الأثاث

عند شراء اثاث جديد لبيتك اعرف هذه النصائح أولاً

لا شك أن شراء اثاث مناسب لمنزلك يساعدك على الشعور بالراحة والهدوء النفسي خاصة إذا كانت ألوان قطع العفش متناسقة مع بعضها والخامات الخاصة بها عالية الجودة وتتميز بالمتانة.

وبالتالي إذا كنت ترغب في شراء اثاث جديد في المنزل فيجب أن يتم من خلال خطوات محددة ويتم الترتيب لها بعناية، لأنه يعيش معك لفترة طويلة من الوقت ويلعب دور كبير في تغيير شكل منزلك نهائيًا، لذلك يفضل أن يكون متناسب مع ذوق الأشخاص الذين يعيشون فيه.

عملية شراء الأثاث الجديد يعتبر أمر ممتع جدًا خاصة إذا تم التخطيط المسبق له مع مراعاة حجم المكان، والديكورات والألوان، بالإضافة إلى تطبيق النصائح الخاصة بشراء الأثاث وذلك ما سوف يساعدك فيه موقع شرفة بمجموعة من الأفكار الجيدة.

لا تخجل من تجربة الأثاث قبل القيام بشرائه حتى لا تشعر بالندم فيما بعد، ويجب عليك أن تقوم بالتحقق من جودته من خلال معرفة نوع الأخشاب ومدى صلابتها، وكمية المسامير أو الدبابيس الموجودة بها، وأنواع الأقمشة المستخدمة في تصنيع قطع الأثاث.

خطوات شراء اثاث جديد لمنزلك

تعتمد عملية شراء أثاث جديد على اتباع مجموعة من الخطوات المحددة التي تساعدك في الوصول إلى العفش المناسب لك والتي تكون على النحو التالي:

1. وضع الميزانية الخاصة بك

الميزانية تعتبر من أهم العوامل الرئيسية التي يجب الاعتماد عليها في اختيار قطع الأثاث الخاصة بك لأن بناء عليها تقوم بتحديد شراء العفش كاش أو بالتقسيط.

عندما تقوم بوضع الميزانية يجب عليك أن تحدد الأولويات الخاصة بك وتبدأ في شراء المهم ثم الأقل أهمية حتى تقوم باستغلال الأموال التي لديك أحسن استغلال في شراء الاحتياجات المهمة.

يفضل الشراء من أماكن تقوم بعمل عروض وخصومات عند شراء أكثر من قطعة من نفس المكان أو عند شراء قطعة بمبلغ مالي كبير لأن الخصومات الإضافية تساعدك في عدم الانحراف عن الميزانية المحددة.

2. عند شراء اثاث جديد يجب تحديد المساحة

بعد وضع الميزانية وتحديد القطعة المطلوب شرائها يجب أن يتم أخذ مقاسات الغرفة حتى يتلاءم اختيارك مع مساحة المكان وذلك الأمر يجب القيام به بعناية حتى لا تقوم بشراء شيء أكبر أو أصغر من المساحة المتاحة لديك.

يراعى عند أخذ مقاسات الغرفة أن يتم مراعاة الممرات الرئيسية أو الفواصل أو الأعمدة أو الأماكن المخصصة للمداخل والسلالم وغيرها لأنها تأخذ مساحة وتؤثر على الحجم النهائي لقطع الأثاث.

3. تحديد احتياجاتك قبل شراء الأثاث

  • أيضاً من الأمور المهمة التي يجب وضعها في عين الاعتبار عند شراء اثاث البيت أنه يجب أن تستغل المساحة المتوفرة لديك في شراء احتياجاتك من قطع الأثاث.
  • وذلك من خلال تحديد القطع التي يكون لها فائدة أو استخدام وتجنب شراء أي قطعة غير مفيدة قد تشغل حيز من المكان دون فائدة منها.
  • يجب أن تضع في الحسبان إذا كان لديك أطفال صغار أو حيوانات أليفة أن تختار أثاث صلب ذو هيكل متين.
  • بالإضافة إلى اختيار أنواع الأقمشة التي يسهل إزالة أي بقع أوساخ منها لأنك تكون أكثر عرضة لحدوث تلك الأمور.
  • إذا كانت مساحة منزلك صغيرة ولا يوجد لديك متسع أو غرفه للضيوف ننصحك باختيار الكنبة التي يمكن جعلها سرير حتى يتم استغلالها في مثل تلك الأوقات.

4. تحديد التصميم المناسب

يوجد العديد من تصميمات الأثاث بعضها كلاسيك قديمة والأخرى حديثة ومودرن لذلك يجب أن تقوم بتحديد النمط الذي يناسب شخصيتك وتختار التصميمات الخاصة بك بالشكل الذي يناسب استخدامك وذوقك.

إذا كنت من عشاق النمط الكلاسيكي ننصحك بأن يكون لديك مساحة واسعة حتى تستطيع أن تضع فيها القطع الكلاسيكية بالشكل الذي يظهر جمالها، بينما إذا كانت المساحة لديك ضيقة يفضل اختيار التصميمات المودرن لأنها تكون عملية أكثر وموفرة في المساحة وتلك التصميمات نوضح بعض منها في صالة مودرن.

5. عند شراء اثاث البيت يجب فحص قطع الأثاث جيداً

  • يجب أن يتم فحص قطع الأثاث بعناية للتأكد من أنها ذات جودة عالية قبل الشروع في شرائها وهناك بعض الإرشادات التي تساعدك في القيام بذلك مثل ما يلي:
  • إذا كان الخشب يتميز بالصلابة والمتانة فإنه يعيش لفترة أطول من أنواع الخشب الأخرى مثل الخشب الحبيبي أو الخشب القشرة.
  • يفضل أن تقوم بتجربة الأدراج والمفصلات وإذا وجدت أنه يخرج منها صوت أزيز يجب عليك أن الابتعاد عن تلك القطعة لأنها تكون سيئة الجودة.
  • يفضل اختيار قطع الأثاث التي تتضمن العديد من المسامير أو بها غراء جيد أو تحتوي على دبابيس حتى تقوم بتثبيت التنجيد لأن ذلك يعني أنها مصممة بشكل جيد وتكون أقل عرضة للفك.
  • يجب التحقق من وجود التعزيزات داخل الكراسي والمساند والأرائك حتى تحافظ عليها وتطيل عمرها الافتراضي، والجدير بالذكر أن فحص الجودة يشمل عدة عوامل أهمها التصميم والمواد التي يصنع منها الأثاث.

6. تجربة قطع الأثاث

الراحة من الأمور المهمة التي يجب التفكير فيها عند شراء أثاث جديد لمنزلك لذلك ينبغي عليك أن تقوم بتجربة قطع الأثاث أولًا والتحقق من أنها مريحة ومناسبة للاستخدام أو الغرض المطلوبة لأجله.

مثلا في حالة شراء غرفة النوم يجب التأكد من أن الدولاب سهل الفتح والغلق وأن مرتبة السرير مريحة أثناء النوم وغير صلبة بشكل مبالغ فيه، أما في حاله شراء غرف الأطفال ننصحك بأن تقوم باصطحاب الطفل ويقوم بنفسه بتجربة أجزاء الغرفة ويتحقق من أنه يستطيع الصعود إلى السرير بمفرده وأنه مناسب لحجمه.

الأريكة أو الكراسي يفضل أن تكون مريحة وتستطيع الجلوس باسترخاء عليها ولا تشكل أي عبء أو ضغط على الأرجل بالإضافة إلى توافر مساند للذراعين.

قواعد أساسية ونصائح مهمة عند شراء اثاث جديد

قواعد مهمة في شراء الأثاث
شراء اثاث

إذا أردت شراء أثاث جديد عالي الجودة هناك مجموعة من النصائح التي يجب عليك أن تقوم باتباعها حتى تحصل على أفضل قطع الأثاث بأحسن سعر وأعلى جوده ويكون من أهمها ما يلي:

1. تحديد النمط أو الشكل الخارجي للأثاث

يجب قبل البدء في البحث عن قطع الأثاث أن تحدد أشكال الديكورات التي ترغب في اقتنائها والتي تناسب ذوقك حتى تقوم بالبحث عنها في معارض بيع الأثاث.

2. البحث جيدا

  • ينصح بأن تقوم بالبحث في أكثر من معرض أو محل لبيع الأثاث ولا تقتصر رحلة البحث الخاصة بك على معرض أو اثنين فقط حتى تحصل على أفضل اختيار متاح.
  • الشراء عبر الإنترنت يعتبر أمر جيد بشرط أن يكون المكان موثوق فيه وتم تجربته من قبل وآراء العملاء السابقين فيه جيدة حتى لا تتعرض للنصب والخداع.
  • عندما تقوم بالبحث جيدًا يكون لديك أكثر من خيار وفي النهاية يكون اختيارك دقيق ومناسب وسوف تشعر بالرضا عنه على عكس الشراء السريع دون البحث الذي يجعلك تشعر بالندم في كثير من الأحيان.

3. اشتري الأثاث عبر الإنترنت

الشائع لدى الكثيرين أنهم يشعرون بالقلق من فكرة شراء الأثاث عبر الإنترنت خوفا من أن تكون خامات القطعة سيئة وجودتها رديئة لكن إذا قمت باختيار المتجر أو المعرض بعناية فلن تتعرض لتلك المشكلة.

هناك العديد من العلامات التجارية المشهورة التي يمكن الاعتماد عليها في التسوق عبر الإنترنت، والتي تتيح للعميل أن يقوم باسترداد أمواله إذا وجد أن هناك عيوب في قطع الأثاث أو لم تعجبه الجودة.

أغلب المعارض التي تقوم ببيع الغرف والاثاث عبر الإنترنت تقدم لك خدمة التوصيل وتركيب وتثبيت قطع الأثاث من خلال العاملين بها مما يسهل عليك عناء الوقت والجهد. ولكن حاول أن تفحص الاثاث جيداً قبل استلامه من المعرض.

4. اطلب قطع قليلة أو عينات

إذا كنت تحتاج إلى قطع عديدة من الأثاث ننصحك بأن تقوم بشرائها على مراحل وأنت تبدأ بطلب عينات لقطع أثاث فردية للتحقق من مدى جودتها وإذا كانت تتميز بالمتانة يمكنك طلب باقي القطع.

أغلب المتاجر الكبيرة توفر لعملائها العينات الخاصة بمفروشات الأثاث وألوانها حيث يتم إرسالها إلى العميل من أجل اختيار الشكل أو نوع النسيج الأفضل من بين الخيارات المتاحة.

5. تصميم القطع الخاصة بك

إذا كنت من عشاق التميز والاختلاف وترغب في تصميم قطع أثاث منزلك بشكل ليس له مثيل ننصحك بأن تقوم بالاتفاق مع معرض ينفذ لك القطعة التي تريدها بالتصميم الخاص بك والألوان التي تفضلها.

تساعد تلك الطريقة أصحاب المساحات الضيقة بشكل خاص حيث تتيح لهم الاستفادة من كل جزء في أركان المنزل واستغلاله على أكمل وجه.

6. ضع شراء الأثاث المستعمل في اعتبارك

ليس بالضرورة أن تكون جميع قطع منزلك جديدة خاصة إذا كانت التكلفة عالية ويمكنك اللجوء إلى شراء بعض القطع المستعملة لكنها في حالة جيدة مما يوفر عليك الكثير من التكاليف ويكون متاح استلام القطعة فورًا دون أي انتظار ويمكننا مساعدتك في ذلك من خلال قواعد أساسية لشراء اثاث مستعمل

7. فكر جيدا قبل شراء اثاث المنزل

لا تتعجل وخذ وقتك في التفكير قبل اتخاذ قرار الشراء ولا تتسرع حتى لا تشعر بالندم بعد ذلك.

أمور يجب مراعاتها عند شراء أثاث جديد

عند بدء شراء أثاث جديد هناك بعض الأشياء التي يجب عليك مراعاتها حتى يكون الاختيار مناسب مثل ما يلي:

1. طبيعة المستخدمين

كذلك عند الرغبة في شراء اثاث المنزل يفضل أن يتم اختيار العفش الذي يتناسب مع طبيعة الأشخاص الموجودين في المنزل فمثلا لا يفضل أن يتم شراء الكراسي أو الأرائك بيضاء اللون على الرغم من وجود أطفال صغيرة أو حيوانات أليفة داخل البيت لأن ذلك يجعلها تتعرض للاتساخ بشكل سريع.

2. الابتعاد عن الألوان الجريئة

يجب أن تكون ألوان أثاث المنزل تمنحك الدفء وذلك يكون في حالة اختيار الألوان المحايدة، كذلك يجب تجنب الألوان الصارخة أو الجريئة في قطع الأثاث الأساسية والاكتفاء بها من أجل التزيين وعمل ديكورات المنزل.

3. قم بالشراء أوقات الخصومات

ننصحك بأن تقوم بشراء الأثاث الجديد في الأوقات التي تقوم فيها المعارض أو بعمل تخفيضات أو عروض لعملائها لأن ذلك يساعدك في توفير مبلغ جيد من المال وذلك في الغالب يكون في نهاية العام.

4. نقل الأثاث

من الأمور التي لا يضعها الكثيرين في اعتبارهم هي عملية نقل الأثاث بعد شراء اثاث البيت وكيفية توصيله إلى المنزل وذلك على الرغم من أنها أمر مهم وضروري.

يفضل شراء القطع التي يسهل فكها وتركيبها لأنها تتناسب مع مختلف المساحات ويسهل أن يتم نقلها دون عناء حتى لا تتعرض للكسر أو للتقشير. قد يفيدك جداُ التعرف على أهم الخطوات والقواعد الأساسية عند نقل اثاث منزلك.

5. اختار المعرض أو العلامة التجارية بعناية

يجب عدم التسرع في التعامل مع معارض ومتاجر بيع الأثاث وعليك أن تقوم بالاطلاع على مراجعات العملاء السابقين حتى تتأكد من أنها إيجابية وأن المنتجات التي يتم بيعها تتميز بالجودة العالية.

6. تفاوض في السعر

عند شراء اثاث جديد لمنزلك لا تخجل من التفاوض في السعر أو المساومة لأن أغلب المتاجر تقوم بزيادة أسعار قطع الأثاث بشكل مبالغ فيه لذلك يجب الوصول إلى أفضل سعر وأطلب أن يكون هناك خصم في حالة شراء أكثر من قطعة من نفس المكان.

التفاوض لا يشمل فقط تقليل السعر بل يمكنك أن تتفاوض على مزايا إضافية يتم وضعها في القطعة مثل أرفف إضافية أو اكسسورات أو أشياء أخرى لها علاقة بالديكورات وتكون من ضمن التكلفة المطلوبة.

الخلاصة

عند شراء اثاث يجب أن تقوم باستغلال الميزانية المتاحة لديك على أكمل وجه وذلك من خلال اتباع خطوات شراء الأثاث الصحيحة وتحديد القطع المناسبة لاحتياجاتك وفقا للمساحة الموجودة لديك حتى يكون الاختيار ملائم لديكورات المنزل.

الجودة هي عامل أساسي يجب أن تعتمد عليه في شراء أثاث منزلك حتى لا تشعر بالندم فيما بعد لذلك عليك أن تقوم باختيار الخشب الصلب وأنت تبتعد عن الخشب القشرة أو الحبيبي الذي يسهل تقشره حتى تعيش قطع الأثاث لفترة طويلة من الزمن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى