المطبخ

مطبخ مفتوح على الصالة المودرن أشكال ونصائح مهمة تحتاجها

مطبخ مفتوح على الصالة المودرن من الاختيارات التي أصبحت شائعة في العصر الحالي وذلك لأنها تعزز الحياة الاجتماعية وتعمل على دمج من في المطبخ مع باقي الأشخاص في المكان.

كما أن وجود مطبخ مفتوح على الصالة المودرن يمنحك مساحة واسعة خاصة إذا كان التصميم الداخلي الخاص به رائع يتناسب مع ديكورات الصالة وبينهم بعض التشابه، حيث زاد انتشار ذلك النمط من المطابخ في الآونة الأخيرة وتستطيع من خلاله ربة المنزل طهي الطعام أثناء مشاهدة التلفاز أو متابعة الأبناء.

المطبخ المفتوح على الصالة المودرن يحتاج إلى الاهتمام بالعديد من التفاصيل الموجودة في المكان مثل ألوان الدهانات و الإضاءة الخاصة بالصالة والمطبخ، بالإضافة إلى تنسيق ألوان قطع الأثاث التي يتم اختيارها مع ألوان خزانات المطبخ وألوان المفروشات وغيرها من الديكورات الأخرى.

مفهوم الصالة المودرن مع المطبخ المفتوح يسمح للمزيد من الضوء الطبيعي بالتدفق في المكان ويوجد منه الكثير من التصميمات الأنيقة والجذابة.

وذلك لا يعني أن ذلك نوع من المطابخ لا يحتاج إلى الخصوصية بل يمكن عمل بعض الأفكار التي تعطي المزيد من الخصوصية مثل الأبواب الزجاجية أو رفع رخامة المطبخ حتى تكون أعلى من مسار البصر وبالتالي لا يكون المطبخ مكشوف.

اشكال مطبخ مفتوح على الصالة المودرن

توجد العديد من الأشكال التي يمكن تطبيقها لعمل مطبخ مفتوح على الصالة المودرن ويكون مدمج معها وسوف نوضح أهم تلك التصميمات فيما يلي:

1. التشابه في الديكورات

جعل بعض التشابه ما بين ألوان الديكورات الموجودة في المطبخ وألوان ديكورات الصالة من أفضل الأفكار التي يعتمدها مهندسي الديكور، وذلك لأن تلك الفكرة تعمل على ربط المساحات مع بعضها وتجعل المكان يظهر بشكل واسع.

تحتاج تلك الفكرة أن يكون هناك تطابق في ألوان الدهانات أو ألوان الخزانات الخاصة بالمطبخ مع ألوان الكنب والركنات الموجودة في الصالة.

2. استخدام لون مميز

إذا كنت ترغب في تصميم مطبخ مفتوح على الصالة المودرن يمكنك أن تقوم باستخدام لون مميز يكون في كل من الصالة والمطبخ فتلك الفكرة تعمل على ربط المساحتين مع بعضهما وتجعل هناك تناغم في الديكورات.

تستطيع أن تستخدم ذلك اللون المميز في عمل طاولة طعام من نفس الألوان في محيط المطبخ، أو عمل أرفف أو إطارات الخزائن الخارجية للمطبخ تكون بنفس ذلك اللون.

3. مراعاة مساحة المكان

تصميم مطبخ أمريكي مفتوح على الصالة
مطبخ مفتوح على الصالة

عندما تقوم بتصميم المطبخ المفتوح في صالة مودرن صغيرة الحجم فإنك في تلك الحالة لا تحتاج إلى عمل جلسات خارج المطبخ ولا تضع أي كراسي.

بينما في حالة تصميم المطبخ المفتوح وكانت الصالة مساحتها كبيرة جدًا وذات سقف عالي يمكنك استغلال ذلك المساحة في وضع بعض الكراسي أمام رخامة المطبخ التي تفصل ما بين الصالة والمطبخ.

ينصح مع المساحات الكبيرة بعدم الإكثار في كمية الأثاث التي يتم وضعها لأن ذلك يأتي بنتائج عكسية ويكون الشكل الخارجي أكثر فوضى.

4. عمل إضاءة متشابهة في المطبخ والصالة

وحدات الإضاءة التي يتم تركيبها عندما تكون متشابهة في المطبخ المفتوح على الصالة تجعل المظهر العام يبدو كأنها غرفة واحدة لكنها كبيرة الحجم لكن تلك الفكرة لا تناسب الأماكن ذات الأسقف المنخفضة.

إذا كان لديك منزل واسع والمساحة الموجودة فيه كبيرة ننصحك بتطبيق فكرة الإضاءة المتطابقة لأنها تعطي المزيد من الاتساع وتوحد ديكورات المكان وحتى يتم ذلك بشكل ناجح قم بتنسيق الإضاءة من خلال لمبات جدارية.

5. تنسيق قطع الأثاث مع المطبخ

الصالة والمطبخ كلاهما يكونان في مكان واحد ويتضمن كل منهم أماكن جلوس وكراسي أو طاولات لذلك ينصح بأن يكون هناك تشابه أو تنسيق ودمج في الألوان ما بين الكراسي والطاولات التي توجد فيهم.

فكرة تنسيق قطع الأثاث لا تعني أن يكون هناك تشابه تام أو تطابق في تلك القطع لكن ذلك يشير إلى استخدام نفس أقمشة التنجيد أو ألوان دهانات قريبة لكنها مختلفة الدرجات حتى يكون الشكل العام مريح للعين ويتميز بالأناقة.

أفكار لتصميم مطبخ مفتوح على الصالة

مطبخ أمريكي مفتوح على الصالة
مطبخ مفتوح على الصالة

توجد بعض الأفكار التي تساعدك عند تصميم مطبخ مفتوح على الصالة وتعطي في النهائي مظهر جميل مثل ما يلي:

1. التصميم البسيط

البساطة في تصميم المطبخ وأن تكون الألوان والديكورات ليس بها تكلف ومتناسقة مع بعضها سواء في الخزانات أو في رخامة المطبخ تجعل المكان مريح للنفس، ولا يكون الشكل النهائي به تشويش في الرؤية

2. اجعل مسافة ما بين المطبخ والصالة

المنطقة التي تقع ما بين الصالة والمطبخ يفضل أن تكون فارغة من أي أثاث لأن ذلك يمنع من تشويش البصر ويعزز إحساس المساحة الواسعة.

3. استخدام قطعة من المعادن في الأثاث

يمكنك تعزيز الشكل النهائي للمطبخ المفتوح عن طريق استخدام الكراسي التي لها ظهر من المعدن أو من النحاس اللامع المطلي مع مراعاة أن يتم تنسيق ذلك مع مقابض خزانات المطبخ أو الإضاءة الموجودة في المكان.

4. عمل ديكورات من الخشب

المساحات الكبيرة المفتوحة يكون مناسب لها الديكورات الخشبية لأنها تمنح المزيد من الدفء والبساطة للمكان لذلك ننصح بعمل خزانات المطبخ من الخشب وتكون على النظام الريفي بالإضافة إلى تركيب بعض القطع الخشبية في السقف لتعزيز اللمسة الفنية في المكان.

5. اجعل تناغم بالألوان بين المطبخ والصالة

هناك أكثر من فكرة تساعدك في ربط على المطبخ بالصالة مثل اختيار ألوان سجاد تتشابه مع ألوان خزائن المطبخ.

أو عمل ألوان رخامة المطبخ بينها وبين الركنة بعض التشابه سواء في الألوان أو في درجات اللون.

اجعل ألوان كراسي السفرة أو الكراسي الموجودة في المطبخ تتشابه مع ألوان مخدات الركنة أو المفروشات الموجودة في الصالة وهناك أفكار أخرى في ديكور صالة مودرن

6. استخدم المرايا بشكل يناسب احتياجاتك

إذا كانت المساحة ضيقة يمكنك أن تضع مرايا تعزز من اتساع المكان حتى لا تشعر بالضيق.

عندما لا يصل ضوء النهار إلى جزء من المطبخ يمكنك أن تضع مرايا تكون عاكسه للضوء حتى تزيد من إنارة المكان أثناء النهار وتستطيع التنسيق من خلال ديكورات مرايا جداريه.

مميزات وجود مطبخ مفتوح على الصالة المودرن

مميزات تصميم مطبخ مفتوح على الصالة
مطبخ مفتوح على الصالة

تجربة دمج المطبخ مع الصالة يكون لها العديد من الإيجابيات التي سوف نذكر بعض من أهمها فيما يلي:

  • من مميزات وجود مطبخ مفتوح على الصالة أنه يستطيع الشخص الموجود في المطبخ أن يقوم بمتابعة كل من في البيت، وذلك يفيد ربة المنزل في حالة وجود أبناء.
  • يتمكن الشخص المتواجد في المطبخ من مشاهدة نفس البرامج التي يقوم باقي أفراد عائلته بمتابعتها على التلفاز أو  الاستمتاع بالموسيقى.
  • يجعل مساحة البيت تظهر بشكل أكبر وذلك يعطي في إحساس بالفخامة والاتساع.
  • أيضاً من مميزات عمل مطبخ مفتوح على الصالة في البيت أنه يساعد في وصول كمية أكبر من ضوء النهار الطبيعي إلى أركان البيت ومنها المطبخ وبالتالي يقل استهلاك الكهرباء.
  • الانتقال والحركة تكون بحرية أكثر بسبب عدم وجود أي جدران أو أثاث يمنع الحركة.
  • كذلك من مزايا وجود مطبخ مفتوح على الصالة أنه يسهل التحكم في أماكن وضع طاولات الطعام كما يمكن التحدث مع الضيوف أثناء تحضير القهوة أو المشروبات لهم بسبب عدم وجود أي فواصل أو جدران.
  • تكون قيمة المنازل التي بها مطبخ مفتوح على الصالة المودرن أعلى من قيمة المنازل التي يكون فيها المطبخ مغلق.

عيوب المطبخ المفتوح على الصالة

على الرغم من مزايا المطبخ المفتوح على الصالة إلا أن له بعض العيوب والسلبيات التي سوف نذكر بعضها فيما يلي:

  • عندما تكون مساحة المكان كبيرة جدا بسبب الدمج بين المطبخ والصالة يكون صوت الضوضاء مرتفع نتيجة تشغيل التلفاز أو بسبب أعمال الطهي التي تتم في المطبخ.
  • إذا كان المطبخ به بعض الأطباق المتسخة أو الخزائن الخاصة به غير مرتبة أو الأسطح بها بعض الدهون فإن ذلك يعطي صورة سيئة عن المنزل.
  • عدم وجود فواصل أو جدران بين المطبخ وبين الصالة قد يتسبب في انتشار الحرائق بشكل سريع وتقل إمكانية هروب الشخص من المنزل في حالة نشوب أي حرائق لأن النيران تنتشر بسهولة.
  • يكون من الصعب إعادة عمل السباكة إذا كان المنزل تم إنشائه من قبل بتصميم مختلف لا يتضمن وجود المطبخ المفتوح.

نصائح لتصميم مطبخ أمريكي مفتوح الصالة

إذا كان اختيارك هو عمل مطبخ أمريكي مفتوح على الصالة فإليك بعض النصائح التي سوف تساعدك في تصميم مطبخ مثالي يلبي جميع احتياجاتك مثل ما يلي:

  • يفضل عمل أبواب زجاجية شفافة يمكن غلقها من أجل الخصوصية عند الحاجة إلى  ذلك.
  • أيضاً عند تصميم مطبخ أمريكي مفتوح على الصالة يمكن تخصيص مساحة أمام المطبخ أو على الرخامة الفاصلة ما بين المطبخ والصالة يوضع فيها بعض الكراسي للجلوس على الرخامة ومن خلالها يستطيع أي شخص متواجد في الصالة أن يقترب ويجلس عليها أثناء قيامه بالحديث مع من في المطبخ
  • لا ينصح بأن يكون المطبخ مكشوف على الصالة بشكل كامل وذلك يمكن عمله بأكثر من طريقة مثل عمل حوائط على جوانب المطبخ حتى لا يكون مكشوف كله وذلك يستطيع صاحب المنزل التحكم فيه حسب المساحة التي يريد أن تكون لها خصوصية وغير مكشوفة.
  • الفكرة الثانية لعدم كشف المطبخ هي أن تكون الرخامة التي تفصل ما بين المطبخ والصالة مرتفعة قليلا عن مرمى البصر وبالتالي يكون المطبخ مفتوح لكن تفاصيل المطبخ غير مكشوفة وذلك مفيد جدًا في إخفاء أي فوضى و الأطباق المتسخة.
  • كذلك إذا كان لديك رغبة في عمل مطبخ أمريكي مفتوح على الصالة في منزلك يجب أن يتم تركيب أجهزة تعمل على تنقية الهواء من أي شوائب أو جراثيم للحفاظ على حياة الأشخاص المتواجدين في المكان.
  • المقاعد أو أماكن الجلوس في الصالة المودرن يجب أن يكون بينها وبين المطبخ مسافة كافية حتى يستطيع الضيوف الجلوس براحة ولا يشعرون بالانزعاج عند قيام من في المطبخ بطهي الطعام.
  • وأخيراً إذا كنت تريد عمل مطبخ أمريكي مفتوح على الصالة فابتعد عن الإضاءة الغير متشابهة في المطبخ المفتوح لأن ذلك يجعل الشكل النهائي غير مريح للعين ويكون هناك فوضى بصرية.

الخلاصة

تصميم مطبخ مفتوح على الصالة المودرن يمنحك المزيد من التفاعل الاجتماعي مع أفراد الأسرة وتستطيع الانتقال من مكان إلى آخر بكل سهولة بسبب عدم وجود أي عوائق، ويعتبر هو الاختيار المثالي للمساحات الصغيرة والضيقة لأنه يعطي المزيد من الاتساع.

يستطيع أصحاب المنزل عند عمل تصميمات مطبخ مفتوح على الصالة المودرن أن يقوموا بتطبيق النصائح التي ذكرناها لمنح المطبخ المفتوح المزيد من الخصوصية ولإخفاء أي فوضى قد تكون في المكان وذلك يمكن تحديده مع مهندس مختص حتى يساعدك ببعض الأفكار واللمسات الإضافية التي تجعل المنظر النهائي جميل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى