أدوات وأجهزة منزلية

كيفية تنظيف مكيفات الشباك بخطوات بسيطة

طرق تنظيف مكيفات الشباك نقدمها لكم بالخطوات، حيث يرغب العديد من الناس في معرفتها خاصةً في فصل الصيف الذي يكثر فيه تشغيل المكيفات بشكل مستمر، وسواء كان نوع المكيف السبليت أو الشباك فهو يحتاج إلى تنظيف مستمر لعدم تراكم الغبار والأتربة داخله والذي قد يؤثر بطريقة سلبية على أداء المكيفات. 

حيث أن تراكم الغبار قد يعيق خروج الهواء البارد، ولكي تضمن أفضل أداء لأي جهاز تكييف، فينبغي القيام بعملية الفحص والتنظيف المستمر، ويعتبر تلك الأمر ضروري للغاية لأنه يطيل من عمر مكيف الهواء الخاص بك. 

كما أن هناك العديد من الطرق التي ينبغي اتباعها لكي تقوم بتنظيف مكيف الشباك من أجل الحصول على مكيف خالي من الغبار والأتربة، وأيضاً لضمان الحفاظ على المكيف لفترة أطول. 

كيفية تنظيف مكيفات الشباك

يمكنك تنظيف مكيفات الشباك بخطوات سهلة وبسيطة للغاية، ينبغي أولاً القيام بفصل تيار التكييف نهائياً عن المكيف، ثم عليك إبعاد أي أشجار أو أعشاب عن هيكل المكيف الخاص بالهواء لمسافة 60 متراً أو أكثر، وبعد التحقق من فصل التيار.

 ينبغي استعمال مفك براغي لكي تزيل المحرك الداخلي لتكييف الهواء الخاص بك، كما أنه من الضروري أن تحرص على إزالة الجزء العلوي من المكيف مع الحذر من عدم تحرك أو قطع أي سلك داخل المكيف لكي لا يحدث خلل به. 

وفي حال كان من اليسير فك وتركيب المروحة، فيمكنك أن تقوم بإزالتها لتفادي تلف المحرك، ومن ثم استعمل منشفة مغموسة داخل الماء ومسحوق تنظيف ملائم من أجل تنظيف الأجزاء الداخلية للمروحة والتكييف.

كما يمكنك أيضاً أن تستخدم الخل في عملية التنظيف باستعمال منشفة مغموسة داخل الخل، ثم استعمل بخاخ التشحيم من أجل تزييت الأجزاء التي تحتاج للتشحيم بالرش الناعم لكي تصل إلى كافة المواضع. يمكنك التعرف على طرق تنظيف الحوش المنزلي.

استخدام المكنسة الكهربائية في تنظيف مكيفات الشباك

بعد ذلك عليك استعمال مكنسة كهربائية أو تقليدية من أجل إزالة الغبار من المحرك، ثم نظف المواضع الضيقة المغطاة بالأتربة من خلال زجاجة أو بخاخ متواجد به ماء وصابون أو أي سائل تنظيف.

كما من المحتمل أيضاً أن تستعمل صودا الخبز وتتركها لمدة 5 دقائق، ومن ثم جففها بمنشفة جافة أو باستعمال المجفف إن وجد. 

ينبغي أن تضع في الاعتبار تنظيف الأجزاء من داخل المكيف إلي خارجه وإزالة الماء المتسخة، عليك استعمال مكنسة كهربائية لكي تمشط زعانف ملف المكيف بأقل سرعة أو استعمال فرشاة لتنظيف الزعانف.

 وبعد تجفيف أجزاء المكيف ينبغي إعادة كل جزء في مكانه، واستعمال مفك البراغي من أجل تثبيت الشبكة والإطار المعدني في موضعه مرة أخرى. يمكنكم التعرف على طرق التخلص من الحشرات في البيت.

لماذا يجب تنظيف المكيف الشباك دورياً؟

يعتبر الكثير من الأشخاص أن تنظيف مكيفات الشباك من الأمور الشاقة للغاية، لذلك لا يرغبون في تنظيفه، لكن ينبغي أن تنظف المكيف مرتين في السنة، وفي حال كنت ترغب في توفير المال، فيمكنك تنظيف المكيف في المنزل بشكل سهل وبسيط. 

كما من الضروري معرفة أن عملية التنظيف مهمة للغاية، وذلك لأن الهواء الدافيء يتم دخوله من الوحدة الخارجية حول دائرة التبريد، ففي حال انسداد الملفات الخاصة بالمكثف والمبخر، فستتوقف وحدة التبريد عن القيام بعملية إخراج الهواء البارد نتيجة لنقص الهواء. 

ولكي تقوم بعملية التنظيف يستلزم إحضار عدة أدوات لازمة من أجل القيام بتلك العملية والحصول على تكييف خالي من الغبار والأتربة، وتلك الأدوات تكون: 

  • مفك براغي. 
  • فرشاة. 
  • نظارات واقية. 
  •  سائل تنظيف. 
  •  قفازات للحماية. 
  •  مكنسة كهربائية. 
  • منشفة نظيفة. 

طريقة غسيل المكيف الشباك في موضعه 

يمكنك القيام بعملية تنظيف مكيفات الشباك في مواضعها، حيث ينبغي أولاً أن تقوم بفصل التيار الكهربي عن التكييف، ومن ثم قم باستعمال رذاذ الماء، ولكن ينبغي ألا تكون درجة الرش قوية لأنها قد تسبب ضرر للمكيف، فقم بالرش المعتدل عند التنظيف. 

كما ينبغي أيضاً استعمال الصابون خلال عملية التنظيف لأنه من الأشياء التي تساعد في التنظيف بشكل سهل، بعد ذلك قم بتعريض المكيف للشمس أو قم بتجفيفه من خلال استعمال مجفف هواء، حيث تساعد تلك الطريقة في تنظيف وتلميع الفلتر الداخلي لتكييف الهواء. يمكنكم معرفة كيفية التخلص من الناموس في البيت.

كيفية تنظيف الهيكل الخارجي للمكيف

يمكنك القيام بعملية تنظيف مكيفات الشباك وتنظيف الهيكل الأساسي للمكيف بطريقة سهلة وبسيطة للغاية، وذلك من خلال فصل التيار عن التكييف، ومن ثم قم بفك المكيف من الخارج وضعه بجواره، بعد ذلك قم بشطفه برفق بالمياه من أجل تفادي أي ضرر سوف يلحق بالفلتر، حيث أن الفلتر يكون عبارة عن مادة رقيقة للغاية وسهلة التلف. 

لذلك ينبغي عليك تنظيف أو نفض الهواء بطريقة رقيقة وبرفق عند تنظيفه، كما يمكن أيضاً استعمال الصابون خلال عملية التنظيف، ولكن ينبغي أيضاً أن تنتبه إلى الجوانب المغطاة بالأتربة والأوساخ لكي تقوم بتنظيفها بعناية. 

ويمكنك أيضا القيام بعملية تنظيف مكيفات الشباك عن طريق استعمال المكنسة الكهربائية المزودة بفرشاة قاسية وصلبة، كما يمكنك استعمال المكنسة لكي تقوم بعملية فك الأجزاء المعدنية وامتصاص الأتربة والغبار عن طريق المكنسة من أجل تنظيف تكييف الهواء بشكل جيد، كما ينبغي التأكد من عدم تواجد أي أعشاب معلقة على التكييف. 

كيف أعرف أن المكيف يحتاج للتنظيف؟

يمكنك معرفة ذلك من خلال العلامات الظاهرة لك والتي ينبغي الانتباه إليها ومنها رائحة العفن نتيجة تراكم الميكروبات وتراكم الغبار والأتربة والأوساخ على ريش التبريد أو في الملفات الداخلية، كذلك زيادة فواتير الكهرباء أو انخفاض طاقة التبريد. 

كما أن وجود غبار على المرشح الخارجي للمكيف وانتشاره مع الهواء الذي ينتج منه، من الممكن أن يؤدي إلي الإصابة بمشاكل في التنفس والحساسية.

وأيضاً تواجد حشرات داخل مجاري الهواء، فهذا يعني أن المكيف بحاجة للتنظيف والقضاء على تلك الكائنات التي تحمل الفيروسات المضرة بالصحة. 

كما أنه في حال إصدار أصوات عالية ومزعجة من داخل أنظمة التشغيل الخاص بك، أو إصدار أصوات تكون مختلفة عن الصوت العادي، يشير ذلك إلى اتساخ الفلاتر أو مجاري الهواء، فينبغي القيام بعملية تنظيف مكيفات الشباك من أجل التخلص من كل العوائق التي تؤثر بالسلب على أجهزة التكييف الخاصة بك. 

الخلاصة  

وبهذا نكون قد انتهينا من عرض مقالنا عن تنظيف مكيفات الشباك، هذا الموضوع الذي يشغل تفكير العديد من الأفراد وخاصةً خلال فصل الصيف الذي يكثر فيه استعمال المكيف. 

قدمنا لكم في سطور هذا المقال كيفية تنظيف مكيفات الهواء بطريقة سهلة وبسيطة، كما وضحنا لكم لماذا يجب تنظيف المكيف الشباك دورياً، كذلك عرضنا لكم طريقة غسل المكيف الشباك في موضعه وأيضاً كيفية تنظيف الهيكل الخارجي للمكيف، نرجو أن نكون قد وفقنا في عرض وشرح ذلك المقال بشكل واضح ودقيق للقراء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى