أدوات وأجهزة منزلية

خطوات تركيب كاميرات مراقبة منزلية

كاميرات مراقبة منزلية أصبحت من الضروريات التي لا غنى عنها في الوقت الحالي وذلك لمنع حدوث السرقات، ولحماية الأشخاص المتواجدين في المكان، لكن شرائها وتركيبها من الأمور التي يجب أن يتم التخطيط لها جيدًا من حيث اختيار نوعية مناسبة وتثبيتها في مكان ملائم حتى تكون الرؤية واضحة.

عملية تثبيت وتشغيل كاميرات مراقبة منزلية يمكن أن ينفذها بها أي شخص بشرط أن يقوم بتحضير الأدوات والمعدات اللازمة من أجل تركيبها، مع مراعاة بعض الأمور أثناء التركيب مثل تأمين منافذ الدخول والخروج حتى تكون ظاهرة في الكاميرا وتعرض أكبر مساحة من المكان، وأن يكون هناك مساحة تخزين كبيرة حتى يسهل حفظ الفيديوهات. 

خطوات تركيب كاميرات مراقبة منزلية

تتضمن عملية تركيب كاميرات مراقبة منزلية القيام بالعديد من الخطوات التي سوف نذكرها بالترتيب في النقاط التالية:

أولًا تحديد نوعية الكاميرات ومكانها

لا يتم تحديد نوع الكاميرا بشكل عشوائي بل يعتمد ذلك على المكان الذي يتم تثبيتها فيه لأن هناك بعض العلامات التجارية تقدم مزايا إضافية غير موجودة في باقي الأنواع لذلك يجب أولًا معرفة احتياجاتك حتى تقوم للشراء.

ينبغي أن يكون وضع الكاميرا يسمح لها بأخذ اللقطات المهمة مثل الأبواب والمنافذ الموجودة في المكان أو الممرات، لأن كل تلك الأماكن تعتبر مستهدفة من خلال اللصوص أو الأشخاص الذين يريدون اقتحام منزلك وليس بالضرورة أن تظهر جميع أركان وزوايا الغرف.

يمكنك أن تفحص المنزل حتى تختار أهم الزوايا التي يمكن وضع الكاميرا فيها وإذا لم يكن لديك القدرة على فعل ذلك يمكنك الاستعانة بشركة تركيب كاميرات متخصصة لمساعدتك حتى تختار المكان الذي يحقق لك أعلى استفادة وأوضح رؤية.

قد يساعدك التعرف على كيفية التخلص من حشرات المنزل.

ثانيًا اختيار نظام الكاميرا

توجد العديد من أنظمة كاميرات المراقبة منزلية التي تستطيع الاختيار من بينها مثل ما يلي:

  • الكاميرات السلكية: التي توفر لك المراقبة بشكل دائم ومنتظم بشرط أن تكون متصلة عبر بالإنترنت وجهاز التسجيل عبر الأسلاك.
  • الكاميرات اللاسلكية: التي تتميز بأنها أكثر مرونة وسهلة في التركيب لأن لا يوجد بها كابلات وأسلاك.
  • كاميرات ip : تعتبر تلك من أفضل أنواع الكاميرات لكونها تحتوي على بعض الميزات الإضافية ويمكنها التقاط الصورة من على بعد، ويمكن أن يتم توصيلها بأي جهاز تريده.

ملحوظة هامة: عند اختيار أنظمة الكاميرات هناك بعض الأمور التي يجب التفكير فيها مثل الميزانية المحددة وسبب شراء الكاميرا ونطاق التغطية والتثبيت والمميزات التي تحتاجها في الكاميرا.

ثالثًا تحضير الأدوات والمعدات

إذا كنت تقوم بتركيب كاميرات مراقبة منزلية بمفردك يجب عليك أن تقوم بتحضير بعض الأدوات اللازمة التي سوف تحتاج إليها أثناء العمل، وإذا لم تكن لديك يمكنك الاستعانة بها من بعض الجيران أو من الأصدقاء أو الاعتماد على شركة متخصصة في تركيب الكاميرات.

أهم المعدات اللازمة للتركيب تكون كابلات لعمل توصيلات الكاميرا، وشاشة عرض لتوضيح الصور التي تلتقطها الكاميرا، ومثقاب يعمل بالكهرباء من أجل تثبيت الكاميرا في الحائط، بالإضافة إلى سلم يساعدك في الصعود أعلى الحائط ووضع الكاميرا وتثبيتها.

ربما يساعدك التعرف على انواع تركيب جاكوزي منزلي.

رابعًا تركيب الكاميرات

كاميرات المراقبة
كاميرات المراقبة المنزلية

إذا قمت بتحضير جميع الاحتياجات اللازمة من أجل تثبيت كاميرات مراقبة منزلية يأتي الدور على تركيبها وذلك يتم من خلال اتباع مجموعة من الخطوات السهلة التي سوف نوضحها بالترتيب فيما يلي:

  • اختيار المكان الأمثل من أجل تثبيت الكاميرا عليه سواء على الحائط أو في السقف مع مراعاة أن يظهر أوضح رؤية للمكان ويظهر المداخل.
  • استخدام بعض الحوامل المخصصة لوضع الكاميرات في أماكنها لضمان تثبيتها وعدم تحركها، مع مراعاة أن يتم التأكد من أن الموقع صحيح ويلتقط الصور بوضوح.
  • العمل على ضبط زوايا الكاميرا حتى تعطي أكبر تغطية ممكنة من المكان وتحد من النقطة العمياء التي لا تظهر فيها الصورة.
  • ينبغي أن يتم ربط الحوامل المعلق عليها الكاميرا بشكل جيد حتى لا يحدث لها تخلخل أو ارتخاء مع الوقت.

خامسًا ضبط نظام التسجيل في الكاميرا

عندما تنتهي من تثبيت الكاميرا يأتي الدور على توصيلها بنظام التسجيل حتى تحفظ الفيديو الذي يتم التقاطه وذلك يتم على النحو التالي:

  • إذا كانت الكاميرا من النوع السلكي يتم عمل التوصيلات الخاصة بها باستخدام الكابلات، وذلك الأمر يختلف من ماركة كاميرا إلى أخرى حسب تعليمات الشركة التي قامت بتصنيعها، ويكون طرف موصل بالكاميرا والطرف الثاني موصل بمكان التسجيل.
  • يراعى أن يتم ضبط إعدادات الكاميرا مع الواي فاي المنزلي وبعد ربطهما معا يتم التحقق من أن نظام التسجيل يعمل بنجاح من خلال إعادة تشغيل الكاميرا والتحقق من رؤية مسجل الفيديو الرقمي يظهر أمامك ويحسب الوقت الخاص بالتسجيل.

ملحوظة هامة: إذا قمت بقراءة التعليمات والتزمت بها لكن نظام التسجيل لم يعمل بنجاح عليك الاتصال بخدمة عملاء الشركة ومراجعة الخطوات معهم ومعرفة أين الخطأ.

سادسًا ضبط نظام الكاميرا والإعدادات

تستطيع أن تقوم بضبط الرؤية والصورة الخاصة بالكاميرا عن طريق تحديد درجة الدقة ومستوى السطوع الذي يتناسب مع البيئة المحيطة والمكان والإضاءة، كما تستطيع أن تقوم بتشغيل نظام التنبيه الذي يقوم بعمل إشعارات لك في حالة عدم وجود أي حركة.

يراعى أن تكون الجودة تتناسب مع مساحة التخزين لأن في حالة زيادة جودة الفيديو، فإن ذلك يأخذ مساحة كبيرة من مساحة التخزين، لذلك عليك ضبط النظام حتى يحقق لك أعلى استفادة وأحسن رؤية بالمساحة المتاحة لديك.

سابعًا تشغيل الإشعارات عن بعد

تستطيع الكاميرا أن توفر لك راحة البال من خلال إظهار إشعارات عند وجود أي حركة تحدث على صورة الكاميرا، وذلك من خلال تثبيت التطبيق الخاص بالشركة التي قامت بتصنيع الكاميرا على الجوال أو على الحاسوب الشخصي وتنفيذ التعليمات اللازمة لتلقي تلك الإشعارات.

ما هي أهم أماكن تركيب الكاميرات

إذا كنت تسعى لتركيب كاميرات مراقبة منزلية فسوف نساعدك بتوضيح مجموعة من أهم الأماكن المقترحة لتركيب الكاميرات والتي يكون من ضمنها الآتي:

  • الممرات: يفضل أن يتم وضع الكاميرا في مكان يظهر الممر بالكامل لأن في حالة تعرض المكان للسرقة لا بد وأن يحتاج اللص إلى عبور الممرات للدخول إلى باقي الأماكن والغرف
  • الأماكن المشتركة: يقصد بها غرفة المعيشة أو المطبخ لأن تلك الأماكن يقوم باستخدامها أكثر من شخص وقد تتميز بالازدحام خاصة في حالة الحفلات أو المناسبات.
  • الدرج: السلالم مثلها مثل الممرات هي من الأماكن الرئيسية التي يعبر من خلالها اللصوص للوصول إلى واجهتهم من أجل تنفيذ مخطط السرقة، لذلك ننصحك بأن يكون هناك كاميرا في الدور الأرضي بالإضافة إلى كاميرا عند مدخل كل دور من الأدوار العلوية حتى تظهر الشخص الذي يصعد الدرج.
  • باب المنزل: أهم الأماكن التي ينصح بتركيب كاميرات المراقبة فيها هي مدخل البيت لأن في أغلب الأحيان تحدث حالات السرقة عن طريق فتح الباب الرئيسي للمنزل، لذلك ننصحك بوجود كاميرا عنده وإذا كان لديك سيارة أمام المنزل يفضل أن تظهرها في الكاميرا لمتابعتها.

الخلاصة

تحتاج عملية تركيب كاميرات مراقبة منزلية أن يتم اختيار نوعية الكاميرات المناسبة لاحتياجاتك حتى تلبي الغرض المطلوب منها، مع مراعاة تحديد أفضل الأماكن التي تعطي أحسن رؤية وتقلل من النقطة العمياء ويجب اتباع خطوات تركيب الكاميرات التي توضحها الشركة المصنعة.

عليك أن تحضر جميع المعدات اللازمة من أجل التركيب وتبدأ في تثبيت الكاميرا ثم تقوم بتشغيل نظام التسجيل مع توصيله بالإنترنت والتأكد من أن الكاميرا تعمل بنجاح ويتم تسجيل الفيديو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى