتوحة تحسين من التواصل الاجتماعي بين أفراد العائلة الواحدة وهذا أمر متوقع بعد التخلص من الجدران والحواجز التي من شأنها أن تعيق التواصل سواء من خلال التحدث مع الطرف الآخر أو سماع ما يقول.

الصالة المفتوحة تسهل أيضًا على الأم مشاهدة أطفالها، ومشاركتهم الأنشطة التي يقومون بها بينما تقوم هي بأعمال المنزل اليومية سواء طهي وتنظيف غرفة الطعام أو المعيشة. 

3. الاستمتاع بإضاءة طبيعية

بتنفيذ تصميم الصالة المفتوحة ستحصل على مصدر ضوء مشترك بين الصالة والجزء الذي تمت إضافته، فيحتمل أن تكون غرفة الطعام أو المطبخ أو الصالة نفسها فقير من حيث الضوء الطبيعي، وبفضل إضافة المساحات إلى بعضها يصبح لدينا مصدر ضوء طبيعي مشترك في المكان سواء كان نافذة أو شرفة.

4. زيادة قيمة العقار

من مميزات تصميم صالة مفتوحة أن تطبيق تصميم المساحات المفتوحة في المنازل وبالأخص الصالات أصبح من الأفكار الرائدة والسائدة في الديكور العصري لذا فهو يزيد من قيمة العقار لأن هذا التصميم مرغوب أكثر من غيره.

5. سهولة التنظيف

كلما قل عدد الجدران الفاصلة بين الغرف كلما زادت المساحة وبالتالي تصبح عملية التنظيف أسرع وأيسر.

6. تعدد الاستخدامات

وجود غرفة كبيرة المساحة بدون جدران فاصلة تسهل إعادة تشكيل الأثاث والديكور ليكون مناسب لتصميم غرف مختلفة مثل غرفة ترفيه، أو مكتب منزلي، أو غرفة عائلية، أو غرفة ضيوف، وغير ذلك فالأمر يعتمد على الاحتياجات الشخصية.

سلبيات الصالة المفتوحة

لكل خيار أو فكرة جانبين الإيجابي والسلبي، وفيما يلي نوضح سلبيات الصالة المفتوحة:

1. زيادة برودة المكان

الأماكن ذات المساحة الكبيرة غالبًا ما تكون ذات أسقف عالية، ونوافذ كبيرة، أو منافذ تهوية كثيرة، سواء كانت شرفة أو نافذة، وهنا نجد أول عيب للصالة المفتوحة وهو أنها ستكون شديدة البرودة في الشتاء، ولكن هذا يعادله أنها ستكون جيدة التهوية في الصيف.

2. ارتفاع تكلفة البناء

الاعتماد على تصميم المكان ليكون فيه صالة مفتوحة يزيد من تكلفة البناء لأن الاعتماد الأساسي سيكون على العواميد، والعوارض المصفحة التي ستحمل المبنى، في حين أنه يمكن الحد من التكلفة من خلال بناء جدران فاصلة.

3. الضوضاء وعدم القدرة على التحكم في الصوت

كلما زادت المساحة قلت القدرة على التحكم في الصوت، فالجدران تمثل حد فاصل يمنع الصوت من الوصول إلى أماكن أخرى، وهذا بدوره يمنع الضوضاء، ولهذا غالبًا ما تكون المنازل ذات التصميم المفتوح صاخبة أكثر من غيرها.

4. قلة الخصوصية

الصالات المفتوحة خيار ممتاز للنشاط الاجتماعي العائلي والجماعي، ولكنها خيار فاشل للنشاط الفردي، فهي مكان غير مناسب للحصول على جلسة هادئة للقراءة أو الدراسة، أو لاعتزال الناس والاختلاء بالذات. 

5. الشعور بالفوضى

المساحات الواسعة تزيد من انتشار الفوضى بسبب تناثر قطع الأثاث والديكور، وبالتالي قد يشعر الشخص بفوضى في المكان، على عكس الصالة التقليدية التي تحصر الأثاث والديكور في مكان محدد.

الخلاصة

تصميم صالة مفتوحة فكرة رائعة إذا تم تنفيذها كما يجب، لذا عليك اعتماد النصائح التي ذكرت وأخذ رأي أصحاب الخبرة، ولكن في نفس الوقت عليك التركيز على الخيارات التي ستزيد من شعورك بالراحة في المكان.

وعند اختيار نوع الصالة المفتوحة المناسب لك سواء الصالة المفتوحة مع غرفة الطعام، أو المكتب، أو المطبخ، أو الحديقة ننصحك بمحاولة تجنب السلبيات قدر المستطاع حتى لا تعاني مع الوقت بسبب اختيارك .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى