الأثاث

خطوات نقل اثاث منزلك بسهولة بدون ما تكسر شيء

نقل اثاث المنزل يعتبر من الأمور الصعبة والمعقدة لكن إذا تم القيام به بترتيب من خلال وضع خطوات محددة سوف تجد أن الأمر بسيط بشرط اتباع نصائح نقل العفش للحفاظ عليه.

كما أن نقل اثاث المنزل يحتاج إلى التخطيط المسبق وإحضار مجموعة من الأدوات ومواد التعبئة والتغليف للحفاظ على العفش حتى لا يتعرض للخدوش أو للكسر، ويفضل دائمًا أن يتم ذلك من خلال مختصين لديهم دراية بخطوات فك وتركيب قطع الأثاث الكبيرة.

عملية نقل اثاث المنزل تتم على مراحل الأولى هي فرز قطع الأثاث وتصنيفها ومن ثم يتم القيام بتعبئتها وتغليفها بشكل سليم حتى لا تتعرض للضرر.

الخطوة الثانية هي النقل من خلال تنزيل الكراتين أو العفش المغلف ورفعه في السيارات والشاحنات المخصصة للنقل وتلك الخطوة يفضل أن تتم من خلال شركة متخصصة في تلك الأعمال ويكون لديها عماله مدربه على أعمال النقل لتجنب تعرض الأثاث لأي ضرر أو كسر.

أهم خطوات نقل اثاث المنزل

عندما تقرر نقل اثاث منزلك من مكان إلى آخر هناك بعض الخطوات التي يجب عليك أن تقوم باتباعها حتى تتم عملية النقل دون أي خسائر وذلك يكون على النحو التالي:

1. التخطيط المسبق

في البداية قبل نقل اثاث منزلك يبدأ التخطيط المسبق بعمل قائمة تحتوي على جميع قطع الأثاث الموجودة في المنزل والمطلوب نقلها وذلك عن طريق كتابة محتويات الغرف أو عدد قطع الأثاث التي سوف يتم نقلها.

يأتي الدور بعد ذلك على عملية تصنيف قطع الأثاث مثل الكراسي والمكاتب والسرائر والأجهزة الكهربائية وغيرها حتى يتم تغليف كل منها بالمواد المناسبة، وإذا كان لديك في المنزل الجديد حديقة ننصحك بأخذ مجموعة أفكار حدائق منزلية بسيطة.

2. أخذ المقاسات

معرفة المقاسات تفيد بشكل كبير في عملية النقل خاصة عند الخروج من المداخل أو من ممرات المكان وفي حالة وجود قطع أثاث كبيرة ينصح بأن يتم تفكيكها إلى أجزاء صغيرة حتى يسهل مرورها دون أي مشاكل.

إذا كان لديك قطعة واحدة لكنها ثقيلة يفضل أن يتم تفكيكها إلى جزئين إذا كانت قابلة للفك حتى يسهل حملها بأمان دون أن تتعرض للتلف.

يجب مقارنة أبعاد الأثاث كبير الحجم وذلك من خلال حساب الطول والعرض الخاص به مع ارتفاع وعرض المداخل والممرات الموجودة في المكان المراد النقل منه أو النقل إليه.

3. فك الأثاث

إذا كنت تقوم بفك الأثاث بمفردك ننصحك بأن تقوم بمراجعة كتالوجات العفش الموجود في منزلك للتعرف على كيفية القيام بالفك بشكل صحيح، وإذا لم يكن لديك ذلك الكتيب ننصحك بالبحث عبر الإنترنت أو الاستعانة بنجار متخصص.

يراعى عند فك الأثاث كبير الحجم أن يتم تحضير مجموعة من الأدوات التي تحتاج لها في تلك الحالة والتي تتضمن كل مما يلي:

  • المفكات: التي يتم استخدامها من أجل فك المسامير وتكون بأحجام مختلفة حسب حجم البراغي الموجودة لديك.
  • المنزلقات: يمكن أن يتم شرائها أو تأجيرها من محلات بيع الأثاث حيث يتم وضعها في أسفل العفش حتى لا يتم خدش الأرضية ولحماية الأثاث من الكسر أو الانزلاق.
  • قفازات: يفضل عند نقل الأثاث أن يتم ارتداء القفازات حتى تحمي يديك من حواف الأخشاب خاصة إذا كانت حادة.
  • الأشرطة المتحركة: تستخدم تلك الأنواع من الأشرطة في رفع قطع الأثاث الثقيلة حتى لا يشكل ذلك ضغط على منطقة القدم أو الساق بشكل خاص.
  • المطرقة: عند فك العفش تحتاج إلى المطرقة سواء من أجل إزالة المسامير أو من أجل تثبتها.
  • الشدات: يتم الاستعانة بالشدات من أجل خلع المسامير أو الإمساك بالصواميل الموجودة في العفش ومن ثم يمكن تدويرها وتحريكها بسهولة.

4. تنظيف الأثاث

بعد الانتهاء من فك قطع الأثاث وتصنيفها وقبل البدء في تغليفها يجب أن يتم تنظيفها جيدًا من أي غبار أو أتربة موجودة عليها والتحقق من إذا كان بها خدش أو تلف أم لا.

تسهل عملية تنظيف الاثاث أن يتم فرش وتركيب العفش بسهولة بعد توصيله كما أنها تجعلك تتأكد من سلامة القطع قبل نقلها خاصة إذا كنت تقوم بالاستعانة بإحدى شركات نقل الاثاث. يمكنك التعرف كذلك على كيفية عمل ديكور اثاث مكتبي.

5. تغليف الأثاث

قبل نقل اثاث منزلك يجب أن يتم تغليفه سواء بالرول الذي يحتوي على فقاقيع أو بالكرتون وغيرها من مواد التغليف المناسبة التي تحافظ على الأجهزة والعفش من أي خدش ويكون من أهم المواد التي تحتاج إليها في التغليف ما يلي:

  • ورق تغليف: يتم استخدامه من أجل حماية الأثاث ويوضع عليه كطبقه أولى خاصة في القطع صغيرة الحجم.
  • رول الفقاعات: من أهم المواد التي يجب إحضارها عند القيام بنقل اثاث المنزل لأنها تمنع حدوث أي خدش أو ضرر في الأخشاب ويتم وضعها كطبقة ثانية فوق ورق التغليف.
  • الرول البلاستيك الخارجي: يتم استخدامه من أجل منع أي أتربة أو غبار يصل إلى الأثاث.
  • بطانيات الأثاث: توضع فوق العفش من أجل حمايته بعد تفكيكه.
  • الغلاف المطاطي: يكون ذلك الغلاف مصنوع من البلاستيك ويستخدم بشكل خاص لحماية الكراسي أو الأرائك التي يوجد بها تنجيد.

6. الاستعانة بشركة نقل متخصصة

عملية نقل اثاث المنزل صعبة لذلك تحتاج إلى أشخاص محترفين حتى وإن قمت بتجهيز العفش وتغليفه جيدا فإنك لن تقوم بنقله بنفس الجودة التي يقوم بها العمال المتخصصين في ذلك النوع من الأعمال.

التعامل مع شركة نقل اثاث يمنحك المزيد من الراحة والأمان ويجعلك أقل عرضة للمخاطر خلال حمل الأثاث أو النقل، كما أن تلك الشركات يكون لديها أدوات وأجهزة تساعدهم في النقل مثل المحركات والونش، بالإضافة إلى أنهم يكونوا مدربين على نقل وحمل القطع الثقيلة.

7. وضع خطة لتفريغ الأثاث

لا تنتهي عملية النقل بمجرد تحميل العفش على شاحنات النقل حيث يجب أن يكون لديك خطة لتفريغ قطع الأثاث حتى تضعها في مكانها الصحيح داخل المنزل الجديد.

القاعدة العامة للتفريغ هو تنزيل قطع الأثاث كبيرة الحجم أولا إذا كان ذلك متاح بينما إذا لم يكن متاح ننصحك بأن تقوم بتنزيل قطع الأثاث الخاصة بالأجزاء الداخلية من المنزل وتضعها في الغرف الخاصة بها.

ومن ثم تقوم بتنزيل القطع التي توضع في مدخل المنزل حتى لا يكون هناك تزاحم بالعفش داخل الصالة وتقوم بالنقل الداخلي مرة أخرى، وأثناء فرش قطع الأثاث يمكننا مساعدتك ببعض الأفكار من خلال ديكور صالة مودرن.

دليل إرشادات ونصائح نقل اثاث المنزل

كيفية نقل الأثاث من المنزل
نقل اثاث

هناك مجموعة من النصائح الاحترافية التي يجب الاعتماد عليها عند نقل اثاث من منزل إلى آخر حتى لا يحدث فيه أي ضرر ويكون من أهمها ما يلي:

1. رفع الأثاث بشكل صحيح

إذا كنت تقوم بنقل اثاث منزلك بنفسك يجب عليك عند رفع أي قطعة ثقيلة أن تقوم بالانحناء على ركبتك وليس على خصرك مع الحفاظ على أن يكون الظهر بشكل عمودي ومن ثم تستخدم عضلات الساق في حمل الأثاث حتى لا تضغط على العمود الفقري مما يعرضك للخطر.

2. استعمال منزلقات العفش

توجد بعض المنزلقات التي يمكن تأجيرها أو الحصول عليها من شركات نقل الأثاث وتكون عبارة عن أقراص توضع أسفل قطع الأثاث حتى تسهل الحركة على الأرض وتعتبر فعالة في حماية الأرضيات من الخدوش كما أنها تحافظ على قطع الأثاث الثقيلة وتسهل عملية نقلها.

3. تغطية الحواف

تعتبر حواف قطع الأثاث هي الأكثر عرضة للخدوش أو للكسر لذلك يجب أن يتم حمايتها عن طريق تغطيتها بواسطة شريط الرسام يتم الحصول عليه من أي متجر به مستلزمات الدهانات وذلك الأمر يعتبر ضروري جدا خاصة في حالة تنزيل العفش من على السلالم.

4. تفكيك الأثاث بشكل صحيح

إذا كنت على علم بكيفية تفكيك قطع العفش الخاصة بك فقم بتفكيكها بمفردك على مراحل حتى تجعل عملية النقل تتم بشكل أسهل مع مراعاة الاحتفاظ بأي مسامير أو  البراغي في مكان آمن حتى لا تضيع وتستطيع أن تقوم بتركيب الأثاث مرة ثانية بكل سهولة بعد نقله.

5. استخدام أدوات للنقل

هناك العديد من الأدوات التي يمكن استخدامها في تغليف الأثاث لحمايته من أجل نقله مثل لفائف الفقاعات أو الكراتين لأنها تقوم بتغليف القطع من الخارج وتحافظ عليها من الخدوش والأضرار. يمكنك التعرف أيضاً على أهم القواعد الأساسية عند شراء اثاث مستعمل.

6. إزالة الأبواب

تعتبر المداخل والأبواب من أصعب الأماكن التي يتم التعرض لها عند نقل العفش ويجب الحذر جيدا فيها حتى لا يحدث أي ضرر في قطع الأثاث وينصح بأن يتم أزاله الأبواب بشكل كامل من مفصلاتها حتى يتم الانتهاء من النقل ومن ثم يتم تركيبها مرة أخرى.

أمور يجب مراعاتها عند نقل الأثاث من المنزل

هناك العديد من الأشياء التي يجب عليك مراعاتها عند القيام بنقل اثاث المنزل حتى تخفف على نفسك العناء والجهد ويكون من أهمها ما يلي:

  • إذا كان لديك قطعة أثاث تالفة وغير قابلة للتصليح فلا داعي لنقلها لأنها تزيد من تكلفة النقل ولن تستفيد بها ونصحك بنقل القطع ذات القيمة والتي تحتاج إليها.
  • يفضل إذا كان لديك قطع أثاث لا تحتاج إليها أن تقوم بالتبرع بها لأي شخص محتاج أو تعطيها هديه لشخص من معارفك.
  • اطلب المساعدة من الأشخاص المقربين منك سواء من العائلة أو من الأصدقاء أو من الجيران خاصة إذا كانت قطع الأثاث ثقيلة لأن ذلك يحافظ على العفش ويجعله أقل عرضة للضرر ويخفف من الجهد الذي تتحمله.
  • يفضل في عمليات النقل البدء بالقطعة الثقيلة وكبيرة الحجم أولا وبعد وضعها على الشاحنة يتم نقل باقي القطع الأصغر في الحجم مع مراعاة أن يتم توزيع الوزن بالتساوي في جميع أنحاء الشاحنة حتى لا يشكل ذلك ضغط على السيارة خلال النقل.
  • عندما تنقل الأثاث بمفردك يجب أن ترتدي الملابس المناسبة لذلك مثل الأحذية الأرضية المريحة المضادة للانزلاق والملابس الواسعة التي يساعدك على الحركة بكل راحة.
  • يجب الحذر عند الصعود أو النزول من على الدرج أثناء نقل الأثاث خاصة مع القطع الكبيرة ويفضل دائمًا أن يكون هناك شخص بجانبك حتى يساعدك في حالة حدوث أي خلل في الحمولة أثناء النقل.

أهم الحلول لمشاكل نقل الأثاث

دائمًا ما يتعرض الشخص الذي يقوم بنقل الأثاث لبعض المشاكل التي يجب عليه أن يتعامل معها بحذر حتى يتم الانتهاء من نقل العفش بكل سلامة ويكون من أهم تلك المشاكل والحلول ما يلي:

  • عندما تنقل قطع الأثاث كبيرة الحجم يفضل أن تقوم بتجربة زوايا مختلفة للخروج من الممرات حتى تجد الزاوية التي تتناسب مع الباب.
  • إذا كانت بعض قطع الأثاث المنجدة كبيرة الحجم يمكنك أن تقوم بالضغط عليها لتقليل حجمها حتى يسهل مرورها.
  • يفضل أن يتم أزاله الباب من المفصلات حتى تزيد من المساحة المتاحة لديك مما يسهل عملية النقل.

الخلاصة

نقل اثاث المنزل يحتاج إلى تخطيط مسبق وفيه يتم الاستعانة ببعض الأدوات المساعدة التي تساعدك في تغليف قطع العفش لحمايتها من أي تلف.

ويفضل دائمًا الاستعانة بشركات نقل الأثاث لان لديها شاحنات كبيرة مخصصة لذلك الغرض، خاصة وأن العمالة الخاصة بها تقوم بعملية النقل بكل سهولة ودقه مما يوفر عليك التعب ويقلل احتمالية تعرض قطع الأثاث لأي ضرر خلال النقل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى