الغرف

أفكار تصميم غرف نوم بنات وطرق الاستفادة من المساحات الصغيرة

غرف نوم بنات تنسيقها يحتاج مراعاة الدقة عند اختيار تصميماتها الداخلية حتى تعكس طابع وشخصية من فيها، مع الاهتمام بجميع التفاصيل من حيث الألوان والديكورات والإضاءة.

وحتى تختار تصميم غرف نوم بنات مناسب لها يجب أن تقوم بمراعاة كل من الراحة والمرح في نفس الوقت فالبنات بطبيعتها تتميز بالحيوية والنشاط لذلك يجب أن تكون غرفتها تعبر عن نمط شخصيتها.

استخدامات غرف نوم بنات تكون عديدة فذلك المكان تقضي فيه أغلب يومها وتنام فيه، كما أنها تقوم تستغرق وقت طويل فيها أجل المذاكرة، وهي مركز القيام بالأنشطة والإبداع لذلك يجب استغلال المساحة الخاصة بها على أكمل وجه.

يجب الاهتمام بمختلف التفاصيل عند تصميم غرف نوم بنات مثل المساحة التخزينية وأن تكون كافية لأغراض صحابة الغرفة وألعابها بالإضافة إلى اختيار الألوان التي تفضلها وتنسيقها مع الأثاث والديكورات.

أفكار تصميم غرف نوم بنات

توجد أفكار تساعدك في اختيار أفضل تصميم من بين مجموعة تصميمات غرف نوم بنات المثالية من خلال مراعاة أن يكون التصميم عملي ومريح للعين ومتناسق مع شخصية أصحاب الغرفة ومن أهم تلك الأفكار ما يلي:

1. الاستفادة من المساحة في التخزين

إذا كانت الغرفة صغيرة يمكنك أن تقومي بتجميع احتياجات ابنتك و تضعيها في خزانة مكونة من عدة أرفف على الحائط مهما كان حجم المساحة الباقية صغير، وإذا لم يكن متاح عمل خزانة يمكنك أن تقومي بعمل الأرفف المعلقة على الحائط.

2. سرير بدورين في تصميم غرف نوم بنات

أذا كنت قد رزقت ببنتين توأم فلا شك أنك سترغب في عمل سرير بدورين وهو أحد الأفكار في تصميمات غرف نوم بنات، فغرف النوم التي تعيش فيها أكثر من فتاة إذا كانت صغيرة في الحجم يمكن استغلالها من خلال عمل سرير بدورين حتى تكون الغرفة المشتركة موفرة في المساحة.

يفضل اعتماد الألوان الفاتحة في ذلك النوع من الغرف حتى تمنحك المزيد من الاتساع خاصة مع ارتفاع السرير الذي قد يعطيك شعور بأن مساحة الغرفة أصبحت أصغر.

يمكنك الاهتمام بجميع التفاصيل الغرفة مثل ألوان السجاد والستائر  ويفضل أن تكون ذات ألوان محايدة أو فاتحة حتى يكون الشكل النهائي جميل.

3. عمل ركن للمذاكرة في غرف نوم البنات

إذا كانت الفتيات في سن المذاكرة يمكنك أن تقومي بعمل ركن مخصص لذلك الغرض حتى يشجعهم على المذاكرة، وتلك يطلق عليها اسم زاوية القراءة ويمكن أن يتم عملها بأثاث بسيط مثل مكتب وكرسي وبعض الديكورات الخفيفة.

يفضل البعض تزيين زاوية القراءة ببعض الستائر المعلقة أو القماش بالإضافة إلى وضع موكيت جميل في الأسفل، كما يمكن الاستفادة من تلك المساحة واستغلال باقي أجزاء المكتب في عمل مساحة تخزين أو أرفف لوضع الكتب عليها، وهناك أفكار أكثر في غرف نوم أطفال.

4. تزيين الحوائط

غرف الفتيات تعكس روحهم المرحة وطبيعتهم التي تتميز بالحيوية والنشاط لذلك يمكنك أن تقومي بتزيين غرف البنات خاصة إذا كانوا مراهقات ببعض اللوحات الجدارية أو المعلقات الجميلة.

تستطيع الفتاة عن طريق الملصقات التى تضعها على حائط غرفتها أن تعرض شخصيتها والأشياء التي تحبها.

5. وضع ورق حائط

ورق الحائط من أفضل الأشياء التي يمكن استخدامها في عمل ديكورات غرف نوم بنات حيث يمكنك اختيار الألوان التي تفضلها صاحبة الغرفة وعمل الحوائط بها أو جزء من الحوائط والباقي يكون من الدهانات.

6. غرف نوم بنات مزدوجة

غرف للفتيات التي يوجد بها أكثر من سرير تحتاج إلى استغلال أكبر في المساحات حيث يجب أن يتم عمل المنطقة الموجودة أسفل السرير وحدة تخزين وتوضع بها الكثير من الأغراض لاستغلال المساحة.

يفضل أن تكون الخزانة في غرف البنات المزدوجة من الأرض إلى السقف حتى تكفي الملابس والمتعلقات الشخصية الخاصة بالبنات.

تفاصيل تصميم غرف نوم البنات

تصميمات غرف نوم البنات
غرف نوم بنات

أوضحنا أن تصميم غرف نوم بنات يعتبر أمر شاق لأن فيه يتم الاهتمام بالعديد من الأمور والتفاصيل التي سوف نوضح أهمها فيما يلي:

1. قطع الأثاث

يجب أن يكون أثاث الغرف الخاصة بالفتيات عملي حتى تقوم باستخدامه في أنشطتها المختلفة لذلك في الغالب تقتصر قطع الأثاث على السرير والخزانة والمكتب الخاص بالدراسة.

يمكن إضافة بعض قطع الأثاث الأخرى إذا كان لديك متسع في الغرفة مثل التسريحة أو كرسي مخصص للجلوس، ويراعي أن يتم اختيار ألوان مفروشات متناسقة مع ألوان الأثاث حتى تمنحك المزيد من الجمال والأناقة.

2. الديكورات

لا توجد غرف بنات تخلو من الديكورات فمن المعروف عن طبيعة الفتيات أنها تعشق كل ما هو جميل لذلك تستخدم الزخارف والنقوش وأي عنصر يزيد من جمال وأناقة غرفتها.

يكون من أفضل الديكورات التي تستخدم في تزيين غرف نوم البنات اللوحات التي توضع على الحوائط والتي تعكس شخصية صاحبتها، أو بعض أنواع الزهور والفراشات البلاستيكية التي توضع لغرض التزيين.

يمكن استخدام الأشكال الهندسية والزخارف في عمل تصميمات أثاث الغرفة لأنها تزيد من جمال المكان ثابتة على العفش، كما يراعى اختيار سجادة رقيقة وألوانها محببة لصاحبة الغرفة.

3. المساحة التخزينية

أهم الأشياء التي يجب مراعاتها في غرف نوم الفتيات هو المساحة التخزينية الخاصة بها هل تكفي لأغراضها أم لا وإذا كانت غير كافية يمكن أن يتم عمل بعض الرفوف العملية لاستغلال المساحة المتاحة على الحائط وتلك تكون مناسبة للكتب.

إذا كانت الخزانة الموجودة داخل الغرفة لا تكفي ملابس وألعاب صاحبة المكان ينصح بشراء صندوق تخزين حتى ترتب بداخله أغراضها ويكون شكله متناسق ومرتب، ويمكنك اختيار واحد من صناديق ملابس وألعاب للأطفال.

4. الإضاءة

يجب الاهتمام بإضاءة غرف الفتيات وأن تكون مناسبة لهم حتى يستطيعون القيام بالمذاكرة عليها بكل سهولة وتمنحهم الراحة والاسترخاء عند الجلوس فيها.

5. الأمن والسلامة

يفضل أن تكون غرف الأطفال أو الفتيات الصغيرة متوفر فيها الأمان لأنها تجلس فيها لفترة طويلة من الوقت لذلك يجب التحقق من الأسلاك الكهربائية أو حواف الأثاث الحادة حتى يتم حماية البنت وتقليل نسب حدوث أي حوادث لها خاصة إذا كانت صغيرة في السن.

أفضل ألوان لغرف نوم البنات

توجد بعض الألوان التي تناسب غرف نوم البنات لأنها تتميز بالنعومة والرقة ويمكن اختيار أكثر من لون منهم وتنسيقهم معا والتي يكون من أبرزها الألوان التالية:

  • اللون الوردي: هو أكثر الألوان الشائعة في تنسيق غرف نوم الفتيات ويوجد منه درجات عديدة مثل الوردي الفاتح ويكون مائل إلى الأبيض أو الوردي الغامق الذي يكون قريب من درجات البينك أو درجة الوردي المتوسطة.
  • اللون البنفسجي: يعتبر من أفضل الألوان التي يتم اختيارها عند عمل تصميمات غرف البنات ويوجد منه درجات عديدة ويمكن تنسيقها مع بعضها لعمل غرفة يكون الشكل النهائي لها متميز.
  • اللون الأبيض: على مر العصور والأجيال لا يختفي اللون الأبيض ويكون مناسب مع مختلف الغرف ويمنحك من المزيد من الراحة والجمال والهدوء.
  • اللون الرمادي: هو من الألوان المريحة للعين والنفس ويمكن عمل تصميمات غرف البنات بها بشكل جميل لكن ينصح أن يتم تنسيقه مع ألوان أخرى مثل الوردي أو البنفسجي لأنه تمنحه المزيد من الأناقة.
  • اللون الأزرق: يفضل اختيار اللون الأزرق الفاتح لأنه يعطي انطباع بالراحة ويكون مناسب أكثر لشخصية البنات.

الخلاصة

غرف نوم بنات تحتاج اهتمام خاص عند عمل تصميماتها بداية من ألوان الأثاث وتنسيقها مع دهانات الحوائط مع مراعاة أن تكون جميع قطع الموجودة داخل الغرفة عملية وألا يتم المبالغة في كمية العفش الموجودة داخل الغرفة لتقليل التزاحم.

اختيار ألوان غرف الفتيات يجب أن يعكس شخصيتهم حتى يمنحهم المزيد من الراحة لذلك ينصح باختيار اللون الوردي أو البنفسجي بدرجاته أو اللون الأبيض أو الرمادي أو تنسيق لونين أو أكثر منهم مع بعضهم بالإضافة إلى الاهتمام بالديكورات المكان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى