المنازل

ما هي أضرار رش المبيدات الحشرية على الكائنات الحية والتربة

أضرار رش المبيدات الحشرية نقدمها لكم من خلال موقع شرفة، حيث أن رش المبيدات ينتج عنها الكثير من الأضرار لكل من الإنسان والحيوان والتربة وكذلك المياه والنبات، بشكل مباشر أو غير مباشر، كما أنها تسبب العديد من الأمراض وخاصةً المرتبطة بالجهاز التنفسي والهضمي. 

يتم دخول المبيدات الحشرية إلى جسم الإنسان على هيئة غازات يحملها الهواء عن طريق التنفس ويكون تأثيرها وفقاً للتركيب الكيميائي.

على سبيل المثال، فإن الغازات التي لها القدرة على الإذابة في الماء، تذوب أيضاً داخل السائل المخاطي المبطن للجزء العلوي من الجهاز التنفسي، فينتج عن هذا الإصابة بالالتهابات المزمنة. 

الغازات التي لا تكون قابلة للذوبان في المياه ينتج عنها حدوث التهابات داخل الرئة، وبعد ذلك ارتشاح، وتتطور المشكلة بشكل لاحق إلى أن تؤدي إلى حدوث تليف في آخر مرحلة، وفي حال لم تكن هذه الغازات لها القابلية على الاذابة في الدهون، فهي تسبب الكثير من الأمراض المتعلقة بالكبد والكلى.

أضرار رش المبيدات الحشرية

استخدام المبيدات الحشرية له تأثيرات ضارة على كل شيء سواء حياة الأشخاص، أو الهواء والماء وكذلك الأرض الزراعية وسوف نوضح أهم السلبيات الخاصة بها فيما يلي:

1. أضرار المبيدات على الإنسان

أضرار رش المبيدات الحشرية على الإنسان تكون خطيرة للغاية، حيث أن بلع الأبخرة والغازات المتعلقة بالمبيد ونزولها في الجهاز الهضمي عن طريق البلغم، قد ينتج عن ذلك الإصابة بمرض الدرن. 

كما أن المبيدات الحشرية السامة يتم دخولها إلى الجسم عن طريق ملامستها له مباشرةً، أو يتم وصولها للجهاز الهضمي عبر تناول الخضروات والفاكهة الحاملة لبعض آثار السموم، ومن ثم تصل بعدها إلى الدم، وبالتالي تقوم بالانتقال إلى كافة أعضاء الجسم. 

كما أنها تكون السبب في حدوث بعض الأمراض المزمنة والخطيرة كالسرطان، حيث قد أوضحت بعض الدراسات أن المبيدات الحشرية تؤدي إلى الضعف الجنسي وينتج عنها حدوث عقم، وأيضاً تكون خطيرة على النساء الحوامل حيث تنتقل تلك السموم من دم الأم إلى المشيمة ومن ثم تصل إلي الجنين وتسبب له تشوهات خطيرة. 

2. أضرار المبيدات على المياه

أضرار رش المبيدات الحشرية على المياه تكون خطيرة ومؤذية للغاية، حيث أنها تعمل على تلوث المياه عبر عدة طرق، على سبيل المثال، رش سطح مائي يوجد به حشرات ضارة، أو إذابة المتبقي من المبيدات المتواجدة داخل التربة عبر الامطار والسقاية. 

وفي بعض الأحيان، تتعلق ذرات من المبيدات الحشرية في جزيئات الهواء وعند تساقط مياه الأمطار تتلوث بها، أو عن طريق إلقاء مخلفات المصانع لها في مياه البحار أو الأنهار.

وبالتالي فإن الكائنات البحرية المتنوعة التي تعيش في هذه المسطحات المائية، على سبيل المثال الأسماك، تتأثر بهذه السموم وتتلوث، وعندما يتغذى الإنسان على تلك الأسماك فإنها تضر بصحته. 

3. أضرار المبيدات على التربة

أضرار رش المبيدات الحشرية على التربة ينتج عنها الكثير من المخاطر، حيث يعيش داخل التربة الكثير من الكائنات الحية التي تعمل على إفادة التربة، كدودة الأرض العاملة على تهوية التربة.

وبالتالي فإن رش تلك المبيدات وبزيادة وبتركيز نتيجة رش المحاصيل والأشجار بها، قد يؤدي ذلك إلى قتل تلك الكائنات الحية وحدوث خلل بالتنوع الحيوي. يمكنك الاطلاع على طرق التخلص من الحشرات في المنزل.

كما أن معظم المبيدات وخاصةً الكريبات، تتحول إلى المركبات المدعية باسم النيتروزامين في التربة، وتلك المركبات تعد واحدة من المواد المسرطنة التي تقوم النباتات بامتصاصها، ويتغذى على ذلك الإنسان والحيوان مما قد يتسبب في انتقال المواد المسرطنة لهم. 

طرق التسمم بالمبيدات

أضرار رش المبيدات الحشرية لها آثار خطيرة للغاية وقد ينتج عنها حدوث تسمم عبر دخولها الجسم من خلال عدة طرق والتي منها الفم، يتم ذلك عبر تناول الأطعمة والمشروبات خلال عملية الرش أو الطعام الذي تلوث بالمبيدات، ويحدث هذا لعدم معرفة مخاطر التعرض للمبيدات. 

كما أنها تدخل من خلال الجلد عن طريق ملامسة المبيدات الحشرية لبشرة الآدمي، ويتم دخولها من خلال العين عن طريق ملامسة المبيدات الحشرية للعينين، وعن طريق الأنف من خلال الاستنشاق بشكل مباشر للمبيدات، مما قد يؤثر على الرئتين. 

الإسعافات الأولية في حالات التسمم

عند التعرض لأضرار رش المبيدات الحشرية يفضل القيام بالإسعافات الأولية أثناء حالات التسمم بشكل مباشر، حيث ينبغي في حال ملامستها للجلد، أن تقوم بنزع الملابس التي تم تعرضها للمبيدات وتغسل الجلد بالمياه والصابون، وعند تعرض العينين للمبيدات، ينبغي أن تقوم بغسلهما بمياه كثيرة نظيفة لمدة تتراوح بين 10 لـ 15 دقيقة.  

كما يجب أن يتناول المصاب الأدوية الطبية ومضادات التسمم وفقاً لنوع المبيدات التي تسبب في التسمم والأعراض التي تم ظهورها على الفور بمعرفة الطبيب، وفي حال استنشاقها عن طريق الأنف ويحدث صعوبة في التنفس، ينبغي نقل المصاب إلى أماكن جيدة التهوية، ومن ثم نقله إلى المستشفى. 

الأضرار الحادة والمزمنة للمبيدات

يتم تقسيم الآثار الضارة المترتبة على استعمال المبيدات الحشرية إلى نوعين حادة أي قصيرة الأمد، ومزمنة أي طويلة الأمد و نوضحها لكم عبر النقاط القادمة. 

1. الأضرار الحادة

  • تهيج الجهاز التنفسي.
  • السعال.
  • الحساسية.
  • التهاب الحلق.
  • الغثيان.
  • تهيج العين أو الجلد. 
  • الصداع.
  • الإسهال.
  • التقيؤ.
  • الموت.
  • النوبات.
  • الضعف الشديد.
  • فقدان الوعي.

2. الأضرار المُزمنة

  • العيوب الخلقية. 
  • تسمم الجنين. 
  • حدوث أورام حميدة وخبيثة. 
  • الاضطرابات الوراثية. 
  • اضطرابات الدم. 
  • مشاكل الغدد الصماء. 
  • اضطرابات الأعصاب. 
  • العقم. 

الوقاية من أضرار رش المبيدات الحشرية

أضرار رش المبيدات الحشرية يكون خطير ولكن يمكن الوقاية من تلك الأضرار بعدة خطوات سنعرضها لكم فيما يلي:

تقليل التعرض للمبيدات في الطعام، والحرص على غسل الخضروات والفاكهة بشكل جيد، وذلك للتخلص من بقايا المبيدات التي تكون عالقة عليها، كذلك ينبغي تخصيص موضع في البيت لتخزين المواد الكيميائية والمبيدات، مع ضرورة بقائها في أماكن بعيدة عن متناول الأطفال.

قراءة التعليمات الخاصة بالمبيدات الحشرية، مع ضرورة اتباع كافة الإرشادات كما هي مكتوبة على ملصق العبوة عند استعمال المنتج، كذلك ينبغي استخدام مبيدات حشرية خالية تماماً من المواد الكيميائية أو المتضمنة على مواد سامة، كما ينبغي الابتعاد عن الأماكن المسمدة حديثاً، وضرورة بقاء الملابس والأحذية خارج البيت في حال كان عملك يعرضك لمثل تلك المواد.

الخلاصة

وبهذا نكون قد انتهينا من عرض مقالنا عن أضرار رش المبيدات الحشرية التي تسبب خطورة على الكثير من الكائنات الحية و تعرضهم للتسمم، كما ينبغي على الإنسان أخذ الحرص على الابتعاد عن تلك المواد من أجل الحفاظ على الحالة الصحية.

عرضنا لكم في ذلك المقال اضرار رش المبيدات على الإنسان والحيوان والتربة وكذلك النبات، كما وضحنا لكم طرق التسمم وكيفية انتقال تلك المواد لجسم الانسان.

 ذكرنا لكم أيضاً الأضرار الحادة والمزمنة الناتجة عن التعرض لتلك المبيدات، كما وضحنا لكم طرق الوقاية من المبيدات الحشرية عند التعرض لها بشكل بسيط وسهل، نرجو أن نكون قد تمكنا من عرض المقال بشكل سهل وبسيط ومفيد للقراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى