الحمامات

عزل الحمام وأشهر 7 أنواع وخطوات التركيب

عزل الحمام يوجد له عدة أنواع يمكن تركيبها لديك، حتى يمكنك الاستفادة والحصول على كافة الفوائد الخاصة به، ومنها تقليل تدفق الهواء الذي ينتج عنه وجود عفن بالجدران، وكذلك تقليل الرطوبة بالحمام، وغيرها من المنافع الأخرى.

ولكي يمكنك الحصول على تلك الفوائد لابد أن يتم تركيب العزل بالطريقة والخطوات الصحيحة، وهناك الكثير من العوامل التي تؤثر على اختيار نوع العزل المستخدم، ومنها الميزانية الخاصة بك، ونوعية السطح المراد عزله.

أنواع عزل الحمام

هناك أكثر من نوع من العزل يمكن استخدامهم في الحمامات، وتتمثل أهم تلك الأنواع في التالي:

1. عزل البلوك الخرساني

هو أحد أنواع العزل الذي يتم صنعه من ألواح أو حبيبات الرغوة، ويمكن وضعه على الجزء الداخلي من الجدار، ويساعد على تقليل درجات الحرارة.

2. القوالب الخرسانية العازلة

يتم استخدام هذا النوع من العزل في المنازل الجديدة، وتساعد هذه القوالب على وجود درجة مرتفعة من المقاومة الحرارية، ولكنه من الأنواع التي لابد أن يتم تركيبها من خلال شخص متخصص. يمكنك الاطلاع على تنظيف خزانات المياه

3. أنظمة الحاجز العاكسة

تتميز أنظمة الحواجز العاكسة أو المشعة أنها من أنواع العزل المنخفض التكلفة، وهو من الأنواع الرقيقة السهلة في الاستخدام، ويمكن وضعه على الجدران أو الأسقف أو الأرضيات، ويتم صنعه من ورق له وجه عاكس، ويمكن صنعه من فقاعات البولي ايثيلين، أو من الورق المقوى.

4. العزل السائل

يتميز هذا النوع بسهولة استخدامه في الأماكن التي يصعب الوصول إليها، مثل التجاويف التي توجد بالجدار، حيث يتم صب العازل السائل لكي تمتلئ هذه التجاويف.

5. رش رغوة العزل

يتم استخدام هذا النوع من العزل من خلال استخدام أداة مخصصة للرش، وفي حالة الرغبة في رش كميات كبيرة منه يتم استخدام أداة رش عالية الضغط،ويتكون هذا النوع من عزل الحمام من مادة البولي يوريثين، أو مادة البولي إيزوسيانورات.

عند الاستخدام يزيد حجم العازل ويتحول إلى مادة أسمنتية صلبة، وهو من الأنواع التي تصلح للاستخدام مع الأرضيات، الجدران، وكذلك تجاويف الجدران.

6. الألواح الهيكلية المعزولة

عبارة عن ألواح مصنوعة من الرغوة يجب أن يتم تركيبها من خلال شخص محترف، كما يجب أن يتم التأكد من تثبيتها بصورة جيدة لضمان عدم انفصالها عن الجدار. يمكنك الاطلاع على عزل خزانات المياه

7. عزل ألواح الصلبة الرغوة

من أنواع العزل الغير مكلفة، ويتم صنع هذه الألواح من البولي يوريثين، أو البوليسترين، وتساعد على توفير درجة مقاومة حرارية عالية.

أهمية تركيب عزل الحمامات

قد يظن البعض أن تركيب عزل بالحمام ليس من الأمور الهامة، ولكن على العكس تمامًا هناك الكثير من الفوائد التي يمكنك الحصول عليها عند تركيبه، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

1. التحكم في الرطوبة

إذا كانت جدران الحمام لا تحتوي على عازل فإن الرطوبة التي تخرج من الحمام تدخل إلى الجدران، وهو ما ينتج عنه ظهور العفن بها، ويصاحب ذلك لون ورائحة مقززة بها، أما تركيب العزل الجيد فإنه يمنع دخول الرطوبة للحائط.

2. التحكم في درجة الحرارة

عادةًً ما يكون الجو في الحمام مائل إلى الرطوبة والدفء أكثر من غرف المنزل، وعند تركيب نوع جيد من العزل به فإنه يمنع تدفق الرطوبة والحرارة إلى الغرف الأخرى.

3. منع تدفق الهواء الرطب

يساعد عزل الحمام على منع تدفق البخار والهواء الرطب إلى خارج الحمام، حيث ينتج عن هذا الهواء الرطب انتشار العفن بالجدران التي توجد خارج الحمام، وهو ما يترتب عليه الإصابة ببعض الأمراض مثل الحساسية.

4. تقليل تكاليف الطاقة

يعتبر التبريد والتدفئة من أكثر التكاليف التي يتم تحملها، وفي حالة توفير العزل المناسب بالحمام فإنه يساعد على تقليل إهدار الطاقة، وبالتالي يتم توفير الكثير من التكاليف. يمكنك الاطلاع على  تنظيف مكيفات الشباك

كيفية اختيار أفضل عزل للحمام

تحتوي السطور التالية على أهم العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار نوع عزل الحمام المناسب:

  • الموقع: يختلف نوع العزل المناسب بناءً على موقع الحمام وهل هو متصل مع أكثر من غرفة من خلال الجدران أم لا، فإذا كان متصل بغرف أخرى يجب أن يتم اختيار أنواع أقوى من العزل.
  • نوع العزل: من أهم الأمور التي يجب مراعاتها أن يتم اختيار نوع جيد من العزل مصنوع من مواد غير قابلة للتحلل، كما يجب أن يتم اختيار نوع مصنوع من مواد تسمح بأقل تدفق للهواء.
  • الميزانية: تختلف التكاليف الخاصة بالعزل من نوع إلى آخر، ولذلك يجب أن يتم حساب التكلفة النهائية لأكثر من نوع من العزل واختيار النوع المناسب للميزانية الخاصة بك.

نصائح هامة للحفاظ على عزل الحمامات

يمكنك الحفاظ على العازل لأطول فترة ممكنة من خلال اتباع النصائح التالية:

  • يجب أن تتحقق بصورة دائمة من عدم وجود تسرب للهواء، حيث يجب أن يتم فحص الباب والنوافذ، وفي حالة وجود أي تسرب للهواء لابد من سد هذه الفجوات.
  • تأكد من وجود عزل الحمام بالأرضية بالكامل وعدم وجود أي فجوات أو تلف في أحد الأجزاء بها.
  • يجب أن يتم تهوية الحمام بصورة جيدة، لأن التهوية تساعد على منع وجود العفن بالحوائط.
  • تفقد جميع الأماكن المحيطة بالأنابيب والمنافذ الكهربائية، وفي حالة العثور على أي فجوات بها قم بسدها، لأنها تقلل من كفاءة العزل.
  • إذا كان هناك أي تسرب للمياه في الحمام، أو مشاكل في السباكة، يجب أن تتم معالجة هذه المشاكل بشكل سريع، لأنها تؤثر بالسلب على العزل ويترتب عليها ظهور العفن بالجدار.
  • احصل على خدمة الصيانة للعزل بصورة دورية، لأن هذه الصيانة تحافظ على سلامة العزل أطول فترة ممكنة.

الخلاصة

وفرنا لكم الكثير من المعلومات حول أنواع عزل الحمام التي يمكن استخدامها، وكذلك الفوائد الكثيرة التي يتم الحصول عليها عند تركيبه بالحمام، حيث يساعد على التحكم في الرطوبة والحرارة، ويساعد أيضًا على خفض تكاليف الطاقة.

كما ذكرنا لكم الأمور الواجب مراعاتها عند اختيار نوع العزل المناسب، وعدد من أهم النصائح التي تساعدك في الحفاظ على العزل أطول فترة ممكنة، وأتمنى أن يكون المقال حاز على إعجابكم جميعًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى