أدوات وأجهزة منزلية

افضل مواد تصنع منها اواني منزلية فاخرة

اواني منزلية فاخرة تجمع بين الأناقة وسلامة وصحة الأشخاص، فهناك العديد من أدوات المطبخ المختلفة التي تتباين فيما بينها من حيث الجودة والمتانة، وبعضها يكون صديق للبيئة ولا يتفاعل مع الطعام أو يسبب ضرر لصحة الإنسان، لذلك تكون مناسبة جدًا لأعمال الطهي وصحية.

تصنيع أي اواني منزلية فاخرة يتم باستخدام بعض المواد التي يكون لها إيجابياتها وسلبياتها، ومن أشهر تلك المواد السيراميك والألمنيوم والخشب والزجاج والفولاذ المقاوم للصدأ والسيليكون والحديد الزهر والنحاس والبلاستيك وغيرها، لذلك سوف نوضح مجموعة من أهم تلك المواد ومميزاتها وعيوبها حتى نساعدك في الاختيار.

افضل مواد تصنع منها اواني منزلية فاخرة

توجد العديد من المواد التي تستخدم في تصنيع اواني منزلية فاخرة وكل مادة منهم يكون لها بعض المميزات وبعض العيوب وذلك ما سوف نوضحه بالتفصيل فيما يلي:

أواني الفولاذ المقاوم للصدأ

أفضل المواد التي تصنع منها اواني منزلية فاخرة ويفضلها الكثير من الأشخاص هي مادة الفولاذ الذي يكون ضد الصدأ، ومنه يتم تصنيع الشوك والسكاكين وبعض الأطباق، وهو من المواد الآمنة على الصحة ولا تتفاعل مع الطعام.

يوجد نوع آخر من الفولاذ وهو الفولاذ المقاوم للتآكل وهو يكون أكثر قوة ومتانة من الفولاذ المقاوم للصدأ، ودرجة مقاومته أعلى، لكن السعر الخاص بهم يكون متقارب جدًا، لذلك يفضل الفولاذ المقاوم للتآكل لكونه أعلى في الجودة.

مميزات مادة الفولاذ المقاوم للصدأ أنه يكون مناسب لطهي الطعام داخل الفرن وضد الصدأ، ويمكن أن يتم تنظيفه بغسالة الصحون بكل سهولة، وغير قابل للخدش ويتميز بالقوة والمتانة التي تجعله يعيش العديد من السنوات.

عيوب مادة الفولاذ المقاوم للصدأ تظهر إذا كان ذلك الفولاذ مطلي مما يتسبب في حدوث تسرب لمادة الكروم والنيكل إلى الطعام، كما يؤخذ عليه أن الفولاذ النقي تمامًا لا يعمل على توصيل الحرارة بشكل جيد، ويجب أن يتم أضافه بعض المعادن إليه مثل النحاس والألومنيوم.

الخشب

لا يمكن التحدث عن المواد التي تصنع منها أفضل اواني منزلية فاخرة دون ذكر الخشب الذي يستخدم من آلاف السنين في أغراض الطهي وهو من أفضل المواد التي تصنع منها أدوات المطبخ على الإطلاق ويتميز بشكله الجميل.

أهم مميزات مادة الخشب أنها تتمتع بالمتانة والسطح الخاص بها لا يتعرض للخدش بسهولة، كما أن الطعام لا يلتصق بها، ولا تتفاعل مع الأكل الذي يوضع بها سواء كان قلوي أو حمضي، كما أن الخشب من المواد القابلة للتحلل البيولوجي وصديقة للبيئة.

يؤخذ على الخشب بعض العيوب مثل أن رائحة الطعام قد تلتصق به لمدة من الوقت، ويحتاج إلى فترة حتى ينظف تمامًا ويتم إزالة أي روائح منه، كما أن المسام الموجودة فيه يسهل تلطخها ببقايا الأكل، ويكون أكثر عرضة للكسر عن باقي المواد، كما أنه لا يمكن وضعه داخل غسالة الأطباق.

يمكنكم التعرف على أفضل أنواع أبواب خشب للغرف يمكنك استخدامها.

الأواني المنزلية: الزجاج

هناك اواني منزلية فاخرة عديدة تصنع من مادة الزجاج الذي يكون مقاوم للحرارة ويمكن أن يتم وضعه داخل الأفران، وزاد الطلب على تلك الأواني في الآونة الأخيرة بسبب شكلها الجميل، كما أنها تصلح للتقديم بشكل مباشر على المائدة.

مميزات الأدوات المنزلية المصنوعة من الزجاج أنها تحافظ على الحرارة فيها لفترة طويلة من الوقت، وتعيش العديد من السنوات التي تتراوح غالبًا ما بين 7 إلى 10 سنوات، كما يمكن إعادة تدويرها مرة أخرى، ولا تتفاعل مع الأطعمة، ويمكن أن يتم وضعها داخل غسالة الأطباق.

عيوب الأدوات المنزلية المصنوعة من الزجاج أنها أقل من المعادن في توصيل الحرارة، كما أنها تكون ثقيلة مقارنة بالمواد الأخرى مثل الخشب والبلاستيك، بالإضافة إلى  ذلك تكون أكثر عرضة للكسر خاصة مع اختلاف درجات الحرارة بشكل مفاجئ.

التفلون

يستخدم التفلون غالبًا كطلاء يوضع على أغلب أنواع الأواني حتى تكون غير قابلة للالتصاق، وهو من أفضل المواد التي تصنع منها الأدوات المنزلية، ويكثر الطلب عليه من ربات البيوت لأنه يعيش لسنوات طويلة وامن في الاستخدام.

مميزات مادة التفلون أنها سهلة في التنظيف وغير قابلة للالتصاق وسرعان ما يتم التخلص من أي روائح موجودة بها، كما أنه يصعب تعرضها للبقع، وشكلها يتميز بالأناقة وتكون مميزة داخل مطبخك، وقد لا تحتاجي إلى إضافة أي مواد دهنية عند الطهي بها.

يؤخذ على مادة التفلون بعض العيوب خاصة إذا كانت مطلية مثل أنها قد تؤدي إلى تسرب بعض المواد التي تسبب ضررً لصحة الأشخاص، كما أنها تحتاج إلى أنواع معينة من الأدوات والمعالق التي تستخدم فيها مثل السيليكون والخشب حتى لا تتعرض للخدش. قد يساعدك التعرف على كيفية اختيار اثاث غرف النوم.

اواني منزلية فاخرة: السيراميك

أشهر اواني منزلية فاخرة
اواني منزلية فاخرة

واحدة من أفضل المواد التي تصنع منها الأواني المنزلية هي مادة السيراميك التي تعتبر من المواد الطبيعية، حيث توجد أنواع تصنع من السيراميك النقي بنسبة 100%، وأنواع أخرى مطلية بمادة السيراميك وتكون أقل جودة من النوع الأول.

مميزات مادة السيراميك أنها ضد الخدش وتوصل الحرارة بشكل جيد وتوزعها بشكل متساوي على جميع الأجزاء، كما أنها ضد البقع ومقاومة للروائح، وتعيش للعديد من السنوات بشرط أن يتم الحفاظ عليها واستخدام الأدوات المناسبة لها.

أهم عيوب مادة السيراميك ارتفاع تكلفتها وذلك بسبب أنها أمنة على الصحة ولا تتفاعل مع الطعام ولا يخرج منها أي مواد كيميائية ضارة، والعيب الآخر هو أنها تكون أكثر عرضة للانشقاق المفاجئ.

الأواني المنزلية: الألومنيوم

أشهر أدوات المطبخ الشائعة تكون مصنوعة من الألمنيوم ويوجد منه أنواع عديدة مثل الألومنيوم الغير معالج وذلك لا ينصح به لأن له أضرار صحية، وغير آمن في الاستخدام، كما يوجد الألمنيوم المطلي بالفولاذ المقاوم للصدأ وذلك يكون أفضل وأقل من حيث الضرر.

أهم مميزات مادة الألومنيوم أنها تتميز بالخفة وتكون سهلة في الاستخدام، ولا تحتاج إلى مواد وأدوات خاصة لتحريك الطعام فيها، كما أنها توزع درجات الحرارة بشكل جيد في مختلف الأنحاء، حيث تأتي في المرتبة الثانية بعد النحاس في توزيع الحرارة.

عيوب مادة الألومنيوم أنها تتفاعل مع الطعام وقد تتسبب في تغير مذاقه ورائحته، وإذا كانت الأواني المصنوعة من الألومنيوم مطلية فإنها قد تؤدي إلى تسرف بعض المواد الكيميائية مثل الرصاص الذي يسبب الأذى لصحة الإنسان.

الحديد الزهر

مادة الحديد الزهر من أفضل المواد الآمنة على الصحة والتي ينصح بها في الأدوات المنزلية، ويوجد منه نوعان الأول مطلي والآخر غير مطلي والنوع الأفضل في صناعة الأواني هو النوع الغير مطلي

أهم مميزات الحديد الزهر أنه آمن للاستخدام على صحة الأشخاص ويستطيع الاحتفاظ بالحرارة لفترة طويلة من الوقت كما أنه يتميز بالمتانة ويعيش العديد من السنوات.

عيوب مادة حديد الزهر أنها قد تكون أكثر عرضة للصدأ وتوزيع الحرارة فيها لا يكون بشكل متساوي ويتم ببطء، كما أنها تكون ثقيلة في الوزن مقارنة ببقية المواد الأخرى، وأحيانا قد تؤثر على مذاق الأكل خاصة إذا كان حمضي.

الخلاصة

أفضل مواد تصنع منها اواني منزلية فاخرة وينصح باستخدامها هي مادة الفولاذ المقاوم للصدأ الذي يتميز بشكله الجميل والمتانة وسهولة التنظيف كما أنه مقاوم للخدوش، وهناك العديد من المواد الأخرى التي تكون أمنة صحيًا مثل الزجاج لكنه أكثر عرضة للكسر.

مادة التفلون من المواد الجيدة والتي ينصح بها في الأدوات المنزلية لأنها سهلة في الاستخدام والتنظيف، ومقاومة للروائح ومظهرها جميل ولا يلتصق بها الطعام، كما توجد مادة السيراميك ويفضل أن يكون سيراميك نقي وليس سيراميك مطلي لأن الأخير قد تتسرب منه المواد الكيميائية الضارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى