الديكور

ديكور صالة صغيرة نصائح مهمة تساعدك في اختيار الديكور المثالي

إذا كنت ترغب في تصميم ديكور صالة صغيرة فهو يعتمد على استغلال المساحة بأفضل طريقة، والتغلب على مشكلة المساحة الصغيرة من خلال التنفيذ الذكي لحيل التصميم الداخلي وتوظيف الأثاث بالطريقة الأنسب. 

وعند اختيار ديكور صالة صغيرة يمكن أن ينفذ بأكثر من طريقة، فهناك أفكار تناسب المساحات الصغيرة في مدارس الديكور المختلفة، ويمكن استغلال مساحات الصالة سواء كانت مودرن أو تقليدية، أو ريفية بذكاء لتحويلها إلى صالة بسيطة وأنيقة.

ديكور صالة صغيرة الأمثل يعتمد على استخدام المساحات الداخلية بأفضل طريقة حتى نحصل على الصورة الأمثل للمكان، ونتخلص من شعور الضيق الذي يصاحب الأماكن الضيقة، وكما يوجد خيارات مرحب بها ويجب أن نحرص عليها فهناك خيارات أخرى يفضل الابتعاد عنها مع الصالات الصغيرة.

نصائح لاختيار ديكور صالة صغيرة فخمة

مشكلة تصميم ديكور صالة صغيرة تكمن في كيفية استغلال المساحة المتاحة، ولكن مجال التصميم الداخلي والديكور تمكن من خلال نصائح بسيطة إيجاد حل لهذه المشكلة، وموقع شرفة سيوضح أفضل النصائح لتصميم صالة صغيرة فيما يلي:

1. اختار أثاث بحجم مناسب

  • حجم الأثاث من أكثر العناصر المؤثرة على الشكل العام في المساحات الصغيرة، لذا يعتبر اختيار أثاث بحجم ملائم مع المساحة المتاحة أمر بالغ الأهمية، وبناءً عليه يظهر جمال المكان ككل.
  • يفضل كذلك أن يكون هناك تنوع وتفاوت في أحجام الأثاث، وذلك حتى نتغلب على الملل الذي قد يصيب العين عندما ترى قطع الأثاث بأحجام متماثلة. 
  • ابتعد قدر الإمكان عن قطع الأثاث الكبيرة لأنها ستبتلع المساحة الكلية بدون فائدة وستجعل صالتك الصغير تبدو أصغر مما هي عليه بكثير.

2. خيارك الأول الألوان الفاتحة

الألوان هي ذوق شخصي عند الرغبة في تصميم ديكور صالة صغيرة، ولكن هناك  دائمًا خيار مناسب وخيار آخر أنسب، وهذا يعني أنه يمكنك اعتماد الألوان الغامقة حال كان هذا ذوقك الشخصي، ولكن مع المساحات الصغيرة عليك معرفة أن الألوان الفاتحة هي الأنسب دائمًا.  

تزيد الألوان الفاتحة من الشعور بالاتساع والإشراق، ولكن تكمن قوة هذه الألوان في معرفة ما هو المكان الصحيح لاستخدامها. 

أهم الأماكن التي معها تستطيع رؤية تأثير الألوان الفاتحة بسهولة هي الأرضيات والجدران، وكذلك قطع الأثاث والديكورات الأخرى فكل خيار للألوان الفاتحة يساعد على إحداث أثر كبير في جعل الصالة الصغيرة تبدو أكبر.

3. اعتمد أفكار التخزين الذكي

مشاكل الأماكن الصغيرة تعتبر فوضوية أكثر من غيرها، ولكن مع اعتماد حلول التخزين العصرية والذكية في تصميم ديكور صالة صغيرة مثل المعتمدة في تصميم صالة مودرن ستتمكن بسهولة من توفير مساحات إضافية حتى تستغلها بشكل أفضل.

لذا ننصحك بتوفير خيارات تخزين تحت المقاعد أو داخلها، أو من خلال اختيار قطع الأثاث متعددة الاستخدام مثل الطاولة المتحولة أو الأريكة المتحولة إلى سرير وغير ذلك من الخيارات.

أفضل تصميم ديكور للصالة الصغيرة

المساحة الصغيرة بلا شك سوف تقيد الشخص بعض الشيء وسوف تحد من خياراته، ولكن مع ذلك هناك حل بديل دائمًا لتوظيف المساحة بأفضل طريقة، وفيما يلي نوضح أفضل الخيارات لتصميم ديكور صالة صغيرة:  

1. تخلص من الجدران

حال كان منزلك يتميز بطابع عصري، وكان لديك صالة صغيرة فيمكنك زيادة مساحتها من خلال التخلص من الجدران، ويمكنك معرفة المزيد عن هذه الفكرة من خلال تصميم صالة مفتوحة ومريحة.

هناك بديل للتخلص من الجدران وهو  الاعتماد على النوافذ كبيرة الحجم، أو الأبواب الخشبية الممتدة، أو الألواح الجانبية.

2. ديكورك الأساسي هو المرايا

عندما تكون صالتك صغيرة عليك اعتماد المرايا قدر الإمكان في الديكورات، وذلك لأنها تعني مزيد من الإضاءة ومزيد من المساحة.

يمكنك كذلك تجربة وضع المرايا مقابلة لبعضها البعض على الجدران، لأن من خلال هذه الفكرة ستتمكن من توسيع مدى الرؤية وهذا بدوره سيعطي انطباع بوجود مساحة أكبر.  

3. اجعل رفوف الصالة مفتوحة

  • الصالة صغيرة المساحة لا يفضل معها اعتماد وحدات التخزين، أو الأرفف المغلقة لأنها ستجعل المساحة تبدو أصغر مما هي عليه بالفعل.
  • وبالرغم من أن خيار الرفوف المفتوحة قد يكون خيار يزيد فوضوي، إلا أن هذا لا ينفي أنه خيارك الأفضل إذا كانت مساحة صالتك صغيرة. 
  • يمكن التغلب على مشكلة فوضوية الأرفف المفتوحة من خلال اختيار تصميم جيد، وتركيب إضاءة فيه، ومحاولة المحافظة عليه مرتب دائمًا.
  • ومن خلال معرفة المزيد عن أفكار ديكور جدار يمكنك التغلب على هذه المشكلة والحصول على نتيجة مرضية في النهاية. 

ديكور صالة صغيرة: نصائح لتكبير المساحات الصغيرة

حال كان لديك صالة أو غرفة معيشة صغيرة المساحة يمكنك التغلب على هذه المشكلة من خلال اعتماد الخيارات الموصي بها من قبل خبراء التصميم الداخلي، وبذلك تستطيع تحول الصالة الصغيرة إلى صالة دافئة وفخمة، وفيما يلي نوضح أفضل خيارات التخطيط لتكبير المساحة:

1. زجاج النوافذ

إذا كان لديك نافذة أو أكثر في صالتك الصغيرة يمكنك استغلال هذا الأمر في صالحك من خلال اختيار نوع الزجاج المناسب، فهناك أنواع من الزجاج تجعل المساحة تبدو أكبر مما هي عليه بالفعل.

الخيار الثاني الذي يمكن اعتماده مع النوافذ لتكبير المساحة هو تكبير النافذة نفسها، لأنك بذلك ستتمكن من الحصول على مساحة إضافية من الخارج، بالإضافة إلى أن الضوء الطبيعي سيزيد الشعور بالاتساع.

2. الستائر الطويلة

بقدر جمال الستائر الصغيرة التي تُعطي طابع ريفي، ولكن في حالة وجود ديكور صالة صغيرة فإن الخيار المناسب أكثر مع المساحات الصغيرة هو الستائر الطويلة لأنها تعطي شعور باتساع المكان.

النوافذ الكبيرة التي المغطى بستائر طويلة وفاتحة اللون تمنح الشخص شعور بأن المكان أوسع، لذا ستكون معاييرك في اختيار الستائر هي أن تكون ممتدة من السقف حتى الأرض لأنها بذلك ستترك انطباع أن الصالة أكثر ارتفاعًا.

المعايير الثاني هو أن يكون لون الستائر فاتح أو أن يكون مماثل للون الجدار، وذلك لأن تجانس الألوان يزيد من الشعور بالاتساع.

3. الإضاءة

الإضاءة لها أهمية بالغة في الشكل النهائي لتصميم ديكور صالة صغيرة ونوع الإضاءة من العناصر المهمة للغاية في التصميم الداخلي، لذا من البديهي أن يترتب على الاختيار الغير مناسب، والإضاءة الخافتة جعل المساحة تبدو أصغر مما هي عليه.

لذا ننصحك في هذا الجانب باختيار الإضاءة البيضاء أو الصفراء، أو الإضاءة الطبيعية التي تعتبر هي الأفضل بين كل ما سبق، وذلك لأنها تزيد من المساحة.

أفكار مهمة في تصميم ديكور صالة صغيرة مودرن

خيارات الديكور كثيرة ويوجد دائمًا خيار أنسب من غيره لكل حالة، وفيما يلي نوضح بعض الأفكار العصرية المناسبة للصالات الصغيرة مثل: 

1. الأثاث المرتفع عن الأرض

أولى الأفكار في تصميم ديكور صالة صغيرة هي الأثاث المرتفع، لذلك حاول أن تجعل إمداد العين فارغ بالأخص عندما تكون مساحة المكان صغيرة، وهذا يمكن تنفيذه بسهولة من خلال اختيار قطع الأثاث ذات الأرجل الرفيعة، والمرتفعة من على الأرض.

يفضل مع المساحات الصغيرة ألا تجعل أي شيء على الأرض مباشرةً قدر المستطاع، فمساحة الأرض المرئية أسفل قطع الأثاث تعتبر أحدث خدعة بصرية عصرية، وذلك لأنها تعطي شعور بوجود مساحة إضافية.

2. تجنب تقسيم المساحة

مع المساحات الصغيرة لا ننصح بتحديد المكان سواء من خلال الألوان أو اختيار أشكل سجاد مختلفة أو ألوان مختلفة فتوحيد الألوان في المساحات الصغيرة يساعد على تكبيرها، لذا دائمًا سيكون من الأفضل اختيار سجادة واحدة كبيرة تغطي المساحة بالكامل. 

3. لا تجعل الجدران خاوية

أيضاً إذا كنت ترغب في تصميم ديكور صالة صغيرة لا تجعل الجدار خاوية أو فارغة وبالتالي حاول أن تعلق مجموعة من الصور الطبيعية ذات الألوان الفاتحة على مستوى العين في الصالة صغيرة المساحة، وذلك لأن هذه الحيلة ستزيد من المساحة من خلال توسيع الامتداد البصري.

4. اعتمد خدعة الباب المنزلق

من الأفكار الشائعة في الصالات المودرن ذات الطابع الأمريكي الفصل بين الصالة صغيرة الحجم وغرفة النوم أو المكتب بباب منزلق، وعندما يتم فتح هذا الباب سوف تصبح الصالة والغرفة عبارة عن مساحة واحدة مفتوحة.

نجاح هذه الفكرة يعتمد على التنفيذ الذكي في اختيار الألوان، وقطع الأثاث، والديكورات المناسبة والمتشابهة مع بعضها البعض، فهذه الفكرة تجعل المساحات الصغيرة أكثر اتساعًا.

5. تخلص من غير المستخدم

أغلب الصالات يوجد فيها تلفاز كبير الحجم، أو مكتبة ضخمة، أو غير ذلك من قطع الأثاث أو الأجهزة التي تستخدم بالكاد، لذا إذا كان توسيع المساحة أولوية لديك ننصحك بالتخلص من أي شيء غير مستخدم في الصالة لأن ذلك بلا شك سوف يزيد من مساحتها.

6. أصنع أثاثك في الجدران

مع المساحات الصغيرة يفضل اختيار الحد الأدنى من قطع الأثاث للحفاظ على وجود اتساع حتى ولو نسبي، ولكن هناك حل إضافي من شأنه أن يجعلك تحظى على كل ما ترغب فيه من قطع الأثاث وفي نفس الوقت تزيد من مساحة صالتك الصغيرة.

يمكنك الاعتماد على الجدران في خلق أثاثك، حيث يمكنك الحصول على مكتبة تلفاز من الجدار نفسه، ويمكنك تصميم مكتبة كاملة ضخمة في الجدران، أو حتى أرفف متفرقة فكل هذه الخيارات تتيح لك الحصول على قطع الأثاث التي تريدها دون أن تتأثر المساحة.

الخلاصة

ديكور صالة صغيرة يجب أن يتم تنفيذه بذكاء حتى نتمكن من التغلب على مشكلة المساحة الصغيرة، فالخيارات الذكية للألوان والأثاث وحتى أنواع زجاج النوافذ والديكورات، والستائر كل هذا يساعد على زيادة مساحة المكان بشكل غير مباشر.

هناك كذلك خيارات عملية أخرى تزيد من مساحة الصالة الصغيرة حرفيًا مثل التخلص من الجدران أو من خلال اعتماد وحدات التخزين المفتوحة بدلًا من المغلقة، وفي النهاية لا تنسى أن تترك ذوقك الشخصي في صالتك الصغيرة لأنه على سيجعلها دافئة، ومألوفة أكثر بالنسبة لك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى