أدوات وأجهزة منزلية

صيانة أجهزة منزلية باتباع 4 خطوات

صيانة أجهزة منزلية وخطواتها من المعلومات الضرورية التي لابد من الحصول عليها، حيث لا يخلو أي منزل من الأجهزة التي تحتاج للصيانة الدورية لإطالة عمرها الافتراضي. 

لذلك نوضح لكم عبر الفقرات التالية الكثير من النصائح التي تساعد على الحفاظ على هذه الأجهزة، وخاصة عند دخول فصل الصيف والتعرض إلى درجات الحرارة المرتفعة.

كما نوضح لكم عدد من الإرشادات التي يمكن اتباعها للحفاظ على كل جهاز منزلي يتوفر لديك، وبالتالي بقائه يعمل بجودة مرتفعة أطول فترة ممكنة.

كيفية صيانة أجهزة منزلية

هناك عدد من الخطوات التي يجب اتباعها خلال إجراء الصيانة للأجهزة وتتمثل هذه الخطوات في الآتي:

1. تنظيف الأجهزة باستمرار

يجب أن يتم مسح الأجهزة الكهربائية بصورة مستمرة من خلال استخدام قطعة من القماش النظيف، وبالتالي يمكنك التخلص من الأتربة والوبر بانتظام ولا تتراكم على الأجهزة.

2. فصل مصدر الطاقة

قبل أن يتم البدء في عمل أي صيانة أجهزة منزلية وفحص الأجهزة لابد من فصل التيار الكهربائي عنها تمامًا. يمكنك متابعة أجهزة منزلية لا يمكن الاستغناء عنها.

3. فحص الأسلاك

يجب أن يتم فحص السلك الخاص بالجهاز بالكامل وكذلك الفيشة الخاصة به، والتأكد من عدم وجود أي انقطاع أو هلاك أي جزء ولو صغير.

وفي حالة وجود قطع يتم تغطيته جيدًا بالشريط اللاصق المخصص للكهرباء، أو يتم استبدال السلك بالكامل في حالة هلاك أكثر من جزء منه.

4. تنظيف الفلاتر والمرشحات

هناك عدد من الأجهزة التي تحتوي على فلتر أو مرشح ومنها على سبيل المثال التكييف، المكنسة الكهربائية.

وللحفاظ على عمل تلك الأجهزة بكفاءة لابد أن يتم تنظيف الفلاتر والمرشحات دوريًا، وهو ما يعتبر من أهم طرق صيانة أجهزة منزلية.

خطوات عملية للحفاظ على الأجهزة المنزلية

هناك الكثير من الأجهزة الكهربائية التي تتواجد في كل منزل، وبالطبع يحتاج كل جهاز منهم إلى الصيانة بصورة مختلفة للحفاظ التام عليه. ننصحك بالاطلاع على الأدوات المنزلية.

1. خطوات الحفاظ على الثلاجة

الثلاجة من أهم الأجهزة المنزلية التي لا يمكن الاستغناء عنها، حيث تحفظ الأطعمة ولذلك لابد من الحفاظ التام عليها، وإليكم خطوات عملية للحفاظ عليها:

  • لابد من تنظيفها بصورة دورية باستخدام الماء الساخن المخلوط مع الليمون أو الخل، ثم يتم تجفيفها ووضع الطعام بها مرة أخرى.
  • يجب أن يتم وضع كل نوع من الطعام في المكان المخصص له بالثلاجة، مثل وضع اللحوم والأسماك بالفريزر، ووضع الخضروات في الأدراج والأرفف المخصصة لها.
  • يجب ألا يتم الاحتفاظ بالطعام فترات طويلة بالثلاجة حتى لا يتلف ويتسبب في وجود روائح كريهة، كما يجب ألا يتم فصل التيار الكهربائي كثيرًا عن الثلاجة لأن ذلك يؤدي إلى تلفها.

2. خطوات للحفاظ على الغسالة

مازلنا نتحدث حول صيانة أجهزة منزلية وإليكم عدد من النصائح الواجب اتباعها للحفاظ على الغسالة أطول فترة ممكنة:

  • يجب أن يتم فحص وتنظيف فلاتر المياه بصورة مستمرة، وهو ما يضمن حدوث تدفق للمياه بشكل سلس وفعال.
  • كما يجب أن يتم الالتزام باستخدام الكميات المناسبة من المسحوق الخاص بتنظيف الملابس، ويتم كتابة هذه الكمية في الكتالوج الخاص بالغسالة لأن الإفراط منه يتسبب في تلفها وتراكم مواد كيمائية بها.
  • لابد من التأكد تمامًا من إفراغ الجيوب الخاصة بالملابس قبل وضعها بالغسالة، لأن وجود مفاتيح أو عملة معدنية يتسبب في تلفها.
  • استخدام المنظف الملائم مثل استخدام المسحوق الاوتوماتيك مع الغسالات الأوتوماتيك، وكذلك تنظيفها من خلال استخدام دورة تنظيف الحوض بالخل مرة كل شهر.
  • عند شراء غسالة جديدة لابد من قراءة الإرشادات التي يحتوي عليها الكتالوج، وبالتالي يمكن الحفاظ عليها أطول فترة ممكنة. يمكنك الاطلاع على أفكار للمحافظة على بيئة منزلي.

3. طرق الحفاظ على غسالة الأطباق

صيانة أجهزة منزلية يتضمن صيانة غسالة الأطباق والحفاظ عليها ومنحها عمر افتراضي أطول، وهو ما يتم باتباع الخطوات التالية:

  • يجب ألا نترك غسالة الأطباق فترة طويلة بدون عمل، كما يجب أن نحرص على تنظيف الفلتر الخاص بها بصورة مستمرة للتخلص من أي بقايا عالقة به.
  • لابد من استخدام نوع المنظف المناسب، وعدم استخدام مواد التنظيف القوية لأنها تؤثر بالسلب على أجزاء غسالة الأطباق وتجعل هذه الأجزاء تتآكل أو تصدأ.
  • يجب أن يتم وضع كمية مناسبة من الأطباق والأواني بها، لأن تحميل كمية زائدة يمكن أن يؤدي إلى تلفها خلال فترة قصيرة.
  • فحص الأنابيب والمواسير الخاصة بها بصورة دورية، ويمكن التخلص من أي ترسبات بهم من خلال استخدام بيكربونات الصوديوم الممزوجة مع الخل.
  • تشغيل دورة التنظيف كل فترة للحفاظ على الغسالة تعمل بكفاءة أطول فترة ممكنة، والتخلص من الرواسب بشكل دوري.

4. الحفاظ على الفرن الكهربائي

من أهم خطوات صيانة أجهزة منزلية أن يتم صيانة الفرن الكهربائي والحفاظ عليه، وما ما يتم عبر اتباع الخطوات الآتية:

  • يجب أن يتم تنظيف الفرن باستمرار من أي بقايا للطعام أو الدهون به، لأن هذا يمنحه عمر افتراضي أطول.
  • تجنب استخدام أنواع المنظفات القوية أو استخدام أي أدوات حادة خلال تنظيفه، لأن ذلك ينتج عنه تقشير الطلاء الداخلي ومنحه مظهر غير ملائم.
  • كما يعتبر من خطوات صيانة أجهزة منزلية الخاصة بصيانة الفرن أن يتم توصيله بمصدر جيد للكهرباء، وعدم تحميل أكثر من جهاز معًا في مشترك كهربائي واحد لعدم التسبب في حدوث مشاكل.
  • لابد أن يتم تشغيله واستخدامه بالطريقة الصحيحة التي يمكنك معرفتها بالتفصيل من خلال الإرشادات الخاصة بكيفية الاستخدام.

5. طرق الحفاظ على السخان

يعتبر السخان من الأجهزة الهامة جدًا وخاصةً خلال فصل الشتاء، ولابد من التعامل مع هذا الجهاز بطريقة صحيحة للحفاظ عليه أطول فترة ممكنة، وتتمثل خطوات صيانة أجهزة منزلية الخاصة بالسخان في الآتي:

  • في البداية لابد أن يتم الحصول على السخان من خلال شركة معتمدة لضمان جودته وعمله بكفاءة أطول فترة ممكنة.
  • كما يجب أن يتم استخدام مواد التنظيف المخصصة له للحفاظ على كافة الأجزاء الخاصة به.
  • من الأفضل أن يتم تركيب جهاز الحماية من التسربات للحفاظ على السلامة ومنع التعرض إلى أي حوادث عند استخدام السخان.

6. طرق الحفاظ على مجفف الملابس

مجفف الملابس من الأجهزة المهمة ويساعدنا على تجفيف الملابس بشكل سريع، وتتمثل خطوات صيانة أجهزة منزلية الخاصة بالحفاظ على المجفف في الآتي:

  • لابد أن يتم تنظيف المصفاة الخاصة به بصورة دورية للتخلص من أي أتربة أو وبر عالق بها، وبالتالي يتدفق الهواء به بصورة جيدة ويعمل بكفاءة.
  • كما يجب أن يتم تفريغ الخزان من المياه باستمرار حتى لا تتراكم به وتؤثر على كفاءته، ويمكن تنظيف الأنابيب الخاصة بالمجفف من خلال استخدام فرشاة ناعمة.

نصائح هامة للحفاظ على الأجهزة المنزلية خلال فصل الصيف

نتعرض خلال الصيف إلى درجات حرارة مرتفعة جدًا، وهناك نصائح يجب اتباعها خلال الصيف للحفاظ على الأجهزة الكهربائية وتتمثل هذه النصائح في الآتي:

  • يجب أن نتجنب تشغيل الأجهزة الكهربائية مثل الغسالة خلال فترة الظهيرة التي تكون درجة الحرارة بها مرتفعة جدًا.
  • كما يجب أن يتم الحرص على تهوية المنزل جيدًا، لأن هناك أجهزة مثل اللاب توب ترتفع درجة حرارته.
  • عدم وضع الأجهزة ملاصقة للجدران حتى يتم تهويتها بصورة جيدة، مثل الثلاجات والمبردات التي تحتوي على تبريد بالخلف.
  • لابد أن يتم الاحتفاظ بالأجهزة الإلكترونية بعيدًا عن أي مصدر للحرارة مثل الفرن أو المدفأة، وبعيدًا عن أشعة الشمس.

الخلاصة

وفرنا لكم من خلال السطور السابقة الكثير من المعلومات عن صيانة أجهزة منزلية مع سرد الكثير من الطرق التي يمكن اتباعها في صيانة مختلف أنواع الأجهزة.

كما عرضنا لكم عدد من أهم النصائح التي يمكن اتباعها عند عمل صيانة أجهزة منزلية للحفاظ على سلامتها، مما يطيل من العمر الافتراضي لها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى