الحمامات

فني كشف تسريبات وأهم 5 مميزات يجب أن تتوافر لديه

فني كشف تسريبات ينصح بأن يتم تطبيق بعض المعايير عند اختياره، حتى يؤدي الخدمة المطلوبة على على أكمل وجه، ويعالج مشاكل التسرب وما يصاحبها من أضرار، مثل تشققات وتصدعات في المباني أو ظهور روائح كريهة وغير مستحبة، أو ارتفاع فواتير الكهرباء.

هناك العديد من الأمور الأساسية التي يجب أن تتوافر في فني كشف تسريبات حتى يحصل على ثقة العميل، وأهمها الخبرة وعدد سنوات العمل في ذلك المجال والتي يجب ألا لا تقل عن ثلاث سنوات، حتى يكون على علم بكافة أنواع المشاكل والأعطال الخاصة بالتسربات، وطرق علاجها، بالإضافة إلى الدراية بكافة التقنيات‏ الحديثة في التصليح.

مميزات فني كشف تسريبات

يتمتع فني الكشف عن تسربات المياه  بالعديد من المميزات التي تجعله هو الأفضل والتي يكون من ضمنها الآتي:

1. الخبرة

يحرص المكان على أن يكون فريق العمل الخاص به يتمتع بخبرة كبيرة، حتى يستطيع القيام بعمليات التصليح بأعلى جودة واحترافية، كما أن الخبرة الفنية تساعد على اكتشاف العطل بكل سهولة ومعرفة أفضل الطرق للحل.

2. استعمال الأدوات الحديثة

يستخدم الفني مجموعة من الأدوات والمعدات التي تساعده في الكشف على الأعطال بمنتهى السهولة، دون تكسير في الأرضيات أو في الجدران، وذلك باستخدام أجهزة متطورة تستطيع أن تحدد مكان التسرب بشكل دقيق. يمكنك الاطلاع على عزل خزانات المياه

3. التدريب

العمالة الفنية التي تقوم بأعمال الكشف عن التسريبات وعلاجها، تكون مدربة وتتمتع بالمرونة التي تجعلها قادرة على إصلاح أي أعطال مهما كانت صعبة.

4. المصداقية والشفافية

عند طلب الخدمة يتم الذهاب إلى العميل في الموعد المحدد، لعمل معاينة والكشف عن سبب التسرب، ومن ثم يتم إبلاغ العميل بكل مصداقية وشفافية عن المشكلة، وسببها وطرق علاجها والتكاليف اللازمة، وبعد موافقة العميل على المبلغ يتم البدء في الإصلاح.

5. تقديم النصائح الوقائية

لا يقتصر عمل فني كشف تسريبات على إصلاح الأعطال التي يعاني منها العميل فقط، بل إنه يقدم مجموعة من النصائح التي تمنع من حدوث تسربات المياه مرة أخرى، أو النصائح الوقائية مثل تنفيذ خدمات العزل التي تحمي من خطر التسرب.

كيفية الكشف عن تسربات المياه

يعتمد فني كشف تسريبات على العديد من الطرق عند الكشف عن أماكن التسرب، بعضها يكون تقليدي، والآخر يعتمد على الأجهزة والأدوات الحديثة، وكلما تمت عملية الكشف بشكل مبكر أصبح يمكن السيطرة على منع حدوث تسربات المياه، وتتمثل تلك الطرق فيما يلي:

أولًا: الطرق التقليدية

يستخدم فني كشف تسريبات الطرق التقليدية في معرفة أماكن التسريب، حتى يتم علاجها وذلك يكون من خلال عمل الآتي:

1. فحص الأنابيب والصمامات

هي أشهر الطرق التقليدية المتعارف عليها في اكتشاف أماكن التسرب، أو الأجزاء التالفة في المواسير، وفيها يعتمد الفني على بعض العلامات، مثل وجود بقع من الماء في السقف أو على الجدران، أو تساقط بعض قطرات الماء من الأنابيب، أو ظهور بعض العفن والفطريات نتيجة الرطوبة الناتجة عن التسرب.

2. استخدام بعض الأدوات التقليدية

هناك مجموعة من الأدوات البسيطة التي يستخدمها الفنيين حتى تكشف لهم مكان التسرب ومن ثم تبدأ عملية الإصلاح ومن ضمنها الأدوات التالية:

  • جهاز استشعار الرطوبة: يستخدم ذلك الجهاز في تحديد الأماكن التي بها رطوبة أعلى سواء في الجدران أو في الأرضيات، حيث يتم الإشارة لأكثر الأماكن التي بها نسبة رطوبة عالية وتلك تكون هي أماكن التسرب التي يجب علاجها
  • أجهزة الصوت: يستخدم فني كشف تسريبات بعض الأجهزة التي تقوم بإصدار صوت في حالة وجود أي تسرب في الأنابيب، وطريقة عمل تلك الأجهزة بسيطة حيث يقوم الفني بتشغيلها والتحرك في أركان المكان وعندما يصدر الصوت العالي يكون ذلك هو مكان التسرب.
  • ألواح الفحص بالألوان: هي من الطرق البسيطة التي تحدد أماكن التسرب وفيها يستخدم الفني ألواح يتغير لونها مع وجود الرطوبة العالية والتسربات في المكان. يمكنك الاطلاع على تسليك مجاري المطبخ بكل سهولة

ثانيًا: الطرق الحديثة

يعتمد فني كشف تسريبات على الوسائل الحديثة أكثر من الوسائل التقليدية في الكشف عن تسربات المياه لأنها تكون أكثر دقة وتستطيع أن تظهر المكان الذي يوجد بها التسرب- بشكل واضح- ومن أشهر تلك الطرق ما يلي:

  • تقنية الصدمة: تستخدم تلك الطريقة من أجل الكشف عن التسربات المخفية وتعتمد في آلية عملها على حدوث اهتزاز في أنابيب الصرف التي يوجد بها تسرب ومن ثم يعرف الفني مكان المشكلة- بشكل واضح.
  • تقنية الصوت: تستخدم في تلك التقنية بعض الأجهزة التي تقوم بتسجيل الأصوات، ومن ثم يتم العمل على تحليلها وبناء على الصوت الصادر يتم تحديد المكان الذي يوجد به مشكلة التسرب، ويبدأ العمل على علاجه.
  • تقنية الأشعة تحت الحمراء: تساعد الأشعة تحت الحمراء في اكتشاف أماكن التسربات- بكل دقة- لأنها عندما تمر من خلال الأنابيب والجدران، وتتغير درجة حرارتها مع الرطوبة العالية ويظهر ذلك التغيير على الجهاز ومن ثم يتم تحديد مكان التسرب.

نصائح لمنع التسربات المياه

يقدم فني كشف تسريبات للعملاء بعد أداء الخدمة المطلوبة منه بعض الإرشادات والنصائح التي تساعد في تجنب تسربات المياه، والسلبيات والأضرار الناتجة عنها، ويكون من أهم تلك النصائح ما يلي:

1. الصيانة الدورية

الحرص على عمل الصيانة الوقائية والتفتيش بشكل دوري للتحقق من سلامة أنابيب المياه، ونظام الصرف الصحي، والسباكة وحل أي مشكلة بها مهما كانت صغيرة قبل أن تسبب أي أضرار. يمكنك الاطلاع على التخلص من الحشرات في المنزل

2. علاج الشقوق والفجوات

ينبغي أن يتم ترميم وإصلاح أي أماكن بها شقوق في الجدران أو في السقف حتى تمنع تسرب المياه وتسبب ضرر في البنية التحتية، وذلك يتم من خلال الفني المتخصص الذي يقوم بعمل فحص دقيق للأسطح، ومن ثم يعمل على علاج تلك المشاكل.

3. استعمال مواد العزل المائي

العزل المائي من أفضل العلاجات التي ينصح بها لمنع تسربات المياه، وذلك يمكن أن يتم لخزانات المياه، أو لمواسير الصرف الصحي والسباكة، ويفضل الاعتماد في ذلك على مواد عازلة ذات جودة عالية، حتى تعيش لمدة أطول، ويتم تطبيقها من خلال فني متخصص.

تركيب العازل المائي مهم جدًا خاصة في الحمامات والمطابخ لأنها تكون أكثر عرضة لتسربات المياه، ووجودها يقلل من حدوث أي أضرار أو مشاكل في المستقبل.

4. تركيب مواسير ومواد سباكة عالية الجودة

يجب عند تأسيس المكان أن يتم اختيار مواسير مياه وأدوات سباكة على درجة عالية من الجودة حتى يكون العمر الافتراضي لها طويل، وتقل نسبة تعرضها للتلف، أو مشاكل التسرب.

يفضل في تلك الخطوة أن يتم التعامل مع شركة مقاولات متخصصة ذات سمعة جيدة وتطبق المعايير اللازمة للحفاظ على البيئة والبنية التحتية.

الخلاصة

إذا لاحظت أي علامات تشير إلى وجود تسربات مياه يمكنك طلب خدمات فني كشف تسريبات لدينا، ومن جانبنا نضمن لك أن مستوى الخدمة سوف يكون على درجة كبيرة من الاحترافية، لأن الفنيين يتمتعون بالخبرة والكفاءة وحاصلين على تدريبات.

 يستخدم فني كشف تسريبات في تنفيذ خدماته مجموعة من الأجهزة الحديثة المتطورة التي تساعد في معرفة أماكن التسرب-بكل دقة وإبلاغ العميل بالتكلفة الخاصة بالإصلاح بكل شفافية، وإذا كان هناك أي نصائح تساعد في الحد من تسربات المياه يتم تقديمها للعميل لتفادي حدوث ذلك في المستقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى