المنازل

عزل الأسطح وأكثر 5 أنواع استخدامًا منه

عزل الأسطح من الأمور الهامة جدًا التي لا يمكن الاستغناء عنها، لأنه يمنع دخول درجات الحرارة المرتفعة إلى المنزل، ويساعد على الاحتفاظ بدرجة حرارة المنزل، وهو ما يوفر لك إنفاق المزيد من الأموال من أجل التبريد.

كما توجد العديد من المنافع الأخرى للعزل مثل منع انتقال الضوضاء من الخارج إلى المنزل، زيادة العمر الافتراضي للمبنى، ورفع القيمة العقارية له، وغيرها من الإيجابيات الأخرى بشرط أن يتم مراعاة أسس اختيار أفضل أنواع عزل الأسطح في منزلك.

أنواع عزل الأسطح

وضع عزل على سطح المنزل يوفر لك المزيد من الأموال على المدى البعيد، لأنه يترتب عليه توفير الطاقة المهدرة وعدم تحمل المزيد من التكاليف التي يتم إنفاقها للحصول على درجة حرارة معتدلة بالمنزل، وهناك أكثر من نوع من أنواع العزل التي يمكن استخدامها كالتالي:

1. استخدام رغوة البولي يوريثان

يعتبر هذا النوع من أكثر أنواع عزل الأسطح الشائعة، ويساعد استخدام تلك الرغوة على علاج جميع الفجوات أو التشققات التي توجد بالسطح، وبالتالي يتم منع تسرب الرطوبة منه إلى المنزل.

وبمجرد رش هذه الرغوة فإنها تتمدد وتصبح صلبة، وبالتالي يتم سد كافة الفجوات، وهذا النوع من العزل من الأنواع التي يمكنها الثبات فترة طويلة بدون أن يحتاج لإجراء الصيانة بصورة متكررة. يمكنك الاطلاع على بلاعات دش الحمام

2. استخدام الفوم

يتميز هذا النوع أنه يعزل الحرارة والمياه كذلك، كما يمتلك عمر افتراضي أطول من الأنواع الأخرى، ونظرًا إلى سُمكه وكثافته فإنه لا يسمح بمرور أي حرارة أو مياه من خلال السطح، كما يتميز أن تركيبه لا يستغرق وقت طويل، ويحمي السطح من التآكل.

3. ألواح العزل الحراري البوليسترين

تم الاتجاه بصورة كبيرة خلال السنوات الماضية إلى استخدام عزل البوليسترين حيث يعتبر أفضل بديل للإطارات الخشبية، ويساعد على عدم تسرب الحرارة إلى داخل المنزل.

4. استخدام الأسمنت الأبيض والجير

يمكن تنفيذ عزل الأسطح باستخدام الأسمنت الأبيض والجير لأنها مواد صلبة وغير قابلة للاشتعال، وتساعد على منع تسرب المياه إلى المنزل، ويتميز هذا النوع بسهولة تنفيذه على السطح.

5. استخدام الألواح الصلبة

يمكن استخدام ألواح مصنوعة من مادة البولي ايسو أو من البولي يوريثان بغرض عزل الأسطح، وتتميز هذه الألواح بانخفاض سعرها بالإضافة إلى أنها مصنوعة من المواد الصديقة للبيئة، وتمنع تسرب المياه أو الحرارة إلى المنازل. يمكنك الاطلاع على أبواب خشب للغرف

أهمية عزل سطح المنزل

هناك الكثير من الفوائد التي يمكنك الحصول عليها من خلال وضع عزل على السطح، وتتمثل أهم هذه الفوائد في الآتي:

1. توفير الطاقة والتكلفة

استخدام النوع المناسب من العزل في منزلك يساعد على منع دخول الحرارة و البرودة إلى المنزل، وبالتالي يقل استهلاك الطاقة للحصول على التبريد أو التدفئة، وهو ما يوفر لك من إجمالي الفواتير التي تقوم بدفعها.

2. المتانة

يساعد العزل على حماية السقف من الأمطار، الرياح، وغيرها من العوامل الجوية وهو ما يساعد على إطالة العمر الافتراضي للسقف ويجعله أكثر متانة، كما تعيش ألواح العزل عشرات السنوات وبالتالي لن تحتاج لإنفاق الكثير من الأموال باستمرار لاستبدال تلك الألواح.

3. حماية الممتلكات

وضع العزل على الأسطح يحمي السقف والجدران من التعرض إلى الأمطار أو الثلوج، وقد تتسبب هذه الأمطار مع مرور الوقت في حدوث تشققات بالحوائط أو ظهور العفن بها، لذلك فإن العزل يوفر لك الكثير من الأموال التي يمكن إنفاقها في إصلاح الجدران. 

4. تقليل الضوضاء

وضع عزل الأسطح يساعد على تقليل دخول الضوضاء الخارجية إلى داخل المنزل، وبالتالي إذا كنت تسكن في مكان مزدحم أو به ضوضاء يمكنك الاستفادة من تركيب العزل على سطح المنزل بالكامل.

5. تقليل الحرارة

تركيب ألواح العزل على السطح تمنع مرور درجات الحرارة المرتفعة من الشمس إلى المنزل، وهو ما يساعد على الوقاية من ارتفاع درجة الحرارة، وكذلك يحد من استخدام المراوح أو التكييف للحصول على درجة حرارة مناسبة بالمنزل.

نصائح قبل عزل السطح

حتى تتمكن من تنفيذ عزل السطح بالطريقة الصحيحة يجب أن تتبع النصائح التالية:

  • في البداية لابد أن تتأكد من متانة وصلات المياه، والمواسير التي تم استخدامها قبل أن يتم وضع المادة العازلة.
  • قم بتنظيف السطح بالكامل من أي شوائب أو أتربة توجد به، حتى لا تختلط مع المواد العازلة.
  • احرص على ملء أي فراغات أو شقوق توجد بالسطح، حتى تتأكد من عدم وجود تسرب للمياه أو الحرارة، ويمكن استخدام الجبس المخلوط بالمياه للتخلص من هذه الفجوات.
  • اغسل السطح بصورة جيدة ثم ابدأ في وضع المواد العازلة عليه. يمكنك الاطلاع على شركة تنظيف بالخرج

أسس اختيار مواد العزل

تحتوي السطور التالية على عدد من الأسس التي لابد أن يتم الاعتماد عليها عند اختيار مواد العزل:

  • يجب أن يتم اختيار مواد آمنة، ولا تتسبب في حدوث أي أضرار للإنسان عند استخدامها.
  • كما يجب أن تكون هذه المواد منخفضة التوصيل الحراري.
  • أن تكون هذه المواد لديها خواص ميكانيكية جيدة.
  • القدرة على امتصاص بخار الماء للتأكد من عدم تكون العفن أو تجمع الطفيليات.
  • يجب أن تكون لديها درجة مقاومة مرتفعة للتفاعلات الكيميائية.
  • أن تكون مواد مقاومة للحرائق.
  • يجب أن تكون متينة ومقاومة للكسر، حتى تبقى هذه المواد لديك أطول فترة ممكنة.
  • القدرة على منع تسرب المياه، حتى تتأكد من عدم تسرب الأمطار عبر السقف إلى داخل المنزل.

الخلاصة

وفرنا لكم الكثير من المعلومات حول أنواع عزل الأسطح التي يمكن استخدامها، والفوائد الكثيرة التي يمكن الحصول عليها عند وضع العزل على السطح، مثل منع تدفق الحرارة أو الرطوبة إلى المنزل، وكذلك الحماية من الضوضاء المحيطة بالمنزل.

كما ذكرنا لكم أهم الأسس التي يجب أن يتم اتباعها لاختيار أفضل المواد العازلة، والنصائح التي يجب مراعاتها جيدًا قبل وضع عزل الأسطح للحصول في النهاية على أفضل نتيجة ممكنة، وأتمنى أن يكون المقال حاز على إعجابكم جميعًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى