المنازل

كيفية التخلص من حشرات المنزل

حشرات المنزل من المشاكل التي تواجه العديد من أصحاب المنازل ويكون لها أسباب عديدة مثل التقصير في أداء أعمال النظافة المنزلية وعدم تطهير المكان بانتظام، أو ترك بقايا الأطعمة دون تنظيف، وتراكم القمامة في المنزل لفترة طويلة من الوقت مما يجذب الحشرات.

هناك أنواع عديدة من حشرات المنزل يكون من أشهرها الذباب والصراصير والنمل، يليها البراغيث والعناكب والنمل الأبيض وبق الفراش وكل نوع منهم له طرق تساعد في التخلص منه.

كما يستطيع أصحاب المنازل الاستعانة بشركات النظافة المنزلية المتخصصة في القضاء على الحشرات للقيام بذلك الأمر بشكل أسهل وأسرع.

حشرات المنزل وطرق التخلص منها

تختلف الوسائل والطرق التي يتم اتباعها في التخلص من حشرات المنزل حسب نوع الحشرة التي تسبب لك الضيق والإزعاج وسوف نوضح مجموعة من أشهر تلك الحشرات وكيفية القضاء عليها فيما يلي:

الذباب المنزلي

الذباب هو أشهر الحشرات المنزلية على الإطلاق وغير مستحب تواجده في المنازل لأنه يسبب الأمراض وينقل العدوى والفيروسات، لكونه يحمل العديد من الكائنات الحية الدقيقة التي تسبب المشاكل الصحية.

يأتي الذباب بسبب وجود بعض المواد العضوية في المكان أو الأطعمة وبقايا الفضلات سواء كانت خاصة بالحيوانات الأليفة أو القمامة العادية وهو في الغالب يدخل المنازل من خلال النوافذ المفتوحة أو الأبواب.

هناك العديد من الوصفات الفعالة التي تساعد في التخلص من الذباب المنزلي والتي يكون من ضمنها الآتي:

  • وضع خل التفاح على صابون الأطباق والتي تحضر بإضافة كميات متساوية من كل منهما، مع كمية بسيطة من السكر حتى تجذب الذباب إلى الوعاء وعندما يقع الذباب في الفخ سوف يتم قتله والتخلص منه بسبب الصابون.
  • استخدام بعض الزيوت العطرية مثل زيت النعناع وزيت اللافندر لأنها تكون فعالة في طرد الذباب خارج المكان.
  • استعمال ورق الذباب الذي يتم إحضاره من المحلات المتخصصة في بيع منتجات النظافة، ويتم وضعه في المكان ومن ثم سوف يجذب الذباب ويلتصق به ولا يستطيع الحركة بعد ذلك ومن ثم يمكن التخلص منه.
  • زراعة الأعشاب العطرية بالقرب من النوافذ والأبواب لمنع دخول الذباب إلى المنزل مثل النعناع أو الريحان أو أوراق الغار.

التخلص من حشرات المنزل: الصراصير

يوجد من الصراصير أنواع عديدة وهي تظهر في الغالب في الطقس الحار خاصة في الأماكن الغير نظيفة وبعضها يكون قادر على عض، الإنسان وهي تحمل العديد من الأمراض لذلك يجب التخلص منها على الفور للحفاظ على سلامة الأشخاص في المنزل.

تدخل الصراصير إلى المنزل بعدة طرق أهمها من خلال المصارف وأنابيب الصرف والسباكة أو عبر الشقوق الموجودة في الجدران أو من خلال الأبواب أو عن طريق الحيوانات الأليفة وغيرها.

تنجذب الصراصير إلى الأماكن التي يوجد بها بقايا طعام أو غير نظيفة بسبب وجود الأطباق المتسخة، أو نتيجة انتشار الرطوبة وفي تلك الحالة تأتي عبر أنابيب الصرف وتعيش في الشقوق أو داخل الجدران أو وسط القمامة.

هناك العديد من النصائح التي تساعد في التخلص من الصراصير والقضاء عليها ويكون من أشهرها الآتي:

  • استخدام الفخاخ التي يتم عملها بواسطة الغراء حتى تلتصق بها الصراصير ومن ثم يمكن القضاء عليها والتخلص منها.
  • استعمال بعض المبيدات الحشرية التي تحتوي على حمض البوريك الذي يستطيع التخلص من الصراصير بمنتهى الفعالية.
  • إذا كان هناك أي فتحات في المنزل سواء في السقف أو على الجدران يجب أن يتم سدها فورًا لأنها تكون سبب رئيسي لدخول الصراصير إلى المنزل.
  • شراء بعض المواد الفعالة التي تساعد في طرد الصراصير مثل الزيوت العطرية والبخاخات التي تحتوي على مواد كيميائية، وإذا أردت شيء آمن على الصحة إذا كان لديك حيوانات أليفه أو أطفال صغار ننصحك بأجهزة الموجات فوق صوتية.
  • الحرص على تنظيف المنزل جيدًا من بقايا الأطعمة والأوساخ وتطهيره وتعقيمه، يساعد في الوقاية من ظهور الصراصير مرة أخرى.

حشرات المنزل: النمل

ثالث أشهر حشرات المنزل المنتشرة والتي تسبب تلف للعديد من الأشياء في المنزل مثل الأطعمة والأخشاب وتكون مزعجة للإنسان هي النمل سواء كان نمل عادي أو النمل الأبيض وهو في الغالب يظهر مع الرطوبة وقد يلحق الضرر بالأخشاب والأثاث.

ترجع أسباب انتشار النمل إلى بقايا الطعام الذي يعتبر هو السبب الأشهر وعدم النظافة باستمرار، وإذا كان يوجد بعض الشقوق داخل المنزل فإن ذلك يساعد في انتشاره على نطاق أوسع والتخلص منه يتم باتباع واحدة من الطرق التالية:

  • النعناع: واحد من أشهر المواد الطبيعية التي تساعد على طرد أغلب أنواع الحشرات لذلك ينصح بزراعته في المنزل أو وضعه في الأماكن التي ينتشر بها النمل، وإذا لم يكن متوفر لديك يمكنك الاستعانة بزيت النعناع العطري من خلال مسح أركان المنزل به والخزانات وأماكن تواجد النمل.
  • الخل: الوصفة الثانية للتخلص من حشرات المنزل أو النمل تكون بإضافة كميات متساوية من الخل والماء ووضعها في زجاجة بخاخ ثم يتم رشها في أماكن تواجده حتى يتم قتله والتخلص منه.
  • عصير الليمون: يعتبر عصير الليمون له نفس فعالية الخل في القضاء على النمل ويمكن عمل بخاخ مكون من عصير الليمون والماء فقط كما يمكن إضافة الخل عليه حتى يكون تأثيره أقوى.
  • القرفة: واحدة من أفضل الأعشاب التي يمكنها أن تقضي على النمل لأنها تسبب له الاختناق، كما يوجد زيت القرفة الذي يمكن تخفيفه بالماء ورشه على أماكن تواجد النمل وفي الشقوق.
  • الفلفل الأسمر: النمل يسهل القضاء عليه باستخدام الفلفل الأسود خاصة إذا كان مطحون ويتم استخدامه عن طريق إضافته مع الماء وعمل محلول منه يتم رشه في الأركان وأماكن انتشار النمل.

نصائح لمنع حشرات المنزل

هناك مجموعة من النصائح التي إذا قمت باتباعها فإنها تقلل من ظهور وانتشار الحشرات داخل البيت والذي يكون من أبرزها ما يلي:

  • الحرص على التخلص من سلة المهملات بشكل منتظم لأنها تكون بيئة خصبة لانتشار الحشرات ويفضل أن يتم ذلك بصورة يومية خاصة في الطقس الحار.
  • يجب مراعاة دخول أشعة الشمس إلى المنزل بانتظام حتى يكون خالي من الجراثيم، كما أن تلك الأشعة فعالة في منع انتشارات الحشرات والحد من انتشار العفن.
  • إذا كان هناك أي مشكلة فيه أنابيب الصرف الخاصة بالحمام أو المطبخ يجب أن يتم إصلاحها لتجنب التسربات وما يصاحبها من انتشار حشرات.
  • علاج أي انسداد يوجد في الصرف الصحي لأنه يكون سبب رئيسي في ظهور العديد من الحشرات المزعجة.
  • ينصح بأن يتم تنظيف طاولة الطعام والمطبخ من بقايا الأكل يوميًا، والقيام بتطهيرها وتعقيمها.

الخلاصة

حشرات المنزل مثل الذباب والصراصير والنمل غالبًا تنتشر بسبب عدم الاهتمام بالنظافة وترك بقايا الطعام، خاصة في الطقس الحار أكثر من باقي العام بسبب ارتفاع الرطوبة فيه.

ويمكن التخلص منها بواسطة بعض المبيدات الحشرية أو الزيوت العطرية مثل زيت القرفة وزيت النعناع أو الأوراق اللاصقة التي تجذب الحشرات وتقضي عليها، وفي جميع الأحوال ينصح بالتخلص من القمامة باستمرار ومراعاة دخول الشمس إلى المنزل للقضاء الحشرات ومنع انتشارها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى