أدوات وأجهزة منزلية

اهم خدمات شركة تنظيف المكيف في السعودية

تنظيف المكيف أمر ضروري خاصة مع طبيعة المناخ في المملكة العربية السعودية الذي يتميز بالحرارة الشديدة لذلك تحتاج أجهزة التبريد إلى أعمال النظافة باستمرار للتخلص من الغبار العالق عليها  لزيادة قدراتها على التبريد والعمل على خروج الهواء نظيف منها.

تحتاج عملية تنظيف المكيف إلى الاعتماد على شركة متخصصة في القيام بأعمال المكيفات حتى يكون العاملين بها لديهم دراية بمختلف الماركات وكيفية تنظيفها والتعامل معها، بالإضافة إلى الحرص على تعبئة غاز الفريون إذا كان ناقص والقيام بأعمال الصيانة لزيادة عمر الجهاز الافتراضي وتجنب حدوث الأعطال المفاجئة فيه. 

خدمات شركة تنظيف المكيف

تقدم شركة تنظيف المكيف العديد من الخدمات التي تناسب مختلف العملاء وتكون ملائمة لمختلف ماركات وأنواع أجهزة التكييف ويكون من أشهر تلك الخدمات الآتي:

تنظيف المكيف الشباك

المكيف الشباك يعتبر هو من أكثر الأنواع المستخدمة والمنتشرة في أنحاء المملكة سواء في المنازل أو في مكاتب العمل والمحلات التجارية وغيرها وذلك النوع من الأجهزة يحتاج إلى عناية فائقة وصيانة دورية وتنظيف باستمرار لأنه أكثر عرضة للغبار.

عملية تنظيف المكيف الشباك تحتاج استخدام الفرشاة الناعمة من أجل إزالة الغبار والعمل على تنظيف المرشحات والفلاتر والأجزاء الداخلية في وحدة المكيف، بجانب ذلك يتم إعادة تعبئة غاز الفريون إذا كان ناقص والتحكم في درجة حرارة الهواء بما يتناسب مع مساحة المكان.

تنظيف المكيف المركزي

المكيف المركزي من أصعب الأنواع في تنظيفه وهو في الغالب يتم تركيبه في المباني والمنشآت الكبيرة مثل الشركات والمولات وغيرها، والعطل الواحد فيه يجعل التبريد يتوقف في المكان كله لذلك يراعى أن يتم عمل صيانة دورية له وتنظيف باستمرار.

عملية تنظيف المكيف المركزي تشمل العديد من الأجزاء مثل الوحدة الخارجية التي توجد غالبا على الأسطح، وكذلك تنظيف الوحدات الداخلية المنتشرة في الغرف، بالإضافة إلى الدكات والتوصيلات التي تقوم بتوصيل الوحدة الداخلية والخارجية.

تشمل عملية التنظيف إزالة أي رواسب أو شوائب موجودة في مجاري الصرف وقد تؤثر على جودة الهواء، بجانب تعقيم الجهاز للقضاء على البكتيريا.

لا تقتصر أعمال الشركة على تنظيف الجهاز فقط حيث يقوم العامل أو الفني المختص بمعاينة جميع أجزائه والتأكد من أنها سليمة، وإذا وجد هناك أي عطل يتم إصلاحه على الفور من خلال استبدال قطع الغيار التالفة بأخرى جديدة، بالإضافة إلى إتمام أعمال العزل إذا كان بها أي جزء تالف.

تنظيف المكيف سبليت

يحتاج المكيف الاسبليت في تنظيفه إلى عامل يكون متخصص وذو خبرة في أعمال تنظيف المكيفات لأن تلك ليست مهمة سهلة، وتحتاج إلى شخص متمكن حتى يستطيع القيام بجميع خطوات التنظيف بشكل صحيح والتي تشمل كل مما يلي:

  • فصل جهاز التكييف عن الكهرباء والقيام بتجفيفه من أي ماء موجود فيه لأنه في الغالب يكون رطب، لذلك ينصح قبل فصل الكهرباء وفك الجهاز أن يتم تشغيله في وضعية المروحة لمدة نصف ساعة على الأقل حتى تختفي الرطوبة.
  • فك اللوحة الأمامية الخاصة بالمكيف حتى تظهر الأجزاء الداخلية منها، ومن ثم يقوم العامل بفك الفلاتر والبدء في إزالة الغبار الموجودة عليها باستخدام فرشاة ناعمة أو مكانس كهربائية تستخدمها شركات تنظيف المكيفات لذلك الغرض.
  • القيام بغسيل الفلاتر حتى يتم التخلص نهائيًا من أي غبار ناعم موجود فيها باستخدام الماء وبعض أنواع المنظفات التي تقوم بدورها بالتخلص من أي أوساخ مهما كانت دقيقة.
  • تجفيف الفلاتر بواسطة إسفنجه ويتم تركها في الهواء أو تحت أشعة الشمس حتى تنشف تمامًا.
  • يستمر تنظيف وتعقيم الأجزاء الداخلية من وحدة التكييف للقضاء على البكتيريا والجراثيم التي تتسبب في ظهور بعض الروائح الغير مستحبة، وفي تلك الخطوة يتم استخدام مواد تعقيم وتنظيف تكون مستوردة وآمنة على صحة الإنسان.
  • القيام بتنظيف الزعانف الخاصة بالتبريد باستخدام جهاز يعمل بقوة دفع الهواء حتى يتم التخلص من أي تراب مهما كان دقيق، وبعدها يتم توزيع سائل تنظيف على الزعانف ويتم تركه حتى يجف.
  • تنظف اللفائف الموجودة داخل وحدة المكيف الداخلية باستخدام بخاخ رذاذ يكون مخصص لتنظيف  المكيفات، حيث يتم رشه على المبخر ثم يترك لمدة ربع ساعة وبعدها يتم مسحه.
  • العمل على تنظيف أنابيب التصريف من خلال فصلها عن وحدات المكيف والتخلص من أي شوائب أو انسدادات موجود فيها سواء باستخدام قوة دفع الماء أو المنظفات المخصصة لتفتيت الشوائب وبعدها يتم إعادة تركيبها مرة أخرى.
  • آخر خطوات التنظيف هي تعقيم المكيف من الداخل باستخدام رذاذ مضاد للفطريات حتى يحد من نمو وانتشار العفن داخل وحدة المكيف وبالتالي يحافظ على صحة وسلامة الأشخاص، ومن ثم يتم تركيب أجزاء التكييف ويتم الانتظار لمدة 24 ساعة حتى يتم تشغيله.

أدوات ومواد تنظيف المكيفات

تحتاج عملية تنظيف المكيفات إلى استخدام مجموعة من الأدوات والمعدات التي تقوم شركة تنظيف المنازل والمكيفات بإحضارها لتسهيل مهمتها وتلك تتمثل فيما يلي:

  • مواد التنظيف الخاصة بإزالة الغبار والأوساخ من على الجهاز.
  • المواد التي تستخدم لغرض تطهير وتعقيم الوحدة الداخلية للتكييف.
  • مجموعة من الفرش مختلفة الأحجام للتخلص من أي رواسب وأتربة على الفلاتر والزعانف والأجزاء الداخلية من وحدة المكيف.
  • بعض المواد اللاصقة التي تستخدم للتخلص من الأوساخ والبقع الصعبة.
  • مضخة المياه التي تساعد في تنظيف الأجزاء الداخلية الصعبة والتوصيلات الخاصة بالمكيف.
  • كيس تنظيف مصنوع من البلاستيك ومخصص لأعمال تنظيف المكيف للحد من تساقط المياه على الأرض وعمل أي فوضى في المكان.
  • الأدوات والمعدات اللازمة من أجل فك وحدة التكييف مثل المفكات.
  • بلاور هواء حتى يساعد في التجفيف بعد إتمام تنظيف المكيف.

نصائح مهمة بعد تنظيف المكيف

هناك العديد من النصائح التي يجب مراعاتها بعد الانتهاء من عملية تنظيف المكيفات للحفاظ عليه لفترة أطول من الوقت مثل ما يلي:

  • ضبط جهاز التكييف على درجة حرارة مناسبة وتجنب استخدام درجات الحرارة المنخفضة جدًا لأنها قد تتسبب في تلف بعض الأجزاء في الوحدة الداخلية.
  • عدم الإكثار من تشغيل جهاز التكييف دون داعي ويتم فصله عند ترك المكان أو عند عدم الحاجة إليه.
  • الالتزام بغلق جميع الأبواب والنوافذ أثناء تشغيل الجهاز حتى لا يدخل الغبار إلى الغرفة ويتسبب في تلف الوحدة الداخلية.
  • كذلك عند تنظيف المكيف يجب عدم استخدام مواد التنظيف التي ينتج عنها رغوة لأنها قد تؤدي إلى تسربات المياه وتسبب فوضى في المكان.
  • الالتزام بأعمال التنظيف والصيانة الدورية للجهاز مرتين على الأقل في السنة مع مراعاة أن يتم ذلك من خلال شركة متخصصة.

الخلاصة

عملية تنظيف المكيف يجب أن تتم بشكل دوري كل أربع أو ستة شهور وينصح بأن يتم عمل ذلك من خلال شركة متخصصة لديها مجموعة من العمال والفنيين القادرين على التعامل مع مختلف ماركات المكيفات بكل كفاءة ويكون لديهم سرعة في أداء مهمة التنظيف.

بعد القيام بتنظيف المكيف سوف تلاحظ أن الجهاز يعمل كما لو كان جديد، والهواء الذي يخرج منه نظيف وتزيد قدرته على تنقية وتبريد الهواء أكثر، كما أن القيام بذلك الأمر يحافظ على الجهاز لفترة أطول من الوقت ويقلل من فرص الإصابة بالأمراض التنفسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى