الحمامات

كيفية تسليك الصرف الصحي وأهم أسباب تعرضه للانسداد

تسليك الصرف الصحي سنقدمه لكم من خلال موقع شرفة، حيث تعتبر مشكلة انسداد الصرف من المشكلات الصعبة التي تتسبب في ظهور روائح كريهة للغاية، كما أنها تعيق معظم الأمور المنزلية، بالإضافة إلي وجود صعوبة في حل تلك المشكلة. 

لذلك الأمر سنعرض في سطور مقالنا عدة طرق لحل مشكلة انسداد الصرف بشكل بسيط للغاية، وذلك عن طريق استخدام عدة وصفات ومواد لها القدرة على تسليك الصرف المسدود والتي منها الملح والخل وكذلك الكربونات. 

حيث أن تلك المواد لا تكون مكلفة، بالإضافة إلى أنها لا ينتج عنها أي ضرر للمنزل، خاصةً في حال تم حل هذه المشكلة فور ظهورها، كما يمكنك حلها بشكل سريع للغاية دون حدوث أي خسائر في البيت أو حدوث انفجار أنبوب الصرف الصحي. 

طرق تسليك الصرف الصحي

تستطيع أن تقوم بتسليك الصرف الصحي عن طريق عدة تركيبات ومواد توجد داخل المنزل، ولكن ينبغي الانتباه من هذا الانسداد فور ظهوره حتى تتمكن من حل تلك المشكلة بشكل سريع قبل حدوث أي خسائر منزلية يصعب حلها وقد تكلفك الكثير من المال. 

يمكنك أن تقوم باكتشاف بعض الأمور داخل المنزل، والتي تدل على تواجد مشكلة انسداد ومن أهمها وجود صعوبة في التخلص من المياه داخل الأحواض، وهذا يدل على أن الصرف يوجد به مشكلة.

كما يكون من المحتمل تواجد دهون أو خيوط شعر أو أي جسم آخر يعيق حركة المياه داخل مواسير الصرف وإليك أفضل طرق التسليك. يمكنك الاطلاع على كيفية تسليك مجاري المطبخ.

1. طريقة لفتح الصرف المسدود بالملح

تستطيع أن تقوم بحل مشكلة انسداد مواسير الصرف عن طريق استخدام الملح، عليك اتباع الخطوات القادمة التي تساعدك في حل هذه المشكلة بشكل سريع للغاية. 

قم بوضع كوب من الملح داخل البالوعة المسدودة، ومن ثم ضع عليها مياه مغليه، ثم ينبغي أن تتركه لفترة تتراوح من 10 لـ 15 دقيقة، كما ينبغي تكرار تلك الخطوات عدة مرات والاستمرار في ذلك حتى يتم حل مشكلة الانسداد بشكل تام.

2. طريقة لفتح الصرف المسدود بالملح والخل

تستطيع القيام بتسليك الصرف الصحي عبر استخدام الملح والخل من أجل الحصول على حل المشكلة بشكل سريع للغاية، وذلك عبر اتباع الخطوات المقبلة: 

قم بوضع كوب صغير الحجم من الملح داخل وعاء كبير موجود به خل، ثم عليك بالتقليب حتى يذوب الملح داخل الخل بشكل كامل، ومن ثم قم بإضافة عصير ليمون، كذلك يمكنك وضع ملح الليمون في حال توافره للحصول على أفضل نتيجة.

ومن ثم عليك فك سدادة البالوعة، ثم ضع كل الخليط بداخلها حتى تغطى بالكامل، ينبغي ترك الخليط داخل البالوعة لمدة تتراوح من 10 لـ 30 دقيقة تقريبا لكي يتم تسليك البلاعة بطريقة كاملة.

بعد مرور 5 دقائق، قم بإضافة مياه مغلية داخل البالوعة بطريقة مكثفة على دفعة واحدة، عليك تكرار هذه الخطوة حتى تحل مشكلة الانسداد وتحصل على نتيجة مرضية، وذلك من 4 لـ 5 مرات لكي يتم تسليكها بطريقة نهائية. 

3. طريقة لفتح الصرف المسدود بالملح والكربونات

تستطيع استعمال مسحوق كربونات الصوديوم لتسليك الصرف الصحي بشكل سهل وبسيط للغاية من أجل الحصول على نتيجة مرضية، وذلك عن طريق اتباع الخطوات القادمة: 

لتسليك الصرف الصحي بشكل بسيط، قم بإضافة نصف كوب من مسحوق كربونات الصوديوم مع إضافة كوب من الملح داخل الوعاء، ومن ثم عليك تقليب كل المكونات حتى تختلط، ثم ضع هذا الخليط في البالوعة المسدودة بشكل مباشر. 

ثم قم بإضافة الخل المركز المغلي فوق الخليط في البالوعة، بعد ذلك سوف تلاحظ تفاعل الخليط بعد وضع الخل المغلي مباشرةً وسوف تظهر بعض الفقاعات التي تعمل على إذابة كل العوائق المتسببة في انسداد البالوعة. يمكنك الاطلاع على كيفية التخلص من حشرات المنزل

ينبغي أن تغطي البالوعة بعد القيام بوضع الخل المغلي لكي لا تتأذى من ذلك التفاعل، وبعد مرور من 15 لـ 30 دقيقة، عليك القيام بفتح البلوعة، ومن ثم اشطف البلوعة بإضافة مياه مغلية على مرات متكررة حتى تتأكد من أنه تم تسليك الصرف الصحي بالكامل. 

كيفية التخلص من الروائح الكريهة

يمكنك تسليك الصرف الصحي والتخلص من الروائح الكريهة التي تعتبر واحدة من الآثار الجانبية الناتجة عن انسداد مواسير الصرف، حيث يحدث انسداد داخل المواسير في معظم الحالات، وذلك بسبب تعلق أشياء ذات حجم كبير بداخل المصفاة، أو حدوث انسداد في أنبوبة المجاري. 

بعد فترة، قد يحدث تعفن لتلك الأشياء وتنمو بسببها الكثير من البكتيريا الناتج عنها الرائحة الكريهة، كما أن تنظيف الأحواض بشكل متكرر يجعل مواسير الصرف خالية تماماً من الرواسب والشوائب غير المرغوب فيها. 

كما يمكنك استعمال طرق منزلية بسيطة لتنظيف الأحواض خلال كل أسبوع، على سبيل المثال، صودا الخبز والخل، حيث أنها طرق جيدة للغاية ينبغي اتباعها للتخلص من الشوائب والروائح. 

ننصحك باستعمال سلة قمامة داخل المطبخ بدلاً من الحوض لكي تتخلص من بقايا الطعام والزيوت وأي أشياء أخرى، كما ننصحك أن باستعمال فلتر لفتحة الصرف داخل الحمام لكي تمنع حدوث الانسداد التي قد ينتج عن الشعر وغير ذلك من الرواسب الأخرى. 

عليك الانتباه إلى الأشياء التي تلقيها أسفل المرحاض، كما من الضروري اختيار مصفاة جيدة، ينبغي استخدام المنتجات التي تم تخصيصها لتلك المهمة لكي تحقق أفضل نتائج، كذلك اتبع تعليمات السلامة بشكل مستمر عند استعمال منظفات قوية. 

أسباب انسداد الصرف الصحي

تسليك الصرف الصحي أمر ضروري للغاية، حيث أنه قد يتم انسداده في المنزل نتيجة لعدة أسباب والتي منها إلقاء المناديل المبللة، أو رمي المناديل الورقية أو إلقاء النفايات والأقمشة المستخدمة وغير ذلك داخل المراحيض، مما يتسبب تراكمها بشكل مستمر في انسداد مواسير الصرف. 

 كما أن وضع القمامة أو الكرات الصغيرة المتعلقة بألعاب الأطفال أو الملابس والحفاضات وأيضا الرمل والسدادات الصحية وكذلك مخلفات المطبخ، وغير ذلك من النفايات الأخرى غير المناسبة التي يتم إلقاءها دون اهتمام داخل مواسير الصرف الصحي تتسبب في خلل كبير به. 

تدفق جذور الأشجار ونموها وتمددها أسفل الأرض ووصولها إلى مواسير الصرف الصحي، والذي ينتج عنها حدوث تلف وضرر لأنابيب الصرف مما يؤدي إلى انسدادها. 

الخلاصة

وبهذا نكون قد انتهينا من عرض مقالنا عن تسليك الصرف الصحي، تلك المشكلة التي يواجهها كافة الأفراد داخل المنازل، والتي ينتج عنها الكثير من المشكلات والروائح الكريهة التي تسبب الضجر للأفراد.

عرضنا لكم طرق ضرورية للقيام بتسليك مواسير الصرف الصحي والتي منها استخدام المياه والملح أو الخل أو كربونات الصوديوم، وهي طرق سهلة لتسليك المواسير، كما عرضنا لكم كيفية التخلص من الروائح الكريهة، وكذلك وضحنا لكم أسباب انسداد الصرف الصحي لكي تتجنب حدوث الانسداد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى