المنازل

طريقة تنظيف البلاط الباهت في المنزل وتلميعه بطرق سهلة وبسيطة

طرق تنظيف البلاط سنقدمها لكم بالتفصيل، حيث أنها تعد من الأمور الشائعة التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص للحصول على بلاط لامع ونظيف وجذاب.

حيث يمكن تنظيف بلاط السيراميك بطريقة سهلة للغاية دون أخذ الكثير من الوقت والجهد والمال، يتم ذلك عن طريق تحضير ربع كوب من الخل ذو اللون الأبيض، بالإضافة إلى 4 لتر من المياه الدافئة. 

 ثم أحضر دلو كبير الحجم وماء مكربنة وأيضاً مماسح نظيفة، بعد ذلك قم بكنس البلاط بشكل جيد للتخلص من الغبار، ومن ثم قم بخلط الخل مع المياه داخل دلو كبير، كما يمكنك خلط كوب كامل من الخل مع 4 لتر من المياه عوضاً عن ربع كوب منه. 

وفي حال كان البلاط متسخ للغاية، قم بمسحه بقماشة أو ممسحة مغموسة بالخليط، مع ضرورة غسل الممسحة وعصرها، ومن ثم غمسها داخل الخليط مرة أخرى، بعد ذلك يوضع الماء المكربن داخل الدلو بعد تفريغه من الخليط المتواجد به، ومن ثم امسح البلاط بمنشفة أو ممسحة نظيفة بعد غمسها في المياه المكربنة. 

كيفية تنظيف البلاط الإسمنتي وبلاط الحجر الطبيعي

 تنظيف البلاط الإسمنتي يحتاج إلى عناية كبيرة للغاية أكثر من البورسلان والسيراميك، وذلك لأنه به الكثير من المسام، مما يجعله عرضة بشكل كبير لامتصاص الأوساخ، كما لا يمكنك استعمال منظفات مشتملة على أحماض أو منتجات تبييض وكذلك بلاط الحجر الطبيعي. 

حيث يتطلب عند تنظيف البلاط الإسمنتي استعمال منظف لطيف ومتعادل في درجة الحموضة، أو منظفات تم تخصيصها لذلك النوع من البلاط، كما يتطلب أيضاً إعادة تلميعه، وذلك لأن البلورات فيه تصبح مطفية وباهتة مع الوقت.

بالنسبة لطرق تنظيفه للحصول على لمعان ومظهر جميل، فيمكن ذلك عبر استعمال ممسحة عادية أو منظف تم تخصيصه للحجر الطبيعي مع ضرورة تخفيفه بالمياه الدافئة.

كذلك احرص على عدم استعمال الخل أو مواد التنظيف أو الليمون أو الأمونيا، بالإضافة إلى عدم تنظيف ومعالجة تلك النوعية من البلاط باستعمال الزيوت أو الشمع. 

وطريقة تنظيفه تكون عبر استخدام مكنسة عادية ذات شعيرات ناعمة، بالإضافة إلى ربع كوب من الصابون النباتي، أو استخدام ربع كوب من الصابون المبشور الذي تم تصنيعه من الزيوت النباتية أو زيت جوز الهند.

أو باستخدام ربع كوب من المنظف القلوي المخصص للأطباق، وأيضاً 4 لتر من المياه الدافئة، ومماسح نظيفة وكذلك ماء نظيف.

يمكنكم التعرف على كيفية تنظيف مكيفات الشباك في المنزل.

طريقة تلميع البلاط الباهت يدوياً 

تستعمل تلك الطريقة في تنظيف البلاط السيء للغاية والصعب التنظيف بالمواد الطبيعية، حيث نعتمد فيها على المواد الكيميائية التي لها قوة كبيرة في التنظيف، وتقوم بنفسك بتنظيف وتلميع البلاط من خلال هذه المنظفات والمساحيق. 

ثم قم بتركها على الأرضيات التي تريد تنظيفها لفترة حوالي نصف ساعة، وبعد ذلك استعمل الفرشاة الخشنة من أجل التنظيف وجلي الأرضيات من البقع والأتربة والأوساخ التي تكون ملتصقة بها. 

يمكنكم الاطلاع على طرق تنظيف الحوش المنزل.

نصائح ينبغي اتباعها عند تنظيف البلاط بالمواد الكيميائية

خطوات تلميع البلاط
كيفية تنظيف البلاط

ينبغي عند تنظيف البلاط، القيام  بلبس القفازات والكمامات وكذلك ملابس تغطي الجسم كاملاً، مع ضرورة توفير مصدر جيد للتهوية خلال التنظيف، على سبيل المثال، فتح النوافذ وتشغيل المراوح، ومن الضرورة عدم إضافة كلور إلى مواد التنظيف لكي لا يحدث تفاعل كيميائي ضار. 

كما ينبغي إبعاد كبار السن والأطفال وكذلك مرضى الربو والحساسية وأيضاً الحيوانات الأليفة عن مكان التنظيف والتلميع، ويستوجب شطف البلاط بطريقة جيدة بالماء النظيف بعد الانتهاء من التلميع لكي تتخلص من الآثار الناتجة عن المواد الكيميائية. 

يمكنكم معرفة كيفية تنظيف الثريات المودرن والكلاسيك في المنزل.

كيفية تلميع البلاط الباهت باستخدام الخل الأبيض

من المعروف أن الخل له الكثير من الفوائد في تنظيف البلاط الباهت وتلميعه، حيث أنه يقضي على الاتربة والاوساخ والبقع، كما يعمل على قتل البكتيريا وايضاً يعقم أسطح البلاط. 

يتم استعمال 2 كوب من الخل وإضافته إلى لتر من المياه الدافئة، بعد ذلك ضع كمية من الخليط داخل زجاجة بها بخاخ لكي تنظف به الحوائط وأيضاً فواصل السيراميك والبلاط،كما يمكنك استعمال فرشاة أسنان للتخلص من البقع المتواجدة في فواصل البلاط. 

بعد ذلك امسح باقي الأرضيات بمنشفة قطنية مبللة بخليط المياه والخل، ومن ثم اشطف الأرض بالماء الدافئ فقط بشكل جيد، ثم بعد ذلك جفف الأرض بمنشفة قطنية جافة، وذلك من أجل الحصول على بلاط نظيف ولامع ومعقم. 

كيفية تلميع البلاط الباهت باستخدام ملح الليمون

يمكن استخدام ملح الليمون لتنظيف البلاط، حيث أن ملح الليمون يعتبر من المواد التي تؤثر بشكل كبير وفعال في تلميع وتعقيم البلاط الباهت من آثار الأتربة والبقع والترسبات. 

يتم تلميع البلاط وتعقيمه باستعمال ملح الليمون عن طريق نثر كمية ملائمة منه على الأرضيات وتركه لفترة 15 دقيقة، أو عن طريق إضافته إلى المياه المغلية ومن ثم سكبه على الأرضيات وتركه لمدة نصف ساعة. 

بعد ذلك قم بتنظيف البلاط باستعمال فرشاة خشنة، ومن ثم اشطف الأرضيات بالمياه الدافئة، ثم جففها باستعمال منشفة ارضيات قطنية للحصول على بلاط لامع ومعقم. 

كيفية تنظيف البلاط الباهت وتلميعه باستخدام بيكربونات الصوديوم

يمكنك تنظيف البلاط باستعمال بيكربونات الصوديوم، والتي تعتبر من أفضل الطرق المساعدة على تنظيف وتلميع البلاط، وذلك لأنها لا تكون مكلفة ولا تشتمل على أي مواد كيميائية ضارة، كما أنها تساعد على القضاء على البكتيريا والروائح الكريهة، وأيضاً تزول رائحتها عند الانتهاء من التنظيف بشكل مباشر. 

لكي تقوم بجلي البلاط وتلميعه قم بإحضار لتر من المياه الدافئة ومن ثم أضف إليها عدد 2 ملاعق من بيكربونات الصوديوم وقم بخلطهم بشكل جيد، بعد ذلك استعمل منشفة قطنية مبللة من هذا الخليط ثم امسح بها البلاط المراد تنظيفه. 

كما تستطيع أن تقوم بوضع كمية من الخليط داخل زجاجة بها بخاخ لكي تنظف الحوائط وفواصل السيراميك وكذلك البقع الصعبة، بعد ذلك يشطف البلاط بالماء النظيف، ثم جفف الأرض باستعمال منشفة قطنية جافة من أجل الحصول على أفضل لمعان ونظافة وتعقيم للبلاط. 

الخلاصة

وبهذا نكون قد انتهينا من تقديم مقالنا عن تنظيف البلاط، ذلك الامر الذي يبحث عنه الكثير من الأشخاص من أجل الحصول على بلاط لامع نظيف ومعقم وذو رائحة منعشة من خلال اتباع طرق تنظيف البلاط باستعمال الخل وملح الليمون وبيكربونات الصوديوم. 

عرضنا لكم طريقة تلميع البلاط الإسمنتي و بلاط الحجر الطبيعي، وكذلك كيفية تلميع البلاط الباهت بشكل يدوي، وأيضاً ذكرنا لكن نصائح هامة وضرورية يجب اتباعها عند تنظيف البلاط باستخدام المواد الكيميائية، نرجو ان نكون قد تمكنا من عرض ذلك الموضوع بشكل مفيد وواضح للقراء دون تواجد أي ملل أو تعقيد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى