أدوات وأجهزة منزلية

كيف تختار أواني منزلية مناسبة لمطبخك

أواني منزلية مصنوعة من مواد عالية الجودة وذات تصميمات فريدة ومميزة، ذلك الأمر هو الذي تبحث عنه أغلب ربات المنازل عند تأسيس مطبخها، وقد يعتقد أنه شيء سهل، لكن في الحقيقة العثور على أواني تجمع بين التصميم الجميل وتكون صحية وعملية أمر صعب.

يشتري أصحاب المنازل أواني منزلية حتى تساعدهم في القيام بأعمال الطهي، لذلك تفضل أن تكون مصنوعة من مواد غير قابلة للالتصاق، حتى تكون سهلة في التنظيف لأن تلك المزايا تجعلها عملية ومناسبة لأغلب الاستخدامات. 

طريقة اختيار أواني منزلية للمطبخ

إذا أردت اختيار بعض الأواني المنزلية التي تكون عملية و مناسبة لاستخداماتك داخل المطبخ فهناك بعض النصائح التي سوف يقدمها موقع شرفة وتساعدك في عملية الاختيار مثل ما يلي:

تحديد الاحتياجات وسبب الشراء

قبل القدوم على شراء أي أغراض جديدة في المطبخ ننصحك بأن تكون تلك الأدوات  تلبي احتياجاتك، ويكون هناك سبب فعلي وحقيقي للشراء سواء كانت تلك الأغراض عبارة عن أواني أو سكاكين أو شوك أو ملاعق أو غير ذلك.

إذا كان الهدف من الشراء هو الاستخدام اليومي لتلك الأدوات والأواني فيفضل اختيار المجموعة الأساسية التي تصنع من مواد عالية الجودة، مثل الفولاذ المقاوم للصدأ لأنها في تلك الحالة تعيش لفترة طويلة من الوقت

موقع شرفة ينصحك باختيار اللون الأزرق في أدوات مطبخك لأنه من أفضل الألوان التي تمنحك الدفء لذلك يستخدم على نطاق واسع ويفضله العديد من العملاء.

وضع الميزانية

قبل شراء أي أغراض جديدة سواء في المطبخ أو في المنزل بشكل عام عليك أن تفكر في الميزانية، وأن تضع مبلغ محدد من المال من أجل شراء احتياجاتك، حتى لا تزيد عنه وتختار أعلى جودة مناسبة لذلك السعر.

أفضل الأدوات المنزلية هي تلك التي تكون مصنوعة من مواد غير قابلة للصدأ حتى يمكن أن يتم تنظيفها يدويًا أو عن طريق غسالة الأطباق باستخدام بعض الأدوات البسيطة، كما أنها تتميز بالمتانة ولا تتعرض للتلف وتصلح للاستخدام على مدار سنوات كثيرة.

شراء أواني منزلية فردية أو مجموعة

إذا كان المطبخ ينقصه العديد من الأدوات ننصحك بشراء المجموعات لأنها تكون أقل في التكلفة من الأواني الفردية لذلك تكون اقتصادية، كما أن تلك المجموعة قد تحتوي على بعض الأدوات الأساسية التي تحتاج إليها، مع بعض الأدوات الإضافية.

هناك ميزة في شراء الأدوات والأواني المنزلية الفردية وهي أن الشخص يستطيع التحكم في شكل ولون كل أداة يقوم بشرائها، كما يستطيع اختيار أعلى جودة من بين الخامات المتاحة دون الارتباط بباقي المجموعة.

تحديد الاستخدامات

قبل شراء أي أواني منزلية عليك أن تحدد نوعية الاستخدامات التي تريدها، لأن ذلك يلعب دور كبير في المواد التي تصنع منها تلك الأواني، حتى تختارها بشكل يناسب استخداماتك واحتياجاتك.

مثال على ذلك: ينصح بأن يتم استخدام أدوات المطبخ الخشبية التي تتحمل درجات الحرارة العالية، لأن فيها يتم توزيع الحرارة بالتساوي على جميع الأجزاء ويمكنك استخدامها بسهولة إذا أردت الطهي بشكل مباشر على النار.

على عكس الأواني المصنوعة من النحاس خاصة إذا كانت من النوع الرقيق، الذي غالبًا ما تتعرض الطبقة السطحية له للتلف بشكل سريع، كما أنه لا ينصح بالبلاستيك في التسخين لأنه يتعرض للتلف إذا لامس النار لكنه يكون مناسب للطعام المعلب.

الأواني المصنوعة من البلاستيك تكون مناسبة لوضع الأطعمة التي لا تتميز بارتفاع درجة الحرارة، وذلك لأنها تحتوي على بعض المواد الكيميائية التي قد تتفاعل مع الطعام، لذلك تجد أن الأطباق البلاستيكية تبقى بها الروائح ولون الطعام حتى بعد غسلها.

اختيار المواد التي تصنع منها الأدوات المنزلية

هناك العديد من المواد التي تصنع منها الأدوات المنزلية مثل الأدوات المصنوعة من الخشب أو النحاس أو الألمنيوم أو الفولاذ المقاوم للصدأ أو البلاستيك وغيرها، وحتى تختار نوع المواد المناسب عليك أن تحدد غرض استخدامك لتلك الأواني.

مثال على ذلك: إذا كنت تستخدم طنجرة أو مقلاة غير قابلة للخدش فعليك أن تختار الأدوات التي تحافظ عليها ولا تتسبب في خدشها، مثل البلاستيك أو السيليكون أو الخشب لأن باقي الأدوات إذا تم استخدامها مع تلك الأواني فإنها تسبب لها التلف.

أما إذا كان لديك أواني منزلية مصنوعة من النحاس أو من الألومنيوم فيمكنك أن تختار أي نوع من أنواع الأدوات المنزلية، لأنها لا تسبب ضرر لتلك الأواني لكونها تتميز بالصلابة والمتانة.

نصائح لاختيار أواني منزلية جيدة

أواني منزلية مصنوعة
أواني منزلية

هناك مجموعة من الإرشادات التي تساعدك في اختيار أفضل مواد للأواني المنزلية الخاصة بك ويكون من أهم تلك العوامل ما يلي:

التكلفة

جميعنا نبحث عن أدوات مطبخ عالية الجودة وبسعر مناسب، حيث يوجد في الأسواق العديد من أدوات المطبخ الرخيصة لكنها قد تسبب الأذى والضرر للصحة لأنها مصنعة من بعض المواد الكيميائية التي تتفاعل مع الطعام.

يفضل شراء الأواني والأدوات المنزلية المصنوعة من مواد عالية الجودة، بجانب البحث عن أفضل سعر متاح، وذلك مع مراعاة أن تكون مناسبة للاستخدامات التي تريدها من أجله. يمكنك التعرف على أفضل تصميمات كنب صالة مودرن.

درجة السلامة

ينصح دائمًا بأن يتم الإنفاق على شراء أواني منزلية تكون عالية الجودة حتى تضمن لك السلامة والصحة بدلًا من أن تقوم بإنفاق ذلك المال في علاج الأمراض الناتجة عن استخدام الأواني المصنوعة من مواد رديئة.

أفضل المواد التي تحقق لك الأمان والجودة هي المصنوعة من الخيزران والخشب والزجاج الحراري وحديد الزهر والسيراميك والسيليكون لأنها لا تتفاعل مع الطعام، ولا تتسبب في حدوث أي تسرب لمواد ضارة فيه.

هناك مواد متوسطة الأمان وتحتاج إلى اهتمام وعناية حتى لا تظهر أضرارها، مثل الأواني المصنعة من مواد كيميائية لكن عليها طبقة طلاء من النايلون أو من الألومنيوم أو من النحاس، لكن تلك الأواني إذا تم خدش الطبقة العلوية لها لا ينصح باستخدامها.

هناك مواد تكون غير آمنة ولا ينصح بها إطلاقًا خاصة مع الطعام الساخن مثل أدوات الطبخ المصنوعة من البلاستيك الرخيص الرديء لأنها تتفاعل مع الطعام وتسبب الضرر لصحة الأشخاص. يمكنك التعرف على خطوات نقل اثاث منزلك.

عمر الأواني

توجد أواني منزلية تعيش لفترة طويلة من الوقت تصل إلى عشرات السنوات وأخرى يمكن استخدامها لبضع شهور كحد أقصى وحسب استخدامك يمكن تحديد نوعية المواد التي تقوم بشرائها ويكون متاح لديك واحد من الخيارات التالية:

  • مواد عمرها شهور مثل تلك المصنوعة من النايلون والسيليكون أو بعض المواد البلاستيكية.
  • مواد تعيش لسنوات مثل تلك المصنوعة من الألومنيوم أو الفولاذ المقاوم للصدأ بشرط الاهتمام بها بشكل جيد واستخدام المواد المناسبة لها.
  • مواد تعيش لعقود مثل السيراميك والحديد الزهر والنحاس وتلك تعتبر من أفضل المواد المنزلية على الإطلاق.

الخلاصة

قبل اختيار أواني منزلية لشرائها يحتاج الأمر منك إلى  التفكير المسبق وتحديد الغرض من الشراء واستخدامات لتلك الأدوات والأواني التي تقوم بشرائها، ومن ثم تقوم بتحديد الميزانية حتى تبحث عن أفضل مواد تصنع منها تلك الأواني وتكون مناسبة للميزانية المتاحة.

هناك بعض العوامل والمعايير التي يجب مراعاتها عند شراء أواني منزلية لمطبخك حتى تحصل على أعلى استفادة، مثل اختيار الأواني المصنوعة من مواد سهلة التنظيف آمنة على الصحة ويمكن استخدامها في الفرن وتكون توزع الحرارة بشكل جيد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى