الأثاث

كيفية تنسيق اثاث منزلي واختيار الوانه ونصائح مهمة لك

اثاث منزلي إذا تم اختياره بدقة وفقا لبعض المعايير والقواعد الأساسية مثل مساحة المكان والذوق الخاص بالمستخدم سوف تجد أنه يؤدي الغرض الأساسي منه ويتميز بالأناقة.

كذلك عند شراء اثاث منزلي حتى يكون متناسق ومستدام أي يعيش لفترة طويلة من الوقت يجب أن يتم اختياره بعناية وفقًا لبعض الخطوات التي يكون من أهمها مراعاة مساحات المكان المتاحة، وتحديد نوع التصميم الداخلي ومن ثم يتم اختيار قطع الأثاث المناسبة.

عملية اختيار اثاث منزلي تعتبر صعبة لأنها مليئة بالعديد من التفاصيل مثل اختيار القطع التي تناسب الميزانية وتكون مصنوعة من مواد عالية الجودة خاصة الأقمشة ومواد التنجيد بالإضافة إلى التحقق من جودة الأخشاب، وتنسيق الألوان والديكورات مع بعضها وغيرها من الأمور.

طريقة اختيار اثاث منزلي فاخر ومميز

عملية اختيار اثاث منزلي مميز تتضمن مراحل عديدة كل مرحلة منهم تتم على خطوات ويجب القيام بها بشكل دقيق حتى تكون الصورة النهائية للمكان جيدة وتصل إلى شكل المنزل الجميل الذي تريده وسوف نذكر تلك المراحل فيما يلي:

أولًا تنسيق الأثاث مع الحجم

أهم الأمور التي يجب الاهتمام بها عند اختيار أثاث المنزل أن يكون ملائم لمساحة المكان المتاح لديك حتى لا يتسبب في الفوضى البصرية أو الازدحام بقطع الأثاث مما يؤثر على الشكل النهائي للمكان ويجعله غير متناسق وذلك يتم على النحو التالي:

  • قياس الغرفة ومعرفة أبعاد المكان والمساحة المتاحة لاختيار أثاث منزلي يتناسب مع تلك المساحة، وفي تلك الحالة يجب حساب أي عوائق أو مساحات تحتاج أمامها فراغ مثل الأبواب أو النوافذ أو الأعمدة الموجودة في الغرفة وغيرها.
  • تحديد نوعية الغرفة فمثلا إذا كان المكان مخصص لغرفة المعيشة فإن في تلك الحالة تحتاج المزيد من الكراسي أو  الكنب من أجل الجلوس عليه ويفضل أن يكون واسع ومريح.
  • إذا كانت غرفة نوم فيجب أن يتم تنسيق مساحة السرير حسب المساحة المتاحة، حيث يتم التحكم في حجمه سواء كان صغير أو كبير بعد حساب مساحة باقي أغراض الغرفة مثل الخزانة أو الأريكة وغيرها وترك فواصل للحركة.
  • عمل مخطط للمكان حتى يتم تصور قطع الأثاث فيه وذلك يسهل أن يتم عمله من خلال الرسم البياني أو بعض برامج الكمبيوتر ومن خلال ذلك التصور يتضح إذا كان هناك قد مشكلة قد تواجهك أثناء توزيع قطع العفش أم لا.
  • عندما تختار قطع أثاث جديدة ويكون لديك قطع قديمة يجب مراعاة حجم تلك القطع القديمة ووضعها في الاعتبار بالإضافة إلى اختيار نوعية عفش بنفس النمط الخاص بالعفش القديم.

ثانيًا التصميم الداخلي

يقصد بالتصميم الداخلي الديكورات الموجودة في المكان والتي تقوم بدورها بعكس ذوقك ونمط شخصيتك والتي في الغالب تميل إلى التصميمات العصرية التي تتسم بالبساطة وتكون مريحة في الاستخدام.

يفضل أن يتم تنسيق ديكورات المنزل الداخلية مع الهندسة المعمارية الموجودة في المكان فمثلا إذا كان لديك منزل بسيط مصنع من الأخشاب يفضل أن يتم اختيار قطع الأثاث التي تحتوي على القليل من الزخارف. 

إذا كان التصميم المعماري يحتوي على أشكال من الجبس بورد وهناك تكلف في المعمار ننصحك باختيار الأثاث الكلاسيكي لأنه يكون مناسب أكثر.

عند عمل التصميمات الداخلية يجب مراعاة الوظيفة والمساحة فمثلا إذا كان لديك أطفال صغار أو حيوانات أليفة يجب اختيار العفش الذي يتميز بالقوة والمتانة ويكون سهل في عملية التنظيف.

ثالثًا شراء الأثاث المنزلي

عند شراء الأثاث الجديد يجب أن يتم الموازنة بين الجودة والميزانية المحددة، وعملية الشراء تتم على مراحل عديدة وتكون على النحو التالي:

1. وضع الميزانية

تحديد المبلغ المالي الذي يتم وضعه من أجل شراء اثاث منزلي جديد بالإضافة إلى تحديد عدد القطع المطلوبة وترتيب أولوياتها من حيث الأهم ثم الأقل أهمية.

2. اختيار العلامة التجارية

القيام بالبحث عن أفضل العلامات التجارية أو المعارض التي تقدم الأثاث بجودة وسعر مناسب مع مراعاة التحقق من نوعية المواد المستخدمة في تصنيع الأثاث وأنها ذات جودة عالية ويمكن أن تعيش لفترة طويلة. ينصح في تلك الخطوة بأن يتم سؤال العملاء السابقين أو البحث عن آراء المستخدمين في التعامل مع ذلك المتجر.

3. سياسة الإرجاع

قبل شراء الأثاث من أي متجر يجب أن يتم التحقق من سياسات الإرجاع الخاصة به لأن ذلك يزيد من ثقتك في المكان وتجد لديك ضمان في حالة اكتشاف أي مشكلة في قطع الأثاث أو جودتها. يمكنك التعرف كذلك على أهم النصائح في نقل اثاث المنزل.

4. استغل أموالك جيدا

لا يجب عليك دفع مبلغ كبير من المال في قطع أثاث قليلة الاستخدام أو غير أساسية مثل الطاولات الجانبية وننصحك بأن تجعل المبلغ الأكبر في القطع المهمة مثل الأرائك أو الكراسي وطاولات الطعام والمراتب وغيرها من القطع المهمة التي يتم استخدامها بكثرة.

لا تجعل السعر المنخفض يسبب لك إغراء إلا إذا تحققت من جودة القطعة التي يتم بيعها لأن في أغلب الحالات يرتبط انخفاض السعر بعدم الجودة. قد يساعدك التعرف على طرق عمل ديكور اثاث مكتبي.

رابعًا طريقة اختيار ألوان اثاث منزلي

اختيار ألوان اثاث منزلي
اثاث منزلي

تنسيق ألوان أثاث المنزل يعتمد على ذوقك واستخدامك وذلك يكون على النحو التالي:

1. تنسيق الألوان في أثاث المنزل

عندما تختار ألوان منزلك يجب أن تقوم بمراعاة الديكورات الأساسية الموجودة في المكان والتي تتمثل في ألوان الحوائط أو الأرضيات أو أي قطع أثاث أخرى موجودة.

يجب تنسيق الألوان مع بعضها فمثلا إذا كان لديك حائط فاتح اللون يكون من الأفضل وضع أريكة غامقة حتى يكون الشكل متناسق.

 في حالة وجود أكثر من لون لأثاث المنزل يجب عليك أن تجعل أحد الألوان ثابتة حتى لا يكون الشكل غير متناسق للعين وتقوم بتنسيقه مع باقي قطع العفش.

2. أسلوب الحياة

نمط الحياة وطبيعة الأشخاص الموجودين في المكان يلعب دور كبير في اختيار أثاث المنزل وذلك يكون بشكل التالي:

إذا كان لديك أطفال أو حيوانات أليفة داخل البيت فلا يكون اختيار جيد لك الألوان الفاتحة حتى وإن كنت تفضلها لأنها سوف تتعرض للاتساخ بشكل سريع.

اختار الألوان التي تمنحك الشعور بالسعادة لأن المنزل هو المكان الذي تجلس فيه فترة كبيرة من الوقت ويجب أن يكون مريح نفسيًا ويعكس شخصيتك.

3. تنسيق الألوان مع الإضاءة

الإضاءة قد تؤثر على الشكل النهائي وألوان الأثاث لذلك يفضل تجربة الأثاث على إضاءة مختلفة حتى تصل إلى شكل الإضاءة الذي تريده والذي يمنحك المظهر الجمالي الذي تفضله.

خامسًا مواد تصنيع الأثاث

عندما تختار أثاث منزلي يجب عليك التأكد من مدى جودة ومتانة المواد المستخدمة في تصنيعه حيث يفضل أن تكون الخامات سهلة في التنظيف أو يسهل صيانتها وتصليحها إذا حدث فيها أي تلف بالإضافة إلى ذلك يراعى اختيار القماش الذي يتميز بالجودة العالية ويصعب تأكله.

يراعى عند اختيار قماش الأثاث أن تتأكد من أنه يوفر لك الراحة كما يجب يكون عالي الجودة ومتين ومناسب للاستخدام الخاص بك ومن أشهر أنواع الأقمشة هي ما يلي:

  • الجلد: يعتبر من المواد التي تتميز بالمتانة ويدخل في صناعة العديد من قطع الأثاث وهو مناسب جدا للمنازل التي يغلب عليها الطابع الكلاسيكي، ويعتبر تنظيفه أمر سهل جدًا من خلال المنظفات المخصصة للجلود ويعتبر جميل الشكل وأسعاره مناسبة.
  • الألياف الدقيقة: أهم مميزات الألياف أنها أقل عرضة للبقع لقدرتها على التخلص من السوائل التي تنزل عليها كما أنها مقاومة للتآكل والتلف.
  • القطيفة: يطلق عليه اسم قماش المخمل وهو يعطي إحساس بالفخامة ويتميز بالنعومة لكنه على الرغم من ذلك يكون متين جدًا، ويؤخذ عليه بعض العيوب مثل أنه سريع التلف ويصعب تنظيفه.
  • الكتان: هو من الألياف الطبيعية التي يمكن تنظيفها بكل سهولة كما أنه يتميز بقدراته الفعالة في امتصاص الرطوبة لكن لا ينصح بوضعه في أماكن تتعرض للشمس لأن لونه يتغير.
  • القطن: من أشهر أنواع الأقمشة التي يتم استخدامها في تصنيع الأثاث المنزلي ويتميز بأنه ناعم وسهل في التنظيف ولا يتأثر بأشعة الشمس وإذا حدثت في أي مشكلة فيه يكون من السهل إصلاحه أو استبداله.

أمور يجب تجنبها عند اختيار أثاث المنزل

عند اختيار قطع اثاث منزلي هناك بعض الأشياء التي يجب أن يتم تتجنبها حتى يكون شكل المكان متناسق وقطع الأثاث مناسبة مثل ما يلي:

1. ابتعد عن القطع الغير متناسقة

قبل شراء أي اثاث منزلي ابتعد عن القطع الغير متناسقة، فعندما يكون لديك صالة مودرن لكن بها أريكة كلاسيكية ذات طراز قديم حتى وإن كانت مزخرفة وراقية سوف تشعر بعدم الراحة لأن طراز الأثاث غير متناغم مع بعضه لذلك يفضل أن تكون جميع القطع مودرن أو كلاسيك.

2. لا تتجاهل المساحة وتهتم بشكل الأثاث

الخطأ الشائع من بعض الأشخاص يكون شراء قطع الأثاث التي يعجبهم تصميمها أو ألوانها لكنها لن تكون مناسبة للمساحة وذلك يجعل المكان غير متناسق والشكل سيء ولتفادي تلك المشكلة يجب اختيار القطعة المناسبة للمكان.

إذا كان لديك مساحة مسطحة بزاوية تأخذ شكل حرف L في تلك الحالة لا يكون مناسب شراء أريكة منحنية وتكون قطعة الأثاث المستقيمة ملاءمة جدًا.

3. لا تنسى المدخل والممر

عندما يتم حساب المساحة التي يتم شراء الأثاث لها يجب أن يتم ترك مسافة مناسبة من أجل المداخل والممرات حتى يسهل التحرك بين قطع الأثاث وبعضها والمشي بسهولة داخل الغرفة.

4. لا تتجاهل تناسق الألوان

التوازن البصري يخلق الراحة النفسية لذلك يراعى عند اختيار قطع الأثاث أن تكون متناسبة مع بعضها وأن تكون الألوان الغامقة تتميز بالجرأة ومتناسقة مع الألوان الفاتحة الهادئة.

نصائح مهمة يجب مراعاتها عند اختيار اثاث المنزل

توجد العديد من الأمور الأساسية التي يجب على الشخص أن يقوم بمراعاتها عند شراء أثاث منزلي جديد حتى يكون مناسب له، مثل ما يلي:

  • عند شراء اثاث منزلي يراعى تلبية متطلبات جميع الأشخاص المتواجدين في المنزل من خلال قطع الأثاث التي يتم شراؤها.
  • إذا قمت بشراء قطع اثاث منزلي عبر الإنترنت يجب عليك أن تفحصها جيدًا قبل الإمضاء بالاستلام عليها للتأكد من أنها خالية من أي عيوب أو مشاكل.
  • يفضل التعامل مع المتاجر التي تقوم بتوصيل قطع الأثاث إلى المنزل بعد شرائها أو تقوم بتركيبه لأن ذلك يخفف عليك عناء الوقت والجهد.
  • يجب اختيار قطع الأثاث المنزلي التي تتميز بالمتانة مثل الخشب الصلب الذي يعيش لعشرات السنوات ويتميز بالمتانة وسهولة الصيانة، بالإضافة إلى ذلك يكون من السهل إعادة تدويره واستخدامه في أغراض أخرى.
  • عند شراء الأثاث عبر الإنترنت ننصحك باختيار الشركات التي تقدم الأثاث المعتمد ويكون معه بعض الشهادات التي تؤكد على أن عمليات الإنتاج صديقة للبيئة مثل شهادة (FSC).
  • اختار قطع الأثاث التي تحتوي على مميزات مفيدة لك تلبي احتياجاتك حتى تشعر بالراحة.

الخلاصة

عند اختيار اثاث منزلي يجب عليك أن تراعي المساحة المتاحة لديك وتقوم بقياسها جيدًا، ومن ثم ترتب أولوياتك واحتياجاتك بالنسبة لقطع العفش المطلوب شرائها.

بعدها تستطيع البدء في البحث عن أفضل المعارض والمتاجر التي تحظى بسمعة جيدة في ذلك المجال حتى تقوم بالشراء من خلالها مع مراعاة التحقق من جودة المواد المستخدمة في تصنيع الأثاث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى