أدوات وأجهزة منزلية

حوض استحمام للأطفال أنواعه وأهميته ونصائح مهمة عند الشراء

لا شك أن شراء حوض استحمام للأطفال يعتبر أحد القطع التي يجب اقتناؤها إذا كان لديك طفل صغير في المنزل لأنها توفر له الأمان والحماية من الانزلاق في الأحواض الكبيرة كما أنها تمنحه المرح والسعادة داخل البيت.

كما أن شراء حوض استحمام للأطفال لا يقتصر استخدامه على النظافة والاسترخاء فقط بل أن الطفل يقضي فيه وقت مليء بالمتعة والمرح خاصة إذا كان يتضمن بعض الألعاب، مما يساعد بشكل إيجابي في تعزيز فكرة الاستحمام لدى الصغير ولا يشعر بالنفور أو الخوف منها.

استخدام حوض استحمام مخصص للأطفال يجعل تجربة استحمام الطفل صحية وأمنة لأن تلك الأحواض تكون مصممة من مواد غير قابلة للانزلاق ويستطيع الصغير التحرك فيها بكل حرية وراحة.

هناك العديد من الأمور التي يجب مراعاتها عند شراء حوض الاستحمام للطفل أهمها أن يكون التصميم الخاص به مناسب لحجم الطفل وملائم مع منحنياته، بالإضافة إلى أن تكون الخامات صحية ومن البلاستيك المقاوم للبكتيريا.

تصميمات حوض استحمام للأطفال

يوجد العديد من أنماط وأشكال أحواض الاستحمام المخصصة للأطفال التي تتميز كل منها بمزايا عديدة ويمكن اختيار ما يناسب طفلك حسب حجمه ومستوى حركته ويكون من أهمها ما يلي:

1. حوض استحمام للأطفال قابل للنفخ

حوض استحمام للأطفال قابل للنفخ
حوض استحمام للأطفال

يعتبر الحوض القابل للنفخ واحد من أشهر أنواع أحواض الاستحمام المخصصة للأطفال ومتوفر منها أشكال عديدة وألوان مختلفة ويمكن الانتقال به من مكان إلى آخر بكل سهولة لأنه قابل للطي.

يناسب ذلك الحوض الأطفال بداية من عمر سنة وحتى خمس سنوات بشرط أن يكون الطفل يستطيع أن يجلس بمفرده داخل الحوض، ويتميز باحتوائه على تصريف في الأسفل وهو مصنع من مواد طاردة للماء ويمكن أن تجف بسهولة.

يمكن أن يتم أخذ ذلك على الحوض في حالة الذهاب بنزهة شاطئية أو السفر من مكان إلى آخر ويعتبر متعدد الاستخدامات ويمكن أن يوضع فيه بعض الألعاب للطفل حتى يحصل على المزيد من المرح كما يوجد كرسي حمامات للأطفال.

2. حوض استحمام للأطفال قابل للطي

يعتبر ذلك النوع من أحواض الاستحمام هو الأكثر طلبًا نظرًا لأنه سهل في الاستخدام ولا يشغل حيز ومساحة كبيرة حيث يمكن طيه ووضعه في أي مكان داخل الحمام أو في المنزل.

توجد أنواع وأشكال عديدة من ذلك النوع من أحواض الاستحمام وبعضها يكون مزود بمزايا إضافية عديدة مثل المسند أو الوسادة التي يتم وضع الطفل عليها، بالإضافة إلى مقياس لمعرفة درجة حرارة الماء، و فتحة لتصريف الماء.

يمكن الانتقال بحوض الاستحمام القابل للطي من مكان إلى آخر بمنتهى السهولة وهو مناسب للأطفال حديثي الولادة وحتى عمر الثلاث سنوات تقريبًا، ويعتبر تصميمه مريح جدًا وموفر في المساحة حتى يسهل تخزينه.

عند استعمال ذلك النوع من حوض الاستحمام للأطفال يجب ألا يتم ترك الطفل فيه بمفرده لأن ذلك يجعله أكثر عرضة للغرق، إلا إذا كان الطفل أكبر من عمر العامين، والجدير بالذكر أن الوسادة الموجودة فيه تكون ناعمة جدًا وتضمن الراحة لظهر الطفل.

يصمم ذلك الحوض بشكل رائع من خامات عالية الجودة وغير ضارة بالبيئة كما أنه يطرد الماء بكل سهولة وبالتالي لا يعمل على انتشار البكتيريا، ويوجد في أسفله فتحة تصريف للتخلص من الماء ومنع تراكمه في الحوض.

المادة الرئيسية التي يصنع منها ذلك الحوض هو البولي بروبيلين ويبلغ سعره حوالي 160 ريال سعودي.

3. حوض استحمام للأطفال قابل للتحويل

يصمم ذلك الحوض بشكل جيد من مواد غير قابلة للانزلاق وهو متعدد الاستخدامات حيث إنه يناسب الأطفال حديثي الولادة وكذلك الأطفال في مرحلة الرضاعة خاصة إذا كانوا يستطيع الجلوس بمفردهم.

يأتي ذلك الحوض من ماركة ميلك مو ويكون معه بعض الملحقات الإضافية مثل كوب للشطف وكوب للصب وهو مناسب للأطفال حتى عمر السنتين.

المواد التي يصنع منها حوض الاستحمام للأطفال آمنة على الصحة وهي من البلاستيك المقوى القابل للطي ويسهل أن يتم حمله من مكان إلى آخر بكل سهولة لأنه خفيف في الوزن وسهل في التخزين.

إذا كان طفلك من عمر يوم وحتى ستة شهور فإن ذلك الحوض يعتبر اختيار مثالي له لأنه يمكن وضع الطفل فيه في وضعية الاستلقاء ويقدم الدعم لمنطقة الظهر والرأس لديه مما يمنحه شعور بالراحة، بالإضافة إلى  ذلك فهو يكون سهل في الاستخدام.

أرجل ذلك الحوض مصنوعة من مواد غير قابلة للانزلاق لذلك لا يتحرك من مكانه عند وضعه على الأرض كما توجد به فتحة تصريف في الأسفل للتخلص من الماء بعد الانتهاء من الاستحمام ويكون من السهل تفريغه وتنظيفه، وللمزيد من ديكورات الحمامات تعرف على أحدث اشكال مغاسل حمامات مودرن.

ويصنع ذلك الحوض من مادة البلاستيك الصحي ويبلغ سعره حوالي 255 ريال سعودي.

4. حوض استحمام أطفال يشبه المنتجعات الصحية

إذا كنت تريد المزيد من الرفاهية لطفلك ننصحك باقتناء حوض الاستحمام المزود بالفقاعات التي تشبه حمامات السبا حيث يمنح لصغيرك تجربة استحمام فريدة وممتعة داخل المنزل.

تكون تلك الأحواض مزودة بدوامه تخرج منها بعض الفقاعات للطفل، وذلك يساعد على تهدئه الأعصاب ويمنح الصغير التدليك الذي يعزز من شعوره بالاسترخاء والهدوء.

أهم مزايا ذلك الحوض أنه يجعل الطفل مستمتع بتجربة الاستحمام داخل المياه المتحركة والاهتزازات التي تحدث داخل الحوض تمنح الطفل تأثير المنتجع الصحي كما أنه مصمم بشكل يجعله يحافظ على درجة حرارة الماء الدافئ لفترة أطول، ويبلغ سعر ذلك الحوض حوالي 590 ريال سعودي.

أهمية استخدام حوض استحمام للأطفال

نصائح عند شراء حوض استحمام للطفل
حوض استحمام للأطفال

يجب على جميع الآباء والأمهات الجدد معرفة مدى أهمية الحصول على حوض استحمام مخصص للطفل بدلًا من وضعه في الحوض العادي وذلك للأسباب التي سوف نوضحها فيما يلي:

1. أمان وسلامة للطفل

يعتبر حوض الاستحمام العادي كبير جدًا مقارنة بحجم الطفل الصغير لذلك لا يوفر له الأمن والسلامة التي يحتاج إليها، ويكون أكثر عرضة للخطر عند استخدامه مثل الانزلاق.

يفضل اقتناء حوض الاستحمام المخصص للأطفال الصغار لضمان السلامة، كما أنه مصمم بأشكال وتصميمات جيدة تلائم عمر الطفل ويستطيع التحرك فيه بكل حرية وأمان عند الاستحمام.

2. الإحساس بالراحة

جسم الطفل يكون صغير جدًا لذلك لا يشعر بالراحة عند استخدام أحواض الاستحمام المخصصة للأشخاص الكبار لكن ذلك يمكن أن يتم توفيره من خلال تخصيص حوض استحمام صغير مخصص له.

تجربة الاستحمام الخاصة بالطفل يمكن أن تكون إيجابية إذا كان الحوض الخاص به مزود ببعض اللعب حتى يمكنه أن يلهو بها داخل الماء دون أن يشعر بالقلق أو عدم الراحة من كبر حجم الحوض عليه.

3. المزيد من المرح

عند شراء حوض استحمام للأطفال سوف تجد أنه مزود بالعديد من المزايا الإضافية التي تمنح الطفل الرفاهية مثل الألعاب الملونة أو بعض الكرات التي تطفو على الماء أو جهاز مخصص لقياس درجة الحرارة حتى يتم ضبطها بما يتناسب مع الطفل.

وجود الألعاب والأشياء المرحة في حوض الاستحمام تجعل تجربة الطفل في الاستحمام فريدة ولا يشعر بالملل والضيق منها.

نصائح شراء حوض الاستحمام للأطفال

عندما تقوم بشراء حوض استحمام لطفلك الصغير هناك بعض الأمور التي يجب عليك أن تقوم بمراجعتها حتى يكون الحوض مناسب للطفل وأمن عليه ويكون من أهمها ما يلي:

  • يجب أن يكون حجم الحوض ملائم لحجم الطفل حتى يشعر بالراحة عند الجلوس فيه.
  • المواد التي يصنع منها الحوض يفضل أن تكون من البلاستيك المعالج لقدرته العالية على طرد الماء كما أنه يعد من المواد المقاومة للبكتيريا
  • يفضل اختيار الحوض الذي يوجد في اسفله قطعة من المطاط حتى تمنع الطفل من الانزلاق ولا تجعل الحوض يتحرك من مكانه.
  • إذا كان الطفل في شهوره الأولى ولا يستطيع الجلوس بمفرده يفضل أن يتم شراء حوض الاستحمام الذي يتضمن مسند للجلوس ويمكن تثبيت الطفل عليه جيدًا.
  • ينصح باختيار أحواض الاستحمام التي يوجد بها فتحة لتصريف المياه والصابون لأنها تكون أسهل في الاستخدام.
  • يجب التأكد من أن حوض استحمام الطفل مناسب لوزنه.

الخلاصة

حوض استحمام للأطفال متوفر بالعديد من الأشكال التي ترضي جميع الأذواق وتناسب الأطفال من مختلف الأعمار، حتى تستطيع كل أم أن تختار ما يناسب طفلها حتى تمنحه رفاهية وراحة وأمان أكثر، ويفضل أن تكون تلك الأحواض بها بعض الألعاب حتى يكون انطباع الطفل عن الاستحمام جيد ولا يشعر بالضيق.

شراء حوض استحمام للأطفال يجب أن يتم بعناية حتى يشعر الطفل بالراحة عند استخدامه لذلك الحوض، وحتى يتم ذلك يجب أن نختار حجم الحوض المناسب لوزن الطفل.

مع مراعاة أن تكون فيه بعض المزايا الإضافية مثل فتحة لتصريف المياه أو مسند الجلوس إذا كان الطفل  حديثي الولادة بالإضافة إلى ذلك يجب اختيار الأحواض المثبتة بقطعة من المطاط من الأسفل حتى تمنع الانزلاق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى