الديكور

ديكور سقف مميز وعصري وأشهر 5 أنواع

ديكور سقف المكان يجب الاهتمام بنوعية المواد الخام التي يصنع منها، وعلى الرغم من أن المعتقد الشائع أن ديكورات الأسقف لا تجذب الانتباه، إلا أنها تؤثر على الإضاءة الموجودة في المكان، ويمكنها أن تعطي إيحاء بأن المساحة كبيرة أو صغيرة حسب ألوانها وديكوراتها.

هناك مواد عديدة يمكن استخدامها في عمل ديكور سقف المنزل، أشهرها على الإطلاق الجبس الذي يستخدم بكثرة في أغلب المنشآت، يليه السقف الخشبي الذي يتميز بمظهره الأنيق، والسقف المعدني المعروف عنه المتانة، والسقف الزجاجي الذي يعطى شعور بالاتساع وغيرها.

أنواع مواد ديكور سقف

هناك مواد عديدة يمكن أن يتم عمل ديكور سقف المنزل منها، ويكون لكل منها مزايا خاصة بها ومن أشهر تلك الأنواع ما يلي:

1. ديكور سقف جبس

هو أشهر أنواع ديكورات السقف على الإطلاق، ويستخدم منذ قرون وما زال يتم استخدامه حتى الوقت الحالي، ويتميز بأن شكله جميل، ويسهل التحكم في الأشكال والزخارف الخاصة به، ويمنح المكان فخامة وأناقة وأهم مميزاته ما يلي:

  • يجعل سطح السقف ناعم وأملس ويبدو بشكل أنيق، لذلك تجد أن أغلب المباني التاريخية والأماكن الراقية تستخدم ذلك النوع من الأسقف.
  • ديكور السقف الجبس يتميز بالصلابة والمتانة، لذلك يكون العمر الافتراضي الخاص به كبير، ويعيش لعقود من الزمن دون أن يتعرض للضرر.
  • يتميز ذلك النوع من الأسقف بالمرونة، حيث يمكن عمل التصميمات التي تفضلها به، ويمكن التحكم في ألوانه بالشكل الذي يناسب مختلف الأذواق.
  • السقف الجبس من الأسقف المقاومة للحرائق، مما يمنحك المزيد من الأمان.
  • اختيار مثالي لعشاق البساطة والأناقة في نفس الوقت. ويمكنك الاطلاع على ديكور صالة عصري وجذاب

2. ديكور سقف خشب

ديكور سقف خشب

الخشب واحد من أكثر المواد التي تستخدم في عمل ديكور السقف، و يتميز بمظهره الطبيعي الجذاب الذي يمنحك الشعور بالدفء، ويجعل المكان أكثر أناقة، بجانب ذلك يكون له مميزات عديدة سوف نوضحها- بالتفصيل- فيما يلي:

  • الخشب صديق للبيئة لأنه من المصادر المتجددة لذلك ينصح باستخدامه.
  • شكل المكان الذي يتم عمل ديكورات السقف الخشبية في يكون أجمل بسبب ألوانه الطبيعية وحبيباته.
  • تتميز الأسقف الخشبية بأنها عازلة للصوت وتقلل من صدى الصوت وبالتالي تمنحك المزيد من الخصوصية.
  • متوفر العديد من الخيارات الخاصة بديكورات الأسقف من أشهرها خشب الصنوبر الذي يتميز بلونه الفاتح، وكذلك خشب الماهوجني، وبالتالي يسهل إرضاء جميع الأذواق.
  • يسهل التحكم في الشكل النهائي لديكور السقف الخشبي، من خلال وضع الطلاء عليه باللون الذي يتناسب مع ديكورات المكان كما يمكن أن يتم تركه بشكله الطبيعي الجميل.

3. ديكور سقف معدني

ظهرت ديكورات السقف المعدني على نطاق واسع في الآونة الأخيرة، وهي مختلفة عن الأسقف التقليدية المتعارف عليها، وتكون اختيار مثالي جدًا في الأماكن التي تحتاج أن تكون أكثر قوة ومتانة، ومن أهم مميزات ذلك النوع من الأسقف ما يلي:

  • يصنع ذلك السقف من مواد مقاومة للتآكل، مثل الفولاذ أو الألومنيوم، وبالتالي يعيش لمدة أطول من الوقت بشرط أن يتم وضع طبق الطلاء، غير قابلة للصدأ عليه، مما يحافظ على عمره الافتراضي.
  • يحافظ على المكان من الحرائق، لأن المعدن من المواد الغير قابلة للاشتعال بسهولة، وبالتالي يمنح المكان المزيد من الأمان والسلامة.
  • يكون سهل في تنظيفه لأن كل ما عليك فعله هو مسح السقف بكل خفة حتى يكون خالي من الأتربة وأكثر لمعان.
  • أهم مميزات الأسقف المعدنية أنها تعكس الضوء، وبالتالي تزيد من إضاءة المكان وتقلل من استخدام الطاقة الكهربائية. وننصحك بقراءة ديكور امريكي

4. ديكور سقف من البلاط

تستخدم تلك الأنواع من الأسقف في المطابخ والحمامات بشكل خاص من أجل الحد من الرطوبة، وتتميز بشكلها الجميل وتصميماتها المتنوعة، بجانب الصلابة وسوف نذكر مزايا تركيب ذلك النوع من الأسقف في سطور التالية:

  • سقف البلاط من الأنواع المقاومة للماء، وبالتالي تمنع من الرطوبة وتحافظ على المبنى من التشققات والتصدعات، والأضرار الناتجة عن تسربات المياه.
  • سهولة التنظيف لأنه بمجرد المسح عليه يتم إزالة أي أتربة أو غبار عالق عليه.
  • العمر الافتراضي الخاص به طويل ويعيش لمدة كبيرة من الوقت.
  • متوفر منه العديد من الأشكال والألوان التي تناسب مختلف الديكورات والأذواق، وتعزز من المظهر الجمالي للمكان.
  • يوجد العديد من المواد التي يصنع منها البلاط، مثل السيراميك والبورسلين والقصدير وغيرها، كما يتوفر منه أحجام بلاطات كبيرة مناسبة للمساحات الواسعة، وأحجام بلاطات صغيرة مناسبة للمساحات الأصغر.

5. السقف الزجاجي

هي من ديكورات الأسقف الداخلية الجميلة لكنها غير شائعة على الرغم من أنها تعزز من فخامة المكان، وفي الغالب يتم استخدامه بكثرة في المحلات والمولات، والأماكن التجارية وسوف نذكر أهم مزايا ذلك النوع من الأسقف فيما يلي:

  • يعتبر السقف الزجاجي مقاوم للحرائق ويمنحك المزيد من الأمان.
  • يسهل أن يتم تشكيله وعمل التصميمات منه، لأن الزجاج يكون عبارة عن ألواح مقسمة يتم تقطيعها بالحجم والشكل المناسب، حتى يتم تصميم ديكورات المكان.
  • يستخدم الزجاج الملون من أجل تعزيز الشكل الجمالي مثلما هو الحال في غرف الصلاة.
  • يتميز بقدرته العالية في مقاومة الرطوبة، بالإضافة إلى ذلك فإنه يعطي شعور بأن مساحة المكان كبيرة حتى وإن كانت صغيرة.
  • متوفر السقف الزجاجي بكثرة ويسهل الحصول عليه، ويعتبر أقل في التكلفة من أسعار الأسقف الأخرى.
  • يؤخذ على السقف الزجاجي بعض العيوب من أهمها أنه قابل للكسر، ويحتاج إلى تكاليف صيانة عالية، كما أن تركيبه ينبغي أن يتم من خلال أشخاص متخصصين، لتجنب أي مشاكل، بالإضافة إلى ذلك فإنه يحتاج إلى التنظيف بشكل شبه يومي لأنه يمتص الأتربة والغبار. ويمكنك تصفح أشهر ديكورات غرف نوم.

أفكار لتصميم ديكور السقف

هناك مجموعة من الأفكار المميزة والمختلفة التي يمكنك الاستعانة بها عند تصميم ديكور سقف المنزل لتمنحك إطلالة وشكل جميل من أشهرها الآتي:

1. استخدام نفس لون دهان الجدران

عادة يكون لون السقف فاتح مثل اللون الأبيض أو البيج، لكن من الأفكار الغير تقليدية هي استخدام لون طلاء للسقف متشابه مع طلاء الجدران حتى يكون شكل المكان متناغم.

يمكن في تلك الحالة أن يتم استخدام درجات مختلفة من نفس اللون فمثلًا تكون ألوان الحوائط رمادي فاتح بينما لون دهان السقف رمادي غامق أو العكس.

2. اختيار لون من ألوان ورق الحائط للسقف

إذا كنت تقوم بتركيب ورق الحائط في ديكورات المكان، وأردت تزيين المنزل ننصحك باختيار أحد الألوان الموجودة في ورق الحائط وجعلها هي اللون الرئيسي للسقف، أو السجاد الموجود في الغرفة.

تساعد تلك الطريقة في ربط ديكورات الغرفة مع بعضها البعض وجعل الشكل النهائي أكثر جمال.

3. تنسيق لون السقف مع الأثاث

هي من الأفكار الجديدة التي تجعل الشكل النهائي جميل جدًا، وفيها يتم تنسيق ديكورات الغرفة مع بعضها البعض، وذلك يشمل كل من الأثاث والحوائط والأرضيات والمفروشات وغيرها.

مثال على ذلك: إذا كان لديك أريكة باللون الأبيض وبها وسائد باللون اللبني، يمكنك أن تختار لون الحوائط أبيض، ويتم دهان لون السقف لبني، وكذلك يكون لون السجاد لبني، حتى يصبح الشكل النهائي متناغم ومتناسق مع بعضه البعض. 

الخلاصة

ديكور سقف المنزل يجب أن يتم اختياره بعناية حتى يعيش لفترة أطول من الوقت، وفي تلك الحالة ننصحك باستشارة مقاول متخصص حتى يقترح عليك أفضل المواد التي يمكنك أن تركبها، وتعزز من الشكل الجمالي للمكان، وتوفر لك الحماية المطلوبة.

أفضل أنواع ديكور سقف ينصح بها هو الجبس لأنه يتميز بالمتانة ويعيش لفترة طويلة من الوقت، ويمكن التحكم في ديكوراته وأشكاله، كما أن تكاليف صيانته تعتبر بسيطة، بالإضافة إلى كونه مقاوم للحرائق ويتميز بالمرونة العالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى