المنازل

أهم طرق ترتيب المنزل الصغير لاستغلال المساحات به بشكل مثالي

يعتبر ترتيب المنزل الصغير ليس بالأمر السهل، لأن المساحات المتواجدة به تكون قليلة ومحدودة، ولذلك لابد من اتباع عدد من الحيل الذكية التي تسمح لك باستغلال تلك المساحات بأقصى صورة ممكنة، حتى تتمكن من وضع كافة قطع الأثاث الخاص بك.

حيث يمكن الاستعانة بعدد من الأرفف وغيرها من الطرق لاستغلال الجدران، مع استخدام الكثير من وحدات التخزين التي تساعد على منع تكدس قطع الأثاث والأشياء الغير مستخدمة الآن، وغيرها من الطرق الفعالة في ترتيب المنزل الصغير.

كيفية ترتيب المنزل الصغير

هناك مجموعة من الطرق التي يمكنك اتباعها لاستغلال المساحات الصغيرة بالمنزل بأفضل صورة ممكنة، وتتمثل أهم تلك الطرق في الآتي:

1. استخدم المواد العاكسة

يمكنك طلاء الجدران باللون الأبيض، وكذلك استخدام السيراميك الفاتح اللامع حيث يؤدي انعكاس الضوء على تلك الألوان الفاتحة إلى الشعور باتساع المكان، وتلك نفس النتيجة التي تحصل عليها عند وضع مرآة. يمكنكم التعرف على أهم النصائح في تصميم مكتب منزلي.

2. استخدم الجدران

يمكنك إضافة المزيد من المساحة إلى الغرفة من خلال استغلال الجدران، حيث يمكن تعليق وحدات الإنارة إلى جانب السرير على الحائط، وبالتالي يتم توفير المزيد من المساحة، كما يمكن وضع رف على الجدار ووضع الكتب أو بعض الديكورات عليه.

3. طاولة الطعام المستديرة

لن تتمكن من وضع طاولة طعام كبيرة الحجم، ويمكن استبدالها بطاولة مستديرة صغيرة الحجم لشغل جزء أقل من المساحة.

4. تعليق شاشة التلفاز

عند وضع مكتبة أو منضدة لوضع التلفاز عليها يتم استهلاك الكثير من المساحة، لذلك فإن تعليق شاشة التلفاز على الجدار يوفر الكثير من المساحة.

5. الأثاث المتعدد الاستخدامات

ابحث عن قطع الأثاث التي يمكن استخدامها في أكثر من غرض معًا، مثل الحصول على أريكة يمكن فتحها خلال الليل واستخدامها سرير للنوم، أو استخدام طاولة مكتب للعمل وكذلك طاولة للطعام.

6. استخدم الألوان المحايدة

استخدام الألوان المحايدة مثل البيج على الجدران وكذلك استخدام الألوان الفاتحة للأثاث مثل اللون الأبيض، فإن هذا من أهم طرق ترتيب المنزل الصغير ويجعل المكان يبدو أكثر اتساعًا.

7. ترتيب المنزل الصغير: أثاث قابل للطي

يمكنك استخدام قطع الأثاث التي تكون قابلة للطي، ومنها على سبيل المثال الكراسي التي يمكن طيها، وكذلك الطاولات، وبالتالي في حالة عدم استخدام هذه القطع قم بطيها وتوفير المزيد من المساحة.

8. ضع الأثاث بعيدًا عن الجدران

لا تجعل الأثاث يلتصق تمامًا بالجدار، لأن وجود مسافة قليلة بينهما من الحيل التي تجعل المكان يبدو وكأنه أكبر في المساحة. يمكنكم التعرف على أهم الأفكار في تصميم مطبخ مفتوح.

9. استخدم جدار من الزجاج

يمكنك استبدال الجدار التقليدي الذي يفصل بين غرفتين بجدار من الزجاج، لأن هذه الطريقة توفر لك مساحة إضافية، ويمنحك الزجاج شعور بالمزيد من الاتساع.

10. ترتيب المنزل الصغير: توفير الإضاءة الكافية

يجب أن تحتوي كل غرفة على إضاءة كافية، لأن الإضاءة من أهم العوامل التي تساعد على الإحساس باتساع الغرفة، وعلى العكس فإن الإنارة القاتمة تجعل المساحة تبدو أضيق.

11. استخدام قطع أثاث صغيرة

قم بشراء قطع الأثاث الصغيرة لأنها تستهلك جزء قليل من المساحة المتوفرة لديك.

12. تعليق الستائر على أعلى مستوى

من الحيل الذكية التي يمكن الاستفادة منها تعليق الستائر على أعلى مستوى ممكن من الجدار، حيث يبدو المكان وكأنه أكبر، وكذلك يجب أن يكون حجم النافذة كبير لكي تسمح بدخول الكثير من الضوء إلى الغرفة.

طرق ترتيب غرفة المعيشة الصغيرة

غرفة المعيشة هي الغرفة التي نقضي بها معظم اليوم، ولذلك إذا كانت صغيرة الحجم لابد من استغلال المساحات الضيقة بها بأفضل صورة ممكنة، وإليكم كيفية ترتيب المنزل الصغير وخاصةً غرفة المعيشة:

1. النقطة المحورية

قم بوضع الأثاث الخاص بالغرفة حول نقطة محورية بها، مثل التفافه حول المدفأة أو التلفاز أو وضع ديكور مميز على الجدار والتفاف الأثاث حوله.

2. استخدم أثاث مريح للعين

ابتعد عن الأثاث الكبير الحجم الذي يحتوي على ألوان داكنة وتنجيد، وقم بشراء قطع مميزة من الأثاث الفاتح، ويمكن استخدام كراسي لها أرجل طويلة لأن ارتفاعه عن الأرض يسمح برؤية المزيد من الأشياء خلفه وبالتالي تشعر وكأن الغرفة أكبر في المساحة. يمكنكم التعرف على كيفية اختيار أثاث غرف نوم.

3. استغل المساحة العمودية للغرفة

لا تفكر في المساحة الأفقية فقط، حيث يمكن استغلال الحائط للاستفادة من المساحة العمودية للغرفة، وهو ما يمكن من خلال وضع رفوف على الجدار واستخدامها في وضع الكتب أو المجلات أو التحف الصغيرة التي لا يوجد لها مكان.

4. استفد من ضوء النافذة

يجب أن تسمح لأكبر قدر ممكن من الضوء للدخول إلى الغرفة، ولذلك يجب أن تستخدم ستائر شفافة حتى لا تمنع دخول الضوء.

ديكور غرفة الأطفال الصغيرة

غرفة الأطفال تحتوي على الكثير من الأشياء مثل ملابس الصغار، ألعابهم، أدواتهم المدرسية، ولذلك لابد أن نستخدم مساحتها بأفضل صورة ممكنة لكي تظهر في النهاية بشكل مرتب وجميل، وإليكم عدد من النصائح للحصول على غرفة مميزة ومنظمة:

  • قم بتخصيص مساحة في الغرفة للعب، ويجب أن تحتوي هذه المنطقة على صندوق كبير لوضع الطفل ألعابه به وبالتالي تظل غرفته مرتبة.
  • يتضمن ترتيب المنزل الصغير أن نحصل على قطع أثاث ذكية في غرفة الطفل، مثل شراء سرير من طابقين وبالتالي نوفر مساحة سرير منهم.
  • يجب أن تحتوي الغرفة على رفوف على مستوى طول الطفل حتى يمكنه وضع الكتب والأدوات المدرسية عليها.
  • كما يجب أن نضع أكثر من شماعة على الجدار وخلف الباب لتعليق ملابسه، وتعليق حقيبة المدرسة.
  • الاستفادة من المساحة التي توجد أسفل السرير لتخزين الملابس الشتوية خلال فصل الصيف والعكس.
  • يمكن تعليق ألعاب الطفل في شبكة على الجدار لتوفير المزيد من المساحة.

الخلاصة

ذكرنا لكم معلومات حول كيفية ترتيب المنزل الصغير لاستغلال جميع المساحات المتوفرة به بأفضل صورة ممكنة، وتعرفنا على أهم الطرق التي يمكن تنظيم غرفة المعيشة الصغيرة بها.

وكذلك كيفية ترتيب غرفة الأطفال الصغيرة، وأتمنى أن يكون المقال حاز على إعجابكم جميعًا، وحصلتم من خلاله على معلومات مفيدة وقيمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى