أدوات وأجهزة منزلية

كرسي حمامات للأطفال أنواعه ونصائح مهمة عند الشراء

كرسي حمامات للأطفال من القطع التي تحتاجها كل أم ويوجد منه  أكثر من شكل فهناك الكرسي المخصص للاستحمام ويكون آمن وسهل التحكم فيه كما أن هناك كرسي مخصص لاستخدام المرحاض.

وفائدة وجود كرسي حمامات للأطفال أنه يسهل على الصغار القيام باستخدام المرحاض دون أي خوف وبكل سهولة، وذلك يعزز من الثقة في النفس لدى الأطفال ويمنحهم الاستقلالية ومتوفر من تلك الكراسي العديد من الأشكال والأنواع فمنها كراسي الاستحمام وكراسي آخري للمرحاض.

ينبغي اختيار كرسي حمامات الأطفال بعناية مع مراعاة أن يكون مطابق للمواصفات الصحية ومصنوع من خامات جيدة حتى يستطيع الطفل التسلق والجلوس عليه بكل أمان، وأغلب تلك الكراسي تكون مصممة بشكل قابل للطي حتى لا تشغل حيز أو مساحة كبيرة.

أهم أنواع كرسي حمامات للأطفال

تلجأ الأمهات إلى شراء كرسي حمامات للأطفال لحمايتهم من الانزلاق أو السقوط عند استخدام المرحاض أو عند الاستحمام وتتوفر من تلك الكراسي العديد من الأشكال والأنواع التي تنقسم كالآتي:

كرسي الحمام للأطفال المخصص للاستحمام

تستخدم تلك الكراسي بهدف وضع الطفل عليها عند القيام بالاستحمام ويطلق عليها اسم كراسي الدش أو مقاعد الدش ومن خلالها تكون قدرة الطفل محدودة على الحركة وبالتالي لا يتعرض للإصابات ويوجد منها أشكال عديدة سوف نوضحها فيما يلي:

1. كراسي الاستحمام الثابتة

إذا كنت تبحث عن كرسي حمامات للأطفال فيوجد كرسي الدش الثابت وهو من أفضل المقاعد المخصصة للاستحمام وهو عبارة عن لوح يكون منزلق يوضع عليه الصغير حتى تكون عملية استحمام الطفل أمر سهل.

يوجد في ذلك الكرسي قاعدة ثابتة من الأسفل لا تتحرك لذلك يوفر الأمان للطفل أثناء الاستحمام، ويتميز بأنه قابل للطي ويسهل التحكم في العمق الخاص به لذلك قد يستخدمه الطفل لعدة سنوات.

يحتوي الكرسي على بعض أحزمة الأمان التي يتم غلقها على الطفل في منطقة الصدر والحوض والساق ويسهل تخزينه ويمكن تعديل وضعية الجلوس الخاصة بالطفل فيه بشكل سهل لأن يوجد فيه عدة أوضاع، وللمساعدة في تصميم حمامك يمكنك أن تختار بانيو حمامات مثالي.

2. كراسي الاستحمام الدوارة

يتوفر كرسي الاستحمام الدوار بأكثر من شكل ولون وحجم ومن خلاله يتم التحكم في حركة الطفل.

أيضاً يوجد نوع آخر من كرسي حمامات للأطفال والمخصص للاستحمام وهو الكرسي الدوار وأهم ما يميز ذلك الكرسي هو المرونة التي تجعل عملية الانتقال به من مكان إلى آخر أمر سهل ويسهل أخذه في أي مكان ويعتبر هو الاختيار الأمثل للأطفال الذين لديهم مشاكل أو خلل في الحركة، كما أن ألوانه جميلة وزاهية.

يمكن من خلال جلوس الطفل على ذلك الكرسي أن يتم تقديم خدمات النظافة له بكل راحة وأمان، بالإضافة إلى ذلك يوجد فيه مسند ظهر ومقعد مبطن.

3. كرسي الدش

يتميز ذلك الكرسي بالقوة والمتانة ويعتبر من الأنواع باهظة الثمن لكنه يوفر الراحة للطفل ويقدم له الدعم عند القيام بالاستحمام ومتوفر منه أحجام عديدة حتى تناسب مختلف الأعمار.

الهيكل الخارجي للكرسي مصنوع من الفولاذ القوي الذي لا يتأثر بالماء ويكون مقاوم للصدأ وبالتالي يتم الحفاظ على الكرسي لفترة طويلة من الوقت.

يحتوي الكرسي على بعض المزايا الإضافية والملحقات التي تضمن أمان وسلامة الطفل كما أن به كرسي مدمج لاستخدام المرحاض، ويمكنك معرفة أكثر عن اشكال مغاسل حمامات

4. كرسي الاستحمام المائل

يتميز ذلك الكرسي بالمرونة ومصنوع من مواد ضد الماء وغير قابل للصدأ ويمكن التحكم في الارتفاع الخاص بالطفل من خلاله بالإضافة إلى آماله الطفل نحو الخلف حتى يختار الوضعية التي تناسبه.

يحتوي الكرسي على وسادة في المقعد تكون مبطنة بالإضافة إلى مسند للظهر حتى يعزز الشعور بالراحة والخامات الخارجية للمقعد مصممة من مواد تستطيع أن تطرد الماء.

الإطار الخارجي لكرسي الاستحمام مصنوع من الفولاذ ويسهل ضبط الارتفاع المطلوب من خلاله كما أن أسفل الكرسي توجد عجلات لسهولة الحركة والانتقال.

يحتوي الكرسي على بعض الملحقات الإضافية التي تحافظ على راحة الأمان الطفل وتلبي احتياجاته.

5. كرسي استحمام المحمول

يعتبر الكرسي المحمول هو أفضل كرسي حمامات للأطفال لما يتميز به من مرونة عالية ويمكن التنقل به من مكان إلى آخر سواء داخل المنزل أو خارجه حيث تستطيع أن تأخذه معك عند السفر.

يوجد من ذلك الكرسي العديد من التصميمات والألوان حتى تختار الشكل واللون الذي يفضله طفلك كما أنه مصمم بشكل قابل للطي ولا يشغل أي مساحة حتى يسهل أن يتم تخزينه.

الكرسي مصمم بالشكل الذي يتوافق مع احتياجات الطفل ويمنحه الأمان والسلامة أثناء الاستحمام والمواد الخاصة بي تعتبر طاردة للماء وبالتالي يحد من انتشار ونمو البكتيريا ويسهل تنظيفه.

المسند الخاص بالكرسي عند الظهر قابل للإمالة حتى يتم ضبط الطفل في الوضعية التي تجعله يشعر بالراحة ويكون من السهل اختيار الوضعيات التي تلبي الغرض مثل وضعية غسل الشعر.

يحتوي الكرسي على بعض الإطارات والعجلات المصنوعة من الألومنيوم التي تتميز بالمتانة وهو سهل الحمل لأنه خفيف في الوزن.

كرسي الحمام للأطفال المخصص للمرحاض

ذلك النوع من الكراسي يوجد فيه بعض المقابض التي تمنع الانزلاق أو السقوط أثناء استخدامه حيث يمسك الأطفال بتلك القبضة أثناء الصعود أو النزول من عليه.

مساحة الكرسي مناسبة للأطفال بداية من عمر السنة ونصف أو السنتين ووجوده يساعد الأم على تدريب الطفل حتى يستخدم المرحاض مثل الكبار وعند استعماله يشعر الصغير بالراحة والثقة في النفس.

استخدام ذلك الكرسي له العديد من المزايا أهمها أنه يوفر للأم راحة البال والأمان على طفلها، كما أنه متوفر بألوان عديدة تشجع الطفل على استخدام المرحاض وتكون جذابة للعين.

القاعدة الخاصة بكرسي الحمام تكون مصنوعة من البلاستيك القوي الذي يشعر الطفل بالراحة عند الجلوس عليه وله فتحة دائرية في المنتصف المقابض الموجودة على الجانبين يستطيع من خلالها الطفل أن يحقق التوازن.

توجد في أسفل الكرسي بعض القواعد المطاطية التي تساعد في تثبيت الكرسي على الأرض وتمنع انزلاق الطفل أو تحرك الكرسي من مكانه.

يحتوي الكرسي على درجتين من السلم حتى تساعد الطفل على الصعود والنزول، ويوجد فيه بعض المفصلات التي يسهل من خلالها القيام بطي الكرسي.

المواد التي يصنع منها كرسي حمامات للأطفال تكون من البلاستيك المعالج الذي يقوم بدوره في الحد من انتشار البكتيريا ويمنع من تجمع الماء كما تستطيع الأم القيام بغسله وتنظيفه بعد الاستخدام وسرعان ما يجف.

نصائح لشراء كرسي الحمام للأطفال

موقع شرفة سوف يساعدك ببعض النصائح التي تجعلك تختار كرسي الحمام الأمثل لطفلك والتي يكون من أبرزها ما يلي:

1. عمر الطفل

عند اختيار كرسي حمام لطفلك يجب مراعاة عمره فهناك كراسي مخصصة للأطفال الرضع الذين ليس لديهم القدرة على الجلوس أو التحكم في حركة الظهر والرأس وتلك تستخدم لأغراض الاستحمام.

هناك كراسي مخصصة للأطفال فوق السنة ونصف إذا كانوا قادرين على الجلوس بمفردهم، والجدير بالذكر أن مقاعد تلك الكراسي أحيانًا تحتوي على أحزمة أو دعامات حسب عمر الصغير واحتياجاته لذلك عند القيام بالشراء يجب مراعاة تلك الأمور.

2. وزن الطفل

هناك العديد من الأشكال والأنواع الخاصة بكراسي الحمام كل منها يتحمل وزن محدد أو يكون لها حد أقصى من الوزن لذلك يجب أن تكون على علم بالحد الأقصى للوزن قبل شراء الكرسي لطفلك.

يفضل اختيار الكراسي التي يكون وزنها خفيف حتى يسهل التنقل بها وحملها من مكان إلى آخر في حالات السفر أو الذهاب إلى منزل آخر لزيارة أفراد عائلتك.

3. سهولة التنظيف

ينصح باختيار كراسي الحمام القابلة للتنظيف ومصنوعة من مواد آمنة حتى لا تكون تلك بيئة خصبة لانتشار البكتيريا.

أفضل أنواع كراسي الحمام هي تلك التي تكون مقاومة للماء أو تقوم بطرد الماء حتى تمنع من حدوث العفن، وتعزز من سلامة الأطفال.

4. وجود أسطح غير قابلة للانزلاق

من الأمور المهمة التي يجب مراعاتها عند شراء كرسي حمامات للأطفال أن يكون بها قاعدة غير قابلة للانزلاق وتعمل على تثبيت الكرسي على الأرض من خلال بعض الدعامات.

ترجع أهمية تلك الميزة في الحفاظ على أمان الطفل وسلامته حتى لا تعرضه للخطر عند استخدام كرسي الحمام.

5. المساحة التخزينية

يجب اختيار كرسي حمامات للأطفال يكون قابل للطي حتى يسهل ثني الكرسي ويكون تخزينه أمر سهل ويمكن حملها وأخذه إلى أي مكان آخر بكل سهولة.

الكراسي القابلة للطي تعتبر اختيار جيد جدًا في حالة أن مساحة الحمام الخاصة بك كانت صغيرة.

6. لا تقوم بشراء الكراسي المستعملة

يلجأ بعض الآباء إلى شراء كراسي الحمام للأطفال مستعملة وذلك لا يعتبر من الأمور الجيدة لكونه يتعارض مع معايير الأمن والسلامة ولا ننصح به نهائيًا. يمكنكم كذلك التعرف على كيفية شراء مرايا حمامات مودرن.

أمور يجب مراعاتها عند استخدام كرسي حمامات للأطفال

هناك بعض الإرشادات العامة التي تحافظ على سلامة الطفل عند استخدام كرسي الحمام الخاص به وتقلل من تعرضه للمخاطر ويكون من أهمها ما يلي:

  • يجب أن يكون أحد الوالدين بجانب الطفل عند استخدام كرسي الحمام لتقديم الدعم له في حاله عدم التحكم في الحركة أثناء استخدام الكرسي.
  • يفضل التحقق من جودة الخامات المصنع منها كرسي الاستحمام والتأكد من أنها ملاءمة لبشرة الطفل ويفضل اختيار الكراسي الذي تكون مبطنة حتى لا تسبب الضيق للصغير.
  • المواد الخاصة بكرسي الحمام يجب أن تكون قادرة على طرد الماء حتى لا يصبح الكرسي بيئة خصبة للعفن.

الخلاصة

عند شراء كرسي حمامات للأطفال يجب مراعاة الغرض من استخدامه وعمر الطفل حتى يتم الحصول على الاختيار الأمثل الذي يمنح الطفل الأمن والسلامة ويمنعه من الانزلاق أو الإصابات خاصة وأن الحمامات تعتبر من أكثر المناطق خطرًا نظرا لأن السطح بها أملس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى